اصل قحطان نجد

 

صورة-1

 






نسب و تاريخ قبائل قحطان

مقدمه


………..


تنقسم العرب الي قسمين :


1 عدنان

2 قحطان


قحطان :


من اكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربى و اليمن


تنقسم قبائل قحطان الي عده اقسام:


حمير

كهلان

همدان

خولان

الازد

مذحج

وهم قوم سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود علية السلام و من سبا انتشرت قبائل العرب ( العاربه )


و قال الامام احمد من حديث عبد الله بن العباس :


يقول ان رجلا سئل النبى صل الله علية و سلم ي عن سبا ما هو ارجل ام امراه ام ارض قال بل هو رجل و لد عشره فسكن اليمن منهم سته و بالشام منهم اربعه . فاما اليمانيون في مذحج و كندة و الازد و الاشعريون و انمار و حمير. و اما


الشاميه فلخم و جذام و عامله و غسان ….. الخ .

والمقصود ان سبا يجمع هذة القبائل كلها و ربما كان فيهم التبابعه بارض اليمن و احدهم تبع و كان لملوكهم تيجان يلبسونها قى الحكم كما كانت الاكاسره ملوك الفرس يفعلون هذا و كانت العرب تسمى جميع من ملك اليمن مع الشحر و حضرموت تبعا كما يسمون من ملك الشام مع الجزيرة قيصر و من ملك الفرس كسري و من ملك مصر فرعون و من ملك الحبشه النجاشى و من ملك الهند بطليموس و ربما كان من جمله ملوك حمير بارض اليمن بلقيس كما و ردت قصتها مع سليمان على السلام ة .


و ربما كانوا فغبطه عظيمه و ارزاق و افره داره و زروع كثيره و كانوا مع هذا علي الاستقامه و السداد و طريق الرشاد فلما بدلوا نعمه الله كفرا احلوا قومهم دار البوار.

وتعتبر اليمن هى منبع و اصل كافه القبائل القحطانيه المتواجده فكل قطر عربى فمن كان قحطانى كانت اصولة يمنية.


و ربما يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنيه فلماذا يسكنون فمناطق بعيده عن اليمن كالحجاز و نجد و الامارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا و غيرها من المناطق.


الاسباب =هو ان كل القحطانيون كانوا يسكنون فاليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسه الف عام ق م) و لكن بعد حدوث ظاهرة سيل العرم و انهيار سد ما رب فاليمن شعرت اربع قبائل يمنيه من اصل عشره بالشر و الضيق فقررو الرحيل الي خارج اليمن فهاجروا الي الحجاز و الشام و دول المغرب العربى فكانوا اسياد علي جميع منطقه يدخلونها و قاموا بنشر قيم العروبه فالمناطق التي سكنوا بها فمن عاش منهم من الناس و اختلط بهم و لكنة ليس من سلالتهم سمى بالعدنانى .

الاصول

يعتقد ان العرب الاصليين فالجزيره العربيه و بقيه اجزاء قاره اسيا كبلاد الشام و بلاد ما بين النهرين كالعراق و غيرها و افريقيا اتوا من القبائل العربيه الساميه التي كانت تقيم فاليمن، و هاجروا منها اثر انهيار سد ما رب ما بين عامى 570 و 542 قبل الميلاد.


اذ ادي انهيار السد لخراب الاراضى الزراعية، و تدمير شبكات الري. و عندما هاجرت هذة القبائل الي مختلف ارجاء الجزيره العربية، و بلاد الشام و افريقية، نشروا لغتهم فيها. و لكن المؤثر الحقيقى فجعل اللغه العربيه هى اللغه الرسميه هو دخول الاسلام خلال الفتح العربى و التجاره فتلك الدول و اعتناق اهلها الاسلام.


العرب الاصليين :


هم العرب العاربه و منهم قحطان.

قسم المؤرخون العرب القدماء العرب الي :


العرب البائدة:


و هم الاقوام الذين كانوا فنظر النسابين العرب و الاعراب، المعلومات التاريخيه عن هذة الاقوام قليله جدا جدا و غامضه ، و جاء ذكر بعضهم فالقران ، و كتب العهد القديم ، و فبعض الادبيات ، يطلق اسم العرب العاربه علي العرب البائدة. العرب البائده هم قوم عاد و اخية النبى هود و ربما هاجر قسم منهم الي بلاد الشام بعد الكوارث التي حلت بهم و لايزال قسم منهم يسكنون اقليم ظفار فعمان و يتكلمون بلهجه عربيه قديمه صعبه الفهم، و قوم ثمود و اخية النبى صالح و ايضا هاجروا الي بلاد الشام و البلاد الاخري بعد حلول الكوارث بهم، و ايضا قبائل الانباط فالبتراء 200 قبل ميلاد المسيح علية السلام و البتراء فجنوب الاردن حاليا، و العماليق و غيرهم من القبائل العربيه الاخري كما ممكن الرجوع الي السيره النبويه لابن هشام و العرب العاربه و المستعربه كتاب المؤرخ احمد زكى سوسه و غيرها من المراجع.


العرب العاربة


و هم من ابناء قحطان، عاصروا العرب البائده ، و يقال ان قحطان هو عاد و من نسلهم العمالقة. و نسب قحطان مختلف فيه، فقيل انه عابر بن شالخ و قيل انه ابن عبدالله اخو هود و قيل هو هود نفسة و ذلك الراى الارجح و الاكثر صحه و يعتمدة الكثيرين و اما من جعلوا الاعراب كلها من اسماعيل فقالوا انه ابن تيمن بن قيذر بن اسماعيل و لكنة قول تستبعد صحتة و هنالك ادلة و براهين كثيره ضد ذلك الراى خصوصا ان بنو قحطان و جدوا قبل اسماعيل علية السلام و تعلم اسماعيل العربيه منهم ليكون و ينتشر منة العرب المستعربة, و هذا كما اورد عبد الرحمن السهيلى فكتابة الروض الانف .


العرب الاصليين :


هم العرب العاربه “ولغتهم العربيه هى لغه من اصل ثمانين لغه ظهرت بعد طوفان نوح علية السلام و انحسار الماء عن الارض و اللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا علي ظهر السفينه مع نوح ، و كان منهن ذريه ابناء نوح و هم سام اصل الاقوام الساميه كالعرب و الاراميون ، ذلك و كانوا لا يفهمون لغه بعضهم و كان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم” و منهم قحطان و لقد انتشر العرب بهجرتهم الي اسيا و افريقيا و اوروبا و كثير منهم ربما اندمجوا فالاقوام الاخري من الاوروبيين و الافارقه كما هو شان سلسله حضارات الشعوب المتحضره بعضها من بعض قبل اسماعيل و ابراهيم و لوط و غيرهم من الانبياء عليهم السلام جميعا .

