صورة-1
بتاريخ 7-4-1431ة فيوم الثلاثاء فتحفيظ دار الحزم تم القاء كلمه عن حسن الخلق
كلمه عن حسن الخلق
الحمد للة الذي خلق جميع شيء فأحسن خلقة و ترتيبه، و أدب نبينا محمد صلي الله علية و سلم فأحسن تأديبه، و بعد:
فإن مكارم الأخلاق صفه من صفات الأنبياء و الصديقين و الصالحين، فيها تنال الدرجات، و ترفع المقامات. و ربما خص الله جل و علا نبية محمدا صلي الله علية و سلم بآيه جمعت له محامد الأخلاق و محاسن الآداب فقال جل و علا: و إنك لعلي خلق عظيم [القلم:4].
وحسن الخلق يوجب التحاب و التآلف، و سوء الخلق يثمر التباغض و التحاسد و التدابر.
وقد حث النبى صلي الله علية و سلم علي حسن الخلق، و التمسك به، و جمع بين التقوي و حسن الخلق، فقال علية الصلاه و السلام: { اكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوي الله و حسن الخلق } [رواة الترمذى و الحاكم].
وحسن الخلق: طلاقه الوجه، و بذل المعروف، و كف الأذي عن الناس، ذلك مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، و مداره للغضب، و احتمال الأذى.
وأوصي النبى صلي الله علية و سلم ابا هريره بوصيه عظيمه فقال: { يا ابا هريرة! عليك بحسن الخلق }. قال ابو هريره رضى الله عنه: و ما حسن الخلق يا رسول الله؟قال: { تصل من قطعك، و تعفو عمن ظلمك، و تعطى من حرمك} [رواة البيهقي].
وتأمل – اخى الكريم – الأثر العظيم و الثواب الجزيل لهذة المنقبه المحموده و الخصله الطيبة، فقد قال : { ان الرجل ليدرك بحسن خلقة درجه الصائم القائم } [رواة احمد].
وعد النبى صلي الله علية و سلم حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال علية الصلاه و السلام:{ اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا } [رواة احمد و أبوداود].
وعليك بقول رسول الله صلي الله علية و سلم: { احب الناس الي الله انفعهم، و أحب الأعمال الي الله عز و جل، سرور تدخلة علي مسلم، او تكشف عنة كربة، او تقضى دينا، او تطرد عنة جوعا، و لئن امشى مع اخى المسلم فحاجه احب الى من ان اعتكف فالمسجد شهرا } [رواة الطبراني].
والمسلم مأمور بالكلمه الهينه اللينه لتكون فميزان حسناته، قال علية الصلاه و السلام: { و الكلمه الطيبه صدقه } [متفق عليه].
بل و حتي التبسم الذي لا يكلف المسلم شيئا، له بذلك اجر: { و تبسمك فو جة اخيك صدقه } [رواة الترمذى ].
والتوجيهات النبويه فالحث علي حسن الخلق و احتمال الأذي كثيره معروفة، و سيرتة صلي الله علية و سلم نموذج يحتذي بة فالخلق مع نفسه، و مع زوجاته، و مع جيرانه، و مع ضعفاء المسلمين، و مع جهلتهم، بل و حتي مع الكافر، قال تعالى: و لا يجرمنكم شنآن قوم علي الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي [المائدة:8].
وقد جمعت علامات حسن الخلق فصفات عدة، فاعرفها – اخى المسلم – و تمسك بها. و هى اجمالا: ان يصبح الإنسان كثير الحياء، قليل الأذى، كثير الصلاح، صدوق اللسان، قليل الكلام، كثير العمل، قليل الزلل، قليل الفضول، برا و صولا، و قورا، صبورا، شكورا، راضيا، حليما، رفيقا، عفيفا، شفيقا، لا لعانا و لا سبابا، و لا نماما و لا مغتابا، و لا عجولا و لا حقودا و لا بخيلا، و لا حسودا، بشاشا هشاشا، يحب فالله، و يرضي فالله، و يغضب فالله.
