مواضيع للرجال للنساء

بحث في التاريخ

بالصور بحث في التاريخ

بالصور بحث في التاريخ

الاسلام

تاريخ الاسلام
العقائد و العبادات
توحيد · الشهادتين
الصلاة · الصوم
الحج · الزكاة

قائمة الشخصيات الاسلامية
محمد بن عبد الله
· صحابة · انبياء الاسلام
اهل البيت

نصوص و تشريعات
القران الكريم · حديث نبوي · الشريعة
فقه اسلامي

فرق اسلامية
السنة · الشيعة

مذاهب اسلامية
الحنفية · المالكية · الشافعية · الحنابلة

علم الكلام و الفلسفة
المعتزلة· الاشاعرة

حضارة الاسلام
الفن · العمارة
التقويم الاسلامي
العلوم · الفلسفة
ائمة السنة · ائمة الشيعة
الاسلام السياسي

مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الاقصى

مدن اسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس

مصطلحات اسلامية
قائمة مقالات الاسلام
الاسلام حسب البلد
ع·ن·ت
يمتد التاريخ الاسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة
تمتد من حدود الصين في اسيا الى غرب اسيا و شمال افريقيا وصولا الى الاندلس
. و يمكن اعتبار التاريخ الاسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الاسلامية بعد نزول الوحي على
النبى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ثم تاسيس الدولة الاسلامية بالمدينة المنورة
الى نهاية الامبراطورية العثمانية التي تعتبر اخر الامبراطوريات التي كانت تحكم باسم الاسلام و تمتد
على رقعة جغرافية واسعة . منذ البداية تميز الاسلام بانه اكثر من دين ينظم العلاقة
بين الاله كخالق و بين الانسان كمخلوق كما تفعل معظم الاديان الاخرى ، فقد قام
رسول الاسلام محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام منذ البداية وفق التعاليم التي كانت
ترده عن طريق الوحي بتاسيس المسلمين بشكل جماعة برزت منذ ايام الاضطهاد المكي لتتطور الى
مجتمع و ما يشابه الدولة في المدينة المنورة . و هناك في المدينة تتابع نزول
الوحي منظما علاقات الافراد المسلمين ( مهاجرين و انصار ) بين بعضهم ومع افراد الاديان
الاخرى ( اليهود في المدينة )، و كل هذا يجعل من الاسلام دينا جماعيا بامتياز
حتى ان عباداته بمجملها تقوم على فكرة الجماعة و التضامن في المجتمع ، اضافة الى
تحديد علاقة الانسان مع الخالق و الطبيعة ، مما يجعله دينا ذا جانبين : روحي
ديني ، و اجتماعي سياسي .

