مواضيع للرجال للنساء

قراءة سورة الفلق

قراءة سورة الفلق 20160818 3837 1

قراءة سورة الفلق 20160818 3837

بسم الله الرحمٰن الرحيم قل اعوذ برب الفلق [1] من شر ما خلق [2] ومن
شر غاسق اذا وقب [3] ومن شر النفاثات في العقد [4] ومن شر حاسد اذا
حسد [5]

سورة الفلق سورة لم ير مثلها كما عبر عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم،
هي والسورة التي تليها”سورة الناس” فعن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:” لقد انزل علي ايات لم ار او لم ير مثلهن يعني المعوذتين” 1
وحيث مدحها عليه السلام بهذه الكلمات؛ فمعنى ذلك اننا امام كنوز ضخمة، وذخائر حية، واسلحة
قوية، في مواجهة شرور الحياة ومصاعبها وشدائدها والكائدين فيها، والماكرين، والحاسدين، والسحرة المشعوذين الدجالين، يعني
ذلك: اننا امام اخطار كبيرة تؤثر في مسيرة الحياة، وتنعكس على الانسان حيث تؤدي هذه
الشرور التي ذكرت في السورة الكريمة الى الوفاة في بعض الاحيان، والجنون وفقدان الذاكرة وحالات
صرع في احيان اخرى، فهي واختها(سورة الناس) ايات بينات تذكر الداء والدواء..وكان عليه الصلاة والسلام
يوليهما عناية خاصة؛ فعن ابي سعيد قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ
من الجان وعين الانسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا اخذ بهما وترك ما سواهما” 2
“هذه السورة والتي بعدها توجيه من الله – سبحانه وتعالى – لنبيه عليه السلام ابتداء
وللمؤمنين من بعده جميعا , للعياذ بكنفه , واللياذ بحماه , من كل مخوف:خاف وظاهر
, مجهول ومعلوم , على وجه الاجمال وعلى وجه التفصيل . . وكانما يفتح الله
– سبحانه – لهم حماه , ويبسط لهم كنفه , ويقول لهم , في مودة
وعطف:تعالوا الى هنا . تعالوا الى الحمى . تعالوا الى مامنكم الذي تطمئنون فيه .
تعالوا فانا اعلم انكم ضعاف وان لكم اعداء وان حولكم مخاوف وهنا . . هنا
الامن والطمانينة والسلام . .”3
والملاحظ المتامل والمتمعن في السورة الكريمة يجد انها تعالج شرورا خفية غير ظاهرة، وتاثيراتها تظهر
على المصاب دون ان تعرف من قام بها في كثير من الاحيان، وقد تتشاجر مع
احد الناس-لا سمح الله-فتراه ويراك، وتشتكيه الى المحاكم، ويؤتى بالشهود، اما في هذه الشرور المذكورة
فلا يرى الفاعل الا الله تعالى، او اذا اخبر صاحبها بارتكاب جريمته، وقليلا جدا ما
يحدث ذلك، ولذلك جاء الامر الرباني يخص هذه الشرور بالذكر من بين كثرة هائلة من
الاخطار والافات المحدقة بالانسان، وجاء الامر الرباني كذلك بطلب الغوث والمعونة والاستجارة والاستعاذة بالله سبحانه،
من كل الشرور بشكل عام، ومن هذه الشرور المذكورة بشكل خاص..
واذا كان القران الكريم ذكرها مجملة، من غير تفصيل، فقد تكفلت السنة المطهرة، واتباعها من
صحابة اجلاء، وتابعين كرام وعلماء جهابذة ببيان كل شر من هذه الشرور، معنى، وخطورة، وتحذيرا،
وعلاجا…وما احوجنا في هذا الزمان الذي كثرت فيه الشرور وتنوعت، وتعددت اساليب الايذاء واختلفت، وتطورت
التقنيات ووسائل التخريب والقتل، وظهرت فنون الجريمة وانتشرت، اقول: ما اشد حاجتنا الى مولانا يحوطنا
برعايته، ويكلؤنا بحفظه، ويجيرنا من كل سوء وشر، ويبعد عنا كيد الكائدين، وعيون الحاسدين، وشعوذة
المشعوذين، وغدر الغادرين.” فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين”{يوسف: 64}
” قل اعوذ برب الفلق ”
لا بد من الصراحة في اعلان الحقيقة الكبرى، وهي ان الانسان مخلوق ضعيف، مفتقر الى
الله سبحانه في كل احواله يقول خالقنا سبحانه:”ياايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو
الغني الحميد “{فاطر:15}، ولذلك دفعه خوفه من الاشياء، وخشيته من الاخطار، الى التعوذ والاستعانة بالجن،
والسحر، والاصنام، والانداد والشركاء، ويظن ان هذه الاشياء قادرة على حمايته، وتوفير الامن والطمانينة له،
وهو واهم في ذلك؛ “ياايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون
الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف
الطالب والمطلوب”{الحج:73}، والحقيقة الكبرى التي طلبها رب الفلق من نبيه عليه السلام ان يعلنها على
الملا ويقولها بملء فيه انه: اذا كنتم ايها الناس، ايها الكفار، ايها المشركون، يا ضعاف
الايمان، تستعيذون بالشركاء و بالانداد ، وبالسحرة و الكهنة و الجن وما اشبه، فانني” اعوذ
برب الفلق” والاستعاذة معناها:كما جاء في لسان العرب: “عاذ به يعوذ عوذا وعياذا ومعاذا: لاذ
به ولجا اليه واعتصم. يقال: عوذت فلانا بالله واسمائه وبالمعوذتين اذا قلت اعيذك بالله واسمائه
من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحين”4 .”فالاستعاذة حالة نفسية ، قوامها الخشية من
الخطر ، و الثقة بمن يستعاذ به ، و هي الى ذلك ممارسة عملية بابتغاء
مرضاة من نستعيذ به ، و هي – فوق ذلك – الثقة بانه وحده القادر
على درء الخطر ، و انقاذ الانسان .”5
اما الفلق فقد اختلفوا فيه اختلافا كبيرا ، فمن قائل : انه بئر في جهنم
تحترق جهنم بناره . الى قائل : بانه الصبح ، او الخلق، او ما اطمان
من الارض ، او الجبال و الصخور. قال ابن جرير: “والصواب القول الاول انه فلق
الصبح وهذا هو الصحيح وهو اختيار البخاري في صحيحه رحمه الله تعالى”6 قال المفسرون: سبب
تخصيص الصبح بالتعوذ ان انبثاق نور الصبح بعد شدة الظلمة، كالمثل لمجيء الفرج بعد الشدة،
فكما ان الانسان يكون منتظرا لطلوع الصباح، فكذلك الخائف يترقب مجيء النجاح. 7

