قراءة وظيفية الاسلام دين العمل

 



الوحده الاولي : القيم الاسلاميه ( الاولي اعدادى )1


القراءه الوظيفية

يا بني

دلاله العنوان


يا : اداه نداء


بنى : منادى


نداء اب لابنة لينصحة و ينبهه

دلاله الصور


فتاه تقرا القران و فتي يدعو ربة و ذلك من قيم الاسلام

نوعيه النص


ايات قرانيه من سوره لقمان المكيه التي عدد اياتها 34 ايه مكية

الفكره العامة


يوصى لقمان ابنة بعده و صايا اهمها عدم الاشراك بالله و طاعه الوالدين و الاتصاف بالصفات الحسنة

تلخيص الافكار الاساسية


و هب الله للقمان الحكمه و القول الصائب و لدا و صي ابنة بعده و صايا منها عدم الشرك بالله و شكرة علي نعمتة . و ايضا طاعه الوالدين الا فالمعصيه الله تعالى


اقامه الصلاه و الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و الصبر علي البلاء من عزم الامور

الاستفادة


ان الله لا يحب جميع مختال فخور


يجب الاستماع للنصائح

مميزات النص


اعتمد النص علي لام النهى و الامر

قيمه النص


اخلاقيه و اسلامية

اكتشف النص


النص عباره عن ايات قرانيه كريمه , و القران الكريم هو : الوحى الذي انزل علي محمد صلي الله علية و سلم ليهدى بة كافه البشر الي صراط سوي

عدد ايات النص : ثمان ايات , و الايه الاولي : و لقد اتينا لقمان الحكمه ان اشكر للة و من يشكر فانما يشكر لنفسة و من كفر فان الله غنى حميد

السوره التي اخدت منها هذة الايات : سوره لقمان و هى مكيه , اول اياتها : الم

النص عضات و نصائح يقدمها الله لعبادة علي لسان احد الحكماء يدعي لقمان ينصح ابنة و هو رجل صالح من حكماء بنى اسرائيل, عاصر نبى الله داود

الاحظ ان الخط العثمانى يصبح كبيرا و و اسعا اما الخط العادى فهو رقيق و بعض حروفة لا تتشابة ببعض حروف الخط العثماني

افهم النص


و هب الله للقمان الحكمه و فصل القول

المقصود بقولة تعالى  | و من يشكر فانما يشكر لنفسة | : ان فشكر الله الخير و من يشكر الله فانما يمنح الخير لنفسه

وصي الله الانسان : بوالديه

ان الله لا تخفي علية صغيره و لا كبيره , عبرت الايات الكريمه عن هذا : بقولة تعالي : | انها ان تك مثقال حبه من خردل فتكن فصخره او فالسموات او فالارض يات فيها الله | . و الخردل مفردة خردله و هو نبات له حب صغير جدا جدا كانوا يزينون به

وعظ لقمان ابنة فالايه السابعه عشر : باقامه الصلاه و الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و الصبر علي المصائب

يعنى سبحانة و تعالي بقولة | ان الله لا يحب جميع مختال فخور | : ان الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم

نصح لقمان ابنة فالايه الاخيره : التوسط فالمشى بين الاسراع و الابطاء و الغض من الصوت و الاخفاء فيه

 

 

 

 

الدرس اللغوي

 

 

المجرد و المزيد و الميزان الصرفي

 

المجرد و المزيد

الفعل المجرد ما كانت كل احرفة اصليه و ليس بة احرف زياده و هو قسمان : مجرد ثلاثى و مجرد رباعي

المجرد الثلاثي  : ما كانت احرفة الابنوته ثلاثه , و ياتى و سطة فالماضى و المضارع اما مفتوحا او مضموما او مكسورا و له ست صيغ { كتب – يكتب / جلس – يجلس / فتح – يفتح / علم – يعلم / و رث – يرث . حسن – يحسن }ه

المجرد الرباعى : ما كانت احرفة الاصليه اربعه , و له صيغه و احده { بعثر – يبعثر }ه

الفعل المزيد ما زيد علي احرفة الاصليه حرف او حرفان او ثلاثه احرف

الميزان الصرفي

الميزان الصرفى اداه نقيس فيها الافعال و الاسماء لميز احرفها الاصليه و الزائده { فعل } و نضيف الحرف الزائد , و نعرف صيغها , و نجدد ما طرا عليها من تغيرات

لوزن العبارات نقابل احرفها الاصليه باحرف الميزان الصرفى { فعل } و نضيف الحروف الزائده بعدها نضبط احرف الميزان و فق ضبط الكلمه الموزونة


نقابل الحرف الاصلى الرابع فالميزان الصرفى بلام ثانيه { طمان = فعلل }ه


اذا حذف من الكلمه حرف اصلى حذف ما يقابلة فالميزان الصرفى { يرث = يعل / قل = فل }ه

 

الفعل

 

 


مضارعه

 

 


و زنة فالماضى و المضارع

 

 


احرفة الاصلية

 

 


احرفة الزيادة

 

 


شكر

 

نهى

 

صبر

 

عمل

 

ورث

 

حسن

 

بعثر

 

اشرك

 

وصى

 

جاهد

 

اشترك

 

تشارك

 

استطاع

 

تدحرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يشكر

 

ينهى

 

يصبر

 

يعمل

 

يرث

 

يحسن

 

يبعثر

 

يشرك

 

يوصي

 

يجاهد

 

يشترك

 

يتشارك

 

يستطيع

 

يتدحرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


فعل – يفعل

 

فعل – يفعل

 

فعل – يفعل

 

فعل – يفعل

 

فعل – يعل

 

فعل – يفعل

 

فعلل – يفعلل

 

افعل – يفعل

 

فعل – يفعل

 

فاعل – يفاعل

 