أصل الأخلاق المذمومه كلها: الكبر و المهانه و الدناءة، و أصل الأخلاق المحموده كلها الخشوع و علو الهمة. فالفخر و البطر و الأشر و العجب و الحسد و البغى و الخيلاء، و الظلم و القسوه و التجبر، و الإعراض و إباء قبول النصيحه و الاستئثار، و طلب العلو و حب الجاة و الرئاسة، و أن يحمد بما لم يفعل و أمثال ذلك، كلها ناشئه من الكبر.
وأما الكذب و الخسه و الخيانة و الرياء و المكر و الخديعه و الطمع و الفزع و الجبن و البخل و العجز و الكسل و الذل لغير الله و استبدال الذي هو ادني بالذى هو خير و نحو ذلك، فإنها من المهانه و الدناءه و صغر النفس.
هذة خمسه عشر مظهرا من مظاهر حسن الخلق
افشاء السلام : فذلك مما يزيل الحواجز النفسيه و يقرب القلوب.قال صلي الله علية و سلم :
( الا ادلكم علي شئ ان فعلتموة تحاببتم )
قالوا : بلي يارسول الله قال:افشوا السلام بينكم ).
البشاشه و الابتسامه : فهى مما يعطى شعورا بالرضا من كلا الطرفين قال رسول الله علية و سلم : ( تبسمك فو جة اخيك المسلم صدقه ) .
و قال جرير رضى الله عنة ما حجبنى رسول الله منذ اسلمت و لا رأنى الا تبسم فو جهي.
المصافحه بحراره : فقد كان رسول الله اذا صافح احد الصحابه يضل ممسكا بيدة .
الكلمه الطيبه : فالكلام الطيب هو كرم ليس فية نفاق قال رسول الله صلي الله علية و سلم : الكلمه الطيبه صدقه ) .
عدم الحديث الا بما فية مصلحه و خير: قال رسول الله صلي الله علية و سلم :
( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ) .
عدم التناجي: فذلك مما يزرع الكراهيه فالقلوب . قال رسول الله صلي الله علية و سلم :
( لا يتناجي اثنان دون الثالث ) .
عدم الخوض فيما لا يعنى الا نسان : فمن تدخل فيما لا يعنية لقى ما لا يرضيه. قال رسول الله صلي الله علية و سلم :
( من حسن اسلام المرء تركة ما لا يعنية ) .
حب الخير للاخرين و عدم الحسد : فالحسد من اخطر المعاول التي تهدم الروابط الاجتماعيه .
عدم احتقار الاخرين: فقد كان صلي الله علية و سلم يسلم علي الكبير و الصغير و ربما قال :
( بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاة المسلم ) .
الكف عن ذكر عيوب الناس : فذلك مما يجعل الاخرين يكفون عن تصيد عيوبك كما قال الشاعر :
لسانك لا تذكر بة عوره امرئ ___ فكلك عورات و للناس السن .
مراعاه نفسيات الاخرين : نفوس الناس تختلف من شخص الي احدث فهنالك من هو حساس و هنالك من هو غير هذا فعلينا ان نراعى ذلك الجانب .
عدم جرح مشاعر الاخرين فذكر ما لايملكون : فهذا من شأنة ان يقوض الصداقه و يهدم عري الموده و الالفه .
الهديه : و هى من اروع الطرق لتجديد الموده و إنهاء ما ربما يترسب فقلوب بعض الاصدقاء بسبب تصرف ما .
السماحه و اللين و عدم التعصب للراى .
الكمال للة و حدة : فرضي الناس غايه لا تدرك و كثره العتاب تنفر
اللهم انا نسألك العفو و العافيه و المعافاه الدائمة، اللهم حسن اخلاقنا و جمل افعالنا، اللهم كما حسنت خلقنا فحسن بمنك اخلاقنا، ربنا اغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين، و صلي الله علي نبينا محمد و على
- اشراقات الصباح مكتوبه
- كلام عن سوء الخلق
- كلمة عن الاخلاق و العلم
- كلمه عن الاخلاق
- لافتة علي التمسك بالخلق الحميده