انواع الشرور المذكورة والمستعاذ منها في السورة الكريمة:
الاول:الشر العام: ويشمل الشرور البارزة والخفية:
“من شر ما خلق”: ” اي من شر خلقه اطلاقا واجمالا . وللخلائق شرور في
حالات اتصال بعضها ببعض . كما ان لها خيرا ونفعا في حالات اخرى . والاستعاذة
بالله هنا من شرها ليبقى خيرها . والله الذي خلقها قادر على توجيهها وتدبير الحالات
التي يتضح فيها خيرها لا شرها ! ” 8 و ” قال بعض الافاضل: هو
عام لكل شر في الدنيا والاخرة وشر الانس والجن والشياطين وشر السباع والهوام وشر النار
وشر الذنوب والهوى وشر النفس وشر العمل وظاهره تعميم ما خلق بحيث يشمل نفس المستعيذ”9
ولقد” زود الله كل حي بما يجعله يختار جانب الخير ، و يحاذر جانب الشر
من نفسه و من الخلق المحيط به ، و الانسان بدوره مزود بالوحي و العقل
و الغريزة لكي يتجنب الشر و الاستعاذة بالله صورة من صور الحذر من الشرور”10
ولهذا كان عليه الصلاة والسلام يستعيذ من اشياء كثيرة، نذكر منها مثلا: ما روته السيدة
عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة:”
اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر، واعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، واعوذ بك
من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم اني اعوذ بك من الماثم والمغرم فقال له قائل:
ما اكثر ما تستعيذ من المغرم! فقال:” ان الرجل اذا غرم حدث فكذب ووعد فاخلف
” 11وكذلك ما رواه عمرو الاودي قال: كان سعد يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم
المعلم الغلمان الكتابة، ويقول: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر
الصلاة:” اللهم اني اعوذ بك من الجبن، واعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر، واعوذ
بك من فتنة الدنيا واعوذ بك من عذاب القبر فحدثت به مصعبا فصدقه ” 12

