مواضيع للرجال للنساء

بلاد الشام

بلاد الشام 20160820 326 1

بلاد الشام

بلاد الشام – الشام
سورية – سورية الطبيعية – سورية التاريخية
بلاد الشام 20160820 326
المنطقة التي شكلت بلاد الشام تاريخيا تظهر باللون الاحمر
المساحة (الكلية)314,922 كم² (121,592 ميل²)
الجمهرة السكانية التقريبية
الكثافة السكانية
47,129,325 نسمة

حوالي 150 نسمة/كم²

الدول الاساسية المشكلة للشام
دول اخرى شكلت بعض اقاليمها جزءا من الشام

.

التركيبة العرقية والاثنيةالاغلبية: عربعرقيات اخرى: مستعربون يهود سفارديون ومزراحيون واشكنازيون وغيرهم (في اسرائيل)
جماعات اخرى: سريان/اشوريون، ارمن، كرد، تركمان، شراكسة ،سامريون.
اللغاتالرسمية: العربية في جميع دول الشام، يضاف اليها العبرية في اسرائيل
لغات اخرى: السريانية، الارمنية، الكردية، الشركسية، التركية، التركمانية
المنطقة الزمنيةUTC+02:00
رموز الاتصالالهاتف: 961 (لبنان)، 962 (الاردن)، 963 (سوريا)، 970 (دولة فلسطين)، 972 (اسرائيل)
الانترنت: .lb ،.sy ،.jo ،.il ،.ps

الشام او سوريا التاريخية، او سورية الطبيعية (من اليونانية: Σύρια؛ واللاتينية: Syria؛ نقحرة: سيريا)، هو
اسم تاريخي لجزء من المشرق العربي يمتد على الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط الى حدود
بلاد الرافدين. تشكل هذه المنطقة اليوم بالمفهوم الحديث كل من: سورية ولبنان والاردن وفلسطين التاريخية
(الضفة الغربية وقطاع غزة والاراضي التي انشئت عليها اسرائيل في حرب 1948)، بالاضافة الى مناطق
حدودية مجاورة مثل منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية،[1] وتشمل المناطق السورية
التي ضمت الى تركيا ابان الانتداب الفرنسي على سورية، وقسما من سيناء والموصل، وعند البعض
فان المنطقة تتسع لتشمل قبرص وكامل سيناء والعراق.[2]

محتويات

  • 1 حدود الشام
  • 2 الجغرافيا والتضاريس
  • 3 المناخ
  • 4 التقسيم السياسي للمنطقة
  • 5 اسم الشام
    • 5.1 الشام مقابل سورية
    • 5.2 سوريا مقابل سورية
  • 6 تاريخ الشام
    • 6.1 العصر الروماني
    • 6.2 الفتح الاسلامي
    • 6.3 العهد العثماني
    • 6.4 ما بعد الحرب العالمية الاولى
  • 7 التركيبة السكانية
    • 7.1 اللغة
    • 7.2 الدين
  • 8 نمط المعيشة
  • 9 اهمية الشام في الاسلام وفضلها واهلها
    • 9.1 فيها المسجد الاقصى، ومن فضائله
  • 10 اهم مدن الشام
    • 10.1 اماكن دينية
  • 11 مصادر
  • 12 شاهد ايضا
  • 13 وصلات خارجية

حدود الشام

يعود اقدم استخدام لمصطلح سوريا الى اليونانيين، وهو يشير الى الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط
وامتداده ليشمل بلاد ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا الى اجزاء من ارمينية، كما
ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الاكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي
هو على الراجح مشتق من اسورية Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم
الباحثين المعاصرين.

بعد سقوط بلاد ما بين النهرين في يد الفرس البارثيين في اواخر العهد السلوقي بدا
التغير في حدود المصطلح، حيث انه اقتصر على المنطقة التي بقيت بيد السلوقيين ومن بعدهم
الرومان، وهي تقريبا المنطقة الممتدة بين ساحل المتوسط والفرات؛ وهذا هو المعنى الذي عرفه العرب
قبيل الاسلام واستمر طوال العصر الاسلامي.

في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حاليا، تشمل “الشام” او “سورية الكبرى”: سورية ولبنان والاردن
وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والاراضي التي انشئت عليها دولة اسرائيل في حرب 1948)
واراض اصبحت ضمن تركيا (مثل الاقاليم السورية الشمالية ولواء اسكندرون) [3][4][5]، بالاضافة الى لواء الاسكندرون
وقيليقية وجنوب تركية وصولا الى جبال طوروس. اما فهم انطون سعادة لمصطلح سورية الكبرى والذي
يتبناه الحزب القومي السوري الاجتماعي فهو مبني اساسا على الفهم اليوناني القديم للاسم ويشمل الهلال
الخصيب باكمله، بالاضافة الى سيناء وقبرص. وفي المفهوم التاريخي لدى العرب تبدا حدود الشام جنوبا
من دومة الجندل (في منطقة الجوف)، حيث ذكر الواقدي في كتاب الصوائف ان غزوة دومة
الجندل اول غزوات الشام، فقال:

«وهي من المدينة على ثلاث عشرة مرحلة، ومن الكوفة على عشر مراحل في برية مرت،
ومن دمشق على عشر مراحل، قال: وهي ارض نخل وزرع يسقون على النواضح، وحولها عيون
قليلة، وزرعهم الشعير، وهي مدينة عليها سور ولها حصن عادي مشهور في العرب يدعى مارد»

[6]

الجغرافيا والتضاريس

بلاد الشام 20160820 3957
صورة لبلاد الشام من الفضاء

تمتد بلاد الشام من سلسلة جبال طوروس في الشمال الى شبه جزيرة سيناء في الجنوب.
تتميز هذه الارض بسلسلتي جبال متوازيتين (غربية وشرقية) تشقانها من الشمال الى الجنوب بالتوازي مع
الخط الساحلي.

