رؤية الميت حي في المنام لابن سيرين

تفسير الحلم بالميت

اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابى حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال: رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد فمنامى و علية ثياب خضر و علي راسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال: الموت فلا تسال عن شده كربة و غمومة الا ان رحمه الله و ارت منا جميع عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.

قال الاستاذ ابو سعيد رحمة الله: الموت فالرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راي انه ما ت بعدها عاش، فانة يذنب ذنبا بعدها يتوب لقولة تعالي ” ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “. و من ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمرة يطول.


و قال كذلك الاصل فرؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا فمنامك يعمل شيئا حسنا، فانة يحثك علي فعل ذلك، و اذا رايتة يعمل عملا سيئا، فانة ينهاك عن فعلة و يدلك علي تركه.

وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و اكرة ان اعطيه، و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هنالك هيئه الاموات، فانة انهدام دارة او شيء منها.

تفسير شكوي الميت فالحلم

وان راي ميتا يشتكى راسة فهو مسئول عن تقصيرة فامر و الدية او رئيسه، فان كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امراته، فان كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و اختة او شريكة او يمين حلف فيها كاذبا، و ان كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المراة، فان كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.


و ان راي انه يشتكى رجلة فهو مسئول عن انفاقة ما له فغير رضا الله.


و ان راة يشتكى فخذة فهو مسئول عن عشيرتة و قطع رحمه.


و ان راة يشتكى ساقية فهو مسئول عن افنائة حياتة فالباطل.


و من راي كان ميتا ناداة من حيث لا يراة فاجابة و خرج معة بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانة يموت فمثل مرض هذا الميت الذي ناداة او فمثل اسباب موتة من هدم او غرق او فجاة، و ايضا لو راي انه تابع ميتا فدخل معة دارا مجهوله بعدها لا يظهر منها، فانة يموت.


و ان راي كان الميت يقول له انت تموت و قت هكذا فقولة حق.


و ان راي كانة اتبع ميتا و لم يدخل معة دارا او دخل بعدها انصرف، فانة يشرف علي الموت بعدها ينجو.


و ان راي كانة يسافر مع ميت، فانة يلتبس علية امره.

تفسير عطيه الميت فالحلم

وان راي كان الميت اعطاة شيئا من محبوب الدنيا فهو خير ينالة من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاة قميصا جديدا او نظيفا، فانة ينال معيشه كمعيشتة ايام حياته.


و ان راي كانة اعطاة طيلسانا، فانة يصيب جاها كجاهه، فان اعطاة ثوبا خلقا، فانة يفتقر.


فان اعطاة ثوبا و سخا، فانة يركب الفواحش.


فان اعطاة طعاما، فانة يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.


فان اعطاة عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.


فان اعطاة بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.


و ان راي كان الميت يعظة او يعلمة علما، فانة يصيب صلاحا فدينة بقدر ذلك.


و ان راي كانة اعطي الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها، فانة ضرر فما له او مرض و لكنة يشفى.


و ان راي كانة نزع كسوه حتي يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي، فانة يموت، و ان لم تظهر الكسوه من ملكة و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضرة ذلك، و جميع شيء يراة الحى انه اعطاة للميت، فانة غير محبوب الا فمسالتين: احداهما انه اذا راي كانة اعطي الميت بطيخا، فانة يذهب همة من حيث لا يحتسب، و الثانيه انه اذا راي انه اعطي عمة او عمتة بعد موتهما فمنامه، فانة يلزمة غرم و نفقة.

تفسير السلام علي الميت فالحلم

وان راي كان ميتا سلم علية دل علي حسن حالة عند الله عز و جل.


و ان راي كانة اخذ بيده، فانة يقع فيدة ما ل من و جة ميئوس منه.


و ان راي الميت كانة عانقة معانقه موده طال عمره.


و ان راي كانة عانقة معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.


و ان راي كانة يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذة الرؤيا علي ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.


و ان راي كانة يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانة ينتفع من الميت بعلمة او ما له.


و ان راي ميتا عانقة و خالطة كان هذا طول حياة الحي.


و ان راي الميت نائما كان هذا راحته.


و ان راي كان ميتا معروفا قبلة نال من عقبة خيرا.


و ان راي ميتا مجهولا قبلة فهو قبولة الخير من موضع لا يرجوه.


و ان راي كان ميتا اشتري طعاما، فان يغلو او يعز هذا الطعام.


و ان راي كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد هذا الاكل و المتاع، فان و جد الحى بين الاكل و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميتة، فانة يفسد هذا الاكل و المتاع.