وكان الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام يلتجئون و يعتصمون ويستجيرون بالله من انواع الشرور المختلفة؛
فهذا ابراهيم عليه السلام يطلب من ربه ان يبعده وابنائه من شر عبادة الاصنام، التي
اضلت الكثير من البشر”واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا البلد ءامنا واجنبني وبني ان نعبد
الاصنام” {ابراهيم:35}وهذا يوسف عليه السلام يلتجئ الى الله من شر مكر النساء اللواتي اردن به
الكيد والوقوع فيما يسخط الخالق” قال رب السجن احب الي مما يدعونني اليه والا تصرف
عني كيدهن اصب اليهن واكن من الجاهلين” { يوسف:33} وهذا يعقوب عليه السلام لما حصل
ليوسف واخيه ما حصل،وثق بان الله سبحانه سيحفظهما من الشرور والمكائد فقال:” فالله خير حافظا”
{يوسف: 64}وهذا نبي الله موسى عليه السلام: يستعيذ بالله خالقه وخالق قومه من ان يمسه
قومه بسوء سواء بالقول او الفعل”واني عذت بربي وربكم ان ترجموني” {الدخان: 20}

الشر الثاني: “غاسق اذا وقب”
قالوا :”الغسق : شدة الظلام ، و الغاسق : هو الليل او من يتحرك في
جوفه، والوقب : الدخول، قال ابن عباس، ومحمد بن كعب القرظي، والضحاك، والحسن، وقتادة، انه
الليل اذا اقبل بظلامه”13 والمقصود هنا – غالبا هو الليل وما فيه . الليل حين
يتدفق فيغمر البسيطة . والليل حينئذ مخوف بذاته . فضلا على ما يثيره من توقع
للمجهول الخافي من كل شيء:من وحش مفترس يهجم . ومتلصص فاتك يقتحم . وعدو مخادع
يتمكن . وحشرة سامة تزحف . ومن وساوس وهواجس وهموم واشجان تتسرب في الليل ,
وتخنق المشاعر والوجدان , ومن شيطان تساعده الظلمة على الانطلاق والايحاء . ومن شهوة تستيقظ
في الوحدة والظلام . ومن ظاهر وخاف يدب ويثب , في الغاسق اذا وقب !”14

نعم، “يهبط الليل بظلامه و وسواسه و طوارقه ، و يتحرك في جنحه الهوام و
بعض الوحوش ، و ينشط المجرمون و الكائدون ، و يستولي المرض و الهم على
البعض ، و تشتد الغرائز و الشهوات في غيبة من الرقابة الاجتماعية ، و يحتاج
الانسان الى مضاء عزيمة و ثقة ، حتى يتغلب عليه وعلى اخطاره ، و هكذا
يستعيذ بالله منه”15 قال الرازي: “وانما امر ان يتعوذ من شر الليل، لان في الليل
تخرج السباع من اجامها، والهوام من مكانها، ويهجم السارق والمكابر، ويقع الحريق، ويقل فيه الغوث”16
ولهذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام المسلم ان يمشي في الليل وحده:فعن ابن عمر ان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لو ان الناس يعلمون ما اعلم من الوحدة؛
ما سرى راكب بليل يعني وحده ” 17 ولهذا ايضا كان من توجيهات النبي صلى
الله عليه وسلم، الا يسافر المرء وحده، بل مع ركب اقله ثلاثة.”الواحد شيطان،والاثنان شيطانان، والثلاثة
ركب” 18
ولعل القارئ الكريم يلاحظ ما الذي يحصل حينما ينطفئ التيار الكهربائي ليلا في مدينة من
مدن العالم الكبيرة؛ من سلب ونهب وسرقات واغتصاب وشرور مختلفة ومتنوعة، ولا ملجا ولا منجا
من ذلك الا الله سبحانه، والاستجارة به وطلب الغوث منه.

