صورة-1
بعد التحيه و السلام اخوانى الاعزاء
ملاحضه مهمه جدا جدا :-الرجاء علي الكل الالتزام بها
اخوانى انصح بعدم دخول صغيرة السن و الضعيفين النفس و الايمان و نصيحتى لكم بعدم قرائة المقال بتمعن شديد
نبدا الان
بأصل الجن
عالم الجن هو عالم خفى لايراة الإنسان و لايشعر بة . و الجن فذلك بخلاف الإنس و ربما سمى الجن بذلك لأنة مستتر عن العيون ، و جميع ما استتر عن عينك فقد جن عليك و هذا و اضح بنص القرآن الكريم بقولة تعالي ( انه يراكم هو و قبيلة من حيث لا ترونهم ) صدق الله العظيم.
و الجن مخلوق من مخلوقات الله تعالي ، يفترق عن الإنسان و الملاك ، و لكن بينهم و بين بنى ادم قسطا مشتركا من الصفات كصفه العقل و التمييز ، و صفه الحريه و القدره علي الاختيار بين الحق و الباطل ، و الصواب و الخطا ، و الخير و الشر . و يباينون البشر فحاجات جوهريه ، اهمها الأصل . حيث ان اصل الجن يختلف عن اصل الإنس .
اخبرنا الله سبحانة و تعال انه ربما خلق الجن من النار و هذا فايات متعدده كقولة تعالي ( و الجان خلقناة من قبل من نار السموم ) الحجر(27)
و قال تعالي ( و خلق الجان من ما رج من نار ) الرحمن (15) و المارج هو طرف اللهب كما اخبر ابن عباس و مجاهد و غيرهما و فروايه من خالصة و أحسنة و قال النووى : المارج اللهب المختلط بسواد النار .
و ربما اخبر الرسول صلي الله علية و سلم كذلك ان الجن خلق من نار ، حيث قال ( خلقت الملائكه من نور ، و خلق الجان من ما رج من نار ، و خلق ادم مما و صف لكم ) . اخرجة مسلم عن عائشه فكتاب مجاهد
انواع الجن و قدراتهم
فالواقع ممكن معرفه هذا من حديث الرسول صلي الله علية و سلم الذي رواة ابى ثعلبه الخشنى عن النبى صلي الله علية و سلم قال ( الجن ثلاثه اصناف – صنف لهم اجنحه يطيرون فالهواء – و صنف حيات و عقارب و صنف يحلون و يظعنون ). رواة الطبرانى و الحاكم و البيهقى .
-قدره الجن علي التشكل :-
فالواقع هى قدره غير مطلقة و فذلك قال ابو يعلي محمد بن الحسين بن القراء :- و لاقدره للشياطين علي تغيير خلقهم و الإنتقال فالصور و إنما يجوز ان يعلمهم الله تعالي عبارات و ضروبا من ضروب الأفعال اذا فعلة و تكلم بة نقلة الله سبحانة و تعالي من صوره الي صوره و من شكل الي شكل فيقال انه قادر علي التصور و التخيل علي معنى انه قادر علي قول اذا قالة و فعلة نقلة الله تعالي من صورتة الي صوره اخري انما يصبح بنقض البنية و تفريق الأجزاء و إذا انتقضت بطلت الحياة . بهذا نستخلص ان الجنى مقيد و لايستطيع التشكل الا بأمر من الله سبحانة و تعالى.
و ذلك حديث عن الرسول الكريم صلوات الله و سلامة علية يلقى بعض الضوء علي النقطه التي تكلمت عنها اعلاة و هى قدره الجن و الشياطين علي التشكل و التصور فصور الحيوانات و غيرها .
فعن ابى ذر رضى الله قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم :-
(( اذا قام احدكم يصلى فإنة يسترة اذا كان بين يدية كاخره الرحل فإذا لم يكن بين يدية كاخره الرحل فإنة يقطع صلاتة الحمار و المرأة و الكلب الأسود )) قلت يا ابا ذر مأبال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر فقال يأبن اخى سألت رسول الله صلي الله علية و سلم بما سألتنى فقال . الكلب الأسود شيطان )) رواة مسلم و النسائي و الدرامى و ابن ما جة .
و قال ابن تيمية رحمة الله – الكلب الأسود شيطان الكلاب و الجن تتصور بصورتة كثيرا و ايضا بصوره القط الأسود لأن السواد اجمع للقوي الشيطانية من غيرة و فية قوه حراره .
