مواضيع للرجال للنساء

قصة سورة قريش

قصة سورة قريش 20160820 457 1

 

قصة سورة قريش 20160820 457

سورة قريش سورة مكية، واياتها اربع، نزلت بعد سورة التين.

مناسبتها لما قبلها
ومناسبتها لما قبلها, ان كلا منهما تضمن ذكر نعمة من نعم الله على اهل مكة
فالاولى تضمنت اهلاك عدوهم الذي جاء ليهدم بيتهم وهو اساس مجدهم وعزهم والثانية ذكرت نعمة
اخرى هي اجتماع امرهم، والتئام شملهم، ليتمكنوا من الارتحال صيفا وشتاء في تجارتهم، وجلب الميرة
لهم. ولوثيق الصلة بين السورتين كان ابي بن كعب يعتبرهما سورة واحدة، حتى روي عنه
انه لم يفصل بينهما ببسملة[2]. فهذه السورة تبدو امتداد لسورة الفيل قبلها من ناحية موضوعها
وجوها. وان كانت سورة مستقلة مبدوءة بالبسملة، والروايات تذكر انه يفصل بين نزول سورة الفيل
وسورة قريش تسع سور. ولكن ترتيبهما في المصحف متواليتين يتفق مع موضوعهما القريب.

شرح المفردات
الف: تقول الفت الشيء الفا والافا، والفته ايلافا: اذا لزمته وعكفت عليه مع الانس به
وعدم النفور منه،
وقريش: اسم للقبائل العربية من ولد النضر بن كنانة،
والرحلة: ارتحال القوم اي شدهم الرحال للمسير،
واطعمهم: اي وسع لهم الرزق، ومهد لهم سبيله،
وامنهم: اي جعلهم في امن من التعدي عليهم، والتطاول الى اموالهم وانفسهم.
تفسير السورة
ان منة ايلافهم رحلتي الشتاء والصيف، هي المنة التي يذكرهم الله بها ومنة الرزق الذي
افاضه عليهم بهاتين الرحلتين, وبلادهم قفرة جفرة وهم طاعمون هانئون من فضل الله, ومنة امنهم
الخوف, سواء في عقر دارهم بجوار بيت الله الحرام، ام في اسفارهم وترحالهم في رعاية
حرمة البيت التي فرضها الله من كل اعتداء.

فيذكرهم بهذه المنن ليستحوا مما هم فيه من عبادة غير الله، وهو رب هذا البيت
الذي يعيشون في جواره امنين طاعمين، ويسيرون باسمه مرعيين ويعودون سالمين. وهو تذكير يستجيش الحياء
في النفوس، ويثير الخجل في القلوب. ولكن انحراف الجاهلية لا يقف عند منطق، ولا يثوب
الى حق، ولا يرجع الى معقول.

لايلاف قريش   ايلافهم رحلة الشتاء والصيف    اي فلتعبد قريش ربها شكرا له على ان
جعلهم قوما تجارا ذوي اسفار في بلاد غير ذات زرع ولا ضرع، لهم رحلتان رحلة
الى اليمن شتاء لجلب الاعطار والافاويه التي تاتي من بلاد الهند والخليج العربي الى تلك
البلاد ورحلة في الصيف الى بلاد الشام لجلب الحاصلات الزراعية الى بلادهم المحرومة منها. وقد
كان العرب يحترمونهم في اسفارهم، لانهم جيران بيت الله وسكان حرمه، وولاة الكعبة، فيذهبون امنين،
ويعودون سالمين، لا يمسهم احد بسوء على كثرة ما كان بين العرب من السلب والنهب
والغارات التي لا تنقطع. فكان احترام البيت ضربا من القوة المعنوية التي تحتمي بها قريش
في الاسفار، ولهذا الفتها نفوسهم، وتعلقت بالرحيل، استدرارا للرزق. وهذا الاجلال الذي ملك نفوس العرب
من البيت الحرام، انما هو من تسخير رب البيت سبحانه، وقد حفظ حرمته، وزادها في
نفوس العرب رد الحبشة عنه حين ارادوا هدمه، واهلاكهم قبل ان ينقضوا منه حجرا، بل
قبل ان يدنوا منه. ولو نزلت مكانة البيت من نفوس العرب، ونقصت حرمته عندهم، واستطالت
الايدي على سفارهم لنفروا من تلك الرحلات، فقلت وسائل الكسب بينهم، لان ارضهم ليست بذات
زرع ولا ضرع، وما هم باهل صناعة مشهورة يحتاج اليها الناس فياتوهم وهم في عقر
ديارهم لياخذوا منها، فكانت تضيق عليهم مسالك الارزاق وتنقطع عنهم ينابيع الخيرات.  فليعبدوا رب هذا
البيت    الذي حماه من الحبشة وغيرهم، ومكن منزلته في النفوس، وكان من الحق ان
يفردوه بالتعظيم والاجلال. ثم وصف رب هذا البيت بقوله: (الذي اطعمهم من جوع) اي انه
هو الذي اوسع لهم الرزق، ومهد لهم سبله، ولولاه لكانوا في جوع وضنك عيش. (وامنهم
من خوف) اي وامن طريقهم، واورثهم القبول عند الناس، ومنع عنهم التعدي والتطاول الى اموالهم
وانفسهم، ولولاه لاخذهم الخوف من كل مكان فعاشوا في ضنك وجهد شديد.
واذا كانوا يعرفون ان هذا كله بفضل رب هذا البيت، فلم يتوسلون اليه بتعظيم غيره،
وتوسيط سواه عنده؟ مع انه لا فضل لاحد ممن يوسطونه في شيء من النعمة التي
هم فيها، نعمة الامن ونعمة الرزق: وكفاية الحاجة. اللهم الهم قلوبنا الشكر على نعمك التي
تترى علينا، وزدنا بسطة في العلم والرزق

  • صور قريش
  • قصة قريش
  • فوائد سورة قريش
السابق
ادعيه تسهل الولاده
التالي
احلى الاكلات البسيطه