الشر الثالث” النفاثات في العقد”
والنفاثات: “السواحر الساعيات بالاذى عن طريق خداع الحواس , وخداع الاعصاب , والايحاء الى النفوس
والتاثير والمشاعر . وهن يعقدن العقد في نحو خيط او منديل وينفثن فيها كتقليد من
تقاليد السحر والايحاء ! والسحر لا يغير من طبيعة الاشياء ; ولا ينشئ حقيقة جديدة
لها . ولكنه يخيل للحواس والمشاعر بما يريده الساحر .”19
وقد شن الاسلام على السحر حربا ضروسا لا هوادة فيها، يقول تعالى فيمن يتعلمون السحر:
“ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم”{ البقرة:102}.وقد عد النبي صلى الله عليه وسلم السحر من كبائر
الذنوب الموبقات، التي تهلك الامم قبل الافراد، وتردي اصحابها في الدنيا قبل الاخرة. عن ابي
هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا:
يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا
بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم ،والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات.”20
“وقد اعتبر بعض فقهاء الاسلام السحر كفرا، او مؤديا الى الكفر، وذهب بعضهم الى وجوب
قتل الساحر تطهيرا للمجتمع من شره. وكما حرم الاسلام على المسلم الذهاب الى العرافين لسؤالهم
عن الغيوب والاسرار حرم عليه ان يلجا الى السحر او السحرة لعلاج مرض ابتلي به،
او حل مشكلة استعصت عليه، فهذا ما برئ رسول الله صلى الله عليه وسلم منه،
قال: “ليس منا من تطير او تطير له، او تكهن او تكهن له، او سحر
او سحر له”. فالحرمة هنا ليست على الساحر وحده وانما هي تشمل كل مؤمن بسحره
مشجع له، مصدق لما يقول. وتشتد الحرمة وتفحش اذا كان السحر يستعمل في اغراض هي
نفسها محرمة، كالتفريق بين المرء وزوجه، والاضرار البدني، وغير ذلك مما يعرف في بيئة السحارين.
“21 وقد ابتليت مجتمعات المسلمين بهذا الشر العظيم، وانتشر السحرة والمشعوذون بصورة لم يسبق لها
مثيل،وصار الناس يذهبون الى العرافين والسحرة المفسدين يبتغون عندهم العلاج والشفاء، فعم البلاء وطم، ولذا
كان للاسلام هديه الخاص في علاج السحر قوامه وعماده الاستعاذة بالله والركون اليه والاستعانة به،
فان السحر داء خفي ومستتر يحتاج الى علاج خاص
وهذا العلاج ينقسم الى قسمين:
القسم الاول: ما يتقى به السحر قبل وقوعه ومن ذلك:
اولا: تجديد الايمان في النفوس كلما انس المرء من نفسه ضعفا، والالتجاء الى الله كلما
خاف المرء على نفسه عدوا، ومن يركن الى الله فانما ياوي الى ركن شديد، ومن
يتوكل على الله فهو حسبه.ومن لوازم الايمان الاستمساك بشرع الله امرا ونهيا علانية وسرا، و
القيام بجميع الواجبات، وترك جميع المحرمات، والتوبة من جميع السيئات والاكثار من قراءة القران الكريم
بحيث يجعل له وردا منه كل يوم.
ثانيا: نشر العلم بقضايا العقيدة والحرص على سلامتها، وبيان ما يخدشها وتعميم الوعي بمخاطر السحر
والشعوذة، وتحذير الناس منها بمختلف وسائل الاعلام وتوسيع دائرة الوعي بمدارس البنين والبنات، وبالطرق المناسبة
واستخدام المحاضرة والندوة والمطوية اسلوبا من اساليب التوعية عن هذه الادواء.22
ثالثا: اصلاح البيوت وعمارتها بالذكر والصلاة وتلاوة القران، فهل نحصن بيوتنا ونحفظ انفسنا واولادنا واهلينا
بذكر الله والصلاة وتلاوة القران.. مع استبعاد كل ما يجمع الشياطين من الصور والكلاب والغناء