كما يفهم من السيره النبويه لابن هشام و العرب العاربه و المستعربه كتاب المؤرخ احمد زكى سوسه و تاريخ مكه لابى الوليد الازرق و غيرها من الاسرائيليات المرويه فكتب التاريخ و المراجع الاخرى، ذلك علما بان العرب لم يكون لهم و لغتهم شان الا بعد ظهور النبى محمد علية السلام منهم حيث ان اللغه العربيه اصبحت لغه اعجاز


و بيان و بلاغه و لم يتمكن احد من تغييرها رغم المحاولات الكثيره مع ان لغه الاقوام الاخري تتغير بتغير الزمان.


قبائل قحطان

قحطان هو ابو الشعوب القحطانية و جميع من فاليمن و حضرموت و عمان و الجزيرة العربية من القبائل هم من قحطان فقد هاجر العديد منهم من البلاد العربية منذ عهد الفتوحات الاسلامية و ما بعدين شانهم فذلك شان اخوانهم العدنانيين ، و لا نريد التوغل فسرد القبائل المنتمية الي قحطان و انما القصد الاشارة الي من فهذة المنطقة من قحطان لانة ربما يمتد بنا البحث الي ذكر قبائل قحطان فنجد للارتباط القبلى بينهم و بين ابناء عمومتهم فمنطقه عسير


قحطان :


هى مجموعه قبائل من خولان و همدان و هذة القبيله من اكبر القبائل العربيه و اكثرها محافظة علي العوائد و بلادهم ما بين نجران و ابها و جنوب نجد و هم قبائل ذات نسب و حسب و شهره فائقه و علو الهمه و الرشاد و تعرف بانها ذات و جاهه و رفعه و لها شان و تنقسم الي بطنين بطن فنجد و بطن احدث فعسير.

ويشغل منصب رئاسه شمل قبائل قحطان و وادعة الشيخ فهد بن عبد الله بن دليم

نسب قبيله قحطان العالى :

قحطان و صله مذحج به:


سوف نقوم هنا بتوضيح ما جاء فنسب مذحج الذي انحدرت منة قبائل قحطان فنقول انه: «يرجع الي كهلان و هو مذحج بالذال المعجمه ، و اسمة ما لك بن ادد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان»«بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان هو يقطن، و انما عرب فقيل له: قحطان، و هو قحطان بن عابر، و فعابر يلتقى اللحيان قحطان و عدنان .

والي هذا يشير القضاعى فقصيدتة :

الي عابر القي معدن و يلقاني

وعابر هو النبى هود علية السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «علية السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش ابن شيث بن ادم « علية السلام » .


قال صاحب المروج:


« ان الصحيح فنسب قحطان ، انه قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ».

وهذا هو نسب قحطان العالى و هو المجمع علية ذكرا عند النسابين، و الية ينتهى نسب مذحج «جد قبائل قحطان الحالية» كما اسلفت، و هو ما اثبتة المسعودى ف«مروج الذهب»، و هشام بن الكلبى ف«الجمهرة»، و الهمدانى ف«الاكليل»، و ياقوت الحموى ف«المقتضب»، و ابن كثير ف«البدايه و النهاية»، و عبد الملك بن هشام ف«السيرة»، و هى الرؤيه الصحيحه عند و هب بن عقبه اليمانى احد التابعين.


قال ابن هشام فالسيره :


« و قحطان ابو اليمن كلها و الية يجتمع نسبها » ، و يروي عن ابن عباس ( رضى الله عنهما) انه قال : «العرب العاربه قحطان»).


و قبائل قحطان الحاليه تنسب الي مذحج و تعرف الان بقبائل قحطان، و منها تفرعت قبائل عدة، و ربما تغيرت مسمياتها من الجد الاقدم الي الاقرب،وامثال هذا كثير.

ويطلق اسم قحطان «علي مجموعه من قبائل خولان و همدان التي تسكن ما بين ظهران الجنوب و وادى شهران و تنحدر من الشعب القحطانى و لكنها ليست هى القبيله الوحيده التي تشكل فمجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوى علي قبائل عديده و عمائر و بطون تشكل فمجموعها نص العنصر العربى الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقا حتي المحيط الاطلسى غربا، و من الشمال من الاسكندرونة فاعالى الفرات الي خليج عدن جنوبا، و تقع منازل قبيله قحطان المقصوده هنا علي طول و ادى ظهران فوادى تثليث فوادى الجوف، و تحد من الشمال بشهران و عسير، و من الجنوب ببنى صحار و نجران، و من الغرب بوادى بيش ، و من الشرق بحافه رمال الربع الخالي».

والمهم ان قبائل قحطان الحاليه هى البطون و الفروع المعروفه فو قتنا الحاضر لقبائل قحطان الحاليه و هي:

قبيله عبيدة


قبيله شريف


قبيله بنى بشر


قبيله الجحادر


قبائل رفيدة


قبيله سنحان


قبيله الحباب


قبيله و ادعة


قبيله تهامه قحطان

قحطان و بقاء المسمي :

وهذة بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان فمؤلفاتهم و هم كثر نورد منها ما جاء ف:


انساب العرب ما نصه:


«قحطان هى مجموعه قبائل من خولان و همدان . و هذة القبيله من اكبر القبائل العربيه . و بلادهم ما بين نجران و ابها و جنوب نجد.

وهم قبائل ذات نسب و حسب و شهره فائقه بالوعى و الادراك و علو الهمه و الرشاد، و تعرف بانها ذات و جاهه و رفعه و لها شان يذكر بدروب البطولات و الشجاعة، و تتغني بصلاحها و مروءتها باقى الاسر؛ لكونها تتنزة عن سفاسف الامور، و تطمح الي جلائلها، و يملكها الانصاف فلا تؤذى احدا، و لا تضار احدا، و تشهد بالحق علي نفسها، و تقر بة لخصمها، و تستقر بين افرادها الرحمة. فهى مشفقه علي الضعفاء، و باره بالفقراء، و يزينها الادب، و يجملها الحياء، و هى عفه اللسان و اليد ، و طاقتها هائلة، و استبسالاتها معهودة، و معالمها ظاهرة، و هى اقدر علي الجهاد، و اصلح للبقاء» .


و جاء فمعجم قبائل العرب:


«قحطان من اقدم القبائل العربية، و اكثرها محافظه علي العوائد العربيه القديمة.. و تقع ديارها ما بين نجران و عسير و جنوبى نجد .. و تنقسم الي بطنين .. بطن فنجد و بطن احدث فعسير».


