مواضيع للرجال للنساء

تعبير عن الزكاة

موضوع تعبير عن الزكاة واهميتها

الزكاة هي فرض ديني لدى المسلمين وهو دفع جزء من المال للفقراء والمحتاجين ، وهي
واحدة من اركان الاسلام. والزكاة في اللغة العربية تعني البركة والطهارة والنماء والصلاح‏.‏ وسميت الزكاة
لانها بحسب المعتقد الاسلامي تزيد في المال الذي اخرجت منه،‏ وتقيه الافات، كما قال ابن
تيمية‏:‏ نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو‏، يطهر ويزيد في المعنى

تعرف الزكاة بانها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من اموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5%
من المدخرات السنوية اذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب الزكاة مشتقة في اللغة العربية من
زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فاخراج الزكاة طهرة لاموال المسلم وقربة الى الله
تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة
التواد والتكافل بين افراد المجتمع

تعريف الزكاة
تعرف الزكاة بانها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من اموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5%
من المدخرات السنوية اذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .
الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فاخراج الزكاة
طهرة لاموال المسلم وقربة الى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا .
فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين افراد المجتمع .

اهمية الزكاة :
الزكاة ركن من اركان الاسلام الاساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب
عليه اخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القران الكريم مع الصلاة فى اكثر
من (80) اية .
” ان الذين امنوا وعملوا الصالحات واقاموا الصلاة واتوا الزكاة لهم اجرهم عند ربهم ولا
خوف عليهم ولا هم يحزنون” (البقرة 2-اية 277)
المسلم الغنى ينظر الى ثروته وامواله كامانة استامنه الله عليها ينبغي عليه ان يؤدى حقها
ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .
ويحث الله تعالى المسلمين على الانفاق من اموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين “من ذا الذي
يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له اضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط واليه ترجعون ” (
البقرة 2- اية 245 )

والزكاة في الاسلام هى اول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين افراد
المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الاغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .
والزكاة طهرة لاموال المزكي وطهرة لنفسه من الانانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير
وهى كذلك طهرة لنفس الفقير او المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لاصحاب الثروات .
وتؤدى الزكاة الى زيادة تماسك المجتمع وتكافل افراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من
مشاكل اجتماعية واقتصادية واخلاقية اذا احسن استغلال اموال الزكاة وصرفها لمستحقيها

والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في اقل منه وتختلف
قيمة النصاب حسب نوع المال .
وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85)
جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما
من الفضة الخالصة .
ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة
. وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا او (740) جنيها استرلينيا او (1150 ) دولارا
امريكيا .
ويعد الشخص غنيا اذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته
بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وادوات عمله والضرورات الاخرى .

ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات اسرته الاساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه
اخراج الزكاة .
وتجب الزكاة ايضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية
فرض الاسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار
والانغام والركاز والمعادن .

وهذه بعض الملاحظات على الاموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:
الذهب والفضة
يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص
ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة
والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)

الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5%

من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة
الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .

حلى المراة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها اذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس
المراة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .
اما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لانه صار فيه معنى الاكتناز والادخار
وكذلك تزكى المراة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه او نحو ذلك من
الاسباب
وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت اذا اشترتها المراة بنية الادخار او الاستثمار .

وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها
بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الاحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .
الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب
.
فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .
والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى

المقتنيات من الذهب والفضة وان حرمت تجب الزكاة فيها . ومثال ذلك ما اتخذه الرجل
من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة او قلم ذهبى او ساعة ذهبية او خاتم ذهبى
.
وحلى المراة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك انية الذهب والفضة ونحوها.

ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها الى بعض فان بلغ النصاب وجبت الزكاة