تبدا السلسلة الغربية الساحلية شمالا عند ملتقى جبال طوروس مع جبال الامانوس في منطقة النهر
الابيض قرب مرعش. وتستمر سلسلة الامانوس الى مصب نهر العاصي في خليج السويدية، واقصى ارتفاع
لها هو 2240 م. ثم تمتد سلسلة مكملة لهذه الاولى من مصب العاصي الى نهر
الكبير الجنوبي وتعرف هذه السلسلة بسلسلة جبال النصيرية. يفصل سهل عكار جبال النصيرية عن امتدادها
الجنوبي في جبل لبنان، وفي جبل لبنان سقف الشام واعلى جباله ليصل ذروته بارتفاع 3088
م في قرنة السودا. بالاتجاه جنوبا تبدا الجبال بالابتعاد عن البحر وبالانخفاض تدريجيا، فتبلغ اعلى
قمة في الجليل (جبل الجرمق) 1208 م. تبدا جبال نابلس من جبل الكرمل في حيفا
حتى تتصل بجبال الخليل في الجنوب، وتستمر مناطق التلال والجبال حتى راس محمد في اقصى
جنوب سيناء. يشكل جبل عيبال اعلى قمة في جبال نابلس (981 م) بينما تبلغ جبال
الخليل اعلى نقاطها في حلحول (1020 م). يبلغ طول هذه السلسلة من مرعش الى راس
محمد اكثر من 1100 كم.[7]

تبدا السلسلة الموازية بمجموعة من التلال من نفس النقطة تقريبا عند منطقة تسمى كابو تشام
(بالانكليزية: Kapu Tcham) قرب مرعش وتمتد جنوبا الى صوف داغ وجبل حلب، ثم تتحول الى
سلاسل من التلال وصولا الى سهل حمص وسهل عكار الذين يشكلان نافذة لسورية الداخلية على
البحر. تستمر السلسلة من جديد مع جبال القلمون التي تبدا من جنوب حمص الى دمشق
وتلتقي مع هضبة الجولان عند جبل الشيخ (واعلى قممه بارتفاع 2814 م). بعد فسحة سهلية
تمتد لمسافة تقارب 60 كم عبر حوران تبدا سلسلة جبال عجلون وتستمر السلسلة عبر جبال
السلط ومؤاب والشراة الى خليج العقبة حيث تتصل بجبال مدين.[7]

اضافة الى هاتين السلسلتين، توجد جبال اخرى داخلية متفرقة مثل جبل البلعاس وسلسلة الجبال التدمرية
وجبل عبد العزيز وجبل العرب.

بين هاتين السلسلتين الجبليتين العظيمتين، يمتد اخدود سهلي عميق يشكل الجزء السوري (الشمالي) من الشق
السوري الافريقي وفيه توجد اخفض نقطة على سطح الارض. ينبع نهر العاصي من وسط الاخدود
تقريبا ويتجه نحو الشمال بين سلسلتي الجبال في سهل البقاع وسهل الغاب وسهل العمق ليصب
في البحر المتوسط. ومن نقطة قريبة ينبع نهر الاردن ويتجه جنوبا مارا في سهل الحولة
واطراف سهل بيسان وغور الاردن ليصب في البحر الميت اخفض نقطة على سطح الارض.

بلاد الشام 20160820 3958
نهر العاصي قرب دركوش

الى الغرب من السلسلة الساحلية يقع شريط سهلي ساحلي يضيق ويعرض. يكون اقصى عرض للسهل
الساحلي في جنوب قطاع غزة بينما يختفي تماما في بعض النقاط مثل الجبل الاقرع جنوب
لواء اسكندرون وفي جونيه وجبل الكرمل حيث تغتسل اقدام الجبال بمياه البحر.

المناخ

مناخ بلاد الشام معتدل، اذ يقع بين منطقة الرياح التجارية الجافة التي تهب على الجزء
الجنوبي من الشام، ومنطقة الرياح الغربية المحملة بالرطوبة التي تهب على الجزء الشمالي من الشمال
مسببة الامطار. اما في فصل الصيف فتسود الرياح التجارية الجافة التي تجعل هواء الشام حارا
بعض الشيء. فالرياح الغربية التي تمر بالبحر المتوسط تكون محملة بالرطوبة، وتقابل جبال لبنان ومنطقة
التلال الوسطى فترتفع، وبارتفاع الهواء يتمدد مما يتسبب في سقوط الامطار، وهذا هو تعليل كثرة
الامطار التي تسقط على غرب جبال سوريا. على ان كمية المطر تتناقص كلما اتجهنا شرقا،
فدمشق مثلا الواقعة خلف الحاجز المزدوج لجبال لبنان لا يصيبها الا القليل من المطر، كذلك
الحال كلما اتجهنا جنوبا فتقل الامطار بعد مرتفعات فلسطين الوسطى وتلال شرق الاردن. اما القسم
الشرقي من شرقي الاردن فلا يصيبه الا النزر القليل من المطر.

وفي الشتاء تاتي البرودة الجافة الاتية من اسيا الوسطى فوق منطقة الهضاب الشرقية في سوريا،
وتكون الصقيع والثلوج. ويقع تاثير البرودة كلما اتجهنا صوب الساحل. وتعمل سلسلة الجبال على منع
تسرب الرياح البحرية الباردة من الوصول الى داخل بلاد الشام. وفي الصيف تاتي الرياح الحارة
الاتية من الشرق والجنوب الشرقي، وتسبب ارتفاع درجة الحرارة. اما رياح السموم او الشرقية فتهب
في فصلي الربيع والخريف.

التقسيم السياسي للمنطقة

الدولة مع العلمالمساحة

(كم²)

تعداد السكانالكثافة السكانية

(في كم²)

المركز / العاصمةالناتج المحلي الاجمالي (المجموع)نصيب الفردالعملةالحكومةاللغة الرسمية
بلاد الشام 20160820 327 الاردن
 89,3426,508,88768عمان$36.893 مليار (2024)$5,899دينارملكية دستوريةالعربية
بلاد الشام 20160820 328 سوريا
 185,18022,530,746118.3دمشق$107.831 مليار (2024)$5,100ليرةجمهورية رئاسيةالعربية
فلسطين التاريخية   القدس     
بلاد الشام 20160820 329قطاع غزة7201,657,1553,823غزة$770 مليون (2009)$3,100دينار اردني، شيكلالسلطة الفلسطينيةالعربية
بلاد الشام 20160820 329الضفة الغربية5,96032,690,00054323,4رام الله  دينار اردني، شيكلالسلطة الفلسطينيةالعربية
بلاد الشام 20160820 331اسرائيل22,0727,880,529290تل ابيب$248.719 مليار (2024)$32,312شيكل اسرائيلي جديدنيابي ديموقراطيالعبرية، العربية
علم لبنان لبنان
 10,4524,224,000404بيروت$61.444 مليار (2024)$15,522ليرةجمهورية برلمانية ديمقراطيةالعربية
المصدر:
  • صندوق النقد الدولي, April 24, 2009, PPP GDP 2008
  • البنك الدولي, July 1, 2009, PPP GDP 2008

ملاحظات:

2 المعلومات الخاصة بفلسطين تشمل الضفة الغربية قبل حدود 1967 ولا تشمل تعداد المستوطنات الاسرائيلية.