و جاء كذلك فامكنه باب الحجاز و نجد،قوله:


«وقحطان من اقدم القبائل العربيه ، و من اكثرها محافظه علي العوائد العربيه القديمه ، و عددهم كثيرا جدا جدا ، و هم اصل العرب ، و ديارهم ما بين نجران و عسير و جنوبى نجد، و تثليث ».


——————————————————————————–

اسماء البطون و الفروع المعروفه فو قتنا الحاضر لقبائل قحطان الحاليه و هي:

•من هى عبيدة:

هى عبيده فتاة مهلهل بن ربيعه التغلبى الذي نزح الي بلاد جنب ابان حرب البسوس. و ربما قال الكلبى فحاشيته:


«خرج مهلهل فلحق باليمن ، فنزل فجنب “حى من اليمن” فخطب الية رجل منهم ابنته، فقال : انى طريد غريب فيكم ، و متي انكحتكم قال الناس : اعتسروه. فاكرهوة حتي زوجها ، و كان المهر ادما

قبيله عبيدة:

بضم العين المهمله جمع من قبائل قحطان ( مذحج ) و قضاعة، فاما مذحج فمن جنب بن يزيد بن حرب (صداء) بن عله بن جلد بن مذحج ، و اما الذين من قضاعه فقبيل من بطون انتسبوا الي عبيده فتاة مهلهل التي تزوجت فبنى الحارث بن كعب بن الحارث بن مذحج من معاويه بن عمر بن معاويه بن الحارث بن منبة بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ، بعدها تزوجت فبنى روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين اولادا انتسبوا اليها فسموا عبيده التي يقول بها ابوها حينما زوجها لمعاوية:

انكحها فقدها الاراقم فجنب و كان الحباء من ادم


لو بابانين جاء يخطبها=ضرج ما انف خاطب بدم

اولا : قبيله عبيدة

وعبيده كذلك تلفظ بفتح العين المهمله و كسر الموحده التحتيه قبائل كثيره و كبيره منهم (عبده ) و هى فعداد شمر حاليا ، و منها قبائل رحلت ايام الفتوح الاسلاميه و استقر بعضها فالشام، و بعضها فاليمن، و البعض الاخر فالمغرب العربي، و كانت بلادهم مع اخوانهم من قبائل جنب فالسراة، و علي ضفاف اوديه بيشه العليا و العرين و طريب و المضه الفيض و غيرها.

وابناء عبيده ينتسبون فكتب التاريخ و الانساب الي قبائل جنب بعدها الي مذحج. و مذحج ذلك هو ما لك بن ادد. و ( مذحج ): اكمه و لدت عليها امهم فسموا: مذحجا . و سياتى تبيان هذة الصله فيما يلي:


جنب و صله قبائل عبيده قحطان به:


يقول ابن رسول:


( و اما و لد مذحج فهم جلد و سعد العشيره و مراد و اسمة «يحابر» و عنس و اسمة «زيد». و القبائل المشهوره من مذحج الحارثيون و هم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، و منهم عبدالمدان و بنو الديان و بنو مسلية و النخع ، و منهم الاشتر النخعى ، و جنب و رهاء و صداء و منبة و الحارث و العلا و هفان و شمران و سنحان و جميع هؤلاء يقال لهم جنب، و بنو عبيده من مذحج ، و عبيده اسم امراه و هى عبيده فتاة مهلهل التغلبى تزوجت فجنب فنسب و لدها اليها. منهم اصحاب الجوف، و منهم شهوان).


يقول الشيخ حمد الجاسر:


و اما «نسب جنب فهو من و لد جلد ابن مذحج صداء ، و من صداء منبة و الحارث و الغلى و هفان و شمران و سنحان، و انما سموا جنبا لانهم حالفوا سعد العشيره و لهذا قيل جنب ابن سعد و حالفت بقيه بنى صداء الحارث بن كعب ، و من جنب معاويه بن عمرو بن معاويه بن الحارث بن زيد بن صداء ، و فو لدة الملك ، و هو الذي تزوج عبيده فتاة مهلهل فاولدت قبيلا عظيما فجنب يعرفون ببنى عبيده ، و الي قبيله جنب ينسب عدد من الصحابه و التابعين.

نقول و اما عن نسب جنب و اسباب تسميه قبائل جنب بهذا الاسم فهو عائد لجذور تاريخيه ، حيث ان جنب اسم حلف ، و ليس اسم رجل كما تؤكد هذا كتب النسب ، و كما راينا سابقا ، و ذلك الحلف معروف حتي يومنا ذلك و بخاصه فتهامه قحطان حيث توجد هنالك قبائل متفرقه تعود فاصولها الي احدي القبائل المنتميه الي ذلك الحلف المسمي حلف جنب مع سعد العشيره حين محالفتها له، و يطلق علي القبائل الاتيه :

قبائل عبيدة


قبائل شريف جماعه ابن دليم شيخ قحطان و وادعه الجنوب،


قبائل بنو بشر، و ذلك المتداول عرفا لدي العامه لحلف جنب. و للتاكيد علي ان ذلك الحلف المسمي (جنب.) ربما دخلتة بعض قبائل عبيده و لكنها ليست من صلبة قول شاعر من ابناء عبيده الذين استقروا بسراه عبيدة:

حنا عبيده لا عبيده غيرنا *** الا عبيده جنب و اهل ابراد


القبائل التي تندرج تحت اسم عبيده فو قتنا الحاضر:

1- قبائل عبيده المقيمه فنجد و منهم :

الضياغم الذين كانت هجرتهم الي حائل فالقرن السابع الهجرى تقريبا و ربما استقروا فيها و دخلوا فعداد قبائل شمر و هم المعروفون الان (برجال عبده) او قبائل (عبده)

2- قبائل عبيده المقيمه بسراه عبيده و ما جاورها حتي تثليث و ما حولها فجنوب المملكه العربيه السعوديه .

3- قبائل عبيده : بمنطقه ابراد باليمن ( ما رب )

ومن ما رب نزحت الضياغم الى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل و هو سيل العرم المذكور بالقران الكريم .

واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, و منة انحدرت قصص اصحاب السيره راشد و شهوات و ابناؤهم عمير و عرار و فارس

والشيخ شهوان بن ضيغم عندة اربعة من الابناء هم :

فارس


عرار


ضيغم


و منيف

ومنهم قبيله عبيده ابراد و هم :

1- ال خريص عيال على بن مهدي

2- الحرقان ( ال شبوان ) عيال فاضل ابن رجب

نزحوا من تثليث الي و ادى سبا و زمن هذة الهجره غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالى ما ئتين سنه الا انها تعتبر هجره عوده الي الموطن الاصلى لاجدادهم الضياغمه الذين هاجروا من منطقه سد ما رب .