افتعل – يفتعل

 

تفاعل – يتفاعل

 

استفعل – يستفعل

 

تفعلل – يتفعلل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ش – مثل – ر

 

ن – ة – ى

 

ص – ب – ر

 

ع – م – ل

 

و – ر – ث

 

ح – س – ن

 

ب – على – ث – ر

 

ش – ر – ك

 

و – ص – ي

 

ج – ة – د

 

ش –  ر – ك

 

ش –  ر – ك

 

ط – ى – ع

 

د –  ح – ر – ج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


___

 

___

 

___

 

___

 

___

 

___

 

___

 

ا

 

التضيعف

 

ا

 

ا – ت

 

ت- ا

 

ا – س – ت

 

ت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القراءه و ظيفية

حق المسلم علي المسلم

دلاله العنوان


من حيث المبني : جمله اسمية


من حيث المعني : حق : و اجب , المسلم : جميع من سلم الناس من يدة و لسانة , باختصار : ما يجب علي المسلم اتجاة اخية المسلم خلال المعاملة

دلاله الصورة


رجلان يتصافحان


زياره مريض


و هتين الصورتين تدلان علي الفرائض و صله الرحم بين المسلمين

نوعيه النص


النص عباره عن احاديث نبويه تدخل فباب الاخلاق و السلوك


و الحديث هو جميع ما صدر عن الرسول صلي الله علية و سلم من افعال و اقوال و تقارير , و هو المصدر الثاني فالشريعه الاسلاميه بعد القران الكريم

مصدر النص


الكتب الصحح

تلخيص الافكار الاساسيه للنص


علي جميع مسلم حقوق و و اجبات يجب ان يحترمها ليسود السلام , و من هذة الحقوق عياده المريض , اجابه الدعوه , اتباع الجنازه , تشميت العاطس ,و رد السلام


للدخول الي الجنه يجب علينا ان نتبع الاحاديث النبويه و القران الكريم


علي المسلم اذا اجتمعت له دعوتان ان يجيب اقربها بابا او التي سبقت


جميع الحقوق المذكوره فالنص لها علاقه بالاداب و السلوك

الاستفادة


اذا احترمنا هذة الحقوق سيسود مجتمعنا المحبه و السلام و سيتطلع الي الافضل

الفكره العامة


الاحاديث تتضمن مجموعه من السلوك تنظم العلاقه بين المسلمين

مميزات النص


و رد فالاحاديث النبويه الشريفه اسلوب الشرط ( مثال : اذا مرض فعدة )ه

قيم النص


اخلاقيه و دينية

اكتشف النص


تشتمل جميع فقره من فقرات النص علي : احاديث نبوية

الاحظ : ان جميع الفقرات تلخص الفقره الاولى

الاحظ فالمشهد الاول رجلان يتصافحان و الفقره المناسبه له الفقره الثانية

الاحظ فالمشهد الثاني : اسره تعود فردا منها و الفقره المناسبه له هى الفقره الثالثة

المخاطب الرئيسى فالنص هو الرسول صلي الله علية و سلم و المخاطب هو المسلم

افهم النص


افهم من العنوان : ان للمسلم حقوق و و واجبات تجاة اخاة المسلم

ورد فالحديث ان حق المسلم علي المسلم خمس و هى : رد السلام , عيادتة فحاله مرضة , و اتباع جنازتة , و لبيه دعوتة , و تشميتة اذا عطس

شرط الدخول الجنه هو الايمان : و شرط الايمان هو المحبة

المقصود بقول رسول الله صلي الله علية و سلم | لم يزل فخرفه الجنه | : لم يزل فرياض و فواكة الجنة

يتبوا المسلم منزلا فالجنه : اذا عاد مريضا او زار اخا له فالله تعالى

يجب علي المسلم : حمل الجنازه ثلاث مرات بيفضى حق الجنازة

اذا اجتمعت للمسلم دعوتان : و جب علية ان يجيب افربهم بابا

الحقوق المذكوره فالنص لها علاقه بالاداب و السلوك

الدرس اللغوي

مزيد الثلاثى و الرباعى و معانى صيغ الزوائد

 

الجمل

 

 


الفعل

 

 


صيغته

 

 


مجرده

 

 


حروف الزيادة

 

 


معانى الزيادة

 

 


افشوا السلام بينكم

 

ناداة مناد

 

ردد الرجل السلام

 

اجتمع داعيان

 

انفتح الباب

 

تصافح المسلمان

 

غفر لهما قبل ان يتفرقا

 

اخضر عشب الحديقة

 

استغفر المؤمن ربه

 

تدحرجت الكرة

 

اطمان قلب المؤمن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افشى

 

نادى

 

ردد

 

اجتمع

 

انفتح

 

تصافح

 

تفرق

 

اخضر

 

استغفر

 

تدحرج

 

اطمان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


افعل

 

فاعل

 

فعل

 

افتعل

 

افتعل

 

تفاعل

 

تفعل

 

افعل

 

استفعل

 

تفعلل

 

افعلل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


فشا

 

ندا

 

رد

 

جمع

 

فتح

 

صفح

 

فرق

 

خضر

 

غفر

 

دحرج

 

طمان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الهمزة

 

الالف

 

التضعيف

 

الالف و التاء

 

الالف و النون

 

التاء و الالف

 

التاء و التضعيف

 

الالف و التضعيف

 

الالف و السين و التاء

 

الالف و التضعيف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعدية

 

المشاركة

 

التكثير

 

المطاوعة

 

المطاوعة

 

المشاركة

 

المطاوعة

 

قوه الالوان

 

الطلب

 

المطاوعة

 

