مواضيع للرجال للنساء

وقال قرينه هذا مالدي عتيد

وقال قرينه هذا مالدي عتيد 20160819 4046 1

وقال قرينه هذا مالدي عتيد 20160819 4046

قوله تعالى : وقال قرينه هذا ما لدي عتيد القيا في جهنم كل كفار عنيد
مناع للخير معتد مريب الذي جعل مع الله الها اخر فالقياه في العذاب الشديد قال
قرينه ربنا ما اطغيته ولكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي وقد قدمت
اليكم بالوعيد ما يبدل القول لدي وما انا بظلام للعبيد

قوله تعالى : وقال قرينه يعني الملك الموكل به في قول الحسن وقتادة والضحاك .

هذا ما لدي عتيد اي : هذا ما عندي من كتابة عمله معد محفوظ .
وقال مجاهد : يقول هذا الذي وكلتني به من بني ادم قد احضرته واحضرت ديوان
عمله . وقيل : المعنى : هذا ما عندي [ ص: 16 ] من العذاب
حاضر . وعن مجاهد ايضا : قرينه الذي قيض له من الشياطين .

قال ابن زيد في رواية ابن وهب عنه : انه قرينه من الانس ، فيقول
الله تعالى لقرينه : القيا في جهنم قال الخليل والاخفش : هذا كلام العرب الفصيح
، ان تخاطب الواحد بلفظ الاثنين فتقول : ” ويلك ارحلاها وازجراها ، وخذاه واطلقاه
” للواحد . قال الفراء : تقول للواحد قوما عنا ، واصل ذلك ان ادنى
اعوان الرجل في ابله وغنمه ورفقته في سفره اثنان فجرى كلام الرجل على صاحبيه ،
ومنه قولهم للواحد في الشعر : خليلي ، ثم يقول : يا صاح . قال
امرؤ القيس : خليلي مرا بي على ام جندب نقض لبانات الفؤاد المعذب وقال ايضا
: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل وقال اخر :
فان تزجراني يابن عفان انزجر وان تدعاني احم عرضا ممنعا وقيل : جاء كذلك لان
القرين يقع للجماعة والاثنين . وقال المازني : قوله : ” القيا ” يدل على
الق الق . وقال المبرد : هي تثنية على التوكيد ، المعنى الق الق ،
فناب القيا مناب التكرار . ويجوز ان يكون ” القيا ” تثنية على خطاب الحقيقة
من قول الله تعالى يخاطب به الملكين . وقيل : هو مخاطبة للسائق والحافظ .
وقيل : ان الاصل القين بالنون الخفيفة تقلب في الوقف الفا فحمل الوصل على الوقف
.

وقرا الحسن ” القين ” بالنون الخفيفة نحو قوله : وليكونا من الصاغرين وقوله :
لنسفعا .

كل كفار عنيد اي : معاند ; قاله مجاهد وعكرمة . وقال بعضهم : العنيد
المعرض عن الحق ; يقال : عند يعند بالكسر عنودا اي : خالف ورد الحق
وهو يعرفه فهو عنيد وعاند ، وجمع العنيد عند مثل رغيف ورغف .

مناع للخير يعني الزكاة المفروضة وكل حق واجب .

معتد في منطقه وسيرته وامره ؛ ظالم .

” مريب ” شاك في التوحيد ; قاله الحسن وقتادة . يقال : اراب الرجل
فهو مريب اذا جاء بالريبة . وهو المشرك يدل عليه قوله تعالى : الذي جعل
مع الله الها اخر وقيل : نزلت في الوليد بن المغيرة . واراد بقوله :
مناع للخير انه كان يمنع بني اخيه من الاسلام .

فالقياه في العذاب الشديد تاكيد للامر الاول .

قال قرينه ربنا ما اطغيته يعني الشيطان الذي قيض لهذا الكافر العنيد تبرا منه وكذبه
.

ولكن كان في ضلال بعيد عن الحق وكان طاغيا [ ص: 17 ] باختياره وانما
دعوته فاستجاب لي . وقرينه هنا هو شيطانه بغير اختلاف ؛ حكاه المهدوي . وحكى
الثعلبي قال ابن عباس ومقاتل : قرينه الملك ; وذلك ان الوليد بن المغيرة يقول
للملك الذي كان يكتب سيئاته : رب انه اعجلني ، فيقول الملك : ربنا ما
اطغيته اي : ما اعجلته . وقال سعيد بن جبير : يقول الكافر : رب
انه زاد علي في الكتابة ، فيقول الملك : ربنا ما اطغيته اي : ما
زدت عليه في الكتابة ; فحينئذ يقول الله تعالى : لا تختصموا لدي يعني الكافرين
وقرناءهم من الشياطين . قال القشيري : وهذا يدل على ان القرين الشيطان .

وقد قدمت اليكم بالوعيد اي : ارسلت الرسل . وقيل : هذا خطاب لكل من
اختصم . وقيل : هو للاثنين وجاء بلفظ الجمع .

ما يبدل القول لدي قيل هو قوله : من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن
جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وقيل هو قوله : لاملان جهنم من الجنة والناس
اجمعين . وقال الفراء : ما يكذب عندي اي : ما يزاد في القول ولا
ينقص لعلمي بالغيب .

وما انا بظلام للعبيد اي : ما انا بمعذب من لم يجرم ; قاله ابن
عباس . وقد مضى القول في معناه في ” الحج ” وغيرها .

السابق
اللي يمشي ورا كلام الناس
التالي
طريقة تحضير السوسيس