وعندما نزلوا كان عددهم سبعه اشخاص و هم :

1- على بن مهدى و اولاده خمسة

2- فاضل ابن رجب من الحرقان

ولهم عده اقسام و هى كالاتى :

1- ال على بن مهدى و هم ال فجيح و ال خريص و المضامين

1- ال فجيح ينقسمون الي قسمين هم :

– ال علي بن راشد

– ال عقار

2- ال خريص ينقسمون الي قسمين هم :

1- ال منيف و ينقسمون الي ثلاثه اقسام و هم :

– ال حتيك

– ال راشد بن منيف

– ال مشعل

2- ال قزعه و ينقسمون الي ثلاثه اقسام و هم :

– الدماشقة

– ال جلال

– ال حفرين

3- المضامين و المضامين قسم و احد


3- ال شبوان من الحرقان و ينقسمون الي ثلاثه اقسام و هم :

– ال غريب

– ال حمد بن شبوان

– ال قفلا


و ربما قال احد شعراء عبيده قحطان ، المقيم بسراه عبيده ، مؤكدا ما ذهبنا الية من تعدد افرع و مواقع ابناء عبيدة:

حنا عبيده لا عبيده غيرنا **** الا عبيده جنب و اهل ابراد


و تنقسم الي قسمين كبيرين هما:

قبائل و لد الحارث

قبائل ال الصقر

والواقع ان قبيله عبيده حاليا تعتبراكبر قبائل قحطان

لولا عبيدة ما تعرب العرب

وقد تباينت الاخبار عن اسباب تسميه هذة القبائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، و ربما اوردنا تلك الاقوال و المعلومات، و نسبناها الي مصادرها سواء اكانت كتبا او رواه ثقات دونو بحوثهم و دراساتهم فالمجلات و الدوريات العلميه المتخصصه و ممن يشهد لهم بالصدق و الاستقامه ، مع يقينى التام بان النسابه و الرواه لايجتمع رايهم حول تسلسل و احد، او نسب قبيله ما ، او حتي تسميتها او منازلها؛ لان كلا يكتب حسب ما يجد بين يدية من دلائل و ربما يصبح قياسة خاطئا ، و ربما يميل بنفسة نحو قبيله ما سواء بالسلب او الايجاب .. مما ينتج عن هذا تباين و اختلاف و اضح فتلك المعلومات من مصدر لاخر .

ولتاكيد ما ذهبنا الية نشير الي ما و جدناة فكتب النسب ، و ما فحكمها، و ايضا لدي اغلب الرواه من ان قبائل عبيده الحاليه هم من ابناء ضيغم، «الضياغم» و ذلك القول لدي اكثر الرواه المعاصرين، و يستشهدون بالشعر العامى الذي يحفظونة عن اسلافهم ، و لكن نظرا لشهره الضياغم فالعصور الجديدة فقد غلب ذكرهم علي ذكر من سبقهم من اجدادهم ، و ذلك فنظرى عائد لعوامل عده من اهمها اهمال الكتابه فمقال نسب هذة القبائل منذ القرن الثالث الهجرى تقريبا، مما دعا احفادهم الي توارث النسب عن طريق الروايه ، و ذلك بلاشك سيعرض عمود النسب الي السقط و التحريف ، و التقديم و التاخير من راو لاخر.


يقول ابن رسول و الذي عاش فالقرن السابع الهجري:


ان ال ضيغم و ال راشد من ال منيف من جنب و هم المعروفون بالمعضد، و امهم عبيده فتاة مهلهل بن ربيعه التغلبى من تغلب بن و ائل اخى عنز بن و ائل، تزوجها روح بن مدرك من بعد معاويه بن عمرو بن معاويه بن الحارث الجنبى و قال:


و اخوتهم من امهم و اصحابهم يسمون الابطن من و لد ذلك معاويه الجنبي.

اذا فابن رسول هنا اثبت نسبتهم الي قبائل جنب و الي امهم عبيده و فرق بينهم و بين باقى اخوتهم من امهم ابناء معاويه ، و اثبت كذلك ان قبائل عبيده الحاليين ليسوا من ذريه الضياغم فقط ، و ان كان هنالك من دخل من ابناء عبيده فنسب مع اخوانهم الضياغم. و لاجدال فان الضياغم هم من ابناء عبيده و هم اسلاف قبيله «عبده» رجال عبدة بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليا. و ربما كانوا يسكنون تثليث و الهجيره و التي تسمي حاليا بالجعيفره و تقع جنوب شرق تثليث، و يقال للضياغم كذلك ال عبد الرب،


و هم ثلاثه اقسام :


ال راشد


ال شهوان


ال صهبة.

فاما ال راشد و ال شهوان فقد دخلوا فقبائل شمر طيء ابناء عمومتهم من مذحج و اما ال صهبه «الصهبة» فدخلوا فقبائل مطير.


و لا باس عزيزى القارىء ان اذكر لك بعضا من اشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ما ذهبت الية فيما سبق.


يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:


يقول العبيدى و العبيدى فارس = مثايل من لبه القلب قايله


و قال الشيخ عرار الضيغمى فصاحبتة :


عبيديه ما هى عنبا طويله = و لا بعريان من الجسم عودها

وتقابلها اقوال اخري تنسبهم الي قبائل «جنب» و كلاهما ينسبان الي ما لك «مذحج» و منة الي الجد الاعلي قحطان كما ذكرت فيما سبق، و ذلك فنظرى القول الاقرب الي الحقيقه ، و يؤكدة ما كتبة النسابون القدامي و المعاصرون عن قصه زواج عبيده فتاة مهلهل بن ربيعه التغلبى فقبائل جنب امثال ابن الكلبى و ابن قتيبه و ابن حزم و البكرى و العوتبى و ابن رسول، و غيرهم.

والمهم ان اقسام و فروع قبائل عبيده الحاليه هى :

ا – حارث : اي (ولد الحارث) و هم اربعه اقسام هي:

1- بنو شداد (بنى شداد)


2- بنو طلق (طلق)


3- قيس


4- الوهابة

بنو شداد و هم:


الفهر،العذرة،العرجان،ال معمر،ال مهدي.

الفهروهم:


ابناء مفلح بن عياش بن شداد ، و منهم :

المصاليم و منهم:


ال شفلوت الذين فيهم الرئاسة.