طريقة اجسام الجن
إن اجسام الجن رقيقة غايه فالرقه شفافه لا ممكن لعين الإنسان ان تبصرها و هى فهذة الحاله من الرقه و الشفافيه ، و فهذا قال القاضى عبدالجبار الهمدانى : فصل فكون اجسامهم رقيقة و لضعف ابصارنا لا نراهم لا لعله اخري و لو قوي الله تعالي ابصارنا او كثف اجسامهم لرأيناهم ، و أعلم ان الذي يدل علي رقه اجساهم قولة تعلي (( انه يراكم هو و قبيلة من حيث لا ترونه)) فلو كانوا لنا مرئيين , ان كانوا بقربنا و لا حائل بيننا و بينهم بحيث يوسوسون الينا و كانوا كثافا لرأيانهم كما يروننا و كما يري بعضهم بعضا . و بهذا فإن رقه و شفافيه اجسام الجان هى التي تجعلهم يتمكنون من اختراق الحواجز و المساكن و الجبال و الإنتقال من مكان لآخر بسرعه فائقة تتفوق علي سرعه بنى ادم مرات المرات . و انه علي مر الأيام و السنين لم يستطع احد القول بأنة شاهد الجنى علي الهيئه التي خلقة الله سبحانة و تعالي فيها فالأصل و إنما جميع ما قيل فالسابق و الحاضر ان من شاهد الجن شاهدها و هى متصورة بصور شتي فإما علي هيئه حيوان او حيه او علي شكل انسان او اشكال تكون موجودة فالطبيعه فاشكالهم الحقيقية ما يعلمها الاخالقها سبحانة رب العرش العظيم .
عقائد الجن الدينية
لقد اجمع معظم العلماء و المفسرين علي ان الجن مكلفون و محاسبون علي اعمالهم كالأنس تماما كما و رد فسوره الرحمن (( فبأى الا ربكما تكذبان )) و يقول بعض العلماء ان من الجن المسلم و منهم النصرانى و اليهودى و منهم الكافر و العاصى و ربما اخبر الله عنهم انهم قالوا (( و أنا منا الصالحون و منا دون هذا كنا طرائق قددا )) سوره الجن الآية (11)
و يقول ابن عباس فتفسير((كنا طرائق قددا )) اي منا المؤمن و منا الكافر اما ابن تيميه فيفسر هذا بقولة اي مذاهب شتي مسلمون و كفار و أهل سنه و أهل بدعة .
و لم يخالف احد من العلماء فان الرسول صلوات الله و سلامة علية ربما ارسل الي الجن و الإنس و بالتالي فإن الجن يدخلون فعموم رسالتة كالإنس . و ربما سبق ذكر حديث ابن مسعود رضى الله عنة عندما افتقد هو و الصحابه رسول الله صلي الله علية و سلم ذات ليله . و عندما جاءهم فالصباح اخبرهم بأن داعى الجن اتاة فذهب معة و قرا القرأن علي قومة من الجن .
و ربما اختلف العلماء اختلافا كبيرا فدخول الجن الجنه و كيف يدخلونها و عارض البعض هذا و لا حاجه بناء الي ذكر تلك المجادلات الطويله و يكفينا ما ذكرنا من ايات و اضحه من ان الجن ينالهم الثواب علي اعمالهم الصالحه و يستحقون العقاب علي المعاصى و هذا لأن الله تعالي خلق الجن و الإنس لغايه و احده و هى عبادتة تعالي (( و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون )) . سوره الذاريات – الآية 56)
ملل الجن :-
أنبانا الله تعالي ان الجن قالوا :
( و أنا منا المسلمون و منا القاسطون فمن اسلم فأولئك تحروا رشدا ، و أما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) .
فالجن ذوو مذاهب مختلفه قال السدي : الجن امثالكم فيهم :-
( مرجئة ، و قدرية – و روافض ، و خوارج ) .
هل الجن يموتون و يتناسلون
فالحقيقة نؤكد انهم يموتون حتما كما تموت جميع المخلوقات عندما يحين موعد اجلها المحتوم فالجن و الشياطين من مخلوقات الله سبحانة و تعالي و لذا حق عليها الموت كما و رد فقول الله تعالي (( جميع من عليها فان و يبقي و جة ربك ذو الجلال و الإكرام )) صدق الله العظيم .. سوره الرحمن الآية (26-27)
و لقد و رد فصحيح البخارى عن ابن عباس رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم كان يقول (( اعوذ بعزتك الذي لا الة الا انت الذي لا يموت و الجن و الإنس يموتون )) .
و ما ذكر فالآية الكريمة و الحديث الشريف عن موت الجن فهو حقيقه بمعني ان الجن يموتون لا محالة فذلك .
اما طول اعمارهم فهذا لا نعلمة و لم يرد ذكرة فاى من الكتب التي تناولت ذلك المقال ، و لا نعلم فقط الا ان ابليس اللعين سوف يبقي الي يوم القيامة ، و ذلك ما ورد فالقرآن الكريم حيث قال الله سبحانة و تعالي (( قال انظرنى الي يوم يبعثون ، قال انك من المنظرين )) صدق الله العظيم – سوره الأعراف الآية ( 14015) .
و لكن من المعروف ان اعمار الجن اطول من اعمار الإنس و لكنهم يموتون و مما يدل علي هذا ان خالد بن الوليد قتل شيطانه العزي و هى شجره كانت تعبدها العرب .