3 هناك حوالي 400,000 مستوطن اسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية.

مناطق محل خلاف
لواء الاسكندرونجزء من تركيا الان.
الجولاناراض سورية تحتلها اسرائيل.
القدسعليها نزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين

اسم الشام

  • Crystal Clear App Kdict-Png مقالة مفصلة: اسماء الشام
بلاد الشام 20160820 3959
خريطة فرنسية تقريبية عام 1600 تظهر سوريا (بلاد الشام) حسب التقسيم الاداري العثماني انذاك من
طوروس الى سيناء
بلاد الشام 20160820 332
خريطة طبيعية لبلاد الشام من جبال طوروس الى سيناء.

يشيع في اللغات الاوروبية، وخاصة في العصر الحالي استخدام مصطلح المشرق Levant كمرادف لما يعرفه
العرب بالشام او سورية الكبرى او بلاد اشور؛ ولكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير الى
منطقة اكبر من سورية تمتد داخلا الى ما بين النهرين، اي الدولة الاشورية الكبرى التي
تاسست في مدينة الموصل الحالية في العراق وتوسعت وامتدت لتشمل بلاد ما بين النهرين كلها
(او العراق الحالي كله) وذلك بعد تمكن الدولة الاشورية من السيطرة على الدولة البابلية، وكذلك
امتدت لتشمل جنوب الاناضول، ومنطقة سورية ولبنان وفلسطين والاردن والمناطق التي قامت عليها اسرائيل عام
1948 اثر الانسحاب البريطاني، او بلاد المشرق او الهلال الخصيب باجمعه وذلك بعد تمكن الاشوريين
من دحر الحيثيين الذي كانوا يحكمون منطقة سوريا ولبنان، كما شملت اجزاء من المناطق الغربية
من ايران الحالية. وكذلك تمكن بعض الملوك الاشوريين العظام من توسيع الدولة الاشورية حتى مصر،
حيث تمكن الملك الاشوري اسرحدون بن سنحاريب من الوصول حتى ممفس في مصر، فيما تمكن
الملك الاشوري اشوربانيبال بن اسرحدون من الوصول حتى طيبة في مصر واخضاع مصر للحكم الاشوري.

اصل كلمة سورية اليونانية يعود على راجح الاقوال الى اسم المملكة الاسورية، وهي النطق الاوربي
لاسم المملكة الاشورية، التي كانت عاصمتها اشور ثم كالح (النمرود) ثم نينوى، وتقع كل هذه
العواصم في مدينة الموصل الحالية في العراق او في بلاد ما بين النهرين. فقد كانت
المنطقة الواقعة شرقي البحر الابيض المتوسط كلها تابعة للامبراطورية الاشورية (وهي اقوى واكبر الامبراطوريات في
العالم القديم). وكان اسم الدولة الاشورية او الامبراطورية الاشورية يطلق على المنطقة كلها. وهي باللغة
الانجليزية Assyria. وفي العصر الحديث تم تحريف الاسم قليلا من Assyria الى Syria واطلق على
جزء صغير فقط من الامبراطورية الاشورية، وهو منطقة سوريا الحالية. وقيل ايضا ان اسم سورية
مشتق من اسم مدينة صور، وقيل انه ماخوذ من الفارسية، وقيل غير ذلك. اما مصطلح
الشام، وهو تسهيل للشام بالهمز، فاصله من الجذر شام الذي يعني اصلا جهة اليسار، ومن
هذا المعنى اشتق المعنى الذي يفيد سوء الطالع، ونقيضه الجذر يمن الذي يعني جهة اليمين،
ويعني ايضا حسن الطالع، فبلاد الشام هي نقيض بلاد اليمن في الاتجاه والاسم؛ وقد وردت
اسباب اخرى ضعيفة في اصل التسمية منها “لان ارضها شامات بيض وحمر وسود”.

وايضا وردت اسباب اخرى كنسبة الاسم الى شخصية سام بن نوح التوراتية. حيث تقول المصادر
ان فلك نوح بعد الطوفان استقر على جبل الجودي ومن تلك المنطقة تفرق ابناء نوح،
وهم سام وحام ويافث. فبقي سام في بلاد ما بين النهرين. وكان من ابنائه اشور
وارام وعيلام وارفخشاذ ولود.

الشام مقابل سورية

كلمة الشام هي المقابل العربي لكلمة سورية. فقد حدث خطا قديم في الاسم الذي اطلقه
اليونانيون على الاراميين من سكان شرقي المتوسط، وخصوصا سوريا الحالية. فبما ان المنطقة كلها كانت
تدعى الدولة الاشورية وعاصمتها نينوى، فقد اطلق اليونانيون اسم الاشوريين على جميع سكان الدولة الاشورية،
سواء كانوا اشوريين او اراميين او غيرهم. ومن هنا حدث الخلط في التسمية بين الاجناس
والاعراق المختلفة في المنطقة. ومع الفتح الاسلامي لهذه البلاد، ومن اجل التمييز، صارت الاشارة باللغة
العربية كما ياتي: استعمل اسم الاشوريين في الاشارة الى الاشوريين وبدون تغيير، بينما استعمل اسم
السريان في الاشارة الى الاراميين، علما بان كلمة سريان هي الكلمة التي استعملها اليونانيون القدماء
في الاشارة الى الاشوريين. فالسريان ليسوا اشوريين، بل اراميون، بينما يشير الاسم الذي يحملونه الى
الاشوريين، وهذا خطا تاريخي. وظل النصارى من اهل الشام بعد الفتح الاسلامي يتسمون باسم سوريين.
ولذلك فانه في العصور الاسلامية الباكرة كان السوري من اهل الشام هو المسيحي بينما كان
الشامي هو المسلم؛ ومن هنا جاء استخدام كلمة Syrian في اللغات الاوروبية لوصف نصارى سورية،
وتحديدا السريان منهم (Syrian Christian).

ولكن هذا الفرق كان قد تلاشى مع حلول القرن التاسع عشر؛ حيث كانت سوريا حينها
كلمة عامة تطلق على الاقاليم العثمانية التالية (حسب تقسيمات عام 1877):

  • ولاية حلب
  • ولاية سوريا (دمشق)
  • ولاية بيروت
  • متصرفية جبل لبنان
  • متصرفية القدس الشريف

وترافق تصاعد استخدام مصطلح سورية مع تضيق معنى مصطلح الشام الذي اقتصر على دمشق وما
جاورها فقط، وما زال هذا الفرق باقيا في كلام اهل الشام الى اليوم، حيث ان
الشامي هو الدمشقي اما الحلبي مثلا فليس بشامي.

