الفن التجريدي مع الصور

بالصور الفن التجريدى مع الصور

 

صورة-1

 



فن يعتمد فالاداء علي اشكال و نماذج مجرده تناي عن مشابهه المشخصات و المرئيات فصورتها الطبيعيه و الواقعية.

ويتميز بمقدره و بقدره الفنان علي رسم الشكل الذي يتخيلة سواء من الواقع او الخيال فشكل جديد تماما ربما يتشابة او لا يتشابة مع الشكل الاصلى للرسم النهائى مع البعد عن الاشكال الهندسية. و من رواد ذلك الفن التجريدى الفنان العالمى بيكاسو .

اهتمت المدرسه التجريديه الفنيه بالاصل الطبيعي، و رؤيتة من زاويه هندسية، حيث تتحول المناظر الي مجرد مثلثات و مربعات و دوائر، و تخرج اللوحه التجريديه اشبة ما تكون بقصاصات الورق المتراكمه او بقطاعات من الصخور او اشكال السحب، اي مجرد قطع ايقاعيه مترابطه ليست لها دلائل بصريه مباشرة، و ان كانت تحمل فطياتها شيئا من خلاصه التجربه التشكيليه التي مر فيها الفنان. و عموما فان المذهب التجريدى فالرسم، يسعي الي البحث عن جوهر الحاجات و التعبير عنها فاشكال موجزه تحمل فداخلها الخبرات الفنية، التي اثارت و جدان الفنان التجريدي. و كلمه “تجريد” تعنى التخلص من جميع اثار الواقع و الارتباط به، فالجسم الكروى تجريد لعدد كبير من الاشكال التي تحمل ذلك الطابع: كالتفاحه و الشمس و كره اللعب و ما الي ذلك، فالشكل الواحد ربما يوحى بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد اكثر ثراء. و لا تهتم المدرسه التجريديه بالاشكال الساكنه فقط، و لكن كذلك بالاشكال المتحركه خاصه ما تحدثة بتاثير الضوء، كما فظلال اوراق الاشجار التي يبعثة ضوء الشمس الموجة عليها، حيث تخرج الظلال كمساحات متكرره تحصر فراغات ضوئيه فاتحة، و لا تبدو الاوراق بشكلها الطبيعى عندما تكون ظلالا، بل يشكل تجريدي، و ربما نجح الفنان كاندسكى –وهو احد فنانى التجريديه العالميين- فبث الروح فمربعاتة و مستطيلاتة و دوائرة و خطوطة المستقيمه او المنحنية، باعطائها لونا معينا و ترتيبها و فق نظام معين. و يبدو ذلك و اضحا فلوحتة “تكوين” التي رسمها عام 1914 م،

كان التطور الاخر فتاريخ الفن فاتجاة بزوغ التيارات التجريديه و الاستخدامات البارعه للخامات و محاولات الاستقلال عن العالم الواقعي ؛علي اعتبار انه مصدر للموضوعات و الافكار .وتنشا النظريات عن الطاقه الدراميه للخطوط الراس-افقيه ؛[···] و كذا توصلت التجريديه الي النتيجه النهائيه لتنقيه العالم الظاهري ؛كبدايه لقطع الرابطه بين الفنان و الواقع تدريجيا .[···] لقد شبة فاسيلي كاندنسكي [166-1944] اعمالة فالتصوير بالاعمال الموسيقيه و كان يستعمل الالوان و الاشكال المجرده و كانها انغام ؛وفي هذا المجال تطورت تجاربة الي ان تكشف لدية امكانيه الاستغناء عن الاشكال الطبيعيه .

كان ربما اعاد الفيلسوف نيتشة 1844-1900 بمفهومة عن اراده القوه الاعتبار للجسدي فمقابل الروحي ؛ووجة قوه الاراده الابداعيه نحو جماليه الجسد اما ما ليفتش 1878-1935 الذي تميز بفنة غير الشخصي البسيط و غير المزخرف ؛ فقد اراد تصوير ما لا يرى[···] لقد عبر الفنان عن رغبتة فان تصبح الحداثه شكلا لقوه الانسان الذي يكرس طاقتة من اجل خلق الاشكال الجديدة.

اللوحه التجريديه المعاصرة

ومن اشهر الفنانين التجريديين فمصر الفنان محسن عطيه.وقد اكد علي هذا المعني الناقد الفني صلاح بيصار حين كتب فمقالتة بعنوان من شفرات التجريد الي مرافئ الدهشه يقول: من بين قلةقليله من فنانينا ··ظل الفنان محسن عطية مخلصا للوحه التجريد؛ من بدايةالسبعينيات من القرن العشرين و حتي الان؛ مؤكدا علي ان اللغه البصريه بما تحمل من رموز و ما تعكس من خطوط و الوان و تراكيب و صيغ؛ تبدو فشفرات تجريديه قادره علي ان تنقلنا الي مرافئ الدهشه و منافذ الحلم ؛خاصه و اعمالة بها من رحيق الحاجات و سحر الازمنه و الامكنة؛بل و بقايا عناصر من روح الحياةووشوشات النور للظلمه و همس الموجودات ،علي الرغم من التلخيص الشديد و الايجاز و لاختزال.لقد بزغت معالم اسلوبة فتره السعينيات 1972-1976 و امتدت بمزيج من التعبيريه و التجريديه مع و مضات رمزيه منذ اشتراكة فمعارض جماعه الدعوه للاخرالتي اقامت معظم معارضها فقاعات اتيلية القاهره بوسط البلد. [··]وفي معرضة الذي اقيم بقاعةاكسترا علي نيل الزمالك[···]فقد عمق محسن عطية ذلك الاتجاة الي حد ان اصبح علامه من علامات فنة ينساب بالنغمات اللونيه اشبة بدرجات السلم الموسيقي ؛[···]علي اعتبار ان المذهب التجريدي فالرسم ، يسعي الي البحث عن جوهر الشياءوالتعبير عنها فاشكال موجزه تحمل داخلها الخبرات الفنية.. اشكال رمزيه تعانق الاسطورة..خاصةوالرمز[…] هو الصيغه المناسبه للتعبير عن الحقائق المجهوله مثلما ان الاسطوره تمثل استعارات من المظاهر الطبيعيه ،من اجل ان تعكس العالمين الداخلي و الخارجى.

  • الفن التجريدي مع الصور
  • صور فن التجريدي
  • المدرسةالتجريديةفي الرسم صور صور
  • صور الفن التجريدي


الفن التجريدي مع الصور