مواضيع للرجال للنساء

اسباب نزول سورة المزمل

بالصور اسباب نزول سورة المزمل

 

بالصور اسباب نزول سورة المزمل

 

عن جابر رضي الله عنه قال: اجتمعت قريش في دار الندوة فقالوا: سموا هذا الرجل
اسما يصد الناس عنه، فقالوا: كاهن، قالوا: ليس بكاهن، قالوا: مجنون، قالوا: ليس بمجنون، قالوا:
ساحر، قالوا: ليس بساحر، فتفرق المشركون على ذلك، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم
فتزمل في ثيابه وتدثر فيها، فاتاه جبريل عليه السلام، فقال: {يا ايها المزمل}، {يا ايها
المدثر} “”اخرجه الحافظ البراز””.

يامر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم ان يترك التزمل، وهو التغطي، وينهض الى القيام
لربه عز وجل، كما قال تعالى: {ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى ان يبعثك
ربك مقاما محمودا}، فقال تعالى: {يا ايها المزمل . قم الليل الا قليلا}، قال ابن
عباس {يا ايها المزمل} يعني يا ايها النائم، وقال قتادة: المزمل في ثيابه، وقال ابراهيم
النخعي: نزلت وهو متزمل بقطيفة، وقوله تعالى: {نصفه} بدل من الليل {او انقص منه قليلا
. او زد عليه} اي امرناك ان تقوم نصف الليل بزيادة قليلة، او نقصان قليل،
لا حرج عليك في ذلك، وقوله تعالى: {ورتل القران ترتيلا} اي اقراه على تمهل، فانه
يكون عونا على فهم القران وتدبره، وكذلك كان يقرا صلوات الله وسلامه عليه، قالت عائشة:
كان يقرا السورة فيرتلها، حتى تكون اطول من اطول منها، وفي صحيح البخاري عن انس
انه سئل عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كانت مدا، ثم قرا:
{بسم الله الرحمن الرحيم} يمد بسم الله ويمد الرحمن ويمد الرحيم “”اخرجه البخاري””، وعن ام
سلمة رضي الله عنها انها سئلت عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:
كان يقطع قراءته اية اية: {بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين .
الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين} “”اخرجه احمد وابو داود والترمذي””، وفي الحديث: (يقال لقارئ
القران: اقرا وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند اخر اية تقرؤها)
“”اخرجه احمد ورواه الترمذي والنسائي””. وقد قدمنا في اول التفسير الاحاديث الدالة على استحباب الترتيل،
وتحسين الصوت بالقراءة، كما جاء في الحديث: (زينوا القران باصواتكم) و (ليس منا من لم
يتغن بالقران). وقال ابن مسعود: لا تنثروه نثر الرمل، ولا تهذوه هذ الشعر، قفوا عند
عجائبه وحركوا به القلوب، ولا يكن هم احدكم اخر السورة “”رواه البغوي عن ابن مسعود
موقوفا””، وقوله تعالى: {انا سنلقي عليك قولا ثقيلا} قال الحسن وقتادة: اي العمل به، وقيل:
ثقيل وقت نزوله من عظمته، كما قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: انزل على
رسول الله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي، فكادت ترض فخذي، روى البخاري عن
عائشة رضي الله عنها ان الحارث
بن هشام سال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ياتيك الوحي؟ فقال: (احيانا ياتي
في مثل صلصلة الجرس، وهو اشد علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، واحيانا
يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فاعي ما يقول) قالت عائشة: ولقد رايته ينزل عليه الوحي
صلى الله عليه وسلم في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وان جبينه ليتفصد عرقا “”اخرجه
البخاري في اول صحيحه””. وروى الامام احمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ان كان
ليوحى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته فتضرب بجرانها “”الجران: باطن
العنق””.