سوريا مقابل سورية

سوريا (بتسكين الراء وتخفيف الياء) هو اسم يستخدمه معظم العرب اليوم بدلا من مصطلح سورية
التقليدي (بكسر الراء وتشديد الياء)، والذي لا زال استخدامه باقيا عند قطاع عريض من اهل
الشام. وسورية منذ القدم عرفت واطلق الاسم كما هو سورية، اما مصطلح سوريا بالالف بدل
التاء المربوطة فليس له اثر في اللغة العربية قبل العصر الحديث ؛ ويبدو ان نشوء
هذا اللفظ ترافق مع الفتوى التي قالت بوجوب كتابة اسماء الاعلام الاجنبية بالف ممدودة في
اواخرها، رغم ان هذه الفتوى ليس لها اصل في تاريخ اللغة العربية حيث ان كتابة
اسماء الاعلام بتاء مربوطة في اواخرها هو من عادة العرب منذ القدم، بينما الكتابة بالالف
المدودة هي من شيم الاراميين واليونان والرومان وغيرها من الحضارات التي مرت بسوريا عبر تاريخها
الطويل. ويستخدم الدستور السوري لفظة (سورية).[8]

تاريخ الشام

بلاد الشام 20160820 333
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج الى اهتمام
من قبل خبير او مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
بلاد الشام 20160820 334
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى ايراد مصادر موثوق بها. اي معلومات غير موثقة يمكن
التشكيك بها وازالتها.(ايلول 2024)

كانت بلاد الشام تاريخيا كيانا جغرافيا وسياسيا واحدا، فالتقسيمات السياسية والادارية كانت دوما ترتكز على
اعتبار هذه المنطقة كتلة واحدة لا يمكن الفصل بينها، غير ان الاحتلال البريطاني- الفرنسي واتفاقية
سايكس بيكو ادت الى تقسيم بلاد الشام (سوريا الكبرى) الى دول صغيرة فقسمت الى ما
هي عليه الان من سوريا ولبنان والاردن وفلسطين واسرائيل، وبينما ترتبط سوريا ولبنان وفلسطين والاردن
بعلاقات الاصل والدين واللغة والثقافة الواحدة، فان اسرائيل حينما تم اعلان قيام دولتها عام 1948
قوبلت بالرفض لها واعتبارها كيان دخيل ومحتل من قبل كافة الدول العربية واغلب دول العالم.
بينما تشير بعض المصادر ان هدف مؤسسي دولة اسرائيل يتجاوز السيطرة على الشام ليصل الى
النيل في مصر غربا والرافدين بالعراق شرقا. وبالتالي فان هذه المصادر تشير الى رغبة دولة
اسرائيل في ضم كامل بلاد الشام، ومنذ سنة 1967 ضمت اسرائيل الضفة الغربية بما فيها
القدس باكملها، وقطاع غزة ومرتفعات الجولان، الا ان المجتمع الدولي رفض هذه الاعمال الاسرائيلية واعتبرها
احتلالا وقد عملت اسرائيل وتعمل على تقويض الامن بالمنطقة عن طريق اعمالها العدوانية، وسعت اسرائيل
منذ عام 1982 الى سنة 2000 الى السيطرة على جنوب لبنان، الا ان المقاومة الاسلامية
في لبنان اجبرت القوات الاسرائيلية على الانسحاب.

العصر الروماني

بلاد الشام 20160820 335
التقاسيم الادارية في سورية خلال العهد الروماني

الفتح الاسلامي

  • Crystal Clear App Kdict-Png مقالة مفصلة: الفتح الاسلامي لبلاد الشام

بدات المناوشات بين الدولة الاسلامية والدولة البيزنطية في عهد الرسول محمد خلال غزوة مؤتة واستمرت
محاولات الاختراق الاسلامية خلال عهد ابي بكر الصديق، غير ان المعارك الحاسمة وقعت في عهد
عمر بن الخطاب، وكان اهمها معركة اليرموك في اب 636، والتي هزم فيها الجيش البيزنطي
هزيمة ساحقة فتحت البلاد امام المسلمين.

عبا ابو بكر الصديق الجيوش الى الشام في مطلع السنة الثالثة عشرة للهجرة فبعث يزيد
بن ابي سفيان في سبعة الاف الى دمشق، وكان اول الامراء الذين ساروا الى الشام،
وكان في جنده سهيل بن عمرو. ثم امد ابو بكر يزيد بن ابي سفيان باخيه
معاوية بجند كثير. سار عمرو بن العاص في جيش كانت وجهته فلسطين، بينما اتجه شرحبيل
بن حسنة الى الاردن.

فتحت بلاد الشام في خلافة عمر بن الخطاب سنة اربع عشرة للهجرة. افتتح دمشق ابو
عبيدة بن الجراح من باب لها يقال له باب الجابية صلحا، بعد حصار سنة ودخل
خالد بن الوليد من باب شرقي بغير صلح، فاجاز ابو عبيدة الصلح في جميعها، وكتبوا
الى عمر بن الخطاب، فاجاز ما عمل به ابو عبيدة.[9]

قسم المسلمون بلاد الشام اداريا الى اربعة اجناد هي جند دمشق وجند حمص وجند الاردن
وجند فلسطين، اضيف اليها في عهد معاوية جند قنسرين.

العهد العثماني

  • Crystal Clear App Kdict-Png مقالة مفصلة: سوريا العثمانية
بلاد الشام 20160820 336
خطوط السكك الحديدية في بلاد الشام.