المبالغة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استنتج

صيغ المزيد الثلاثي


ما زيد بحرف و احد له ثلاث صيغ هى : افعل , فاعل , فعل


ما زيد بحرفين له خمس صيغ هى : افتعل , انفعل , تفاعل , تفعل , افعل


ما زيد بثلاث احرف من صيغة : استفعل

صيغ المزيد الرباعي


ما زيد بحرف و احد له صيغه و احده هى : تفعلل


ما زيد بحرفين من صيغة : افعلل

معانى الزيادة


افعل = التعدية


فاعل , تفاعل = المشاركة


فعل = التعديد و التعدية


افعلل = المبالغة


افعل = قوه الالوان و العيوب


استفعل = الطلب


افتعل , انفعل , تفعل , تفعلل = المطاوعة

التطبيقات

 

 

اول صبى اسلم

 

 

الفهم

 

 

1

 

 

الحلم : عدم البلوغ

 

 

العيال : من يجب اعالتهم و النفقه عليهم

 

 

استمهل : طلب مهلة

 

 

2

 

 

طلب محمد علية السلام من عمة العباس : الانطلاق الي عمة الاخر ابا طالب ليخفف علية من عيالة الكثر

 

 

3

 

 

اندهش على رضى الله عنة عندما راي محمدا صلي الله علية و سلم و خديحه يصليان : لانة لم يعرف لمن يسجدان

 

 

4

 

 

دعا محمد صلي الله علية و سلم ابن عمة على : الي عباده الله و حدة لا شريك له

 

 

5

 

 

الكلمات التي تدل علي نفاذ القران الكريم الي قلب علي رضى الله عنة : فاخذ علي عن نفسة , و سحرة جمال الايات و اعجازها

 

 

الشكل

 

 

4

 

 

و دعا محمد صلي الله علية و سلم ابن عمة الي عباده الله و حدة لا شريك له , بعدها تلا ما تيسر من القران الكريم

 

 

فاخذ على عن نفسة , و سحرة جمال الايات و اعجازة , و استمهل ابن عمة حتي يشاور اباه. بعدها قضي ليلة مضطربا , حتي اذا اذا اصبح اعلن اليهما انه اتبعهما من غير حاجه لراى ابى طالب و قال :

 

 

لقد خلقنى الله من غير ان يشاور ابا طالب , فما حاجتى انا الي مشاورتة لاعبد الله , و ايضا كان على اول صبى اسلم

 

 

التطبيقات

 

 

5

 

 

 

مجرد ام مزيد

 


الحروف الزائدة

 


الحروف الاصلية

 


و زنه

 


الفعل

 


مجرد

 

 

مزيد

 

 

مزيد

 

 

مجرد

 

 

مزيد

 

 

مزيد

 


لا شيء

 

 

الالف و النون

 

 

التضيعف

 

 

لا شيء

 

 

الالف و السين و التاء

 

 

الالف

 


ب – ل – غ

 

 

ط – ل – ق

 

 

خ – في – ف

 

 

ر – مثل – ع

 

 

م – ة – ل

 

 

ش – و – ر

 


فعل

 

 

انفعل

 

 

فعل

 

 

فعل

 

 

استفعل

 

 

فاعل

 


بلغ

 

 

انطلق

 

 

خفف

 

 

ركع

 

 

استمهل

 

 

شاور

 

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

دخل

 


دعا

 


كمل

 


بلغ

 


الافعال المجردة

 


ادخل

 


تداعا

 


تكافل

 


استبلغ

 


الافعال المزيدة

 

 

 

 

 

 

 

 

7

 

 

 

استمهل

 


انطلق

 


اتم

 


علم

 


الافعال المزيدة

 


استفعل

 


انفعل

 


افل

 


فعل

 


و زنها

 


الطلب

 


المطاوعة

 


التعدية

 


التكثير

 


معانى الزيادة

 

 

 

 

 

 

 

 

8

 

 

 

استمهل

 


اعجاز

 


تيسر

 


مفاجاة

 


انطلق

 


الكلمة

 


استفعل

 


افعال

 


تفعل

 


مفاعلة

 


انفعل

 


الوزن

 


مهل

 


عجز

 


يسر

 


فجا

 


طلق

 


الجدر اللغوي

 


الميم

 


العين

 


الياء

 


الفاء

 


الطاء

 


الحرف

 

 

9

 

 

قفل اقفل  : اقفل محمدا باب بيته

 

 

10

 

 

انعكس  :  انعكس الضوء فالمراة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قراءه و ظيفية

 

 

انة من اهل الجنة

 

 

 

 

 

دلاله العنوان

 

 

من حيث المبني جمله اسميه تتكون من ناسخ حرفى و اسمة و خبره

 

 

من حيث المعني هنالك تاكيد علي دخول احدهم الجنة

 

 

دلاله الصورة

 

 

الصوره الاولي : قفله مجمله بالضائع

 

 

الصوره الثانبه : و صولها الي السوق لبيع ما حملت

 

 

نوعيه النص

 

 

النص عباره عن قصه تصور حاله اجتماعبه لسكان الصحراء

 

 

و القصه هى : فن ادبى تصور احداثا و اقعيه او خياليه تتكون من عده غناصر اهمها

 

 

الزمان و المكان

 

 

الاحداث

 

 

الابطال

 

 

العقدة

 

 

الحل

 

 

مصدر النص

 

 

من مؤلفات عبدالقادر زمامه و هو كاتب مغربى معاصر

 

 

الفكره العامة

 

 

وصف قافله الحاج المكى و ما تعرضت له من مشاكل و التي حلت بالايمان

 

 

تلخيص الافكار الاساسية

 

 

حمله احدي القوافل الي مدينه فاس ما تزخر بة الصحراء من ثمر و و رد و حناء و كان الحاج المكى رئيسا لهذة القافله و المسؤول عن حفظ اموالها و تسيير شؤونها

 

 

بعد ان تمت عده صفقات تحرر الحاج المكى و تجول فاماكن يحبها و ربما ضاعت انداك الصره و ما بها و بعد بحث طويل و فقد للامل و جدها بفضل رجل امين

 

 

الاستفادة

 

 

من و جد امانه فليحافظ عليها حتي يجد صاحبها فقد قال رسول الله صلي الله علية و سلم ” لا ايمان لمن لا امانه له ”

 

 

مميزات النص

 

 

استعمل قى ذلك النص اسلوب السرد و اعتمد علي الوصف و الحوار

 

 

قيمه النص

 

 

دينيه و اجتماعيه و تاريخية.