تفسير التاريخ الاسلامي
تختلف وجهات النظر التي تحاول شرح وتفسير التاريخ الاسلامي بكل تعقيداته و زخمه بالاحداث و
الثورات و القلاقل ، حسب الخلفيات الايديولوجية التي يتبناها المحللون و الادوات التحليلية التي يستخدمونها
.
في العصر الحديث بعد ما يسمى بعصر الصحوة كانت هناك توجهات واضحة من قبل المؤرخين
المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الاسلامي على انه تاريخ عربي محض ، في ذات الحين نرى
ايضا مؤرخين شيوعيين يميلون لرؤية التجاذبات السياسية و العسكرية في مجمل التاريخ الاسلامي بوجهة نظر
ماركسية تغلب العوامل الاقتصادية و الصراع الطبقي فوق كل اعتبار اخر ، اما المؤرخون العلمانيون
فكانوا يحاولون جهدهم لمنع ادخال العامل الديني ضمن تفسير الاحداث و كانت جهودهم تتركز على
اعادة استكشاف ما يدعى بالتاريخ الجاهلي باعتبار ان بذور النهضة العربية بدات في ذلك العصر
و ما الاسلام الا بذرة التطور في الفكر العربي .
بين كل ذلك الاختلاف على تفسير الاحداث بقي المؤرخون ذوو التوجه الاسلامي يناضلون لاثبات تفرد
الاسلام كدين احدث ثورة اجتماعية و حضارية منحت العرب دولتهم و حضارتهم وهذه حقيقه لا
جدال فيها و يؤكدون على تسامح الاسلام و وصول العديد من الاعراق الاسلامية الاخرى الى
سدة الحكم . كما يؤكد هؤلاء المؤرخون على ان بعثة النبي محمد بن عبد الله
كانت نقطة فارقة احدثت انقلابا في تاريخ المنطقة ككل بشكل خاص و العالم بشكل عام
. لكن نقطة الضعف الاساسية انهم يقدمون بعد ذلك توصيفا للاحداث بدون تفسيرها فبعض السنة
تؤكد على عدم الخوض في تفاصيل الفتنة و الخلاف بين معاوية و علي باعتبار الاثنين
من الصحابة و كلاهما مغفور لهما ، اما الفريق الاخر من اهل السنة و الجماعة
فيؤكد خطا معاوية في الخروج على علي و يثبتون احقية علي بدلالة انتخابه و بيعته
. على الطرف الاخر النقيض يقف الشيعة موقفهم المعروف من دعم علي و ال بيته
في خلافة المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ،
جاعلين الخلافة شانا شرعيا بخلاف نظرية السنة التي تجعل الخلافة امرا سياسيا يتفق عليه المسلمون
و ينعقد بالبيعة .
يتفرد الدكتور عبد العزيز الدوري بطرح تفسير مبكر للتاريخ الاسلامي يعتمد على عدة نظريات و
يعتمد مزيج عدة عوامل في تفسير التاريخ الاسلامي ، و هذا المزج و تعدد العوامل
المفسرة يمنح نموذجه التفسيري مرونة اكثر و قدرة تفسيرية اوسع .
يمكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير الدكتور الدوري الى :
عوامل عقدية : تلعب فيها امور الدين و العقائد دورا اساسيا،
عوامل ثقافية : فالثقافات و العادات المختلفة سواء الموجودة مسبقا عند العرب مما يدعى بالعادات
القبلية و البدوية او العادات التي صادفوها عند انتشارهم في الاقاليم المجاورة مثل الموروث الفارسي
و الكسروي و الموروث الروماني و اليوناني،
عوامل حضارية فلسفية : تشكل مجموع العلوم و الفلسفات التي تلقاها المسلمون عند اختلاطهم بالشعوب
الاخرى و هي اساسا : الفلسفات الهندية و الفارسية و اليونانية،
عوامل اقتصادية : فالمال و الثروة طالما كانت ذات دور رئيسي في الكثير من الحروب
و النزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشري .
يعتمد الدكتور عابد الجابري تصنيفا مشابها في كتابه العقل السياسي العربي : حيث يقوم بدراسة
التاريخ الاسلامي حسب محاور ثلاثة : ( العقيدة ، القبيلة ، الغنيمة ) كما يدخل
ايضا المدخلات الغريبة من عادات حكم و تقاليد فارسية و يونانية رومانية .
ظهور الاسلام

توفي رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه و اله و سلم عام
632 بعد ان وحد الجزيرة العربية تحت راية الاسلام.المقال الرئيسي: محمد بن عبد الله
الجزيرة العربية قبل ظهور الاسلام كانت مجموعة من الاعراب (البدو الرحل) او المدنيين (اهل القرى
و سكان المدن الصغيرة) ينتظمون في قبائل . و يعتبر الولاء للقبيلة و تحالفاتها الاساس
في تنظيم المجتمع العربي (البدوي بشكل غالب) (مفهوم العصبية). كانت الغالبية العظمى تدين بالوثنية اضافة
لاقليات يهودية و مسيحية وكانت مكة مركزا دينيا يؤمه العرب من كل صوب لاداء الحج
الى البيت الحرام الذي بناه ايراهيم .
في هذا الجو ظهر محمد صلى الله عليه وسلم ليجهر بالاسلام ، و كان اهم
تاثير سياسي للاسلام انه استطاع اقامة دولة في المدينة المنورة يسودها تشريع يحكم الجميع ،
و وثائق و معاهدات مع الاقلية اليهودية التي كانت تسكن المدينة . لاحقا استطاع المسلمون
هزم المشركين في عدة معارك و فتحت مكة قبل وفاة رسول الله بعامين فحطمت اوثان
العرب التي كانت موجودة في الكعبة و اعلن التوحيد .
التوحيد الذي جاء به الاسلام لم يكن دينيا روحيا فقط بل كان ايضا اجتماعيا سياسيا
، فالجزيرة العربية كلها دخلت في عقيدة واحدة و اصبح لها كيان واحد و قبلة
واحدة و اله واحد هو الله . في حين ضعفت العصبيات القبلية و المطامع المادية
في تلك الفترة مؤقتا قبل ان تعود للظهور بعد ان حقق المسلمون انتصارات مهمة لاسقاط
دولة الساسانيين و فتح بلاد الشام .