الزكاة في الشريعة الاسلامية
حصة مقدرة من المال فرضها الله للمستحقين الذين سماهم في القران ،‏ او هي مقدار
مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة، ‏ ويطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من
المال المزكى‏.‏ والزكاة الشرعية قد تسمى في لغة القران والسنة صدقة كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏خذ
من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم‏)‏ ‏(‏التوبة ‏103‏‏)‏ وفي
الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين ارسله الى اليمن‏:‏ ‏(‏اعلمهم ان الله
افترض عليهم في اموالهم صدقة تؤخذ من اغنيائهم وترد على فقرائهم‏.‏‏)‏ اخرجه الجماعة‏‏
حكم الزكاة
هي الركن الثالث من اركان الاسلام الخمسة،‏ وعمود من اعمدة الدين التي لا يقوم الا
بها، ‏ يقاتل مانعها، ‏ ويكفر جاحدها، ‏ فرضت في العام الثاني من الهجرة، ‏
ولقد وردت في القران في مواطن مختلفة منها :‏ ‏(‏واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع
الراكعين‏)‏ ‏‏البقرة ‏43)‏ و‏:‏ ‏(‏والذين في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم‏)‏ ‏ ‏‏المعارج ‏24‏‏‏/‏‏25)
حكمة مشروعيتها
انها تصلح احوال المجتمع ماديا ومعنويا فيصبح جسدا واحدا، ‏ وتطهر النفوس من الشح والبخل،
‏ وهي صمام امان في النظام الاقتصادي الاسلامي ومدعاة لاستقراره واستمراره، ‏ وهي عبادة مالية،
‏ وهي ايضا سبب لنيل رحمة الله تعالى‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء
فساكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏ ‏‏ الاعراف : 156‏،‏ وشرط لاستحقاق نصره سبحانه‏, ‏ قال
تعالى‏:‏ ‏(‏ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز‏, ‏ الذين ان مكناهم في الارض
اقاموا الصلاة واتوا الزكاة‏)‏ ‏‏ ‏الحج :‏40‏‏ – ‏ 41‏، ‏ وشرط لاخوة الدين‏، ‏
قال تعالى‏:‏ ‏(‏فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فاخوانكم في الدين‏)‏ ‏‏‏‏التوبة : ‏ ‏11,
‏ وهي صفة من صفات المجتمع المؤمن‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض
يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله
ان الله عزيز حكيم‏)‏ ‏‏التوبة : ‏71‏‏, ‏ وهي من صفات عمار بيوت الله‏, ‏
قال تعالى‏:‏ ‏(‏انما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر واقام الصلاة واتى الزكاة
ولم يخش الا الله‏)‏ ‏التوبة: ‏18‏ ،‏ وصفة من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس، ‏
قال تعالى‏:‏ ‏(‏والذين هم للزكاة فاعلون‏) ‏ ‏ ‏المؤمنون: ‏4‏‏‏.
مكانة الزكاة
وبينت السنة مكانة الزكاة فعن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله‏, ‏
وان محمدا رسول الله‏, ‏ ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة‏.‏‏)‏ اخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن جرير
بن عبد الله رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على
اقام الصلاة‏, ‏ وايتاء الزكاة‏, ‏ والنصح لكل مسلم‏.‏‏)‏ اخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن ابن
عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏بني الاسلام على
خمس‏:‏ شهادة ان لا اله الا الله‏, ‏ وان محمدا رسول الله ‏, ‏ واقام
الصلاة‏, ‏ وايتاء الزكاة‏, ‏ وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا‏, ‏ وصوم رمضان‏.‏‏)‏ اخرجه
البخاري ومسلم‏.‏
شروط وجوبها
1- الاسلام
2- ملك النصاب
3- مضى سنة كاملة عدا الخارج من الارض فزكاته تجب عند اشتدادالحب ظهور نضج الثمار

احكام الزكاة
تجب الزكاة في :
– الانعام ( الابل و البقر والغنم و بعض العلماء اوجبها في الخيول كذلك).
– الخارج من الارض كالحبوب و الثمار و الزروع المقتاة حالة الاختيار.
– الذهب و الفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي
(اختلف العلماء في وجوبها)
– اموال التجارة
– زكاة الفطر

يجب اخراج الفطرة قبل صلاة العيد والافضل اخراجها يوم العيد قبل الصلاة ، وتجزئ قبله
بيوم او بيومين فقط ، ولا تجزئ بعد صلاة العيد لحديث ابن عباس رضي الله
عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم : ” فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من
اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فمن اداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبوله ، ومن اداها بعد
الصلاة فهي صدقة من الصدقات” رواه ابو داود وابن ماجه 0 ولكن لو لم يعلم
بالعيد الا بعد الصلاة او كان وقت اخراجها في بر او بلد ليس فيه مستحق
– اجزا اخراجها بعد الصلاة عند تمكنه من اخراجها

  • تعبير عن الزكاة
  • تعبير عن الزكاه
  • تعبير عنالزكاة
  • تعبير مختصر عن الزكاة
  • تعبيرعن الزكاة ملخص
السابق
تفسير حلم السيف للمتزوجه
التالي
اجدد صور غلاف 2024