ونحوها من المنكرات الاخرى. ذلكم لمن رام النجاة في الدنيا والاخرة.23
رابعا: اكل سبع تمرات على الريق صباحا اذا امكن، لقوله عليه الصلاة والسلام: “من اصطبح
بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر” 24
خامسا: اما الحصن الحصين والسبب الوافي المنيع _ باذن الله _ من كل سوء ومكروه،
فهو المحافظة على الاوراد الشرعية في الصباح والمساء، وهي صالحة للاستشفاء قبل وقوع السحر او
بعد وقوعه، وكيف لا؟ وهي الادوية الالهية كما يسميها ابن القيم رحمه الله، ومع مسيس
حاجة الانسان لهذه الاذكار فما اكثر ما يقع التفريط فيها! ومن ذلك:
“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع
العليم”ثلاث مرات في الصباح والمساء25 ، وقراءة اية الكرسي دبر كل صلاة وعند النوم، وفي
الصباح والمساء26 ، وقراءة “قل هو الله احد” والمعوذتين ثلاث مرات في الصباح والمساء وعند
النوم وقول “لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو
على كل شيء قدير مائة مرة كل يوم”27 ،والمحافظة على اذكار الصباح والمساء، والاذكار ادبار
الصلوات، واذكار النوم، والاستيقاظ منه، واذكار دخول المنزل والخروج منه، واذكار الركوب، واذكار دخول المسجد
والخروج منه، ودعاء دخول الخلاء والخروج منه، ودعاء من راى مبتلى، وغير ذلك ولا شك
ان المحافظة على ذلك من الاسباب التي تمنع الاصابة بالسحر، والعين، والجان باذن الله تعالى
وهي ايضا من اعظم العلاجات بعد الاصابة بهذه الافات وغيرها. 28
القسم الثاني: علاج السحر بعد وقوعه وهو انواع:
النوع الاول: استخراجه وابطاله اذا علم مكانه بالطرق المباحة شرعا وهذا من ابلغ ما يعالج
به المسحور.29
النوع الثاني: الرقية الشرعية:
من القران الكريم: تقرا سورة الفاتحة، واية الكرسي، والايتين الاخيرتين من سورة البقرة، وسورة الاخلاص،
والمعوذتين ثلاث مرات او اكثر مع النفث ومسح الوجع باليد اليمنى.30
التعوذات والرقى والدعوات الجامعة:من السنة النبوية :
” اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك (سبع مرات) 31. يضع المريض يده
على الذي يؤلمه من جسده ويقول: “بسم الله” ثلاث مرات، ويقول: “اعوذ بالله وقدرته من
شر ما اجد واحاذر (سبع مرات)” 32.”اللهم رب الناس اذهب الباس واشف انت الشافي لا
شفاء الا شفاؤك شفاء ولا يغادر سقما” 33 .” اعوذ بكلمات الله التامات من كل
شيطان وهامه ومن كل عين لامة”34 .”بسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر
كل نفس او عين حاسدة الله يشفيك بسم الله ارقيك” 35.وهذه التعوذات، والدعوات، والرقى وغيرها
مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم يعالج بها من السحر، والعين، ومس الجان،
وجميع الامراض، فانها رقى جامعة نافعة باذن الله تعالى.36
النوع الثالث: الاستفراغ بالحجامة في المحل او العضو الذي ظهر اثر السحر عليه
النوع الرابع: الادوية الطبيعية، فهناك ادوية طبيعية نافعة دل عليها القران الكريم والسنة المطهرة اذا
اخذها الانسان بيقين وصدق وتوجه مع الاعتقاد ان النفع من عند الله نفع الله بها
ان شاء الله تعالى، كما ان هناك ادوية مركبة من اعشاب ونحوها، وهي مبينة على
التجربة فلا مانع من الاستفادة منها شرعا ما لم تكن حراما. ومن العلاجات الطبيعية النافعة
باذن الله تعالى:العسل، والحبة السوداء، وماء زمزم، وماء السماء، وزيت الزيتون، والاغتسال والتنظف والتطيب.