ما بعد الحرب العالمية الاولى

بلاد الشام 20160820 3960
رجلان شاميان من سوريا ولبنان

مع سقوط الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى، قسمت سورية الى منطقتين حسب اتفاقية سايكس
بيكو: منطقة فرنسية في الشمال سميت سورية ومنطقة بريطانية في الجنوب سميت بفلسطين. قاوم عرب
الجنوب التقسيم وتسمية فلسطين وطالبوا باعتبار اسم سوريا الجنوبية بدلا من فلسطين، حيث انهم اعتبروا
التسمية مقدمة لسلخ الاقليم الجنوبي من سوريا واعطائه لليهود.[10] ثم تقسمت المنطقة الشمالية مجددا في
عام 1920 الى عدة اجزاء هي دمشق وحلب والساحل وجبل الدروز ولبنان اضافة الى الاقاليم
السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا الى تركيا، وتوحدت هذه الاجزاء (باستثناء الاقاليم السورية الشمالية) مجددا
في عام 1936 تحت مسمى الجمهورية السورية وقامت سلطات الانتداب الفرنسي بفصل لبنان عن الدولة
السورية بعد اعلان الجمهورية السورية. اما المنطقة الجنوبية من سورية فقسمت في عام 1921 الى
منطقتين هما فلسطين وشرق الاردن. اقتطع لواء اسكندرون عام 1939 بتامر بين الانتداب الفرنسي وتركيا.
قسمت فلسطين مجددا عام 1947 الى دولة عربية في الجليل والضفة الغربية وقطاع غزة وصولا
الى يافا، ودولة اخرى صهيونية فيما تبقى؛ وبعد نكبة عام 1948 امست الضفة الغربية تحت
حكم شرق الاردن وقطاع غزة تحت حكم مصر، بينما ذهب الجليل والسهل الساحلي والنقب الى
اليهود. وفي حزيران/يونيو عام 1967 صارت فلسطين بالكامل تحت حكم الصهاينة.

التركيبة السكانية

بلاد الشام 20160820 3961
ثلاث نساء لبنانيات في عام 1873.

يقدر عدد سكان بلاد الشام بحوالي الخمسين مليون تقريبا يتوزعون على اربعة دول ما بعد
سايكس بيكو والدولة الرابعة ما بعد وعد بلفور محل صراع بين الاسرائيليين والفلسطينيين حيث قسمت
فلسطين فيما بينهم ونشات دولة اسرائيل من جهة والضفة الغربية وقطاع غزة من جهة اخرى.
يقدر عدد سكان الاردن بنحو 7،008،271 (طبقا لتقديرات يوليو 2024).[11] وبموجب احصاءات عام 2024 فان
عدد سكان سوريا يقدر بحوالي اثنين وعشرين مليونا ونصف بنسبة نمو طبيعي تعادل 1.9% سنويا،[12]
اي بزيادة نصف مليون نسمة كل عام.[13] كما يبلغ عدد سكان لبنان بحسب تقدير الامم
المتحدة لعام 2008 حوالي 4,099,000 نسمة.[14] وبالنسبة لفلسطين التاريخية فقد كان عدد سكان اسرائيل حوالي
7.41 مليون نسمة وفق تقديرات عام 2008، والضفة الغربية حوالي 4,018,332 في عام 2007، واما
قطاع غزة فقدر سكانه بحوالي 1,449,221 في عام 2009.[15] حوالي 90% من سكان سوريا هم
من العرب في حين ان الاكراد يشكلون 8% من السكان، وتوزع النسبة الباقية على سائر
الاقليات كالارمن والتركمان والشركس والسريان بمختلف فروعهم، الى جانب اقليات قومية وافدة اخرى.[16] حوالي 53.5%
من مجموع السكان يقيم في المدن،[17][18]

معظم الاردنيين هم من العرب المنحدرين من اصول مختلفة هاجرت الى المنطقة على مر السنين
من مختلف الاتجاهات. بالاضافة الى ذلك، هناك الشركس الذين هم احفاد لاجئين مسلمين هجروا نتيجة
غزو روسيا القيصرية للقوقاز في القرن التاسع عشر، ومجموعة اقل بكثير من الشيشان. كذلك ايضا
اعداد قليلة من السكان الارمن. من الصعب احصاء عدد البدو. لكن اعدادهم حاضرة في سكان
الاردن كما ان هناك عددا كبيرا من الاردنيين ينحدرون من اصل فلسطيني، بعد ان اجبروا
على ترك وطنهم بسبب حروب 1948 و 1967 مع اسرائيل. منح الاردن حق المواطنة الاردنية
لجميع الفلسطينيين استنادا الى الارتباط الاداري والقانوني بالضفة الغربية الذي استمر حتى عام 1988، باستثناء
بعض الفلسطينيين الذين ما زالوا يعيشون في عدد من مخيمات اللاجئين في الاردن. تقوم وكالة
الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) برعاية هؤلاء اللاجئين في نواحي الصحة والتعليم وقسم من
الاحتياجات الغذائية. يعيش حوالي 70% من سكان الاردن في المدن (حضر)؛ بينما يشكل سكان المناطق
الريفية اقل من 6% من اجمالي السكان.[19]. هناك عدد من اللبنانيين في الاردن وسوريا تركوا
بلادهم بسبب الحروب التي مرت عليهم من الحرب الاهلية اللبنانية وحتى حرب تموز 2006 التي
شنتها اسرائيل على حزب الله ولبنان. يقدر عدد اللبنانيين المغتربين والمتحدرين من اصل لبناني في
العالم بحوالي 8,624,000 نسمة، وفقا لاحصائية من سنة 2001،[20] ينتمي اكثرهم الى الديانة المسيحية، وذلك
لان الهجرة اللبنانية اول ما بدات من متصرفية جبل لبنان ذات الاغلبية المسيحية.[21]

وفقا للاونروا، هناك 1،951،603 لاجئ فلسطيني في الاردن اعتبارا من يونيو 2008، مشكلين ما نسبته
31.5% من سكان الاردن.[22] ايضا يوجد هنالك عدد لا باس به من العراقيين المقيمين في
الاردن كما ان هناك اعدادا اخرى وصلت الى سوريا، وحدث ذلك بسبب الغزو الامريكي ولنزوحهم
هربا من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم. ويوجد من 450،756 الى 500،000 عراقي يقيمون في
الاردن هم من لاجئي الغزو الامريكي للعراق 2003، بحسب مصادر حكومية اردنية، منهم 31،000 فقط
سجلوا انفسهم لدى الاونروا كلاجئين، و604 طلبوا اللجوء.[23][24] حوالي 40% من السكان البالغين 22 سنة
في لبنان[25] ينتمون الى الديانة المسيحية، وهو البلد الوحيد في الوطن العربي الذي يتولى رئاسته
مسيحيون بحكم عرف دستوري. ويتوزع الشعب اللبناني على 18 طائفة معترف بها،[26]

اللغة

بلاد الشام 20160820 337
تصنيف عام يلخص توزع اللهجات العربية الموجودة في بلاد الشام

