كتاب حوار مع صديقي الملحد

 

صورة-1

 






رد علي اسئلة لملحدين علي الدين الاسلامي, رد جميل بالدلائل و الامثلة يجيب عن تساؤلات عقلنا ففتره ما نمر فيها و يرد فيها علي الاخرين الماديين.

صديقي رجل يحب الجدل و يهوي الكلام و هو يعتقد اننا نحن المؤمنون السذج نقتات بالاوهام و نضحك علي انفسنا بالجنه و الحوار العين و تفوتنا لذات الدنيا و مفاتنها.. و صديقي بهذة المناسبه تظهر من فرنسا و حصل علي دكتوراة و عاش مع الهيبيز و اصبح ينكر جميع شئ.


قال لي ساخرا:


-انتم تقولون: ان الله موجود، و عمده براهينكم هو قانون “السببية” الذي ينص علي ان لكل صنعه صانعا و لكل خلق خالقا و لكل و جود موجدا.. النسيج يدل علي النساج و الرسم علي الرسام و النقش علي النقاش و الكون بهذا المنطق ابلغ دليل علي الالة القدير الذي خلقه.


صدقنا و امنا بهذا الخالق.. الا يحق لنا بنفس المنطق ان نسال.. و من خلق الخالق.. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه.. الا تقودنا نفس استدلالاتكم الي هذا.. و تبعا لنفس قانون السببية.. ما رايكم فهذا المطب دام فضلكم؟. و نحن نقول له: سؤالك فاسد.. و لا مطب و لا حاجه فانت تسلم بان الله خالق بعدها تقول من خلقه؟! فتجعل منة خالقا و مخلوقا فنفس الجمله و ذلك تناقض، و الوجة الاخر لفساد السؤال انك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته.. فالسببيه قانوننا نحن ابناء الزمان و المكان.


و الله الذي خلق الزمان و المكان هو بالضروره فوق الزمان و المكان و لا يصح لنا ان نتصورة مقيدا بالزمان و المكان و لا بقوانين الزمان و المكان. و الله هو الذي خلق قانون السببيه فلا يجوز ان نتصورة خاضعا لقانون السببيه الذي خلقه، و انت بهذة السفسطه اشبة بالعرائس التي تتحرك بزمبلك و تتصور ان الانسان الذي صنعها لابد هو الاخر يتحرك بزمبلك.. فاذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه.. قالت: مستحيل ان يتحرك شئ من تلقاء نفسه.. انني اري فعالمي جميع شئ يتحرك بزمبلك، و انت بالمثل لا تتصور ان الله موجود بذاتة بدون موجد.. لمجرد انك تري جميع شئ حولك فحاجه الي موجد.

  • حوار مع صديقي الملحد


كتاب حوار مع صديقي الملحد