تفسير نكاح الميت فالحلم

وان راي كانة ينكح ميتا مجهولا فقبر، فانة يزني.


و ان راي كانة نكحة فامنى، فانة يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم علية ما لا.


و ان راي انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة، فانة يظفر بحاجه ربما ايس منها.


و ان راي انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبة من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب هذا الميت.


و ان راي انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقه او دعاء او يصل الي عقبة منة خير، و قيل انه يقدم علي حرام.


و ان راي كان ميتا معروفا نكحة اصابة نفع من عملة او ما له.


و ان راي كان امراه ميته حييت فنكحها و اصابة من ما ئها، فانة يظفر بحاجتة و ينفق بها ما لا بطيبه نفس منة و ينال و لايه مستانفه و تجاره رابحة، فان تزوج بامراه ميتة، و راي انها حيه و حولها الي منزله، فانة يعمل عملا يندم عليه، فان و طئها و تلطخ من ما ئها، فانة نادم من عمل فخسران و هم و تحمد عاقبتة و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها احدث الامر.


و ان راي كانة تزوج بامراه ميتة، و راي انها حيه و دخل فيها و لم يمسها لكنة تحول الي دارها و استوطنها دلت رؤياة علي موته، و ايضا رؤيا المراه جاريه مجري رؤيه الرجل فكل ذلك.

تفسيرات اخرى

ومن راي كانة لا يموت فقد دنا اجله، و ان ظن صاحب الرؤيا فمنامة انه لا يموت ابدا، فانة يقتل فسبيل الله عز و جل.


و من راي انه ما ت، و راي لموتة ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.


و من راي ان الامام ما ت خربت البلدة، كما ان خراب البلده دليل علي موت الامام.


و من راي ميتا معروفا ما ت مره اخري و بكوا علية من غير صياح و لا نياحة، فانة يتزوج من عقبة انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم، و قيل من راي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيتة حتي يصير هذا الميت كانة ربما ما ت مره ثانية.


و ان راي كانة ربما ما ت و لم يري هيئه الاموات و لا جهازهم، فانة ينهدم من دارة جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راي كانة دفن علي هذة الحاله من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانة لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار فيد غيره.


و من راي و قوع الموت الذريع فموضع دل علي و قوع الحريق هناك.


و ان راي كانة ما ت و هو عريان علي الارض، فانة يفتقر.


و ان راي كانة علي بساط بسطت له الدنيا او علي سرير نال رفعه او علي فراش نال من اهلة خيرا.


و ان راي كانة و جد ميتا، فانة يجد ما لا، فان جاءة نعى غائب، فانة ياتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.


و ان راي كان ابنة ما ت تخلص من عدوه.


و ان راي كان ابنتة ما تت ايس من الفرج.


و ان راي كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة، فانة يصيب المنعى غم فجاة، و قد ما ت فيه.


و ان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به، و قيل رؤيا العازب الموت دليل علي التزويج و موت المتزوج دليل علي الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة، و ايضا رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقه شريكه.


و من راي كان الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير، فانة يصبح محمودا فو لايته.


و من راي كانة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامرة قال الله تعالي ” فانك لا تسمع الموتي “.


و من راي كانة لقى معهم ميتا، فانة يموت علي بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.


و من راي كانة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.


و حكى عن بعضهم ان من راي كانة يصاحب ميتا، فانة يسافر سفرا بعيدا يصيب فية خيرا كثيرا، فان حمل ميتا علي عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا، و ان طعام الميت طال عمره.


و رؤيا موت الوالى دليل علي عزلة و سكر الميت لا خير فيه.


و ان راي ميتا كانة حي، فانة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.


و ان راي حيا كانة ميت، فانة يعسر علية امرة هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.


و ان راي الاموات مستبشرين دل علي حسن حالة عند الله تعالي لانهم فدار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنة دل علي سوء حالة عند الله لقول النبى صلي الله علية و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.


و ان راي ميتا عرفة فاخبرة انه لم يمت دل علي صلاح حال الميت فالاخره لقولة تعالي ” بل احياء عند ربهم يرزقون “. و ايضا لو راي علي الميت تاجا او خواتيم او راة قاعدا علي سرير.


و ان راي علي الميت ثيابا خضرا دل علي ان موتة كان علي نوع من نوعيات الشهاده كما تدل كهذة الرؤيا علي حسن حال الميت فالاخره فايضا تدل علي عقبة فالدنيا.


و ان راي ميتا ضاحكا، فانة مغفور له لقولة تعالي ” و جوة يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره “.


و ان راي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه، فانة راض عنة لوصول برة الية بعد موته.