ال سالمومنهم:


ال برمان و من ال برمان (ال جليغم،ال عوض،ال سويد) و ال حمدان و ال بوديه فالرين بنجد.

ال غانم و منهم:


القراقحه جماعه الفارس و الشاعر المعروف فراج بن ريفه القرقاح.

ال حارث،


النطعان،


ال مليسان،


ال العجي،


ال غنيمة،


ال دشنة،


القوافلة،


ال راجح.

العرجان و منهم :


ال فاضل ، و ال نومه .ومنازلهم حاليا بالاحساء و الرياض و الجله.

ال مهدى و منهم :


ال اهجار و ال هلال و ال خميس و ال و بر و ال مقطر.

حمالة(احمالة):


و ربما كانوا يسكنون سابقا نواحى تثليث كقريه قرا،والخوايس ، و يسكن معظمهم الان فنجد بقري «جو،وهجره العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلا تقريبا و يسكنها فخذ الخلدة». و هنالك من يعدهم من قبائل بنى بشر قحطان، و يربطهم مع اخوانهم ال مهدى حلف يسمى(صليب)، و اقسامهم الحاليه ثلاثه هي: ال عبد، و ال حمادة، و الخلدة.

العذره :


و هم ابناء عذير بن شداد.

ال معمر و هم:


1)الاشاعرة، و منهم (ال الورد ).


2) الغلقة، و هم : ( ال فردان،ال جبار،ال محمد و منهم ال راحلة)


3)والحراملة،


4)وال جبار


5)الزهرة


6)وال جعدان


7)وال حجراف


8)وال عزبة


9)وال فارع


10)وال مجري


11)والجردة


12)وال شريف


13)وال خطاب


14)والمحزمة


15)وال مداوي


16)والمحاميد


17)وال دريم، و يسكنون المضه و ضواحيها و فجوف ال معمر و سراه عبيده و فالعرين،وطريب.

بنو قيس: و منازلهم فو ادى الخضراء و وادى الفيض.

بنو طلق (بنى طلق):وهم :


– المناديه و هم ثلاثه اقسام هي:


ال غانم و هم:ال زهير،ال هاجي،ال زهير.


ال عاطف و هم:ال عبد الله، و ال ما لحة، و الهزلة.


ال محمد و هم:ال مغيضة، ال محمد.


– زهير: و منهم ال محمد و ال عبدالله،والغوازي، و ال قنينة.


– ال على (اعلي): و منهم ال حميدان، و ال جعيد، و ال شويل، و ال سهله ، و ال نسيم ، و ال هباش ، و ال مشتح ، و ال منعه .


-الحرقان و احدهم حرقى و هم: ابناء على «حرق» (بن طلق) من قبائل عبيدة، و الحرقان ثلاث قبائل هى : ال الغمر)، و هم فعداد قبائل شهران حاليا، و ال سليمان و ال سلمان. ، و ال سليمان و ال سلمان بالعرين، و عرقة، و الخبت، و طريب.

اولا – ال سليمان و تتفرع الى:

1- ال بوجمعه :ومنهم:ال جافل:وفيهم مشيخه قبيله ال سليمان، ال عردان،ال مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،ال خالد،ال فايع،ال هداف.


2- ال كناد :وينقسمون الى:ال بو صابر،ال جابر،ال كزمان.


3- ال سلطان الحرقان و ينقسمون الى:


ا – ال محسن: و هم ال هاديه و منهم اسره ال نوره و فيهم مشيخه ال سلطان و الحرقان ، ال حشاش، ال ظبية، ال عليط، ال مسفر ابن سالم و يقال لهم :ال زنيدان.


ب – ال سليم.


ج -ال شتوي.


د -ال راشد.


4- ال قنفذ،وينقسمون و هم:ال جبران بن قنفذ،ال جابر بن قنفذ،ال على بن قنفذ،ال عمير بن قنفذ.


5- ال و هيبة، و هم: ال دعروم،ال محي،ال حراك،ال جحيفة.


6- ال جحيش :وينقسمون الي سبعه افخاذ اربعه فالجنوب و ثلاثه فنجد:

الذين فالجنوب هم :ال طميران و منهم ال سربة،ال فهاد،ال عجية،ال نايفة.


الذين فنجد هم:النمارين،ال مهلك،ال بديع.

ومن هذة القبائل فنجد الشثارا و منهم الشيخ ناصر ابو حبيب الشثرى المستشار بالديوان الملكي.

7- ال جابر : و ينقسمون الي ثلاثه اقسام هي:ال بو جلبة،ال محمود،ال عمير.

ثانيا: ال سلمان و ينقسمون الي خمسه اقسام:

ال ختيرش،الحدجات،ال خضران،ال عرفان،ال هدباء.


– ال زيدان: و ينقسمون الي قسمين:ال ميراد و ال نمرة. و يسكنون الصبيخة، و طريب و وادى اللسس. و العرين و هم باديه رحل.

4- الوهابة:


و منهم المسارده و هم خمس قبائل هي:الحنفان و الصقعات و ال مبارك و المراشده و ال الشوافه و يعتبرون من اكثر بطون قبيله الوهابه و اشهرها.ويسكنون و ادى جاش، و بعض الاوديه المجاوره كوادى الثفن، و وادى الرسين، و فقنه المساردة. و باقى الوهابه و هم ال محاصر، و ال مهروي، و ال سلمان، هذة القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الاصلى و ادى الوهابه بسراه عبيده ، و يعرفون حتي الان بالوهابة.


ب- صقر : اي (ال الصقر) و هم:

1- ال اسماعيل ( اسماعين ) و ينقسمون الي قسمين هما:

ال عابس و منهم:


1- ال ثابت: و منهم:ال سليم و فيهم تقع مشيخه قبائل ال الصقر، و من ال ثابت كذلك ال عايض و ال مشهور و ال سيف.


2- ال مهدي: و هم ال حصوصه و ال دعجم و ال معدى و ال مشارى و ال الغماز.


3- ال جبيل: حضر و بادية.


4- العبس بطريب.


5- ال قريش: و منهم ال كدم و ال ام الحوش و ال ضبعان و الفرحه و ال شقيه و ال زاهر و ال شلعان.


ال يوسف و منهم:


1- ال بنى نهار (ال بن نهار) و احدهم نهاري، و يسكنون العرين و طريب و السراه و ابها و بيشه و الغضاه ، و الفويلق بنجد،ويتفرع ال بن نهار الي اربعه فروع هى :


1- ال رشيدان : و هم:ال صخيفان،ال جبران.


2- ال سحيم : و هم:ال مداوي،ال جازع،ال حلوة،ال غلفق.