عصر الخلافة الراشدة
المقال الرئيسي: خلافة راشدة
توفي النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في عام 632 ميلادي ،
تاركا للمسلمين قواعد دين واضحة و كتاب الله القران الكريم ، لكن قضية ادارة شؤون
الامة السياسية لم تكن واضحة و متفقا عليها عند الجميع ، لذلك فان اول معضلة
كانت ستواجه المسلمين هي قضية الخلافة او قيادة الامة و هي قضية ما زالت موضع
خلاف حتى اليوم بين الفريقين العريضين :الشيعة و السنة .
كان البعض من انصار علي بن ابي طالب يرون ان عليا (ابن عم الرسول و
زوج ابنته و هو اول من اسلم هو و السيدة خديجة) هو الاحق بخلافة الرسول
الكريم لكن اراء اخرى كثيرة كانت مطروحة فالانصار كانوا يطالبون بثمن نصرتهم للرسول و ايوائهم
المهاجرين باختيار خليفة منهم ، و اغلبية المهاجرون كانت ترى ان هذا الامر لا يمكن
ان ينعقد الا لشخص من قريش ، و انتهت المفاوضات في سقيفة بني ساعدة الى
مبايعة ابي بكر خليفة.
استلم ابو بكر خلافة الامة في مرحلة دقيقة ، فغياب الرسول محمد بن عبد الله
صلى الله عليه واله و سلم شجع الكثير من القبائل العربية التي اعلنت ولاءها للاسلام
الى اعلان العصيان و محاولة الخروج عن سلطة المدينة عن طريق رفضها دفع الزكاة في
حين اعلن البعض الاخر ارتداده عن الاسلام و ظهر العديد من مدعي النبوة في ارجاء
مختلفة من الجزيرة العربية . عرف ابو بكر مباشرة ان مثل هذه الحركات تهدد وحدة
الامة و الدين و كان رده مباشرة عن طريق مجموعة حملات عسكرية على القبائل المرتدة
عرفت بحروب الردة .
لم تستمر خلافة ابي بكر الا سنتين وثلاثة اشهر وثمانية ايام استطاع خلالها اهماد حركة
الردة و الخروج عن سلطة المدينة . و قبل موته عادت مشكلة الخلافة من جديد
فما كان من ابي بكر الا ان حلها بالوصية الى عمر بن الخطاب الذي اصبح
خليفة . استمر حكم عمر بن الخطاب عشر سنين وستة اشهر وتسعة عشر يوما تمت
خلالها معظم اوائل القتوحات الاسلامية خصوصا فتح بلاد الشام و و بلاد الرافدين و و
مصر داحرين الوجود البيزنطي و الساساني في كلا من بلاد الشام و العراق و مصر
. اقتحم المسلمون غمار البحار في عهد عمر بن الخطاب و هزموا البيزنطيين في معركة
ذات الصواري . كل هذا جعل من الدولة الاسلامية تتحول الى بداية امبراطورية مترامية الاطراف
تشمل العديد من الاراضي و الاقوام و الشعوب . تدفقت الاموال على المدينة المنورة و
انتعشت الحياة الاقتصادية مما اثار فعليا مخاوف امير المؤمنين الذي عرف بزهده و عدله ،
و رغم ما عرف به عمر من عدل يتجلى في قصص كثيرة (قصة ابن عمرو
بن العاص مع القبطي : متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا ) فان
انهيار الدولة الساسانية الكامل شكل غيظا شديدا عند بعض الفرس ، مما سيجعل ابن الخطاب
يلقى حتفه على يد ابو لؤلؤة .
قبل وفاة ابن الخطاب يفطن الى طريقة جديدة في اختيار الخليفة القادم تخلصه من مسؤولية
الاختيار و التي ستكون تطبيقا فريدا لمبادئ الشورى التي يحض عليها الاسلام : ما كان
من عمر الا ان اختار مجموعة من ستة اشخاص (هم من بقي من العشرة المبشرين