 

 

اكتشف النص

 

 

النص عباره عن قصة

 

 

علاقه العنوان باخر النص : علاقه تحليلية

 

 

تجرى احداثة فسجليماسه و فاس

 

 

مؤلفة : عبدالقادر و ما مة

 

 

المشهد الاول : قافله تجاريه فالصحراء , المشهد الثاتى : يبدو انه يحوى متطقه و ضع القوافل و السلع

 

 

عنوان لاخر النص : لا تطمع فيما ليس لك

 

 

افهم النص

 

 

حملت القافله الي فاس خيرات الصحراء من ثمر و حناء و و و رد يابس و غيرها

 

 

مهمه رئيس القافله ان يحفظ اموالها و يسير شؤونها

 

 

تحرر الحاج المكى من تكالبف القافله بعد ان تمت عده صفقات و تسلم التجار البضائع

 

 

الاشغال الاتى قام فيها بعد ان انتهي من بيع البضائع : عد النقود و حجزها و سجل هذا كلة فكراسه خاصه و راح يزور اماكن يحبها

 

 

استقبل الرفاق خبر ضياع الصره بالاندهاش و عدم التصديق

 

 

وجد الحاج المكى ضالتة : عندما راي رجلا ينادى من اضاع صرة

 

 

امسك الرجل بتلاليب الحاج المكى لاتة عجب بحلفة بطلاق امراتة ثلاثا

 

 

افحم الحاج المكى الرجل بقولة : قال الله تعالي ” و اما من خاف مقام ربة و نهي النفس عن الهوي فان الجنه هى الماوى

 

 

افكر

 

 

المقصود باخرج حق السائل و المحروم من غلال النخل قبل الاتجار بها : اخراج الزكاه عند بلوغ النصاب

 

 

ما يشير الي ايمان الحاج المكى و رفاقة بالقضاء و القدر : و مرت ايام و استسلم بها الجميع لقضاء الله بعدما بحثوا عن الصره دون جدوى

 

 

ما يدل علي ان الرجل الذي و جد الصره رجل امين : انه بحث عن صاحبها كثيرا

 

 

وصف الحاج المكى الرجل بانة من اهل الجنه : لانة لم ياخد الصره و بحث عن صاحبها و ذلك يسمي نهى عن الهوى

 

 

ما يطرح النص من قيم و خلاق دينيه : الايمان بالقدر و عدم اخد ما ليس لنا

 

 

راى قى ان يقسم الرجل بطلاق امراتة ثلاتا انه مبالغ فية و لا داعى لذلك

 

 

 

 

 

الدرس اللغوي

 

 

تصريف الفعل المهموز : السالم و المهموز و المضعف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المضعف : مر

 


المهموز : اخد

 


السالم : حمل

 

الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الضمائر

 


_

 


امر

 


مررت

 


_

 


اخذ

 


اخذت

 


_

 


احمل

 


حملت

 


المتكلم

 

 

انا

 


مر- امرر

 


تمر

 


مررت

 


خذ

 


تاخذ

 


اخذت

 


احمل

 


تحمل

 


حملت

 


المخاطب

 

 

انت

 


مري

 


تمرين

 


مررت

 


خذي

 


تاخذين

 


اخذت

 


احملي

 


تحملين

 


حملت

 


المخاطبة

 

 

انت

 


_

 


يمر

 


مر

 


_

 


ياخذ

 


اخذ

 


_

 


يحمل

 


حمل

 


الغائب

 

 

هو

 


_

 


تمر

 


مرت

 


_

 


تاخذ

 


اخذت

 


_

 


تحمل

 


حملت

 


الغائبة

 

 

هي

 


_

 


نمر

 


مررنا

 


_

 


ناخذ

 


اخذنا

 


_

 


نحمل

 


حملنا

 


المتكلمان و المتكلمات

 

 

نحن

 


مرا

 


تمران

 


مررتما

 


خذا

 


تاخذان

 


اخذتما

 


احملا

 


تحملان

 


حملتما

 


المخاطبان و المخاطبات

 

 

انتما

 


_

 


يمران

 


مرا

 


_

 


ياخذان

 


اخذا

 


_

 


يحملا

 


حملا

 


الغائبان

 

 

هما

 


_

 


تمران

 


مرتا

 


_

 


ياخذتان

 


اخذتا

 


_

 


تحملان

 


حملتا

 


الغائبتات

 

 

هما

 


مروا

 


تمرون

 


مررتم

 


خذوا

 


تاخذون

 


اخذتم

 


احملوا

 


تحملون

 


حملتم

 


المخاطبون

 

 

انتم

 


امررن

 


تمررن

 


مررتن

 


خذن

 


تاخذن

 


اخذتن

 


احملن

 


تحملن

 


حملتن

 


المخاطبات

 

 

انتن

 


_

 


يمرون

 


مروا

 


_

 


ياخذن

 


اخذوا

 


_

 


يحملوا

 


حملوا

 


الغائبون

 

 

هم

 


_

 


يمررن

 


مررن

 


_

 


ياخذن

 


اخذن

 


_

 


يحملن

 


حملن

 


الغائبات

 

 

هن

 

 