3- ال عميره : و هم:ال مشعى بن برمان،ال جاهم.


4- ال الجرو: و هم:ال ذميل،ال زبران،الدلمة.

وقد كان ال الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقا مع اخوانهم ال بنى نهار، بعدها نزحوا و استوطنوا غضاه ال الجرو بين طريب و المضة، و بعضهم مستوطن فقري نجد منذ القدم.مثل الفويلق و الرين و السرداح و الغطغط، و بمنطقه بيشه و نجران و غيرها، و منهم من هو موجود بدوله الكويت الشقيقة.

2- ال بسام ، بسراه عبيده فو ادى ال بسام، و الصحن و طريب،وهم خمسه اقسام (ا) ال الرواس و هم:ال مذعان،ال الحسنية،ال الشقران، و الخربة،فى طريب.(ب)ال مريع و هم:ال درع(ال سالم)، ال منصور،ال ناصر،ال شطفان، ال بسته.(ج)ال زايد و هم:ال ظافر، ال حماد،ال مسعود، ال جاراله.(د) ال الضاوى و هم:ال عبطة، و ال مهروي، و ال مبروك.(ه)ال مسفر.


3- الكوادر.


4- ال عمران، ال زخنون ابناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- ال سليمان ال الصقر .. و هم :


– الجبرة: بقريه البوطه فقلب سراه عبيدة.ومنهم ال شعلان و ال فهد و ال شبعان و ال ظفره و ال قصام و ال فرحان.


– ال عضية: و منهم ال كشم بالسراه و ال حسناء بطريب.


– ال قرعة: (اهل الصحن بالسراة) و منهم ال مطارد و ال مشعل و ال هندي.


– الاحامرة: و هم قسمين ال زارب و منهم ال صد بالعرين و ال زامل و ال بثيع و ال منصور.ال جحيفه و منهم ال دماث و ال شقير و ال الرباع بطريب.


– الحقبان: و منهم ال هقشه و ال شبيرمه و ال ثامر.


– الجرابيع: ب(طريب) و هم الخزامين و النباعين و الضلافيع و ال عادى و ال جغيثم و ال جربوع.


– ال جمان: و هم اربعه اقسام:1- ال شطلح و منهم ال دلهم بالحجاز و ال سعيد بطريب.2- ال ناصر و منهم ال حاضر و ال مريع و ال محمد.3- ال عبد الله بطريب.4- ال عسكر بطريب و احد رفيدة.


– ال شوية: بالفرعين.


– ال سليمان (المض): و منهم ال غاميه و ال مصبح و ال الحص و الحقبان.


3- ال عائذ: و هذة القبيله متفرقه المنازل و موطنهم الاصلى سراه عبيده و منهم :


– ال العرف و ال قنبه و الربعة: و هم موجودون بسراه عبيده و ما جاورها.


– ال جلدة: و اسم جدهم «جابر» و هم ال بودبيل فطريب و السراة، و ال سعيد فالجوف و طريب و السراة، و ال مستور فطريب، و ال شريه فطريب، و ال مردفه فطريب.

– المصاعبه:


و هم ال جنفش، و منهم ال سعيد و ال عمير، ال دربى و منهم ال ميثاء و ال ابوسعيلية و ال عامر و ال ملهي،ومنهم ال مسعد و ال سعيد و ال معزب، ال ناجع، و منهم ال عريج و ال عبدة و ال غميليس،وجميعهم بالصبيخه و جزء بسيط منهم بالمضة.


– الهياصم : و هم ال علية ، و ال ذروة، و ال سعود، و يستوطنون الصبيخه و بيشة.


– ال جبير:وهم ال فهاد، و ال عوير، و يستوطنون الصبيخة،وشيخ ال عائذ المقيمون بالصبيخه هو:حمد بن صليم بن ثفال ال جنفش.


و من ال عائذ اسر نزحوا منذ القدم الي نجد، و المنطقه الشرقيه مثل:


1- ال عثمان رؤساء الخرج فالماضي،ال زامل: فالدلم، و فالجنوبيه فسدير، و فاثيثية،ال ابو بطين: فالرياض، و شقراء، و سدير،والقصيم و الكويت،والزبير و مصروالسودان، ال المدرع، ال محسن فالدلم و الدرعيه و الرياض، ال خنين فالخرج و نعام،ال عفيصان فالسلميه بالخرج، ال عواد فالرياض و الدرعيه و جلاجل و المذنب، ال ادريس فروعه الحوطه و منهم ال شديد و ال رميان فنعام، ال سالم فالدرعية، ال بجادى و ال مقرن فاليمامه بالخرج، ال شهيل و ال عمار بالمزاحميه و معهم بعض ال داعج، ال داعج فالعماريه و الاحساء و الخرج، ال رشود فالرياض و هم غير رشود عتيبه و سبيع، ال غميجان و ال الجدعان و ال شريم، البهلال(ال ابو هلال) فالزلفى و الجوف و منهم:ال فريح و ال مطير فالزلفي، و ال سلامة(السدارا) فبريدة، ال عيسي فشقراء و الاحساء و منهم:السهلاوى و ال هريرى فالاحساء، الشبانات فالحريق و روضه سدير و منهم:ال مضيان و ال سليمان و ال جدوع و ال عشوان جميعهم فالحريق، ال سحيم فالحريق، ال سيف فالدلم، ال كنهل فالخرج، ال موسي فاشيقر، ال مفيز فضرماء و البرة، العطيان فالوسايط فالحوطة، الزهارا فعرقه و الرياض، ال بطين فقري نجد، ال معيذر فالخرج و اليمامة،ال ناصر و المطاوعه بعيون الاحساء،ال مصبح بالدرعيه و ال بكر.


ثانيا : قبيله شريف:وهم ابناء شريف الجنبى المذحجى ، و منهم:

ا – ال سريع: و تقع قراهم فجبال فرواع ، و نطفا المطله علي تهامه من الغرب و علي ضفاف و ادى محلاه ، و ضيسر و وادى نقعه ، و وادى عجور ، باعلي و ادى يعوض.


ب- عبد القادر: و هم سكان الحرجه و ما حولها و من اشهر اوديتهم «راحة» و «شراقب».


ج- بنيوس : و تقع قراهم علي ضفاف اوديه يعوض ، و وادى ضيسر ، و وادى محلاه ، و وادى سبا.


د – بنو زيد : و تقع قراهم علي ضفاف اوديه الوقيه ، و محلاة، و الخشناء، و منهم باديه رحل .


ة – بنو هاجر: و هم من قبيله شريف، و ينقسمون الي قسمين كبيرين هما :

1- ال محمد.


