صورة-1
– من كثر كلامة قل احترامه
-من الاصغاء تاتى الحكمه ، و من الكلام تاتى الندامة
-اول العلم الصمت و الثاني حسن الاستماع و الثالث حفظة و الرابع العمل بة و الخامس نشره
-الفم المطبق لا يدخلة الذباب
-اذا كان الكلام من فضه ، فالسكوت من ذهب
-الندم علي السكوت خير من الندم علي القول
– سلامه الانسان فحفظ اللسان
– الصمت زينه للجاهل فجمعيه العقلاء
– انصف اذنيك ، فقد جعل الله لك اذنين و هذا لتسمع اكثر مما تقول
– كثره الكلام تدل علي ضعف العقل
– العربه الفارغه اكثر جلبه من الممتلئة
– السكوت علامه الرضا
– اكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك
-تعظنا النمله دون ان تنبس بكلمة
-اذا اراد احدكم الكلام فعلية ان يفكر فكلامة فان ظهرت المصلحه تكلم و ان شك لم يتكلم حتي تخرج
– اذا تم العقل نقص الكلام
-بكثره الصمت تكون الهيبة
-الكلام كالدواء ان اقللت منة نفع، و ان اكثرت منة قتل
– اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك
– الزم الصمت ان اردت نجاة
– العاقل من عقل لسانه
-يخوض اناس فالكلام ليوجزوا و للصمت فبعض الاحايين اوجز
-اذا كنت ان تحسن الصمت عاجزا فانت عن الابلاغ فالقول اعجز
-قد يحسب الصمت الطويل من الفتي حلما يوقر و هو فية تخلف
– الم تران الصمت حلم و حكمه قليل علي ريب الحوادث فاعله
-وللصمت خير من كلام بماثم فكن صامتا تسلم و ان قلت فاعدل
– اطرق كانك فالدنيا بلا نظر و اصمت كانك مخلوق بغير فم
-وان صواب الصمت خير مغبه من النطق المشوش للمتكلم
-وفى الصمت ستر للعى و انما صحيفه لب المرء ان يتكلما
– استر العى ما استطعت بصمت ان فالصمت راحه للصموت
-واجعل الصمت ان عييت جوابا رب جوابة فالسكوت
– انت من الصمت امن الزلل و من كثير الكلام فو جل
-لا تقل القول بعدها تتبعة يا ليت ما كنت قلت لم اقل
– قالوا سكت و ربما خوصمت قلت لهم ان الجواب لباب الشر مفتاح
-والصمت عن جاهل او احمق شرف و فية كذلك لصون العرض اصلاح
– و جدت سكوتى متجرا فلزمتة اذا لم اجد ربحا فلست بخاسر
– ان كان ينطق ناطقا من فضه فالصمت در زانة الياقوت
-ان القليل من الكلام باهلة حسن و ان كثيرة ممقوت
– خير الفضائل الصمت لانك بواسطتة تستمع للاخرين فتعرف عيوبهم و تخفى عيوبك
-ما ندمت علي سكوتى مرة، لكننى ندمت علي الكلام مرارا
- الحكمه والصمت