الدين الاسلامي هو دين الاغلبية في بلاد الشام، واللغة العربية هي لغة الاغلبية ويفهمها معظم
الاشخاص من اعراق الاخرى (مثل الاكراد والشركس والارمن). تغير الوضع في فلسطين بعد قيام اسرائيل،
حيث تغير الوضع السكاني نتيجة هجرة العرب ووفود اليهود من اوروبا ومناطق اخرى، فاصبحت واليهودية
دين الاغلبية والعبرية لغتها. هناك تكون العبرية اللغة الاساسية في المناطق ذات الكثافة اليهودية والعربية
في المناطق ذات الكثافة العربية. في سوريا بموجب المادة الرابعة من الدستور السوري تعتبر اللغة
العربية لغة البلاد الرسمية،[27] الى جانب اللغة العربية تنتشر اللغات الكردية خصوصا في محافظة حلب
ومحافظة الحسكة، واللغة الارمنية في حلب وكسب واللغة الشركسية كلغة منطوقة بين افراد هذه القوميات
داخل البلاد، كما تستعمل اللغة السريانية بلهجتيها المعروفتين الشرقية والغربية خصوصا في مناطق الجزيرة السورية،
الى جانب لهجة ثالثة اقرب الى الارامية القديمة منها الى السريانية التي تعتبر تحديثا لها،
ويطلق على هذه اللهجة اسم اللهجة الارامية السريانية وتنتشر في معلولا وثلاث قرى مجاورة الى
الشمال من دمشق،[28] والى جانب كونها لغة مخاطبة، فهي تستخدم كلغة طقوس في الطوائف المسيحية
ذات الطقس السرياني في البلاد. كما تنتشر اللغة التركية بين التركمان.[29][30] لغاتهم في محيطهم الخاص.[31][32]

يتكلم اللبنانيون اليوم اللغة العربية المدموغة بلهجتهم الخاصة المستمدة من اختلاط اللغة العربية مع الارامية
والسريانية، وبعض الكلمات التركية والفارسية.[33] كما ان معظم اللبنانيين يتكلمون اكثر من لغة منها الفرنسية
والانجليزية. كما تستعمل اللغة الارمنية بكثرة بين اللبنانيين من اصل ارمني. وما زالت اللغة السريانية
واللاتينية مستعملة في الطقوس الدينية المسيحية. وكما لبنان تفرض دراسة اللغتين الانجليزية والفرنسية في مدارس
البلاد الرسمية والخاصة، الى جانب وجود معهد خاص باللغة الارامية هو الوحيد من نوعه في
العالم،[34] كما يوجد عدد من المعاهد الخاصة. عموما فان سوريا تعتبر من البلاد القليلة التي
انتدبت من قبل فرنسا ولم ترسخ فيها اللغة الفرنسية او تعتبر كلغة ثانية وذلك بسبب
سياسة الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال.

الدين

  • Crystal Clear App Kdict-Png مقالات مفصلة: الاسلام في الشام
  • المسيحية في الشام

الاسلام هي الديانة السائدة في الاردن، وكذلك هو دين الاغلبية للعرب ولغير العرب. اضافة الى
كونه الدين الرسمي في الدولة، اكثر من 92٪ من الاردنيين هم من المسلمين (احصائيات 2001)،
والاغلبية الساحقة منهم يتبعون المذهب السني.[35]، وهناك حوالي 6٪ من المسيحيين، غالبيتهم ينتمون الى الكنيسة
الارثوذكسية اليونانية، بالاضافة الى اعداد اخرى تقدر بحوالي 2% وهي (اعداد قليلة من السكان الشيعة
والدروز). الدستور الاردني يضمن حرية المعتقدات الدينية، ونظرا لما يشهده الاردن من تنوع عرقي وديني
فانه يوفر الحرية الكاملة لمواطنيه في تشكيل النوادي الخاصة بهم والمدارس والجمعيات واماكن العبادة. كما
يكفل الحق للمجموعات العرقية في تعلم لغاتها بشكل مجاني.[36][37][38][39] تنص المادة الثانية والاربعين من الدستور
السوري على ان الحفاظ على الوحدة الوطنية واجب على كل مواطن،[40] المادة الثالثة من الدستور
السوري اوضحت ان دين رئيس الجمهورية يجب ان يكون الاسلام، كما نصت على اعتبار الفقه
احد مصادر التشريع الرئيسية.[41] تعتبر سوريا بلدا متنوعا طائفيا، 74% من المواطنين من المسلمين ذو
المذهب السني، في حين ان 16% من سائر الطوائف الاسلامية خصوصا الشيعة والعلوية والدروز والاسماعيلية،
اما نسبة المسيحيين فتترواح بين 10 الى 12% باختلاف الاحصاءات، حوالي نصفهم من الروم الارثوذكس
في حين ان سائر الطوائف تشكل النصف الاخر.[42] تحوي سوريا اقل من الف مواطن من
اتباع الديانة اليهودية في دمشق وحلب والقامشلي. كانت اعداد اليهود اكبر في السابق حتى وصلت
الى ثلاثين الفا عام 1954 غير انها انخفضت نتيجة هجرتهم الى اسرائيل والولايات المتحدة خصوصا
اثر حربي 1948 و1967.[43] يوجد في سوريا ايضا بضعة الاف من اليزيديين.[44]

في المناطق الفلسطينية الاسلام هو الدين الرئيسي للاغلبية وهناك المسيحيين الفلسطيين ايضا، اما على الطرف
الاخر فتقبع اسرائيل التي اغلبية سكانها من اليهود، كما يوجد المسيحيين والمسلمين خاصة من عرب
48 والدروز.

نمط المعيشة

ينقسم نمط المعيشة للشاميين الى ثلاث طبقات

حضر : ويسكنون المدن والارياف .

بدو : رحل ويرعون الابل والماشية ويسكنون في نواحي بادية الشام .

شوايا : بدو مستقرين يرعون الشاه والماشية ويسكنون على اطراف نهر الفرات وايضا بادية الشام .