و ان راة معرضا عنة او منازعا له و كانة يضربة دل علي انه ارتكب معصية، و قيل من راي ميتا ضربه، فانة يقتضية دينا.


و ان راي الميت غنيا فوق غناة فحياتة فهو صلاح حالة فالاخرة، و ان فقيرا فهو فقرة الي الحسنات.


و ان راي كان الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عرى الميت راحته.


و ان راي كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.


و ان راي فمقبره معروفه قيام الاموات منها، فان اهل هذا الموضع تنالهم شده و يخرج بها منافقون، و اما الكافر الميت اذا رؤى فاقوى حاله و هيئه دل هذا علي ارتفاع امر عقبة و لم يدل علي حسن حالة عند الله.


و ان راي كان الميت ضحك بعدها بكي دل علي انه لم يمت مسلما، و ايضا لو راي ان و جة الميت مسود لقولة تعالي ” فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.


و ان راي كان علي الميت ثيابا و سخه او كانة مريض، فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالي خاصه دون الناس.


و ان راي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.


و ان راي كان جدة و جدتة ربما حييا، فان هذا حياة الجد و البخت.


و ان راي كان امة ربما حييت اتاة الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان راي اباة ربما حيى الا ان رؤيه الاب اقوى.


و ان راي ان ابنا له ربما حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.


و ان راي ان ابنه له ميته ربما عاشت اتاة الفرج.


و من راي كان اخا له ميتا ربما عاش، فانة يقوي من بعد ضعف لقولة تعالي ” اشدد بة ازرى “.


و من راي اختا له ميته ربما عاشت، فانة قدوم غائب له من سفر و سرور ياتية لقولة تعالي ” و قالت لاختة قصية فبصرت بة عن جنب “.


و ان راي خالة او خالتة ربما عاشا، فانة يعود الية شيء ربما خرج من يده.


و من راي كانة احيا ميتا، فانة يسلم علي يدية كافرا او يتوب فاسق.


و ان راي فمحلتة نسوه ميتات معروفات ربما قمن من موضعة مزينات، فانة يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور علي قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانة امور فالدين، و ان كانت حمرا فامور فاللهو، و ان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، و ان كانت خلقانا، فانها امور ففقر و هم، و ان كانت و سخة، فانها تدل علي كسب الذنوب.


و ان راي ميتا كانة نائم، فان نومة راحته.


و ان راي ميتا كانة يصلى فغير موضع صلاتة الذي كان يصلى فية ايام حياتة فتاويلها انه و صل الية ثواب عمل كان يعملة فحياتة او ثواب و قف ربما و قفة و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبة ينالون كو لايته.


و ان راي كانة يصلى فموضع كان يصلى فية ايام حياتة دل هذا علي صلاح دين عقب الميت من بعدة لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.


و ان راي كانة يتبع الميت و يقفو اثرة فدخولة و خروجه، فانة يقتدى بافعالة من الصلاح و الفساد.


و ان راي ميتا فمسجد دل علي امنة من العذاب لان المسجد امن.


و من راي ميتا ربما عاش، فان سنتة تحيا فخير او شر لرائيها خاصه ان كان من اهل بيتة او راة فدارة او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما، و اما طعام الميت من دار بها مريض فدليل علي هلاكة و الا ذهب لاهلها ما ل، و اما من ناداة الميت، فان كان مريضا لحقه، و ان كان فقيها فقد و عظة و ذكرة فيما لا بد منة ليرجع عما هو فية و يصلح ما هو عليه، و اما من ضربة ميت او تلقاة بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما ربما خلفة علية من و صيه ان كانت الية او فاعمال نفسة و ذنوبة فيما بينة و بين الله تعالى، و ان تلقاة بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشرة بضد حال الاول و ربما تقدم فذكر باب الاموات ما فية غنى.


و اذا راي الحى انه يحفر لنفسة قبرا بني دارا فذلك البلد او تلك المحله و ثوي فيها، و من دفن فقبر و هو حى حبس و ضيق عليه.


و ان راي الميت حيا فقبرة نال برا و حكمه و ما لا حلالا، و ان و جد ميتا فقبرة فلا يصفو هذا المال، قال بعضهم: من راي كانة اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانة يدل علي و قوع موت ذريع فتلك الناحيه او البلدة

 

صورة-1

 



 

  • رؤية الميت حي في المنام
  • رؤية المسؤول في المنام لابن سيرين
  • رؤية الميت في المنام لابن سيرين
  • رؤية الميت يقول لشخص صباح الخير


رؤية الميت حي في المنام لابن سيرين