2- المخضبه .

وهى قبيله كبيره و معروفه فالمنطقه الشرقيه و دوله قطر . و منهم من هو موجود بالموطن الاصلى بجنوب المملكه العربيه السعوديه بوادى يعوض و باسفل و ادى الهفلان.

ثالثا قبيله بنو بشر :


و يجتمعون مع عبيده فجنب و هم ابناء بشر بن حرب بن كعب المذحجي. و تنقسم القبيله الي قسمين فالسراه و تهامه :

ا – سكان السراه :

وينقسمون الي البطون الاتية:


-الرقفين


-شغب


-العسران


-الفرعين


-القبل


-قحيم


-ال نجيم.

وتقع قراهم علي ضفاف و ادى العسران ، و وادى قرضان، و وادى عمق ، و وادى الفرعين، و المجاز و ثبيته، و ال كليب.

ب – سكان تهامه :

ويقال لهم ال قريش الذين يختلطون مع اخوانهم من قبائل شريف و الحباب و عبيده علي ضفاف اوديه راحه و يعوظ و المنحنى.

المهم ان اقسامهم فتهامه هي:


-ال ام جبرة


-ال حسان


-ال حسن


-ال خزيم


-ال سالم


-ال الصياد


-ال مسعود .

وهم فالغالب بادية، و لهم هجر جديدة تقع علي ضفاف اوديه تهامه التالية:


و ادى بواس ،


و وادى اليسرا،


و وادى راحه ثواب ،


و وادى الجو، و هو بينهم و بين رفيده قحطان ،


و وادى الحيض ،


و وادى قدر ،


و وادى دهر ،


و وادى سريان،


و وادى دوم ،


و وادى رخاز،


و وادى دفاء و هو و اد تسيل فية الاوديه المذكوره يتجة من الجنوب الشرقى الي الشمال الغربى بعدها يصب فو ادى بيشة ، و هو الحد الفاصل من الغرب بين تهامه بنى بشر ، و قبائل الريث.

(فاصلة)

قبيلتا شريف و بنى بشر ، و تدخلان مع قبائل عبيده فحلف جنب، و منهم – كبطن قبيله بنى هاجر من شريف – من يري انهم من عبيده و يقولون عن انفسهم نحن ابناء سلطان العبيدي، و قد تكون قبيله بنى هاجر او جزء منها ربما دخل مع اخوانة من قبائل شريف فحلف طويل دعاهم بعدة الي الدخول فالنسب، و لكن كما يقال «الناس ما مونون علي انسابهم » و هنالك دليل قوى يثبت هذا و هو ما يقوله

شاعر عبيدة:


حنا عبيده لا عبيده غيرنا الا عبيده جنب و اهل ابراد

والشاهد هو ما و رد فالشطر الثاني من المنزل حين قال:«الا عبيده جنب» اي: من بقوا مع قبائل جنب فالحلف.

رابعا قبيله الجحادر:


و ينقسمون الي قسمين كبيرين هما:

(ا)ال سليمان

(ب)ال الجمل

ا – ال سليمان : و ينقسمون الي قسمين هما:

1- ال عاصم

2- ال محمدوينقسمون الي :

– ال سعد و ال روق و يقال لهم:

ال البطين.

– ال محمود و ال سلطان و يقال لهم: ال دهيم .

-ال محمود و هم :

1- السحمه

2- الخنافر

-ال سلطان و هم :

1- ال عاطف.

2- المشاعلة.


ب- ال الجمل و ينقسمون الي سبعه اقسام هى :


1- ال عياف.


2- ال سويدان.


3- ال شبوة.


4- ال عليان.


5- العجارشة.


6- ال مريتع.


7- ال مسعود

وبلاد الجحادر هى :

تثليث و الامواة ، و عين قحطان ، و ما حولها من الهجر و البوادى و الفلوات ، و منهم من يسكن قري نجد كالرين بعاليه نجد و حصاه قحطان ، و الهياثم و الرفايع بمنطقه الخرج ، و صبحاء و لجعه و هجره المشاعله بقنيفذه ، و الجلة و خلافها.

خامسا قبيله الحباب:


و واحدهم حبابى و هم ينقسمون الي فرعين كبيرين هما:

ا – ال مسلم و منهم :


1- الرشدة: و هم ال جبران و ال على و ال فاضل و ال حيدر و ال الشريف


2- ال جميل: و هم ال حميدان، و ال زيد و من ال زيد: ال العبد الزهره و هم : ال جميح ، و ال ناصر ، و ال ملحان ، و ال حسناء.

ب – الهوجه و منهم :

1- ال زربة: و تنقسم قبيله ال زربه الي افخاذ : ال شنان، و ال حثيث، و ال سالم ، و ال الكحلا ، و ال ما لك.


2- ال غراب.


3- ال الجابر.


و بلاد قبائل الحباب و مساكنهم هى : الامواة و ظهران الجنوب، و قريه ملحه ، و قريه راحه ، و اللجام ، و خراف ، و حجان ، و البلس ، و الخنقة، و مرمي الحباب ، و نحوت ال برمان ، و الخوايس ، و البياض ، و تود ، و الحمرة، و اوديه : ملاح ، و رشاد ، و الفرع . و تجاور قبيله (يام) ف(الشمال الغربي) و يشاركهم اخوانهم من القبائل المجاورة. و يحدهم من الغرب : قبائل عبيده و بنو بشر ، و من الجنوب قبائل و ادعة، و من الشرق : قبيله يام ، و من الشمال اخوانهم الجحادر فتثليث.

سادسا قبيله رفيدة:


و هى قبيله كبيره لها فروع و قري عديدة، و مركزها الرئيسى احد رفيده الواقع بين خميس مشيط و سراه عبيدة، و تتفرع هذة القبيله الي ثمانيه فروع هي:

1- جارمه : و تقع قراهم علي ضفاف و ادى بيشه ابن سالم و اعالى جبال شعوف جارمه المطله علي تهامة.


2- ال الجحل : و تقع قراهم فيما بين الواديين جنوبا ، و بلاد شهران شمالا.


3- خطاب : و تقع قراهم فو ادى خطاب ، و فاعالى و ادى بيشه ابن سالم ، و فشعف جارمة.


4- ذعى : بضم اولة و فتح اوسطة ، و مثناه تحتيه مشدده و تقع قراهم فو سط و ادى بيشه ابن سالم و فمواقع جرش التاريخية.


5- ال شواط : و تقع قراهم شرق و ادى بيشه ابن سالم و تمتد قراهم من بلاد عبيده جنوبا الي بلاد شهران شمالا.