اهمية الشام في الاسلام وفضلها واهلها

  • انها ارض مباركة، فقال الله تعالى في القران: ( سبحان الذي اسرىٰ بعبده ليلا من
    المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير
    )

وقال تعالى: ( واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت
كلمت ربك الحسنىٰ علىٰ بني اسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما
كانوا يعرشون ) وقال تعالى: ( ونجيناه ولوطا الى الارض التي باركنا فيها للعالمين )
وقال تعالى: ( ولسليمان الريح عاصفة تجري بامره الى الارض التي باركنا فيها وكنا بكل
شيء عالمين ) يقول الشعراوي – – في تفسيره: (لقد بارك الله حول المسجد الاقصى
ببركة دنيوية، وبركة دينية: بركة دنيوية بما جعل حوله من ارض خصبة عليها الحدائق والبساتين
التي تحوي مختلف الثمار، وهذا من عطاء الربوبية الذي يناله المؤمن والكافر. وبركة دينية خاصة
بالمؤمنين، هذه البركة الدينية تتمثل في ان الاقصى مهد الرسالات ومهبط الانبياء، تعطرت ارضه باقدام
ابراهيم واسحق ويعقوب وعيسى وموسى وزكريا ويحيى، وفيه هبط الوحي وتنزلت الملائكة )

  • سماها الله الارض المقدسة، قال الله: (يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم
    ولا ترتدوا علىٰ ادباركم فتنقلبوا خاسرين).
  • مهد الرسالات ومهبط الانبياء.
  • الايمان اذا وقعت الفتن بالشام، قال النبي : “اني رايت كان عمود الكتاب انتزع من تحت
    وسادتي، فاتبعته بصري، فاذا هو نور ساطع، عمد به الى الشام، الا وان الايمان اذا
    وقعت الفتن بالشام “صححه الالباني.
  • خير البلاد عند الله، وخير العباد فيها، عن واثلة بن الاسقع : “سمعت رسول الله يقول
    لحذيفة بن اليمان ومعاذ بن جبل وهما يستشيرانه في المنزل فاوما الى الشام ثم سالاه
    فاوما الى الشام قال عليكم بالشام فانها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه فمن
    ابى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فان الله تكفل لي بالشام واهله “صححه الالباني. وقال :
    “اذا فسد اهل الشام فلا خير فيكم، و لا تزال طائفة من امتي منصورين، لا
    يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة “صححه الالباني. وقال : “صفوة الله من ارضه الشام، و
    فيها صفوته من خلقه و عبادة، و لتدخلن الجنة من امتي ثلة لا حساب عليهم
    و لا عذاب “صححه الالباني.
  • الطائفة المنصورة التي لا يضرها من يخذلها موجودة بالشام، قال النبي : “صفوة الله من ارضه
    الشام، و فيها صفوته من خلقه و عبادة، و لتدخلن الجنة من امتي ثلة لا
    حساب عليهم و لا عذاب “قال الالباني: صحيح على شرط الشيخين.
  • ارض المحشر والمنشر، عن معاوية بن حيدة : “يا رسول الله اين تامرني فقال هاهنا واوما
    بيده نحو الشام قال انكم محشورون رجالا وركبانا ومجرون على وجوهكم “صححه الالباني.

وقال النبي : “الشام ارض المحشر والمنشر “صححه الالباني.

  • بسط الملائكة اجنتحها على الشام، قال النبي : “يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى
    للشام، قالوا يا رسول وبم ذلك قال : تلك ملائكة الله باسطوا اجنحتها على الشام “صححه
    الالباني.
  • اولى القبلتين، قال تعالى:

(قد نرىٰ تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث
ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما
الله بغافل عما يعملون ) عن عبد الله بن عمرو : “بينما الناس بقباء في صلاة
الصبح، جاءهم ات، فقال : ان رسول الله قد انزل عليه الليلة، وقد امر ان يستقبل
الكعبة، فاستقبلوها. وكانت وجوههم الى الشام، فاستداروا الى الكعبة “صححه الالباني. عن البراء بن عازب :
“صلينا مع النبي نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا، او سبعة عشر شهرا وصرف الى
القبلة “صححه الالباني.

  • نزول عيسى بن مريم بالشام وبالتخصيص دمشق وهي خير مدائن الشام، قال النبي : “ينزل عيسى
    بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق عليه ممصرتان كان راسه يقطر منه الجمان “صححه
    الالباني.

وقال النبي : “يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بارض يقال لها : ( الغوطة ) ؛ فيها
مدينة يقال لها : ( دمشق ) ؛ خير منازل المسلمين يومئذ “صححه الالباني.

  • هلاك المسيح الدجال في الشام، قال النبي : “ياتي المسيح من قبل المشرق، وهمته المدينة، حتى
    ينزل دبر احد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، و هنالك يهلك “صححه الالباني.
  • الشام عقر دار الاسلام، قال النبي : “عقر دار الاسلام بالشام “صححه الالباني.
  • تكفل الله بالشام، قال النبي : “عليكم بالشام، فانها صفوة بلاد الله، يسكنها خيرته من خلقه،
    فمن ابى فليلحق بيمنه، و ليسق من غدره، فان الله عز و جل تكفل لي
    بالشام و اهله “صححه الالباني.
  • ان النار في اخر الزمن ستحشر الناس في الشام، قال النبي : “ستخرج نار في اخر
    الزمان من حضرموت تحشر الناس قلنا فماذا تامرنا يا رسول الله قال عليكم بالشام “صححه
    الالباني.
  • توصية رسول الله لنا بالذهاب اليها، حيث تلحظ في الاحاديث السابقة: “عليكم بالشام “، “ها
    هنا واوما بيده نحو الشام “

عن عبد الله بن حوالة : “يا رسول الله اكتب لي بلدا اكون فيه فلو اعلم
انك تبقى لم اختر على قربك قال عليك بالشام ثلاثا “صححه الالباني.

  • اكرمها الله بالشهادة بان ابتلاها بالطاعون، قال النبي : “اتاني جبرائيل بالحمى والطاعون، فامسكت الحمى بالمدينة،
    وارسلت الطاعون الى الشام، فالطاعون شهادة لامتي، ورجز على الكافر “صححه الالباني.
  • امر النبي بالالتحاق بجند الشام، لقوله : “ستجندون اجنادا جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن، قال
    عبد الله فقمت فقلت : خر لي يا رسول الله، فقال : عليكم بالشام فمن ابى فليلحق
    بيمنه وليستق من غدره، فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام واهله “قال الالباني:
    صحيح جدا.
  • دعاء النبي لها، قال النبي : “(اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا).
    قالوا : يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال : ( اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك
    لنا في يمننا ). قالوا : يا رسول الله، وفي نجدنا ؟ فاظنه قال في الثالثة :
    ( هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان “صححه الالباني.