 

 

 

استنتاج

 

 

الفعل الصحيح ما كانت احرفة اصليه , و له ثلاث نوعيات :

 

 

السالم : ما خلت اصولة من الهمزه و التضعيف ( حمل )

 

 

المهموز : ما كانت احد اصولة همزه ( اخذ – سال – ملا )

 

 

المضعف : ما كان حرفان من احرفة الاصليه من جنس و احد ( مر – زلزل )

 

 

لا يحدث تغيير عند تصريف الفعل السالم و المهموز فالماضى و المضارع و الامر

 

 

عند تصريف الفعل المضعف يفك ادغامة عند اسنادة الي ضمائر الرفع المتحركه : التاء المتحركه , نا الداله علي الفاعلين , نون النسوة

 

 

اذا اسند الفعل المضعف الي المفرد المخاطب فالامر جاز الادغام او الفك ( مر – امرر )

 

 

ملاحظة

 

 

عند تصريف المهموز فالامر ربما تحذف همزتة ( خذ – مر – جميع )

 

 

عند تصريف المضعف فالامر ممكن فك ادغامة او تركه

 

 

 

 

 

 

 

 

قراءه و ظيفية

 

 

الاسلام دين العمل

 

 

 

 

 

دلاله العنوان

 

 

من حيث المبني : جمله اسمية

 

 

من حيث المعني : الاسلام يدعو الي العمل و يحث عليه

 

 

دلاله الصور : حرفى يعمل بيدة و الاخر باللالة

 

 

نوعيه النص

 

 

مقاله اجتماعيه و دينبة

 

 

و المقاله فن ادبى ازدهر بظهور الصحافة, تكون مواضعة متنوعه و اسلوبة سهل و و اضح , و يحتوى علي المقدمه و العرض و الخاتمة

 

 

مصدر النص

 

 

فى سبيل مجتمع ديني لمؤلفة ابوبكر القادري

 

 

الفكره العامة

 

 

العمل مهما كان نوعة ينفع صاحبة لذلك اوجبة الاسلام و حث عليه

 

 

تلخيص الافكار الاساسية

 

 

يصبح تعمير الارض بالصالحات حقيقيا اذا اعتمد علي العمل المتواصل و السعى الجاد

 

 

لذا اوجب الله تعالي علي عبادة العمل الجاد و جنى المال الحلال

 

 

لان المجتمعات لا تقوم الا بة و يجب علي العاملين عدم التقصير فاداء و اجباتهم مهما كان نوعها

 

 

الاستفاذة

 

 

ان الاسلام حث علي العمل الصالح و نبذ الغش و الكسل

 

 

مميزات النص

 

 

النص عباره عن مقاله ذات اسلوب سهل و و اضح , اعتمد علي مفردات دينبه و ادله مكتوبه و و اقعية

 

 

قيمه النص قيمه تاريخيه و اسلاميه و اجتماعية

 

 

تلخيص الفقره الاخيره من النص

 

 

اذا كان العمل صالحا فانة ينفع صاحبة مهما كان نوعة و يعتبر فسبيل الله

 

 

اكتشف النص

 

 

المشهدين يوحيان الي : العمل الصالح الجاد

 

 

استشهادات التص مستقات من مصدرين : مصدر نبوى و مصدر قراني

 

 

عنوان الكتاب الذي اقتبس منة ذلك النص : فسبيل مجتمع ديني

 

 

نوع النص : مقاله دينبة

 

 

عنوان احدث للنص : السعى الحسن

 

 

افهم النص

 

 

يصبح تعمير الارض بالصالحات حقيقيا : اذا اقترن بالعمل

 

 

الزم الله تعالي عبادة المومنين : السعى الصالح

 

 

تكون قومه المجتمع الاسلامى سليمه : اذا كان اسباب قومتها العمل الصالح المتواصل

 

 

يطالب الاسلام العاملين : بالجد و الاجتهاد

 

 

موقف الرسول صلي الله علية و سلم من الكسل و الكسالي : انه كان يخشي من ذلك

 

 

وعد الله الامم التواقت الي المجد : بالوصول الية و الشروط التي و ضعها لتحقيق هذا : العمل المتواصل الجاد

 

 

نوع العمل الذي يتطلبة تقدم الامه : العمل الصالح الجاد المتواصل

 

 

المثل الذي يضربة الرسول صلي الله علية و سلم فهذا المضمار : من خرج يسعي علي و لدة صغارا فهو فسبيل الله و ان كان يسعي علي ابويهشيخين كبيرين فهو فسبيل الله و ان كان خرج يسعي رياءا و مفاخره فهو فسبيل الشيطان

 

 

افكر

 

 

انطلاقا من التص المظاهر الايجابيه للعمل : المجد فالاخير , التقدم و اجر العاملين صالحا

 

 

الاستنتاج الذي استخلصتة من دراستى لهذا النص : ان العمل هو اساس تكون الامه الصالحه و المجدة

 

 

العمل مبدا يساعد علي تحقيق مجتمع متقدم و متطور , و هنالك مبادئ اخري تحقق نفس الهدف ك: التعاون , التحابب , النزاهه , التعليم , الامانه , التواضع

 

 

 

 

 

الدرس اللغوي

 

 

تصريف الفعل المعتل : المثال و الاجوف

 

 

 

 

الاجوف الواوى : قاس

 


الاجوف الواوى : قام

 


المثال الواوى : و عد

 

الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الامر

 


المضارع

 


الماضي

 


الضمائر

 


_

 


اقيس

 


قست

 


_

 


اقوم

 


قمت

 


_

 


اعد

 


و عدت

 


المتكلم

 

 

انا

 


قس

 


تقيس

 


قست

 


قم

 


تقوم

 


قمت

 


عد

 


تعد

 


و عدت

 