وقوله تعالى: {ان ناشئة الليل هي اشد وطا واقوم قيلا} قال عمر: الليل كله ناشئة،
وقال مجاهد: نشا اذا قام من الليل، وفي رواية عنه: بعد العشاء، والغرض ان {ناشئة
الليل} هي ساعاته واوقاته، وكل ساعة منه تسمى ناشئة، والم قصود ان قيام الليل هو
اشد مواطاة بين القلب واللسان، واجمع على التلاوة، ولهذا قال تعالى: {هي اشد وطا واقوم
قيلا} اي اجمع للخاطر في اداء القراءة وتفهمها من قيام النهار، لانه وقت انتشار الناس
ولغط الاصوات واوقات المعاش، ولهذا قال تعالى: {ان لك في النهار سبحا طويلا}، قال ابو
العالية ومجاهد: فراغا طويلا، وقال قتادة: فراغا وبغية ومتقلبا، وقال السدي: {سبحا طويلا} تطوعا كثيرا،
وقال عبد الرحمن بن زيد {سبحا طويلا} قال: لحوائجك فافرغ لدينك الليل، وهذا حين كانت
صلاة الليل فريضة، ثم ان الله تبارك وتعالى من على عباده فخففها، ووضعها. روى الامام
احمد، عن زرارة بن اوفى، عن سعيد بن هشام قال، قلت: يا ام المؤمنين انبئيني
عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: الست تقرا القران؟ قلت: بلى، قالت:
فان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كالقران، فهممت ان اقوم، ثم بدا
لي قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: يا ام المؤمنين انبئيني عن قيام
رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: الست تقرا هذه السورة: {يا ايها المزمل}؟ قلت:
بلى، قالت: فان الله افترض قيام الليل في اول هذه السورة، فقام رسول الله صلى
الله عل يه وسلم واصحابه حولا حتى انتفخت اقدامهم، وامسك الله خاتمتها في السماء اثني
عشر شهرا، ثم انزل الله التخفيف في اخر هذه السورة فصار قيام الليل تطوعا من
بعد فريضة “”اخرجه الامام احمد، وهو جزء من حديث طويل، وقد رواه مسلم في صحيحه
بنحوه””. وروي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت اجعل لرسول الله صلى الله عليه
وسلم حصيرا يصلي عليه من الليل، فتسامع الناس به فاجتمعوا فخرج كالمغضب وكان بهم رحيما
فخشي ان يكتب عليهم قيام الليل فقال: (ايها الناس اكلفوا من الاعمال ما تطيقون فان
الله لا يمل من الثواب حتى تملوا من العمل وخير الاعمال ما ديم عليه) ونزل
القران: {يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا . نصفه او انقص منه قليلا .
او زد عليه} حتى كان الرجل يربط الحبل ويتعلق، فمكثوا بذلك ثمانية اشهر فراى الله
ما يبتغون من رضوانه فرحمهم فردهم الى الفريضة وترك قيام الليل.

وقال ابن جرير: لما نزلت {يا ايها المزمل} قاموا حولا حتى ورمت اقدامهم وسوقهم حتى
نزلت: {فاقرءوا ما تيسر منه} قال: فاسترح الناس.

وقوله تعالى: {واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا} اي اكثر من ذكره، وانقطع اليه، وتفرغ
لعبادته اذا فرغت من اشغالك، كما قال تعالى: {فاذا فرغت فانصب} اي اذا فرغت من
اشغالك فانصب في طاعته، وعبادته لتكون فارغ البال، {وتبتل اليه تبتيلا} اي اخلص له العبادة،
وقال الحسن: اجتهد وابتل اليه نفسك، وقال ابن جرير: يقال للعابد متبتل، ومنه الحديث المروي:
نهى عن التبتل يعني الانقطاع الى العبادة وترك التزوج، وقوله تعالى: {رب المشرق والمغرب لا
اله الا هو فاتخذه وكيلا} اي هو المالك المتصرف في المشارق والمغارب الذي لا اله
الا هو، وكما افردته بالعبادة فافرده بالتوكل فاتخذه وكيلا، كما قال تعالى: {فاعبده وتوكل عليه}،
وكقوله: {اياك نعبد واياك نستعين} .

 

  • سورة المزمل علي جابر
السابق
كلمات اللي نساك انساه
التالي
تقبيل الميت في المنام