صورة-1
الدعوه للطعام تسمي فالعاده عندنا و ليمه ، و الإنسان اجتماعى بطبعه..
ومن اسس الاجتماع التجمع علي الاكل ،،
ومنة تنبثق صفات الجود و الكرم و تتغني الشعراء بالمدح و الثناء ..
ولاهتمام العرب بهذا الجانب ، اعطوة مسميات عديده خصوا جميع مسمي بعاده اعتادوها لتعديد المناسبات الاجتماعيه عندهم ،،
كما ان جميع ما استحسنوة اضافوا الية من نوعيات المدح و الثناء و أغدقوا علية بألوان المسميات حتي لقد جاوزت اسماء بعض حيواناتهم الألف اسم ..
ولم يخل الاجتماع للطعام من خصائص و صفات و مسميات تخص جميع مناسبه ،،
وها انا احاول جمع بعض نوعيات و مسميات الاجتماع علي الاكل عند العرب .
*******************
صورة-2
1- الوليمه :
تعريفها : هى اكل العرس خاصه .. او جميع اكل صنع لدعوه و غيرها هكذا فالقاموس
قال النووى : و هى مشتقه من الولم و هو الجمع لأن الزوجين يجتمعان . نقلة عن الأزهرى .
وحكي ابن عبدالبر عن ثعلب و غيرة من اهل اللغه – كما فالمغنى – ان اسم الوليمه لا يقع الا علي اكل العرس خاصه ..
بعدها نقل عن بعض الفقهاء انها تطلق علي جميع اكل لسرور حادث ، و ردة مقو القول الأول قول اللغويين .
وجمع الشوكانى بين قول الفقهاء و اللغويين بقولة : و يمكن ان يقال الوليمه فاللغه و ليمه العرس فقط ، و فالشرع للولائم المشحلوه ا.ه
********************
2- الشندخ او اكل الإملاك :
و هو اكل التزوج . ذكرة فالفتح ، و هو قبل الدخول بالمتزوج فيها . و الوليمه اكل العرس بعد الدخول فيها .
*****************
3- الوكيره :
هى الدعوه للبناء ، اي بالعروس .. و ذلك قول ابن قدامه و النووى .
و ذكر الحافظ انها للسكن المتجدد ، قال مأخوذ من الوكر و هو المأوي و المستقر ا.ه
****************
4- الإعذار او العذيره :
و هى الوليمه التي تصنع للختان
****************
5- العقيقه :
الذبح لأجل الولد .. يصنع سابع يوم الولاده ،،
وهذة من المسائل الشرعيه و التي تتعلق عليها جمع من الأحكام تنظر فمظانها .كحكمها من الاستحباب و الوجوب ، و وقتها المستحب ، و تحديد الكم ، و صفه تقسيم الذبيحه ، و تفصيل جهات الصرف ….
**************
6- الخرس او الخرص :
و يقال الخرسه و الخرصه ..
ذكر النووى و ابن قدامه و المباركفورى انها للولاده او عندها..
بينما قال الحافظ ابن حجر و تبعة الشوكانى انها تصنع لسلامه المرأه من الطلق – قالا – و قيل هو اكل الولاده .
*********************
7- الحداق :
قيل هو الاكل يتخذ عند حداق الصبى . و قيل هو الاكل يصنع عند الختم اي ختم القرآن ، او ختم قدر مقصود منة .
وقيل يحتمل ان يطرد هذا فحدقة – يعنى الصبى – لكل صناعه . قالة الحافظ.
******************
8- النقيعه :
و يقال نقع . و هو الاكل لقدوم المسافر ، مأخوذ من النقع و هو الغبار .
قال النووى : بعدها قيل ان المسافر يصنع الاكل ، و قيل يصنعة غيرة له ا.ه
******************
9- التحفه :
ذكر الحافظ بصيغه التمريض ان النقيعه هى الاكل الذي يصنعة المسافر ، و أما الاكل الذي يصنع للمسافر فيسمي التحفه .
**********************
10- تحفه الزائر :
قال الشوكانى : قيل و من جمله الولائم تحفه الزائر ا.ه
ولم يعرفها و كأنها هى ما قبلها و ذلك هو الأقرب ،
أو ان تكون ما يصنع للضيف ، و هى ما تغني بة الأولون ، و سمه العروبه و الأصاله التي اندثرت و جميع ما شابهها من خيار العادات باكتساح المدنيه و التحضر زعموا !!
قال شاعرهم :
الله يعلم اننى ما سرنى … شيء كطارقه الضيوف النزل
ما زلت بالترحيب حتي خلتنى … ضيفا له و الضيف رب البيت
و فالاستبشار بالضيف لأبى دلف :
الا رب ضيف طارق ربما بسطته….. و آنستة قبل الضيافه بالبشر
و جدت له فضلا على بقصدة ……إلى و برا زاد فية علي بري
******************
11- الوضيمه :
اكل يصنع عند المصيبه .
قلت لم يحددوا من الصانع المصاب ؟ او للمصاب ،،
فالأخير هو الوضع الشرعى و الأول هو المعمول بة عرفا !!
ففى حديث عبدالله بن جعفر قال : لما جاء نعى جعفر قال رسول الله صلي الله علية و سلم : اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم ) رواة اهل السنن و صححة الألباني
********************
12- المأدبه :
قال فالمغنى : اسم لكل دعوه لسبب كانت او لغير اسباب ،، و الآداب صاحب المأدبه قال الشاعر :
نحن فالمشتاه ندعو الجفلي …… لا يري الآداب منا ينتقر
الجفلي : ان يعم الناس فدعوتة .
النقري : هو ان يخص قوما دون قوم ا.ه
وقال الحافظ فشرحة لهذا المنزل : و صف قومة بالجود و أنهم اذا صنعوا مأدبه دعوا اليها عموما لا خصوصا ، و خص الشتاء لأنها مظنه قله الشيء و كثره احتياج من يدعي ا.ه
عن ابي هريره ان النبى -صلي الله علية و سلم- قال « شر الاكل اكل الوليمه يمنعها من يأتيها و يدعي اليها من يأباها و من لم يجب الدعوه فقد عصي الله و رسولة ».رواة مسلم
**********************
13- الجفلي :
هى المأدبه ان كانت لكل الناس عامه .
********************
14- النقري :
هى المأدبه ان كانت لأناس مخصوصين .
************************
15- العتيره :
شاه تذبح فاول رجب . قال الحافظ متعقبا من ادخلها ضمن الولائم بأنها فمعني الأضحيه ، فلا معني لذكرها مع الولائم .
و ربما جاء النهى عنها خصوصا ،، و ورد الأمر فيها و اختلفوا فحكمها ،، و لمن اراد الاستزاده فعلية بكتب الفروع .
- اسماء الوليمة
- حداق الصبي