6- بنى قيس : و تقع قراهم مختلطه مع اخوانهم ذعى المتقدم ذكرهم.


7- و قشه : بالفتح و تقع قراهم فيما بين قبائل بنى بشر ، و عبيده ، و اعالى بلاد رفيدة.


8- لحاف:بكسر اولة و تقع قراهم فمنطقه سهول الواديين ، و مشارف تهامه قحطان.


سابعا قبيله سنحان :


و احدهم سنحانى . و ينقسمون الي البطون الاتيه :

ال سليمان و العنابس و ال بالقير و ال حيان و ال منصور و ال جحيش.

اولا : ال سليمان: و ينقسمون الي ثلاثه اقسام هى السلاطين و ال الهوي و ال سعد.

1- السلاطين و منهم:


ال محمد و فهذا الفرع مشيخه قبيله سنحان (جماعه ابن راسي) و ال غانم.وال زاهر.


2- ال الهوي و منهم: ال راشد و ال مقيت و ال حريص.


3- ال سعد و منهم:ال مكابس و ال محمد و يقال للامحمد ال فاطمه ايضا.

ثانيا: العنابس و هم : ال عبد الواحد و ال عمر.


1


– ال عبد الواحد و منهم: ال جبير و ال شقيح.


– ال جبير و منهم:المصاعبه و الخمجات.


‌- المصاعبه و منهم: ال حمد بن عامر و ال شافع و ال عظيمان و ال القطر.


‌- الخمجات و منهم: ال محى و ال معيض و ال عوض و ال الجحيشى و ال حمد.


– ال شقيح و منهم: ال مرزوق و الجفره و ال نميش.


‌ا- ال مرزوق و منهم: ال شفلوت و ال شبيب. و من ال شفلوت:ال معيض و ال عوير. و من ال معيض ال ظاهر و ال طافش.


و من ال شبيب ال بو مذى و ال زايد و ال راشد.





– الجفرة.


‌- ال نميش.

2- ال عمر العنابس و هم: ال غراء و ال يعلا.

– ال غراء و منهم:


‌ا- ال قيشان


‌ب- ال شتوة


‌ج- ال رحمه (ال مشوط).

– ال يعلا و منهم:


‌ا- ال منيع


‌ب- ال صوان


‌ج- ال هميل


‌د- ال شويل


‌ه- ال سواد


‌و- ال راشد


‌ز- ال دبيان


‌ح- ال عشبة


‌ط- ال جرشان


‌ي- ال زبيدي


ثالثا ال بالقير و ينقسمون الي ثلاثه اسقام هي:


ال هران و ال حازب و ال يحمد و ال جعدن.


– ال هران و منهم:ال درهم و ال شايع و ال و ال عليط و ال قميص و ال سعيده و ال نازح و ال هبالة.


– ال حازب و منهم: ال الربيعى و ال مدشل و ال جبير.


– ال يحمد و منهم:ال مصلح و ال ال محى و ال مشني.


– ا جعدن و منهم: ال فرحان و ال ساري.


رابعا: ال منصور و ينقسمون الي قسمين هما:


ال الحكم و ال محنن.


– ال الحكم و منهم:ال المرتفع و الجهوات و ال زايد.


– ال محنن و منهم: الاشاعره و ال سعيد و ال مجمل.


خامسا ال ال حيان و ينقسمون الي ثلاثه اقسام هي:

ال مونس و ال غنيم و ال ما نع و ال حسن..


سادسا: ال جحيش.

ومن اهم قراهم و اوديتهم التي يقيمون فيها جناب و سروم و الفيض و السميكه و الشوحط و غيرها.

ثامنا قبيله و ادعة:


و هم ابناء و ادعه بن عمرو بن عامر بن ناشح بن دافع بن ما لك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان ، و تنقسم هذة القبيله الي ثلاثه اقسام هى :


اولا : ال حيان بن سالم و هم ثمانيه بطون بطون :


1- ال خرصان.


2- ال شري.


3- ال صالح.


4- ال على بن محمد.


5- ال مسعود.


6-ال متعبة.


7- ال زاهر


8- ال المحاضي.

ثانيا ال الطلحة:


و هم من ال منصور من قبيله يام اصلا و من و ادعه حلفا .

ثالثا ال مونس :


و هم كذلك من قبيله يام اصلا و من و ادعه حلفا.

رابعا: ال سلمة.

خامسا: عبيد الله.

سادسا: ال ثابت.

سابعا: ال جبر.

وتقع قراهم علي ضفاف و ادى ظهران الجنوب و وادى الغيل و وادى الطلحه و وادى ال ثابت و وادى كتام.

تاسعا قبائل تهامه قحطان و هم ست قبائل هى :


اولا : ال حيان و هم تسعه بطون هي:


1- ال حجل


2- ال ربعة


3- ال زبنه


4- ال عافية


5- ال عجيب


6- ال غائضة


7- ال مساري


8- ال مطري


8- ال النعير.

وتقع قراهم و هجرهم و باديتهم بالجوه بتهامة، و وادى قرض.


ثانيا: ال السري، و هم اربعه بطون هي:


1- ال ظافر (ام لحام)


2- ال محوير


3- ال مشاتل.


4- ال غراب

ثالثا: ال مفتاح: و هم ثلاثه بطون هي:

1- ال كفران 2- ال مرعى 3- ال مصمع

رابعا: ال مقرح، و هم ثلاثه بطون هي:

1- ال جازعه 2- ال سلمان 3- ال هادي

وتقع منازل ال مفتاح و ال مقرح فجبل الغول و مع اخوانهم بالجوه و وادى قرض، و ذلك القسمان من قبيله الحباب قحطان اصلا.

خامسا: ال مكاذب :


و تقع منازلهم هذة القبيله علي الحدود السعوديه اليمينه و مقرهم و ادى المسني و وادى دفاء و هذة القبيله كذلك من قبيله الحباب قحطان.


سادسا: ال يزيد ، و هم خمسه بطون هي:


1- ال ثواب 2- ال سلامه 3- المحلاف 4- ال مشغنب 5- ال معيف


و منازلهم و ادى الفرشة، و وادى اذيح.

  • خثعم ال بوجمعه
  • نسب ال مبروك حضرموت
  • لماذا يطلق تسميت النجيم علي قبيلة
  • قحطان
  • شجرة ال مليسان
  • اصل العرب قحطان حديث الرسول الله
  • حلوة اغربية سلمة يعلا
  • جديد 2023 المسني الشاعر يوسف والنقعة
  • الضياغم عبيدة
  • اقدم قبائل العرب ال قرعة


اصل قحطان نجد