هل الجن يوؤذى الانسان
لقد سمعنا العديد عن اذي الجن للإنس و إصابتة بإصابات و أمراض كثيره . و ذلك ثابت فالعديد من الأحاديث و الحكايات التي ترويها لنا الكتب منذ زمن طويل و إذا حدث للجن ما يوجب الغضب من الإنسى فإنة يبادر علي ايذائة انتقاما و غيظا فقد يحدث ان يصب الإنسان ماء حار فوق الجنى دون قصد منة او يصيبهم بولة او ينزل فبعض منازلهم دون ان يشعر و فهذة الأحوال يسارع الجن الي الانتقام من الإنس و يساعدهم علي هذا انهم سر يعوا الحركه و لا يستطيع الإنسان ان يراهم او يحدد مكانهم و ربما تؤذى الجن الإنس و هذا لمجرد الرغبه فالإيذا . و هى رغبه تعود الي فساد الخلق و سوء النوياء و ذلك يحدث بين الإنس انفسهم حيث نجد فعديد من الأحيان احد الأشخاص لا يهدا له بال الا اذا تسبب فالحاق الأذي بغيرة من الناس مستعملا احط الوسائل و الأساليب . و غالبا ما يرجع ذلك الي الحقد و الغيره التي تقترن بضعف الإيمان و فساد القلب و العقل .
و من اشهر و أصعب نوعيات الأذي التي يصيب فيها الجن الإنس هو مرض الصرع الذي يعرف الكثيرون اعراضة و أطوارة .
هل يسكن الجن بيوت الانسان
فالواقع نسمع عباره ( ذلك المنزل مسكون ) و المقصود بذلك ان ذلك المنزل تسكنة الجن ( فهل من الممكن ان تسكن الجن فالبيوت و هل يوجد ما يدل علي هذا من الأحاديث النبوية الشريفه .
ان سكن الجن فبيوت الأنس هو يمكن و هذة الجن ( تسمي بالعوامر اي التي تعمر البيوت ) غالبا ما تتشكل فصور الحيات . و ربما نهانا الرسول صلي الله علية و سلم عن قتل جنان البيوت فربما كان ذلك الجنى الذي قتل مسلما فعن ابى سعيد الخدرى قال – قال رسول صلي الله صلي الله علية و سلم ( ان بالمدينه نفر من الجن ربما اسلموا . فمن راى شيئا منهذة العوامر فليؤذنة ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتلة . فإنة شيطان ) . روا مسلم
اي انه عندما يري المسلم حيه فالبيت فيجب علية ان يأمرها بالخروج ( يؤذنها ) فإذا شاهدها بعد ثلاثه ايام فجيب علية ان يقتلها فإنها شيطان.
و هذا لأن المسلم ربما تأكد من ان هذة الحيه ليست جنا مسلمة و الا كانت ربما انصرفت من البيت كما امرها صاحبة 0 فالجنى المسلم لا يؤذى اهل البيت و لا يخيفهم و لا يفعل هذا الي الشيطان او الأفعي الحقيقيه و هنا يحق عليهم القتل .
و لكن الحقيقه ان البعض ربما يشيعون ظلما و بهتانا ان منزلا او مكانا معينا مسكون بالجان و هذا لغرض ما فنفوسهم . و الناس دائما ما يصدقون هذة الأباطيل و ينساقون و راء هذة الأقاويل و الاوهام متعللين بأى حجه و اهيه ربما تكون صرير احد الأبواب يدفعة الهواء خلال الليل او مواء القطط اثناء ظلام الليل او غير هذا مما ممكن ان يحدث فالبيوت المهجوره او حتي المعموره و يصدقون ذلك الوهم الذي ينكشف عندما يجرؤ شخص قوى الأعصاب شديد العزيمه ثابت الجنان علي كشف ذلك الوهم الباطل و يثبت للناس ان ليس فهذا المكان مما يتوهمون شيئا .
هل الحيوانات تشاهد الجن
وقد اخبرنا سيدنا محمد صلي الله علية و سلم فحديث صحيح ان بعض الحيوانات تري الشياطين بينما لا يتمكن الإنسان الذي بجوارها من رؤيتها . و ايضا تري بعض الحيوانات الملائكة و هذة حكمه الله تعالي . فقد روي ابى هريره رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال (( اذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا و إذا سمعتم صياح الديكه فسلوا الله من فضلة فإنها رأت ملكا )). رواة البخارى .
و من ذلك المنطلق فأن بنى ادم بستطاعتة استشعار الشيطان عند سماعة لنهيق الحمار و بالتالي يبادر الي الإستعاذه بالله من الشيطان الرجيم . فمن يدرى فربما اراد الشيطان بنا شرا . و ايضا بستطاعه الإنسان ان يسأل الله من فضلة عند سماع صباح الديك لأن ذلك بشير بوجود ملائكه قريبا منة .