ان العلاقة الجسدية بين الرجل والمراة غريزة مركبة في نفس الاثنين، لا يمكن ان يستغني
عنها اي طرف الا لسبب قوي وخارج عن المالوف، لكن لحدوث العديد من المشاكل والامور
غير المرغوب فيها، سواء اكانت بقصد ام بدون قصد من الزوج، فان الزوجة قد تصل
لمرحلة تتمنى فيها ان يتزوج زوجها من غيرها ليرحل عنها، ويرحمها من وطاة الفراش الذي
بات عبئا عليها وليس وسيلة متعة.
يخبرنا المستشار الاسري، عبدالرحمن القراش، باهم هذه الامور، وهي:
1. عدم النظافة الشخصية
بعض الرجال -هداهم الله- لا يعتنون بنظافتهم، ويريدون النوم مع زوجاتهم برائحة كريهة وملابس قذرة،
وهذا الامر لا يمكن للمراة ان تصبر عليه طويلا، فربما طلبت الطلاق، او سمحت له
بالزواج من اخرى.
2. الانانية
تعتبر هادمة الحب، فيمكن ان تسمح المراة للرجل مرات عديدة بالانانية، ولكن في النهاية ستخرج
من صمتها، فتثور على هذا الواقع، وتطلب الطلاق، او تسمح له بالزواج من اخرى؛ هربا
منه.
3. العنف والتعذيب
يرى بعض الرجال ان العنف اثناء العلاقة يمتع المراة؛ بسبب تاثرهم بالافلام الاباحية، التي يوجد
فيها صراخ مفبرك، وهذا بحد ذاته فيه اذى نفسي وجسدي، ويسمى في علم النفس «السادية»،
عندها يمكن ان تسمح له بالزواج؛ لترتاح منه.
4. الخيانة المتكررة
بعض النساء قد يسمحن بمرة او مرتين لخيانة ازواجهن، ولكن المراة فيما بعد تهاجمه وتطلب
الطلاق، وربما تخاف على زوجها من الحرام، فتصارحه بالزواج من اخرى؛ لعل حاله يعتدل.
5. الشهوة المفرطة
بعض الرجال منحهم الله قوة جسدية ورغبة جامحة، فيطلب الرجل امراته للفراش في اليوم اكثر
من مرة، فتتعب وتشعر بالضعف وعدم تلبية رغباته؛ فتسمح له بالزواج من اخرى.
6. عدم التهيئة المناسبة
بعض الازواج ينامون مع المراة من دون تهيئة، سواء له او لها، فلا يهم الرجل
ان كانت مريضة، او ظروف الزمان والمكان غير جيدة، او نفسيتها متعبة، عندها تتضجر منه،
ويمكن ان تسمح له بالزواج.
7. الوصول لقناعة
بعض النساء ترين انهن وصلن لقناعة تامة بعدم استطاعتهن تلبية رغبة الرجل، سواء لمرض عضال،
او كبر في السن، فتسمح المراة لزوجها بالزواج من اخرى؛ رحمة به.
8. سنة نبوية
بعض النساء لديهن وازع ديني كبير، ومؤمنات بان من سنن النبي -عليه الصلاة السلام- التعدد،
فتعرض ذلك على الرجل؛ طلبا للاجر.
9. عقم
بعض النساء اللاتي لم يرزقن بالذرية، قد يسمحن لازواجهن بالزواج من اخرى عن طيب نفس،
بشرط عدم طلاقهن.
10. خوف
تصاب المراة بحالة خوف وهلع من الرجل الجبار الذي يضربها ويعاملها بسوء، فتعرض عليه الزواج؛
اتقاء لشره.
ويضيف القراش: «كل الدوافع السابقة تجعل المراة تجازف طالبة من الرجل تركها وشانها مع ابنائها،
سامحة له بالزواج من اخرى؛ لذلك الرجل الحقيقي هو من يجعل بيته مزرعة خير تنتج
افضل الثمار، وعلاقته بزوجته قائمة على المودة والرحمة والسكن؛ فلا ضرر ولا ضرار».