مواضيع للرجال للنساء

ما حكم التعري بين الزوجين

ما حكم التعري بين الزوجين 20160820 6050 1

ما حكم التعري بين الزوجين 20160820 6050

يجوز للزوج ان يتعرى امام زوجته والعكس كذلك، وينظر كل منهما الى الاخر، وعلى هذا
مذهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

جاء في كتاب فتح القدير لابن الهمام الحنفي(22/207): ” قال: ” وينظر الرجل من امته
التي تحل له وزوجته الى فرجها ” وهذا اطلاق في النظر الى سائر بدنها عن
شهوة وغير شهوة. والاصل فيه قوله عليه الصلاة والسلام: ( غض بصرك الا عن امتك
وامراتك ) ولان ما فوق ذلك من المس والغشيان مباح فالنظر اولى “.

انظر: [ مواهب الجليل(5/23)، الاقناع(2/457)، الشرح الكبير لابن قدامة(7/354) ].

والنصوص الدالة على جواز النظر الى الفرج وجميع بدن المراة في الشرع كثيرة، من ذلك:

1- قول الله عز وجل: { والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما
ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين }. [ المؤمنون:5-6 ].

قال ابن حزم رحمه الله: ” فامر تعالى بحفظ الفرج الا على الزوجة وملك اليمين،
فلا ملامة في ذلك، وهذا عموم في رؤيته ولمسه ومخالطته “. [ المحلى(9/165( ].

2- صح عن عائشة رضي الله عنها انها قالت:”كنت اغتسل انا ورسول الله صلى الله
عليه وسلم من اناء بيني وبينه واحد، فيبادرني حتى اقول: دع لي، دع لي “.
[ رواه البخاري ومسلم ].

قال الحافظ ابن حجر:”واستدل به الداودي على جواز نظر الرجل الى عورة امراته وعكسه، ويؤيده
ما رواه ابن حبان من طريق سليمان بن موسى انه سئل عن الرجل ينظر الى
فرج امراته، فقال: سالت عطاء، فقال: سالت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه. قال الحافظ: وهو
نص في المسالة”.

3- قوله صلى الله عليه وسلم: (احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك
). [ رواه ابو داود والترمذي وحسنه، وابن ماجه، ورواه البخاري معلقا (1/508)]، وقال الحافظ
ابن حجر عنده: ومفهوم قوله: ” الا عن زوجتك ” يدل على انه يجوز لها
النظر الى ذلك منه، وقياسه انه يجوز له النظر.

قال ابن حزم رحمه الله: ” وحلال للرجل ان ينظر الى فرج امراته -زوجته وامته
التي يحل وطؤها – وكذلك لهما ان ينظرا الى فرجه، لا كراهة في ذلك اصلا،
برهان ذلك الاخبار المشهورة عن طريق عائشة وام سلمة وميمونة امهات المؤمنين رضي الله عنهن
انهن كن يغتسلن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجنابة من اناء واحد،
وفي خبر ميمونة بيان انه عليه الصلاة والسلام كان بغير مئزر لان في خبرها “انه
عليه الصلاة والسلام ادخل يده في الاناء ثم افرغ على فرجه وغسله بشماله”، فبطل بعد
هذا ان يلتفت الى راي احد، ومن العجب ان يبيح بعض المتكلفين من اهل الجهل!!
وطء الفرج ويمنع من النظر اليه “. [ المحلى(9/165( ].

وما جاء في الحديث: ” اذا جامع احدكم زوجته او جاريته فلا ينظر الى فرجها،
فان ذلك يورث العمى”، فهو حديث موضوع، قاله ابو حاتم الرازي وابن حبان وابن الجوزي
والالباني.{انظر “الفوائد المجموعة” (ص127) و “السلسلة الضعيفة (1/351) }.

واما ما جاء عن عتبة بن عبد السليمي، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه
وسلم: ( اذا اتى احدكم اهله فليستتر، ولا يتجردا تجرد العيرين ). [ العيرين: مثنى
“العير” وهو حمار الوحش. رواه ابن ماجه، وهو حديث ضعيف، ضعفه الامام احمد وابو حاتم
والنسائي. ذكر ذلك البوصيري وايده في حاشيته على “ابن ماجه”. انظر: صحيح وضعيف الجامع الصغير
وزيادته للالباني(1/130) ]. وعلى فرض صحة الحديث فالمراد منه الاستتار عن اعين الناس واهل البيت
حال الجماع لا انه لا يجوز للزوجين النظر الى عورة بعضهما.

وقول عائشة رضي الله عنها:”لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم مني، ولم ار
منه.” هذا الحديث ذكره ابن الهمام الحنفي في فتح القدير دون ان يشير الى الحكم
عليه او من خرجه. وهو يتنافى مع الاحاديث السابقة الواردة في الباب ومع السيرة العملية
للنبي صلى الله عليه وسلم، حيث انه كان يغتسل معها في اناء واحد، ووصفت بعض
ازواجه انه كان يفضي الماء اثناء الاغتسال الى فرجه، فضلا عن ان سنده غير معروف.
[انظر:فتح القدير(22/208) ].

وحديث ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اياكم والتعري، فان معكم
من لا يفارقكم، الا عند الغائط، وحين يفضي الرجل الى اهله، فاستحيوهم واكرموهم ). [
رواه الترمذي وهو ضعيف. انظر: ضعيف سنن الترمذي للالباني (1/333) ].

والحديث لا يدل على حرمة التعري بين الزوجين بل يدل على جواز ذلك. ومن مقتضيات
التعري النظر؛ لانه جزء من المتعة.

  • الأشياء المحرمه على الزوجين
  • مساء التعري
  • ماحكم مشاهدة صور تعري
  • ماحكم مشاهدة السلسلة
  • ما يجوز بين الزوجين
  • ما حكم التعري للزوج
  • كيف يتعرى الزوج امام زوجته
  • حكم الزوجين
  • حكم التعري امام الزوجة
  • اللحس والمص بين الازواج
السابق
مراحيض عصرية
التالي
مدرسة الرياض جنين