فيها المسجد الاقصى، ومن فضائله

  • اولى القبلتين.
  • وهو ثاني مسجد وضع للناس، عن ابو ذر الغفاري : “قلت : يا رسول الله، اي مسجد
    وضع اول ؟ قال : ( المسجد الحرام ). قلت : ثم اي ؟ قال : ( ثم
    المسجد الاقصى ). قلت : كم كان بينهما ؟ قال : ( اربعون، ثم قال : حيثما ادركتك
    الصلاة فصل، والارض لك مسجد ) “رواه البخاري ومسلم.
  • ولا تشد الرحال الا اليه وللمسجد الحرام والمسجد النبوي، قال النبي : “لا تشد الرحال الا
    الى ثلاثة مساجد الى المسجد الحرام والى المسجد الاقصى والى مسجدي هذا “صححه الالباني.
  • ومضاعفة اجر الصلاة فيه، وعن ابو ذر الغفاري : “انه سال رسول الله عن الصلاة في
    بيت المقدس افضل او في مسجد رسول الله فقال صلاة في مسجدي هذا، افضل من
    اربع صلوات فيه، ولنعم المصلى، هو ارض المحشر والمنشر، ولياتين على الناس زمان ولقيد سوط
    – او قال : قوس – الرجل حيث يرى منه بيت المقدس ؛ خير له او
    احب اليه من الدنيا جميعا “صححه الالباني.
  • لياتين زمان على الناس يكون بيت المقدس خير او احب اليهم من الدنيا جميعا، والحديث
    السابق يثبت ذلك.
  • وان من صلى في المسجد الاقصى كانما خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه، قال النبي :
    “لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سال الله ثلاثا حكما يصادف حكمه
    وملكا لا ينبغي لاحد من بعده والا ياتي هذا المسجد احد لا يريد الا الصلاة
    فيه الا خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه فقال النبي اما اثنتان فقد اعطيهما وارجو
    ان يكون قد اعطي الثالثة “صححه الالباني.
  • مسرى النبي ، وصلاة النبي فيه، قال النبي : “اتيت بالبراق، وهو دابة ابيض طويل، فوق
    الحمار، ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، فركبته، حتى اتيت بيت المقدس، فربطته بالحلقة
    التي تربط بها الانبياء، ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين “صححه الالباني.
  • دعوة موسى ، قال النبي : “ارسل ملك الموت الى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه،
    فرجع الى ربه، فقال : ارسلتني الى عبد لا يريد الموت، قال : ارجع اليه، فقل له
    يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال : اي رب،
    ثم ماذا ؟ قال : ثم الموت، قال : فالان، قال : فسال الله ان يدنيه من الارض
    المقدسة رمية بحجر ). قال ابو هريرة : فقال رسول الله : لو كنت ثم لاريتكم قبره،
    الى جانب الطريق تحت الكثيب الاحمر”. رواه البخاري ومسلم.

اهم مدن الشام

اكبر المناطق الحضرية في بلاد الشام
المدينةادارياالدولةتعداد (2007)التاسيسصورة
حلبحلببلاد الشام 20160820 328 سوريا3,780,0008000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3962
دمشقدمشقبلاد الشام 20160820 328 سوريا4,500,000 [بحاجة لمصدر]8000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3963
عمانعمانبلاد الشام 20160820 327 الاردن2,525,0006500 ق.م
بلاد الشام 20160820 3964
بيروتبيروتعلم لبنان لبنان2,250,9128000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3965
حمصحمصبلاد الشام 20160820 328 سوريا1,033,0002300 ق.م
بلاد الشام 20160820 3966
الزرقاءالزرقاءبلاد الشام 20160820 327 الاردن792,665 
بلاد الشام 20160820 3967
اللاذقيةالشمالبلاد الشام 20160820 328 سوريا554,0001200 ق.م
بلاد الشام 20160820 3968
طرابلسطرابلسعلم لبنان لبنان533,0001400 ق.م
بلاد الشام 20160820 3969
حماةحماةبلاد الشام 20160820 328 سوريا410,6805000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3970
غزةغزةبلاد الشام 20160820 329 فلسطين449,2213000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3971
اربدمحافظة اربدبلاد الشام 20160820 327 الاردن327,5434000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3972
صيداالجنوبعلم لبنان لبنان 8000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3973
جونيهجبل لبنانعلم لبنان لبنان203,0001000 ق.م
بلاد الشام 20160820 3974
بلاد الشام 20160820 347بلاد الشام 20160820 348بلاد الشام 20160820 349القائمة الكاملةقوائم متعلقةبالشامبلاد الشام 20160820 347بلاد الشام 20160820 348بلاد الشام 20160820 349

كما تتخذ بعض كبريات المدن في المنطقة اهمية خاصة، مثل طرطوس، حمص، الرقة، دير الزور،
درعا، ادلب، السويداء في سوريا واربد، عجلون، جرش، السلط، مادبا، الكرك والعقبة في الاردن القدس
وحيفا، عكا، يافا، نابلس، صفد، جنين، بيت لحم، الناصرة والخليل في فلسطين المحتلة وطرابلس ،صيدا،
زحلة، بعلبك، صور والبترون في لبنان. اضافة الى ذلك، هناك مدن شامية كبيرة تقع اليوم
ضمن الاقاليم السورية الشمالية التي ضمت الى تركيا بموجب معاهدة لوزان عام 1923. من هذه
المدن ماردين وديار بكر وعنتاب واضنة ومرسين وكلس ومرعش واورفة وطرسوس وجزيرة ابن عمر ومدن
لواء اسكندرون مثل انطاكية واسكندرون التي احتلتها تركيا عام 1939.

اماكن دينية

بلاد الشام 20160820 3975
احد الحارات القديمة في يافا، فلسطين المحتلة
المكانالموقعالصفةصورة
المسجد الاقصىالقدس، فلسطيناسلامي
بلاد الشام 20160820 3976
قبة الصخرةالقدس، فلسطيناسلامي
بلاد الشام 20160820 3977
الحرم الابراهيميالخليل، فلسطيناسلامي
بلاد الشام 20160820 3978
الجامع الامويدمشق، سوريااسلامي
بلاد الشام 20160820 3979
كنيسة المهدبيت لحم، فلسطينمسيحي
بلاد الشام 20160820 3980
كنيسة القيامةالقدس، فلسطينمسيحي
بلاد الشام 20160820 3981
المغطسبيت عنيا، نهر الاردن، الاردنمسيحي
بلاد الشام 20160820 3982
جبل نبومادبا، الاردنمسيحي ويهودي
بلاد الشام 20160820 3983
حائط البراقالقدس، فلسطيناسلامي ويهودي
بلاد الشام 20160820 3984
  • بلاد الشام 20160820 3985

    بحيرات النهر الكبير الشمالي في محافظة اللاذقية

السابق
كتاب تعلم الفوتوشوب بالعربي
التالي
ترددات قنوات النهار