المخاطب

 

 

انت

 


قيسي

 


تقيسين

 


قست

 


قومي

 


تقومين

 


قمت

 


عدي

 


تعدين

 


و عدت

 


المخاطبة

 

 

انت

 


_

 


يقيس

 


قاس

 


_

 


يقوم

 


قام

 


_

 


يعد

 


و عد

 


الغائب

 

 

هو

 


_

 


تقيس

 


قاست

 


_

 


تقوم

 


قامت

 


_

 


تعد

 


و عدت

 


الغائبة

 

 

هي

 


_

 


نقيس

 


قسنا

 


_

 


نقوم

 


قمنا

 


_

 


نعد

 


و عدتا

 


المتكلمان و المتكلمات

 

 

نحن

 


قيسا

 


تقيسان

 


قستما

 


قوما

 


تقومان

 


قمتما

 


عدا

 


تعدان

 


و عدتما

 


المخاطبان و المخاطبتان

 

 

انتما

 


_

 


يقيسان

 


قاسا

 


_

 


يقومان

 


قاما

 


_

 


يعدان

 


و عدا

 


الغائبان

 

 

هما

 


_

 


تقيسنا

 


قاستا

 


_

 


تقومان

 


قامتا

 


_

 


تعدان

 


و عدتا

 


الغائبتان

 

 

هما

 


_

 


نقيس

 


قسنا

 


_

 


نقوم

 


قمنا

 


_

 


نعد

 


و عدنا

 


المتكلمون و المتكلمات

 

 

نحن

 


قيسوا

 


تقيسون

 


قستم

 


قوموا

 


تقومون

 


قمتم

 


عدوا

 


تعدون

 


و عدتم

 


المخاطبون

 

 

انتم

 


قسن

 


تقسن

 


قستن

 


قمن

 


تقمن

 


قمتن

 


عدن

 


تعدن

 


و عدتن

 


المخاطبات

 

 

انتن

 


_

 


يقيسون

 


قاسوا

 


_

 


يقومون

 


قاموا

 


_

 


يعدون

 


و عدوا

 


الغائبون

 

 

هم

 


_

 


يقسن

 


قسن

 


_

 


يقمن

 


قمن

 


_

 


يعدن

 


و عدن

 


الغائبات

 

 

هن

 

 

 

 

استنتج

 

 

الفعل المعتل ما كان احد احرفة الاصليه حرف عله و هو اربعه نوعيات :

 

 

المثال : هو ما كانت فاؤة ( اولة ) حرف عله , ( و رد )

 

 

الاجوف : و هو ما كانت عينة ( و سطة ) حرف عله , ( قاس )

 

 

الناقص : و هو و اويا مكسور العين فالمضارع ( و عد – يعد ) او مفتوح العين فالماضى و المضارع ( و قع – يقع ) و لا يحدث تغيير فتصريفة فيما ذلك

 

 

عند تصريف الاجوف :

 

 

يحذف و سطة اذا سكن اخرة ( قمت – قم )

 

 

يضم اولة اذا كان مضموم العين فالمضارع ( قمت )

 

 

يكسر اولة اذا كانت عين المضارع مكسوره او مفتوحه ( قست – نلت )

 

 

فى المضارع تقلب الفة و اوا اذا كانت عين المضارع مضمومه ( قال – يقول ) و تقلب ياءا اذا كانت عين المضارع مكسوره ( قاس – يقيس ) , و تبقي علي حالها اذا كانت عين المضارع مفتوحه ( نال – ينال )

 

ما كانت لامة ( اخرة ) حرف عله , ( سعي )

 

 

اللفيف : و هو ما كانت فاؤة و لامة او عينة و لامة حرفى عله , ( و ف, هوي )

 

 

عند تصريف المثال تحدف فاؤة فالمضارع و الامر اذا كان مجردا ثلاثيا

 

 

 

 

 

و نلخص اهم نقاط ذلك الدرس فالخطاطتين الاتيتين :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطبيقات

 

 

حقوق المراة

 

 

الفهم

 

 

تتنافي : تتناقض و تتعارض / يتنافي التمببز العنصرى مع حقوق الانسان

 

 

يدعى : يزعم / يدعى المسيح الدجال انه رسول

 

 

الاضطهاد : الاذي بسبب المذهب او الدين / يعانى الافارقه من اضطهاد الاوروبيين

 

 

نكسة : قلبه علي الراس , و جعل الاسفل الاعلي و المقدمه المؤخره / نكس الطفل الكاس

 

 

يمكن للمراه ان تشارك فالضالح العام : بالخدمه و الفكر و الارشاد

 

 

مراكز العمل التي ممكن ان تشغلة المراه فالمجتمع : المركز الاجتماعى و الساسى و الاقتصادى فالحماعه و الدوله يرجع ما يدعية الناس نقصا فالمراه : الي اثار ما صنعتة اجيال الاضطهاد و عصور الانحطاط

 

 

يجب ان تتمتع المراه : بما يتمتع بة الرجل من حقوق

 

 

تعد المراه للقدره علي اداء ما يطلب منها : بافساح المجال

 

 

الشكل

 

 

ان من حق المراه ان تتساوي مع الرجل المساواه التي لا تتنافي مع طبائع الحاجات , و لذا يمكنها ان تشارك فالصالح العام بالخدمه و الفكر و الارشاد , يمكنها ان تشغل مركز العمل الاجتماعى و الاقتصادى و السياسى فالجماعه و الدوله , و جميع ما يدعية الناس نقصا فالمراه عن مستوي القدره الموجوده عند الرجل فليس الا من اثار ما صنعتة اجيال الاضطهاد و عصور الانحطاط , و ان المراه لقادره , اذا تركت و شانها , ان تصل للقيام بجلائل الاعمال و مهمات الامور