بالجنة) اي انهم اشخاص قد حازوا رضا الله و رسوله و امرهم ان يجتمعوا بعد
موته لاختيار خليفة المسلمين .
انحصر امر الخلافة بعد اول جلسة شورى بين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
و عثمان بن عفان، مما دفع بالامر لاجراء استفتاء في المدينة قام به عبد الرحمن
بن عوف و كانت نتيجته لصالح عثمان بن عفان ، و يشير الكثير من المؤرخين
ان الناس كانت قد ملت سياسات ابن الخطاب التقشفية و كانت تخشى ان زاهدا جديدا
مثل ابن ابي طالب سيستمر بزجرهم من الاستمستاع بالثروات الجديدة ، اما ابن عفان فهو
ثري اصلا و تقوا فهو لا يرى ضيرا من التمتع بما اتاه الله من نعم
.
يقسم عادة المؤرخون خلافة عثمان بن عفان (اثنتا عشر سنة) الى قسمين : ست سنوات
جيدة و ست سنوات في اضطربات و فتنة . الست سنوات الاولى توبعت فيها الفتوحات
و استمر تقدم الجيوش الاسلامية في شمال افريقيا و اسيا الوسطى ، اما الست السنوات
الاخيرة فقد تميزت بظهور الاضطرابات سيما في مناطق مثل العراق و مصر . و على
ما يبدو ان امورا اقتصادية و التعقيدات الاجتماعية الجديدة الناشئة عن تشكل مجتمعات جديدة :
قبائل عربية وافدة ، سكان اصليين ، جيوش اسلامية ، حضارات سابقة في الاراضي المفتوحة
الجديدة قد بدات بافراز تاثيراتها في هذه السنين الست . المحتجون على سياسة عثمان كانت
تشير الى امتيازات يحصل عليها اقرباؤه من بني امية اضافة الى مجموعة منالانتقادات الشرعية ،
استمرت هذه الاعتراضات الى ان انتهت بفتنة مقتل عثمان و هي اول فتنة داخلية تلم
بالمسلمين .
تسلم امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام مقاليد الخلافة بعد بيعة سريعة في
المدينة ليواجه وضعا متازما في الدولة الاسلامية بعد مقتل عثمان . و المشكلة الاساسية ان
معاوية بن ابي سفيان اتهم بعض انصاره بالمشاركة في مقتل عثمان . و بهذه الحجة
يمتنع معاوية بن ابي سفيان لعنه الله عن بيعة علي ، و قد كان واليا
على بلاد الشام ممكنا نفوذه في عاصمته دمشق و ما حولها .
بعد فترة وجيزة ، نقل علي بن ابي طالب كرم الله وجهه مركز قيادته الى
الكوفة حيث يتجمع انصاره و شيعته ، مبتعدا عن المدينة المنورة، و سيظطر لاحقا الى
الدخول في نزاع مع طلحة بن عبيد الله و الزبير بن عوام و معهم عائشة
في معركة الجمل ، منتصرا في النهاية رغم كراهيته لهذا النصر. يحاول علي ان يستعيد
السيطرة على الشام عن طريق مواجهة معاوية بن ابي سفيان في معركة صفين التي ستنتهي
دون حسم والاتفاق على مسالة التحكيم بين معاوية و علي . لكن مسالة التحكيم التي
كان ممثلا الخصمين فيها : ابو موسى الاشعري و عمرو بن العاص ستنتهي دون حل.
بل انها ستخلق مشكلة جديدة لعلي عندما يلوم عليا بعض انصاره على قبوله التحكيم ،
و ستخرج هذه المجموعة من جيش ابن ابي طالب و سيدعون لاحقا بالخوارج.
سيتحول الخوارج لاحقا الى الد خصوم علي كرم الله وجهه الذي سيهزمهم بعدة معارك اهمها
معركة النهروان ، لكنه في النهاية سيلقى مصرعه على يد رجل منهم يدعى ابو ملجم
.

