مواضيع للرجال للنساء

رقية الحامل

بالصور رقية الحامل

بالصور رقية الحامل

تقول احدى النساء انه عندما تقوم المراة الحامل بقراءة سورة الزلزلة فانه يسقط الجنين بسبب
قراءة السورة .. وتقول ايضا : انه عندما تتقدم للرقية الشرعية عليها ان تخبر الراقي
بانها حامل حتى يتجنب قراءة سورة الزلزلة عليها حتى لا يسقط الجنين . ما صحة
هذا الكلام . جزاكم الله عنا خير الجزاء ، ونفع بكم الامة .
الحمد لله
لا ينبغي للمسلم ان يعتقد ضررا في قراءة بعض سور القران ، ففي هذا الظن
مخالفة لقول الله سبحانه وتعالى : ( قل هو للذين امنوا هدى وشفاء ) فصلت/44
، ولا يعرف في كتب الفقهاء والعلماء ولا في اثار السلف الصالحين من كان يحذر
المراة الحامل من قراءة سورة الزلزلة ، بل ما زال حفاظ القران الكريم من الرجال
والنساء يحرصون على ختم القران في مدة وردهم من غير استثناء شيء منه ، والذي
يجرؤ على التحذير من قراءة سورة معينة – ولو في حالة مخصوصة – فقد تجرا
على امر عظيم .
نعم ، لا ينكر ان تكون هذه السورة او غيرها مما له نفع في التيسير
على الحامل ان تضع حملها اذا ثبتت بذلك التجربة ، ولكن ذلك لا يستلزم العكس
باسقاط الحامل في اول حملها ، وذلك لان كلام الله عز وجل لا يكون فيه
شر او اذى بحال من الاحوال .
يقول ابن القيم رحمه الله :
” كتاب لعسر الولادة : قال الخلال ، حدثني عبد الله بن احمد قال :
رايت ابي يكتب للمراة اذا عسر عليها ولادتها في جام ابيض ، او شيء نظيف
، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنه : لا اله الا الله الحليم الكريم
، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، ( كانهم يوم
يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ ) الاحقاف/35، ( كانهم يوم
يرونها لم يلبثوا الا عشية او ضحاها ) النازعات/46 .
قال الخلال : انبانا ابو بكر المروزي ، ان ابا عبد الله جاءه رجل فقال
: يا ابا عبد الله ! تكتب لامراة قد عسر عليها ولدها منذ يومين ؟

فقال : قل له : يجيء بجام واسع ، وزعفران ، ورايته يكتب لغير واحد
، ويذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال : مر عيسى صلى الله على نبينا
وعليه وسلم على بقرة قد اعترض ولدها في بطنها ، فقالت : يا كلمة الله
! ادع الله لي ان يخلصني مما انا فيه .
فقال : يا خالق النفس من النفس ، ويا مخلص النفس من النفس ، ويا
مخرج النفس من النفس ، خلصها . قال : فرمت بولدها فاذا هي قائمة تشمه
. قال : فاذا عسر على المراة ولدها فاكتبه لها . وكل ما تقدم من
الرقى فان كتابته نافعة ” انتهى.
“زاد المعاد” (4/326)
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله السؤال الاتي :
” هل هناك ايات واردة تقرا بغرض تسهيل الولادة بالنسبة للمراة ؟
فاجاب رحمه الله تعالى :
لا اعلم في ذلك شيئا من السنة ، لكن اذا قرا الانسان على الحامل التي
اخذها الطلق ما يدل على التيسير ، مثل : ( يريد الله بكم اليسر ولا
يريد بكم العسر ) ويتحدث عن الحمل والوضع ، كقوله تعالى وما تحمل من انثى
ولا تضع الا بعلمه ) ، ومثل قوله تعالى : ( اذا زلزلت الارض زلزالها
. واخرجت الارض اثقالها )
فان هذا نافع ومجرب باذن الله ، والقران كله شفاء ، اذا كان القارئ والمقروء
عليه مؤمنا باثره وتاثيره ، فانه لا بد ان يكون له اثر ، لان الله
سبحانه وتعالى يقول : ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد
الظالمين الا خسارا )
وهذه الاية عامة : شفاء ورحمة ، يشمل شفاء القلوب من امراض الشبهات ، وامراض
الشهوات ، وشفاء الاجسام من الامراض المستصعبات ” انتهى.
“فتاوى نور على الدرب” (فتاوى العقيدة/العبادة) (شريط رقم/257، وجه ا )
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
” واما التجربة فان كان المجرب له اصل فان التجربة تكون تصديقا له ، وان
لم يكن له اصل فان كانت هذه التجربة في امور محسوسة فلا شك انها عمدة
، وان كانت في امور شرعية فلا ، القران الكريم الاستشفاء به له اصل ،
قال الله تعالى : ( وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) الاسراء/82
فله اصل ، فاذا جربت ايات من القران لمرض من الامراض ونفعت صار هذا النفع
تصديقا لما جاء في القران من انه شفاء للناس .
اما غير الامور التعبدية فهذه خاضعة للتجربة بلا شك ، فلو ان انسانا مثلا له
بصيرة فيما يخرج من الارض من الاعشاب ونحوها خرج الى البر ، وجمع ما يرى
ان فيه مصلحة ، وجرب ، فانه يثبت الحكم به ” انتهى.
“اللقاء الشهري” (لقاء رقم/37، سؤال رقم/26)
والحاصل ان سور القران كلها لا تضر حاملا ولا مرضعا ولا غيرهما ، بل هي
خير ونفع وبركة على قارئها ومستمعها باذن الله تعالى .
والله اعلم

  • رقية المراة الحامل
  • اضرار الرقية على الحامل
  • رقية المرآة الحامل
  • رقية لتسهيل الولادة
  • هل الرقية الشرعية تضر المرأة الحامل
السابق
طرق لف الطرح العادية بالصور
التالي
حكم عن الزواج