الشر الرابع:” حاسد اذا حسد”
يقول القرطبي:”الحسد اول ذنب عصى الله به في السماء، واول ذنب عصى به في الارض؛
فحسد ابليس ادم، وحسد قابيل هابيل، والحاسد ممقوت، مبغوض، مطرود، ملعون” 37ويقول ايضا:”وقيل الحاسد لا
ينال في المجالس الا ندامة، ولا ينال عند الملائكة الا لعنة وبغضاء، ولا ينال في
الخلوة الا جزعا وغما، ولا ينال في الاخرة الا حزنا واحتراقا، ولا ينال من الله
الا بعدا” 38 وجاء في مختار الصحاح :الحسد:” ان تتمنى زوال نعمة المحسود اليك، وبابه
دخل، وقال الاخفش: وبعضهم يقول يحسده بالكسر حسدا بفتحتين وحسده على الشيء، وحسده الشيء بمعنى
و تحاسد القوم وقوم حسدة كحامل وحملة. ” 39 قال الثعالبي:” وقوله تعالى: “ومن شر
حاسد اذا حسد ” قال قتادة: من شر عينه ونفسه، يريد ب«النفس»: السعي الخبيث، وقال
الحسين بن الفضل: ذكر الله تعالى الشرور في هذه السورة، ثم ختمها بالحسد؛ ليعلم انه
اخس الطبائع.” 40 ولعل من انواع الحسد الشديدة الخطورة “العين”؛ فقد قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه “العين حق” 41
وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” العين حق ولو كان شيء
سابق القدر سبقته العين ..”42، و عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم :”استعيذوا بالله فان العين حق” 43
اما علاج الاصابة بالعين فاقسام:
القسم الاول: قبل الاصابة وهو انواع:
التحصن وتحصين من يخاف عليه بالاذكار، والدعوات، والتعوذات المشروعة كما في القسم الاول من علاج
السحر. وان يدعو من يخشى او يخاف الاصابة بعينه – اذا راى من نفسه او
ماله او ولده او اخيه او غير ذلك مما يعجبه – بالبركة “ما شاء الله
لا قوة الا بالله اللهم بارك عليه” لقوله صلى الله عليه وسلم: “اذا راى احدكم
من اخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة”44 .وكذلك ستر محاسن من يخاف عليه العين.45
القسم الثاني: بعد الاصابة بالعين وهو انواع:
اذا عرف العائن امر ان يتوضا ثم يغتسل منه المصاب بالعين.46 الاكثار من قراءة “قل
هو الله احد” والمعوذتين، وفاتحة الكتاب، واية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، والادعية المشروعة في الرقية
مع النفث ومسح موضع الالم باليد اليمنى كما ذكرنا في علاج السحر.
القسم الثالث: عمل الاسباب التي تدفع عين الحاسد وهي كالتالي:
الاستعاذة بالله من شره. وتقوى الله وحفظه عند امره ونهيه سبحانه “احفظ الله يحفظك”47 والصبر
على الحاسد والعفو عنه فلا يقاتله، ولا يشكوه، ولا يحدث نفسه باذاه.و التوكل على الله
فمن يتوكل على الله فهو حسبه.ولا يخاف الحاسد ولا يملا قلبه بالفكر فيه وهذا من
انفع الادوية.و الاقبال على الله والاخلاص له وطلب مرضاته سبحانه.و التوبة من الذنوب لانها تسلط
على الانسان اعداءه “وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير”[الشورى: 30].و الصدقة
والاحسان ما امكن فان لذلك تاثيرا عجيبا في دفع البلاء والعين وشر الحاسد. واطفاء نار
الحاسد والباغي والمؤذي بالاحسان اليه فكلما ازداد لك اذى وشرا وبغيا وحسدا ازددت اليه احسانا
وله نصيحة وعليه شفقة وهذا لا يوفق له الا من عظم حظه من الله. وتجريد
التوحيد واخلاصه للعزيز الحكيم الذي لا يضر شيء ولا ينفع الا باذنه سبحانه وهو الجامع
لذلك كله وعليه مدار هذه الاسباب، فالتوحيد حصن الله الاعظم الذي من دخله كان من
الامنين. فهذه عشرة اسباب يندفع بها شر الحاسد والعائن والساحر .48

 

السابق
لماذا يتزوج الرجل على زوجته
التالي
صباح الاحد الجميل