 

 

التطبيقات

 

 

 

 

 

 

تستطيع

 


يجب

 


تصل

 


تشارك

 


يمعن

 


تشغل

 


الفعل

 


تستفعل

 


يعل

 


تعل

 


تفاعل

 


يفعل

 


تفعل

 


و زنه

 


معتل اجوف

 


معتل مثال

 


معتل مثال

 


صحيح سالم

 


صحيح سالم

 


صحيح سالم

 


نوعه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الغائبة

 


الغائب

 


المخاطبة

 


المخاطب

 


المتكلم و المتكلمة

 

تصنع

 


يصنع

 


تصنعين

 


تصنع

 


اصنع

 


المفرد

 


تصنعان

 


يصنعان

 


تصنعان

 


تصنعان

 


نصنع

 


المثنى

 


يصنعن

 


يصنعون

 


تصنعن

 


تصنعون

 


نصنع

 


الجمع

 

 

 

 

 

نا الداله علي الفاعلين : اعددنا

 

 

التاء المتحركه : اعدت

 

 

نون النسوه : اعددن

 

 

 

 

 

 

المضارع

 


الماضي

 


تصل المراه المغربيه الي مراكز القرار

 


و صلت المراه المغربيه الي مراكز القرار

 


ترد علي مجتمعنا عادات غير ما لوفة

 


و ردت علي مجتمعنا عادات غير ما لوفة

 


تسع رحمه الله جميع شيء

 


و سعت رحمه الله جميع شيء

 

 

 

 

 

يجب ان يتمتع النساء بما يتمتع بة الرجال من حقوق , و ان يقمن بما يقومون بة من و اجبات , و لكى يستطعن هذا يجب ان يفسح لهن المجال و تعددن للقدره علي اداء ما يطلب منها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قراءه شعرية

 

 

افصح الناطقين

 

 

 

 

 

دلاله العنوان

 

 

من حيث المبني : جمله اسمية

 

 

و من حيث المعني : التمييز بالحكمه فالكلام الذي يخلو من الاخطاء

 

 

المفردات المرتبطه بالمجال الديني

 

 

الانبياء , اذن للرحمان , التقوي , الله

 

 

دلاله الصورة

 

 

مشهد شروق الشمس الذي يرمز لنور الاسلام

 

 

بدايه النص

 

 

محمد صفوه البارئ : محمد اروع الناس

 

 

الحرف الذي تنتهى تة ابيات القصيدة

 

 

الحرف الذي تنتهى تة ابيات القصيده هو حرف المبم و هى القافية

 

 

نوعيه النص

 

 

النص عباره عن قصيده شعريه فمدح الرسول صلي الله علية و سلم , و الشعر هو كلام موزون و له قافية

 

 

تلخيص الافكار الاساسية

 

 

محمد خير البشر و بعث رسولا لنشر الدعوه الاسلاميه مما اثار غضب قريش فحاربته

 

 

وصف اخلاق الرسول علية السلام , فقد كان يلقب بالامين , و و صف معجزتة القران التي تصلح لكل زمان و مكان

 

 

وصف مزايا القران الكريم فهو دستور المسلمين الذي يجمع بين التشريع و الهداية

 

 

اكتشف النص

 

 

اري فالمشهد : نور الشمس يضيئ الارض رامزا الي نور الاسلام

 

 

معني العنوان : رجلا له لسان ينطق بالحق و بالمنطق و بالكلمه الطيبة

 

 

يبتدا النص باسم : ان النص كلة يدور حول ذلك الاسم و عن التحدث عنه

 

 

بعض المفردات المرتبطه بالمجال الدينى : البارئ , رحمه , الرحمان , قدسيه , الهادى , امين , الانبياء , الابات , الحق , التقوى

 

 

الحرف الذي تنتهى بة ابيات هذة القضيده : هو حرف الميم

 

 

عنوان احدث للنص : نور يضيئنا

 

 

الفهم و التحليل

 

 

الحادثه التي يشير اليها الشاعر فالبيت الثاني : نزول جبريل علي الرسول صلي الله علية و سلم

 

 

كان موقف قريش من دعوه الرسول علية السلام : محاربتها و الاعراض عنها

 

 

معجزه الرسول علية السلام هى القران الكريم , و يصفها الشاعر بانة كتاب غير منصرم و اياتة كلما طال الامد جدد

 

 

تشير تهايه القصيده الي حديث الرسول و تاثيرة , فحديث الرسول يحى القلوب و ميت الهمم

 

 

يدور النص حول مدح الرسول , ادله علي هذا من النص : يا افصح الناطقين الضاد قاطبه , فاق البذور و فاق الانبياء , مجمد صفوه البارئ

 

 

ينقسم النص الي ثلاث و حدات :

 

 

الوحده الاولي : و صف الرسول علية السلام و تبيين مكانتة بين الرسل الاخرين حيث انه افضلهم و افصحهم

 

 

الوحده الثانيه : و صف معجزه الرسول علية السلام حيث انه كتاب غير منصرم

 

 

الوحده الثالثه : مدح الرسول علية السلام و و صف كللامة و نطقة و تاثيرة علي النفوس

 

 

العلاقه بين المشهد و القصيده : ان المشهد يرمز الي رساله محمد و القصيده تصفة و تمدحة , فكلاهما تجتمع علي الرسول صلوات الله عليه

 

 

التذوق

 

 

فى المنزل الثالث صوره رائعة استهلها الشاعر بفعل ” اذن ” :

 

 

المعني الحقيقى لهذا الفعل : الدعوه الي شيئ محمود , و علاقتة بالمعني الذي اعطاة الشاعر له : الدعوه الي الله

 

 

العبارات الاخري التي تناسب ذلك الفعل فنفس المنزل : النغم , اسماع , امتلا

 

