الاعجاز العلمي في النبات

 

صورة-1

 



من ابحاث المؤتمر العالمى الثامن للاعجاز العلمى فالقران و السنه بدوله الكويت 1427ة – 2006م


د. محمد طاهر موسى


قسم علوم الحياة – كليه العلوم – جامعه الامارات العربيه المتحدة


ملخص البحث


الم تر ان الله انزل من السماء ماء فسلكة ينابيع فالارض بعدها يظهر بة زرعا مختلفا الوانة بعدها يهيج فتراة مصفرا بعدها يجعلة حطاما ان فذلك لذكري لاولى الالباب 39: 21


افرايتم ما تحرثون * اانتم تزرعونة ام نحن الزارعون * لو نشاء لجعلناة حطاما فظلتم تفكهون 56 :65


اعلموا انما الحياة الدنيا لعب و لهو و زينه و تفاخر بينكم و تكاثر فالاموال و الاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباتة بعدها يهيج فتراة مصفرا بعدها يصبح حطاما و فالاخره عذاب شديد و مغفره من الله و رضوان و ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور 57 :20


و اضرب لهم كالحياة الدنيا كماء انزلناة من السماء فاختلط بة نبات الارض فاصبح هشيما تذروة الرياح و كان الله علي جميع شيء مقتدرا :45:18


الحقيقه العلمية


يلاحظ ان اهم عناصر تترسب فالنبات و لها خصائص التحطم هى السيلكا، السيلكا تتواجد فالنبات فصور الاوبال (opal) و هي تشبة الي حد كبير الزجاج و تترسب فاماكن محدده باوراق النبات خصوصا نباتات ذوات الفلقه الواحده كالشعير و القمح و الذره و تكون اعلي فحاله توفر الماء حيث تصل النسبه الي اكثر من 10 % بينما فحاله النباتات الاخري الصحراويه لا تتجاوز النسبه 3% و هذة تكون هشيما


جوانب الاعجاز العلمي


1- الحطام


عند النظر فايات سور الزمر و الواقعه و الحديد و تحديدا قولة تعالي (حطاما) التي و ردت فالايات الثلاث نجد فسوره الزمر: انزل الله سبحانة و تعالي المطر من السماء تشربت الارض الماء (وهنا يصبح معامل التشرب للتربه عالى يسمح بمرور ماء المطر الي باطن الارض) بحيث ان ذلك الماء يظهر فموقع احدث منخفض من الارض فصوره ينابيع، ذلك الماء الذي خرج من موضع احدث فصوره ينبوع اخرج الله سبحانة و تعالي بة زرعا مختلف الالوان و نلاحظ قولة (ثم) للترتيب بعدها يهيج فتراة مصفرا و هنا كذلك بدات الايه بثم للرويه و الترتيب حيث هاج الزرع و بدا اصفرارة بعدها يجعلة حطاما


و هي مرحله نهائيه فحياة النبات (حطاما) و من الملاحظ ان هذة هى المراحل الطبيعيه لنمو الزروع بدءا من الانبات و الاخضرار و الاصفرار و التحطم، و ذلك ينطبق علي المحاصيل الزراعيه كما فالشعير و القمح (نباتات ذوات الفلقه الواحدة) و التي غالبا ما تزرع كمصدر للغذاء علي الينابيع فالمناطق الصحراويه و هذة النباتات تتميز بقدرتها علي ترسيب السيلكا


فايات سوره الواقعة: هنا نظام زراعى متكامل تتوفر له جميع العناصر من اعداد الحرث و الزراعة، و هنا الاشاره الي الحطام كذلك و حدوث التحطيم قبل الحصاد.


و فسوره الحديد: و هنا المراحل تشبة سوره الزمر فو فره الماء حيث ان الغيث جاء بعد الجفاف و ان كانت بعدها تكررت مرتين فقط هنا و ثلاث مرات هنالك و ذلك يرجع الي اختلاف الغيث عن الماء الذي سكن بالارض و صار ينابيع توفر الماء باستمرار


2- الهشيم


و عند المقارنه بسوره الكهف: هنا تشبية الدنيا بماء نزل من السماء (وهذا الماء ليس بالغيث كما انه لم يسلك كيفية فالارض ليصبح ينبوعا بعد ذلك) و دل هذا علي قله ذلك الماء و الفاء افادت السرعه فالانبات و لم يهيج و لم يصفر بل اصبح هشيما لانة لم يكتمل نموة الطبيعى لقله الماء و كانت نسبه السيلكا هنا قليلة لان ذلك خليط من النباتات و ليست زروعا لا تتجاوز نسبه السيلكا 3% و هذة تكون هشيما.واضرب لهم كالحياة الدنيا كماء انزلناة من السماء فاختلط بة نبات الارض فاصبح هشيما تذروة الرياح و كان الله علي جميع شيء مقتدرا الكهف: 45


الاعجاز العلمي في النبات