الدولة الاموية
يبدا هذا العصر بقدوم معاوية بن ابي سفيان الذي يعتبر المؤسس الاول للدولة الاموية و
لقد حكم بها عشرين عاما .
اشتهر في عهده البريد فاصبح للبريد مراكز خاصة وكان لها اهتمام خاص من لدن الخليفة
، و توسعت الفتوحات وكان معظمها باتجاه تركيا لعله يكون الخليفة الذي يفتتح القسطنطينية .

جاء من بعده ابنه يزيد والذي ما فتئ في اكمال مسيرة ابيه الا انه كان
ضعيف الشخصية بعض الشيئ فكان عامله في العراق يعيث في الارض فسادا حتى قتل الحسين
رضي الله عنه ولعل هذا ابرز ما فعل هذا الرجل والعياذ بالله .
وبعدها تولى معاوية ابنه والذي مالبث الا ان مات قريبا . ثم توالت الصراعات تنهال
على كتف بني امية وذلك بخروج ابن الزبير رضي الله عنه وبايعه الناس حتى اصبح
خليفة للمؤمنين وبدات الحشود تجتمع الى ان ظهر مروان ابن الحكم والذي قلب الموازين على
الزبير وبدت الحروب بينهم بقيادة القائد السفاح الحجاج بن يوسف الثقفي وقام بدوره ليشن حملته
على ابن الزبير حتى حاصر الكعبة ورمى بالمجنيق فدك اعلى الكعبة بحجارته فخرج ابن الزبير
لهم وقاتل حتى قتل وفرح الناس بمقتله ولا حول ولا قوة الا بالله حتى قال
عبدالله بن عمر : والله اني شهدت يوم مولده ويوم مقتله فوالله ان الذين حضروا
مولده خير واشرف من الذين حضروا يوم مقتله .
وانتهت بذلك الشوكة القائمة في طريق بني امية فاكملوا الطريق بمروان حتى مات ثم خلفه
ابنه عبدالملك الذي يعتبر المؤسس الفعلي لهذه الخلافة . وقام بتوسيع الحكم وتوطيد دعائم الحكم
. فعمر طويلا حتى مات وخلفه ابنه الوليد بن عبدالملك وكان ابرز ما فعل فتحه
لبلاد الاندلس عام 95 ه وصك العملة هناك . وكان الذي اجتاح بخيله داخلها القائد
المغوار والاسد الكرار طارق بن زياد واميره موسى بن نصير ..
ومات الوليد وخلفه سليمان الخليفة الشديد وكان ابرز ما فعل تقريبه لابن عمه عمر بن
عبدالعزيز بن مراون بن الحكم .
لكن اسوا ما فعل قتله لمحمد القاسم وسجنه لطارق بن زياد (ليست موثوقة) .
وبعدما مات سليمان خلفه الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز والذي مالبث حتى اعاد جميع المظالم
الى اهلها حتى كاد ان يقول الناس اهلك عمرا اهله بجمع المظالم فلقد وقف يوما
وقال لهم : الا يا بني اميه احسب ان شطر اموال الامة بين ايديكم وامر
باعادتها جميعها لله درك يا عمر .
ومات عمر مسموما بسم وضعه له ابن عمه سلمه ثم ولي امر المسملين بعده اليزيد
بن عبدالملك واخذ بالتشديد على الناس كمن يريد ان يقول اعيدوا لنا اموالنا فبكى الناس
عزا قد عايشوه ثم مات وخلفه هشام بن عبدالملك والذي في عهده نستطيع ان نقول
بداية النهاية بداية سقوط الدولة الاموية وذلك قيام ثورة الخوارج واخضاعها بعد مدة وثم الصراعات
التي حدثت داخل الولاية . ومات هشام ومن ثم توالى الولاة حتى كان زمن السقوط
في عام 132 ه . وتاسست فيما بعد خلافة اخرى في الاندلس بقيادة القائد الكبير
: عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك .

الدول العباسية
دويلات اسلامية
الدول التاريخية الاسلامية
دول الخلافة: الخلفاء الراشدون | الامويون | العباسيون | العثمانيون

الاندلس وملوك الطوئف: الامويون في الاندلس | المرابطون | الموحدون | بنو عباد | بنو
عامر | بنو غانية | بنو نصر | بنو هود | بنو زيري | بنو
الافطس | بنو صمادح | ملوك الطوائف | بنو زنون | … | …

شمال افريقيا: الادارسة | الاغالبة | الرستميون | بنو عصام | بنو صالح | الفاطميون
| الزيريون | الحماديون | المرابطون | الموحدون | الحفصيون | الزيانيون | المرينيون |
الوطاسيون | باشوات الجزائر | اغوات الجزائر | دايات الجزائر | السعديون | الفيلاليون العلويون
| الحسينيون | … | …