 

فى المنزل التاسع استعمل الشاعر كلمتين مضادتين هما : جدد/ قدم . و نماذج اخري : طال/ انصرم , حي/ ميت

 

 

يشبة الشاعر فالبيت الحادى عشر حديث الرسول بالشهد , فالعلاقه هى : ان المشبة و المشبة بة يجتمعان فالحسن و الطيبه , و ربما استخدم الشاعر كلمه ” الذائق ” لكى يعبر علي ان حديث الرسول علية السلام اذا لم تكن ذائقا فحسك فاتك لن تستطيع فهمه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قراءه مسترسلة

 

 

اليتيم

 

 

 

 

 

دلاله العنوان

 

 

من حيث المبني : خبر لمبتدا محذوف

 

 

من حيث المعني : طفل فقد و الدية قبل بلوغه

 

 

دلاله الصورة

 

 

صوره للكعبه و الناس يطوفون حولها

 

 

مصدر النص

 

 

علي هامش السيره و هو كتاب يسجل يسجل سيره الرسول علية السلام , يتميز بالاسلوب الحسن و الخيال المستغل

 

 

نوعيه النص

 

 

السيره او الترجمه فن ادبى قديم يندرج فباب التاريخ و هى نوعان : ذاتيه , يسجل بها الكاتب احداثا عاشها ( الايام ) طة حسين ؛ و غير ذاتيه , يسجل احداث غيرة كسيره الرسول صلي الله علية و سلم

 

 

الفكره العامة

 

 

يلخص النص الاحداث التي سبقت مولد الرسول علية السلام و التي و اكبت مولدة و التي كانت محزنة

 

 

تلخيص الافكار الاساسية

 

 

البيئه المكانيه هى مكه و علاقتها بالصوره و جود الكعبه فيها و نزول الاسلام بها

 

 

البيئه الزمانيه هو عام الفيل و فية هزمت قوه ابرهه و فية و لد الرسول صلي الله علية و سلم

 

 

الشخصيتان اللتان لم تشارك قريش فرحتها هما : امنه فتاة و هب و عبدالمطلب و تجمع بينهما علاقه المصاهره و الحزن علي و فاه عبدالله

 

 

نسب الرسول علية السلام هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدالمناف

 

 

مميزات النص

 

 

اعتمد النص علي السرد و الحوار

 

 

قيمه النص

 

 

دينية

 

 

اكتشف النص

 

 

يوحى العنوان : الي ان شخصا فقد اباة او امة او كلاهما

 

 

افهم من عنوان مصدر النص : ان الرسول علية السلام كان يتيما قبل ان يولد

 

 

عتد قراءه السطر الاول من النص , تعرفت ان مكه هى بيئتة المكانيه , و علاقه المشهد فيها انه يعطى صوره من ذلك المكان

 

 

المقصود باليتيم : هو الرسول علية السلام

 

 

البيئه الزمانيه للنص : قبل و لاده الرسول علية السلام و حين مولده

 

 

نوعيه النص : سيره تاريخيه و اسلامية

 

 

افهم

 

 

الحدث المهم الذي يشير الية بدايه النص : انتصار الله سبحانة علي جيوش الحبشه الطغاة

 

 

الشخصيتان اللتان لم تشارك قريش فرحتهما هما : عبدالمطلب بن هاشم  و امنه فتاة لهب و العلاقه التي تجمعهما علاقه مصاهرة

 

 

القوه النى يتحدث عنها الشيخ هى : قوه الله سبحانة و تعالي و مظاهرها الطير الابابيل التي رمت علي طغاه الحبشه حجاره من سجيل

 

 

مات عبدالله فظروف قاسية

 

 

احاطت بمولد رسول الله علامات و معجزات من بينها : ام امنه لم تكن تتالم اتناء الولاده و كانت تنام نوما حلو الاحلام

 

 

كان تاثير و لاده الصبى علي الشيخ : فرح حتي نسى همومه

 

 

تسب النبى من اثناء النص : محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدالمناف

 

 

فى رحاب النص

 

 

ربط الكاتب بين هجوم الحبشه علي الكعبه و مولد الرسول علية السلام : لان حدوهما كانا فو قت متقارب

 

 

استخلص من مشاعر الام انها لم تكن سعيده و لا حزينه قى و قت و احد , و من جهه ثانيه كانت سلوك الشيخ حسنه بفعل مولد حفيدة و و فاه ابنه

 

 

الشخصيات الرئيسيه فالنص : عبدالمطلب بن هاشم و امنه فتاة لهب , اما الشخصيات الثانويه : اهل مكه و اهل عبدالمطلب

 

 

يتضمن النص قيما عديده , منها ما يرتبط بالمجال الدينى : انتصار الله علي الكفار , و صبر اهل عبدالله

 

 

“عصف ما كول” عباره اقتبسها الكاتب من سوره الفيل , و علاقه هذة السوره بالنص : ان كلاهما تتضمن قصه انتصار الله علي جيوش الحبشة

 

 

ميلاد الرسول صلي الله علية و سلم لا يشكل بدايه التاريخ الاسلامى , فالحدث الذي ارتبطت بة تلك البدايه : هجره الرسول علية السلام من مكه الي المدينة

  • الاسلام دين العمل الاولى اعدادي اللغة العربية
  • تحضير نص الاسلام دين العمل
  • تحضير نص الإسلام دين العمل
  • تحضير النص القرائي الاسلام دين العمل
  • الاسلام دين العمل اكتشف النص
  • تحضير النص الاسلام دين العمل
  • الاسلام دين العمل افهم النص
  • الاسلام دين العمل افكر
  • تأطير النص الإسلام دين العمل
  • الافكار الاساسية للنص الاسلام دين العمل


قراءة وظيفية الاسلام دين العمل