صورة-1
هذى نبذ لكل فنان انا اعرف و اذا حصلت معلومات عن فنانين او من كتبى بضيف علي هذى المقال و يا ريت جميع عضو يساعدنى و يضيف فنانين غير الى موجودين عشان يصير لنا مرجع و نستفيد منة .
:f17:
! ما يكل انجلو :
احد اشهر الرسامين و المثالين الايطاليين فعصر النهضه, تدرب علي الرسم فمدينة فلورنسا. و ذاعت شهرتة فروما اثناء الفتره من 1496 الي 1501 بفضل التماثيل التي صممها , لعل اشهرها تمثال (( المنتحبه)).
و ما زاللت اللوحات الجدارية التي رسمها ما يكل انجلو فقصور الملوك و الامراء باقية حتي اليوم , تنبئ عن عبقرية ذلك الفنان و من التماثيل الشهيره لمايكل انجلو تمثال ((داوود)) من الرخام.
:f17:
! فرانشسكو دى جويا:
رسام اسباني, درس فالاكاديمية الفنيه بمدريد و استقر فيها ابتداء من عام 1775م, و ربما تاثرت لوحات جويا الاولي بالاسلوب الفنى الرومانسي, الذي يعتمد علي العاطفة الشخصية . كما صور جويا الحياة من خلاال رؤية هزلية مرحة بالوان رقيقة متاثراا بالفن الشعبى .
و من اشهر رسماتة (( الحصاد))
:f17:
! افر كامب:
رسام هولندى كان اول من رسم مناظر تعبر عن الشتاء فبلدة و ربما ابتكر اسلوبا جديدا فالرسم يعتمد علي الدمج المناظر الطبيعيه ذات الالوان المنتالقة خصوصا خلال حركاتهم فمقدمة او خلفيه مما ادي الي و جود تناسق بالوحات
و اشهر لوحاته(( مشهد فالشتاء))
افر كامب : رسام هولندى و لد عام 1585 و توفى عام 1634
تمثل اللوحة (( مشهد فالشتاء))
تسجيلااا لازياء الناس سواء الاغنياء او الفقراء فاوائل القرن السابع عشر, و قد تبدو هذة الازياء المنتفخة غريبه على من ينظر الي اللوحة . و ربما حرص الرسام علي ابراز حركة المتزحلقين علي الجليد فمقدمة الصورة, و جعل الالوان تكاد تتلاشي فالخلفيه . و اكد افر كامب علي اللون الابيض الناصع و الذي يعبر عن الثلوج .
:f17:
! ساندرو بوتشيللي:
رسام ايطالي, اشتهر برسم لوحات زيتيه علي قطع خشبيه رقيقة. و فعام 1480 انشا مرسما خاصا. و لعل اشهر لوحات بوتشيللى تلك الخاصة بالحكايات الاسطورية, التي رسمها لتوضع فقصور عائلة (( ميدتشي)) كلوحة (( ميلاد فينوس)) . و كانت لوحاته تمتلئ بالزخرفة و تتميز بالتناسق و الخطوط القصيرة. و منذ عام 1490, بدا اسلوبة الفنى يتطور ليكون اكثر عاطفية و حيويه , و ليضفى علي و جوة اشخاص لوحاتة الهدوء و السكينة.
و كان اكثر ما يميز بوتشيللى عن فنون غيرة ممن سبقوة , طريقتة الفريدة فالرسم. اذ كانت تخرج علي و جوة من يرسمهم ملامح تنم عن هيبة و وقار, بالاضافة الي و جود التكوين الزخرفى و شدة حيويه الاشخاص فاللوحة و التعبير الجيد عن روح موضوعها.
:f17:
! جيمس تيسو: رسام فرنسى و لد عام 1836 و توفى عام 1902 . تاثر بالمدرسة الرومانسيه خاصة فيما يتعلق بتصوير المشاهد التاريخيه.ومنذ عام 1860 بدا فرسم الموضوعات المعاصره الواقعية و ايضا المعاصره الواقعية و ايضا اللوحات الشرقية خاصة اليابانية.
و فعام 1871 رحل تيسو الي لندن و هنالك رسم عدة لوحات للطبقة الانجليزيه الراقية زايضا مناظر طبيعيه للريف الانجليزي, و عرضها فالاكاديميه الفنيه الملكيه بلندن. بعدها بدا فرسم لوحات تعبر عن مناسبات و التقاليد الاجتماعية و الانجليزيه و الفرنسيه , و ربما تميزت هذة اللوحات بالروح المرحة المبهجه.
و عموما فان لوحات تيسو كانت تتميز بالالوان الشفافة الرقيقة و التفاصيل الدقائق و الاهتمام بالحياة الاجتماعية .
:f17:
! و ليم فريت: رسام انجليزى و لد عام 1819 و توفى عام 1909.
درس فاكاديميه الفنون بلندن. بدا فريث حياتة الفنيه رساما لوجوه الاشخاص و كان اول معرض فنى له عام 1838 . و كانت معظم لوحاته تعبر عن مشاهد تاريخية او مستوحاه من روايات ادبية معروفة كروايات الكاتب الانجليزى (( تشارلز ديكنز)) .
و فعام 1854 اشترت ملكة فيكتوريا لوحة فريث التي اطلق عليها (( الحياة علي شاطئ)) و ما زالت اللوحة حتي الان فقصر باكنجهام فلندن.
:f17:
! موريللو:
رسام اسبانى و لد عام 1617 و توفى عام 1682. و لد فاشبيله و يعد من ابرع الرسامين فالقرن السابع عشر, و ربما تميز اسلوبة الفنى بدقة الزخرفة و غرابتها احيانا, و بوضع الاشكال المنحرفة و الملتويه فلوحاته.
و اهتم موريللو برسم مظاهر الحياة الفقيره التي كان يعيشها الناس من حوله, خاصة اطفال الشوارع. و ربما حدث تطور هام فالاسلوب الفنى لهذا الرسام, عندما زار مدينة مدريد العاصمه , حيث درس هنالك لوحات فنانى عصر النهضة الايطاليين كما يكل انجلو, و ايضا تاثر بالفنانين روبنز و فيلاسكويز, فاصبحت الوانه اكثر اشراقا و اهتم بالضوء و توزيعة علي جميع انحاء اللوحة الفنية. و ربما اكتسب موريللو شهرتة من اهتمامه برسم الموضوعات الاجتماعيه.
:f17:
! ميرو:
خوان ميرو رسام اسبانى و لد عام 1893 و توفي عام 1983. انتقل الي باريس و تعرف علي الرسامين السيرياليين, الذين لجاوا الي غموض الخيال و سحر الحلم و البعد عن الواقعيه, و اصبح سيرياليا منذ عام 1952, بعدها اتجة الي التكعيبيه و السيريالية, بل اقرب الي التجريدية, بعدها انه قوى الخيال مرح, شفاف فالوانة, و يمتاز بخياله الخصب و اسلوبه العفوى و حساسيته و شاعريته و شاعريتة, و كثره استعمله للون الازرق الداكن كخلفية لمعظم لوحاته.(( المزرعه)).
- رسام اسباني
- رسام اسبانى من القرن السابع عشر
- رسام اسباني القرن السابع عشر
- رسام أسباني من القرن السابع عشر
- رسام اسباني من القرن السابع عشر عرف بدفء لوحاته وانسانيتها
- رسام أسباني عرف بدفء لوحاته وانسانيتها
- رسام اسباني في القرن السابع عشر
- رسام اسباني من القرن السابع عشر عرف بدفء لوحاته