كيفية الوضوء الاكبر عند المراة

 

صورة-1

 



 

س: اذا اغتسل الانسان و لم يتمضمض و لم يستنشق فهل يصح غسلة ؟


ج : لا يصح الغسل بدون المضمضه و الاستنشاق , لان قولة تعالي ( و ان كنتم جنبا فاطهروا ) يشمل البدن كلة , و داخل الفم و داخل الانف من البدن الذي يجب تطهيرة ,ولهذا امر النبى صلي الله علية و سلم بالمضمضة و الاستنشاق فالوضوء ,لدخولهما فقولة تعالي ( فاغسلوا و جوهكم ) فاذا كانا داخلين فغسل الوجة _ و الوجة مما يجب تطهيرة و غسلة فالطهاره الكبري _ كان و اجبا علي من اغتسل من الجنابه ان يتمضمض و يستنشق .


مجموع فتاوي و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني – باب الغسل .


طريق الاسلام

————————-


و ربما سئل الشيخ ابن عثيمين عن صفه الغسل :


فاجاب : ” صفه الغسل علي و جهين :


الوجة الاول :


صفه و اجبه ، و هى ان يعم بدنة كلة بالماء ، و من هذا المضمضه و الاستنشاق، فاذا عمم بدنة علي اي و جة كان ، فقد ارتفع عنة الحدث الاكبر و تمت طهارتة ، لقول الله تعالي : (وان كنتم جنبا فاطهروا)

الوجة الثاني :


صفه كامله ، و هى ان يغتسل كما اغتسل النبى صلي الله علية و سلم ، فاذا اراد ان يغتسل من الجنابه فانة يغسل كفية ، بعدها يغسل فرجة و ما تلوث من الجنابه ، بعدها يتوضا و ضوءا كاملا ، بعدها يغسل راسة بالماء ثلاثا ، بعدها يغسل بقيه بدنة . هذة صفه الغسل الكامل ” انتهي من “فتاوي اركان الاسلام” (ص248) .


ثانيا :


لا فرق بين غسل الجنابه و غسل الحيض الا انه يستحب دلك الشعر فغسل الحيض اشد من دلكة فغسل الجنابه ، و يستحب فية كذلك ان تتطيب المراه فموضع الدم ، ازاله للرائحه الكريهه .

روي مسلم (332) عن عائشه رضى الله عنة ان اسماء رضى الله عنة سالت النبى صلي الله علية و سلم عن غسل المحيض فقال : ( تاخذ احداكن ما ءها و سدرتها ، فتطهر فتحسن الطهور ، بعدها تصب علي راسها فتدلكة دلكا شديدا ، حتي تبلغ شؤون راسها ، بعدها تصب عليها الماء ، بعدها تاخذ فرصه ممسكه فتطهر فيها ، فقالت اسماء : و كيف تطهر فيها ؟ فقال : سبحان الله ! تطهرين فيها ! فقالت عائشه كانها تخفى هذا : تتبعين اثر الدم .


و سالتة عن غسل الجنابه ، فقال : تاخذ ماء فتطهر فتحسن الطهور ،

ثم تصب علي راسها فتدلكة حتي تبلغ شؤون راسها


، بعدها تفيض عليها الماء


. فقالت عائشه : نعم النساء نساء الانصار ، لم يكن يمنعهن الحياء ان يتفقهن فالدين ).

ففرق صلي الله علية و سلم بين غسل الحيض و غسل الجنابه ، فدلك الشعر ، و استخدام الطيب. و قولة : ( شؤون راسها ) المراد بة : اصول الشعر . (فرصه ممسكة) اي قطعه قطن او قماش مطيبه بالمسك . و قول عائشه : (كانها تخفى ذلك): اي قالت هذا بصوت خفى يسمعة المخاطب و لا يسمعة الحاضرون .


ثالثا :

التسميه عند الوضوء و الغسل مستحبه فقول جمهور الفقهاء ، و قال الحنابله بوجوبها .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله : ” و التسميه علي المذهب و اجبه كالوضوء ، و ليس بها نص، و لكنهم قالوا : و جبت فالوضوء فالغسل من باب اولي ، لانة طهاره اكبر .


و الصحيح انها ليست بواجبه لا فالوضوء ، و لا فالغسل ” انتهي من “الشرح الممتع”.


رابعا :


المضمضه و الاستنشاق لابد منهما فالغسل ، كما هو مذهب الحنفيه و الحنابله .

قال النووى رحمة الله مبينا الخلاف فذلك : ” مذاهب العلماء فالمضمضه و الاستنشاق اربعه :

احدها : انهما سنتان فالوضوء و الغسل , ذلك مذهبنا [الشافعية] .


و المذهب الثاني : انهما و اجبتان فالوضوء و الغسل و شرطان لصحتهما , و هو المشهور عن احمد .


و الثالث : و اجبتان فالغسل دون الوضوء ، و هو قول ابى حنيفه و اصحابه.


و الرابع : الاستنشاق و اجب فالوضوء و الغسل دون المضمضه , و هو روايه عن احمد , قال ابن المنذر : و بة اقول ” انتهي من “المجموع” (1/400) باختصار .

والراجح هو القول الثاني ، اي و جوب المضمضه و الاستنشاق فالغسل ، و انهما شرطان لصحتة .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله : ” فمن اهل العلم من قال : لا يصح الغسل الا بهما كالوضوء .


و قيل : يصح بدونهما .


خامسا : اذا كنت فالماضى لا تاتين بالمضمضه و الاستنشاق فالغسل لعدم العلم بحكمهما ، او اعتمادا علي قول من لا يوجب هذا ، فان اغتسالك صحيح و صلاتك المبنيه علي ذلك الغسل صحيحه ، و لا يلزمك اعادتها ، لقوه اختلاف العلماء فحكم المضمضه و الاستنشاق كما سبق .

وفق الله الجميع لما يحب و يرضي .


و الله اعلم .

 

  • الوضوء الأكبر
  • طريقة الوضوء الأكبر
  • الوضوء الاكبر
  • طريقة الوضوء الاكبر
  • الوضوء الأكبر عند النساء
  • الوضوء الأكبر بالصور
  • وضوء الاكبر للنساء
  • حديث الزسول عن غسل المراة سدرتها
  • تعلم كيفية الوضوء الأكبر للرجل أثناء الاستحمام
  • اوضوء،الاكبر
  • الوضوء الأكبر للنساء
  • الوضوء الأكبر للمرأة
  • الوضوء الأكبر عند النساء
  • الغسل الاكبر للمراة
  • الطهارة من الحدث الاكبر


كيفية الوضوء الاكبر عند المراة