بحث حول اللغة

 

صورة-1

 



اللغه العربيه هى احدي اللغات العالميه الخمسة، و تتجلي عظمتها انها لغه القران الكريم التي قال فيها:

(انا انزلناة قرانا عربيا لقوم يعقلون).

وهى لغه الضاد التي قال بها المتنبى فمعرض الفخر باجداده:


و بهم فخر جميع من نطق الضا **د و عوذ الجانى و غوث الطريد


و لكن اللهجه العاميه طغت علي السن الناس، حتي اننا و جدنا البعض ممن هو من بنى جلدتنا ربما دعا البعض الي الغاء التكلم باللغه الفصحى.

ان ما يميز اللغه العربيه عن اللغات العالميه الاخري هو قدرتها علي التعبير بمخارج حروف ليست موجوده فلغات عالميه اخري كحرف الضاد، و هى التي و حدت العرب عبر تاريخهم الطويل، و كانت قديما لغه الحضاره عبر الازمان و الاباد.

ورغم جميع متميزات اللغه العربيه الفصحي و اهميتها فاننا نجد البعض ما زال مصرا علي الغاء التكلم باللغه العربيه الفصحي او الكتابه بها، و بل يدعو مرارا و تكرارا الي التحدث عبر شاشات التلفاز باللهجه العامية، بدعوي انها لغه التراث و الاصالة، و هذة الدعوات المشبوهه انتشرت بشكل كبير فلبنان و مصر و الجزائر.


ان اللهجه العاميه ليست لغه بل هى كيفية شعبيه او اسلوب للتعبير عند الشعوب، او لهجه تطورت مع الزمن و اختلاط الشعوب العربيه بغيرها نتيجه التجاره او نتيجه استعمار بعض الدول للشعوب و الدول الاخرى، حيث دخلت الكثير من المصطلحات الاجنبيه عند هذة الشعوب حتي غدت لغه التداول اليومية، كما يرجع كذلك تشكل اللهجه الي تطور المجتمعات البشريه عبر العصور.


رغم جميع هذة المبررات للهجه المحلية، لكنها لا ممكن ان تحل – و لا بشكل من الاشكال – مكان اللغه الام، لان اللهجات اشبة بفروع الشجره التي تنتهى بالشجره الاصليه و هى اللغه الام الاصلية، التي يجب ان نحتفظ فيها و نصونها لا ان ندعو الي الغائها كما يحلو للبعض ان يتفوة و يتشدق، ففى الوقت الذي نلاحظ فية تمسك الاوربى الشديد بلغتة الام رغم تعلمة عده لغات نجد ان البعض من العرب يدعو الي الغائها و جعل اللهجه العاميه مكانها، و مما زاد الوضع سوءا هو استعمال اللهجه العاميه فدبلجه المسلسلات الاجنبيه المستورده كالمسلسلات التركيه المدبلجه باللهجه السوريه و المسلسلات الاخري المدبلجه باللهجه اللبنانيه او المصرية، و ما الي هذا من لهجات.


و من المستغرب تمسك البعض باللهجات العربيه بحجه انها دليل الاصاله و التراث، الي حد ان البعض اعتبرها دليل القوميه و الوطنيه و الذين بالغوا فمدح لهجاتهم و اضفاء المصطلحات الغربية، حتي اخذ بعضهم يطالب بالغاء الكتابه بالحروف العربيه و الكتابه باحرف لاتينية، ناسين او متناسين ان العربى هو من تكلم اللغه العربيه و امن بالوحده العربيه سبيلا لتقارب العرب، و هل تنهض الوحده الا بلسان عربى مبين.

وبالتاكيد من المعروف ان اسباب شيوع اللهجات العاميه التي دخلت بها المصطلحات الاجنبية، هو ضعف اهتمام الحكومات العربيه باللغه العربيه الفصحي و عدم توجية ابنائها الي الاهتمام بتلك اللغه و عظمتها و اصالتها و وجوب تعليم قواعدها للاجيال، باستثناء بعض الدول و الحكومات العربيه كالجمهوريه العربيه السوريه التي و صل اهتمامها باللغه العربيه انها جعلت اللغه العربيه هى الماده الوحيده التي ترسب و حدها فالفصول الانتقاليه و الشهادات فالمدارس و المعاهد.

ان لغتنا العربيه فخطر، و يتوجب علي الحكومات العربيه ان تعى ذلك الخطر و ان تسعي للاهتمام باللغه العربيه الفصحى، و وجوب التكلم فيها و الكتابه فالمدارس و فالجامعات و فالمراكز الرسميه و فبرامج التلفاز لتعزز الاهتمام بتلك اللغه الاصيله و تمنع تسرب الافكار و المصطلحات الغربيه لدي شبابنا و التي تهدد بزوال لغتنا الي الابد.

– نشاه اللغه العربية


هناك الكثير من الاراء و الروايات حول اصل العربيه لدي قدامي اللغويين العرب فيذهب البعض الي ان يعرب كان اول من اعرب فلسانة و تكلم بهذا اللسان العربى فسميت اللغه باسمه، و رد فالحديث الشريف ان نبى الله اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام اول من فتق لسانة بالعربيه المبينة، و هو ابن اربع عشره سنه بينما نسى لسان ابيه، اما البعض الاخر فيذهب الي القول ان العربيه كانت لغه ادم فالجنة2، الا انه لا و جود لبراهين علميه او احاديث نبويه ثابته ترجح اي من تلك الادعاءات.[5]

ولو اعتمدنا المنهج العلمى و علي ما توصلت الية علوم اللسانيات و الاثار و التاريخ فان جل ما نعرفة ان اللغه العربيه بجميع لهجاتها انبثقبت من مجموعه من اللهجات التي تسمي بلهجات شمال الجزيره العربيه القديمة. اما لغات جنوب الجزيره العربيه او ما يسمي الان باليمن اجزاء من عمان فتختلف عن اللغه العربيه الشماليه التي انبثقت منها اللغه العربية، و لا تشترك معها الا فكونها من اللغات السامية، و ربما كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون هذا حتي قال ابو عمرو بن العلاء (770م) : “ما لسان حمير بلساننا و لا عربيتهم بعربيتنا.”


– فروع اللغه العربية

ღ النحو و الصرف ღ

ღ البلاغه و النقد ღ

ღ الادب و النصوص ღ

ღ المطالعه – القراءه ღ

ღ الاملاء ღ

ღ الخط ღ


بحث حول اللغة