مصر: الاخشيديون | الطولونيون | الفاطميون | الايوبيون في مصر | العباسيون (في القاهرة) |
المماليك | الجراكسة (المماليك البرجيون) | المماليك البايات | الباشوات ثم الخديويات | … |

بلاد الشام: الاخشيديون | الطولونيون | الحمدانيون | الفاطميون | المرداسيون | العقيليون | المروانيون
| البوريون | الزنكيون | الايوبيون | المماليك | الجراكسة (المماليك البرجيون) | المعنيون |
الشهابيون | … | …

العراق وفارس: البويهيون | السلاجقة | الارتقيون | الزنكيون | الايوبيون | الالخانات | الجلائريون
| التيموريون | الاق قويونلو (الخرفان البيض) | القراقويونلو (الخرفان السود) | الصفويون | الهاشميون
(في العراق) | … | …

الجزيرة العربية (عدا اليمن): البويهيون | القرامطة | السلاجقة | الفاطميون | الايوبيون | الاشراف
| بني مكرم | بني نيهان | ال كثير | اليعاربة | البوسعيد | الهاشميون
| ال رشيد | ال سعود | ال نهيان | ال مكتوم | القاسمي (الشارقة
وراس الخيمة) | الحبوس(راس الخيمة) | النعيمي | ال معلا | ال الشارقي | ال
خليفة | ال ثاني | ال الصباح | …

اليمن وحضرموت: بنو زياد | بنو يعفر | بنو الرسي | ال راشد | بنو
نجاح | بنو الصليحي | بنو زريع | بنو حاتم | ال كثير | بنو
رسول | بنو القاسم | ائمة اليمن | …

السلطنات والمشيخات في اليمن: السلطنة العبدلية (لحج) | العقربي (مشيخة) | عدن (محمية بريطانية) |
الحوشبي (الحواشب) | الضالع (امارة) | العلوي (مشيخة) | شعيب (مشيخة) | المفلحي (مشيخة) |
يافع العليا (سلطنة) | يافع السفلى (سلطنة) | السلطنة الفضلية | العواذل (مشيخة) | بيحان
(امارة) | العوالق السفلى (سلطنة) | العوالق العليا (مشيخة) | سلطنة العوالق العليا | السلطنة
الواحدية | السلطنة القعيطية | سلطنة سيون (حضر موت) | سلطنة تريم (ال يماني) |
سلطنة شبوة (ال بريك؟؟) | الموسطة (دولة) | سلطنة المهرة (بنو عفرار) | الدثينة (دولة)
| حورة (مشيخة) | عرقة (مشيخة) | … | …

بلاد فارس و افغانستان: الديلميون | الطاهريون | بنو دلف | الصفاريون | السامانيون |
العلويون | الزياريون | القراخانات | الغزنويون | بنو كاكوبه | السلاجقة الكبار | الاسماعليون
| شاهات خوارزم | السلغوريون | الغوريون | الايلخانات | المظفريون | السربداريون | الجلائريون
| المرعشيون | القراقويونلو (الخرفان السود) | التيموريون (سمرقند) | الاق قويونلو (الخرفان البيض) |
ال المشعشعي | الصفويون | الغلزويون | البركزاي | الافشريون | الزند | القاجاريون |
البهلويون | … | …

الهند والبنغال: المماليك (سلطنة دلهي) | الخلجيون | بنو الياس | بنو تغلق | التيموريون
| بنو سيد | اللودهيون | بنو حسيني | الصوريون | المغول الكبار | …

اسيا الوسطى، القفقاس والقرم: القراقيطاي | خوارزمشاه | الجاغاطاي | القبيلة الذهبية | التيموريون |
الشيبانيون (خانات بخارى) | العربشاهات (خانات خيوة) | الخانات الكازاخ | الاستراخانات (خانات بخارى) |
الاوزبك (خانات خوقند) | الافشريون | ال غائب (خانات خيوة) | خانات سيبير | خانات
القرم | المنكيون (خانات بخارى) | .

  • العلاقة بين الاموية و الاشاعرة
  • معلومات عن القراقيطاي
السابق
اسامي الانبياء
التالي
اليانسون والحامل