مواضيع للرجال للنساء

وسائل الحوار

وسائل الحوار 20160819 5609 1

وسائل الحوار 20160819 5609

وسائل الحوار للمناقش المسلم :
1- الاخلاص لله تعالى والدعاء الدائم بنصرة الحق ونصرة الدين والتوفيق للوصول للحق .

2- الابتعاد عن المنتديات و اماكن المحاورات التي تعج بالالحاد والفتن والغوغائيين فالهجر هو الاسلوب
الامثل لمثلهم والاسلم لمثلنا .

3- اذا كنت في منتدى اسلامي فابتعد عن مناقشات الملحدين والعلمانيين الذين يدخلون في هذه
المنتديات ويناقشون اصحابها ويحاورونهم فكذلك الهجر هو الطريق الامثل لمثل هؤلاء اصحاب الاهواء .

4- اذا كنت ترى دخولك في هذه الحوارات والمناظرات فكن ذو علم او ابذل جهدك
في التعلم

5- لا تتكلم بدون علم ..

6- نبه من كان له قدرة في الرد على هؤلاء الملحدين والعلمانيين ان يقوم بالدور
اللازم

7- حاول الا تكثر سواد الداخلين على موضوع صاحب الشبهات .. حتى ولو كان الدخول
من صاحب علم اذا كان لا يريد الرد عليه او لم يكن يريد دراسة وضع
المناقش .

8- اذا دخلت في موضوع المناظرة للاطلاع لا تكن كالاسفنج تتشبع من الشبهات ولكن كن
كالزجاج يرى الخطا ولا يتاثر بالشبهة

1- كن صادقا .. لا تذكر شيئا كاذبا .. دين الله لا يحتاج للكذب فهو
قوي بذاته .

10- لا ترد ردا علميا ضعيفا .. فيكون اهل الزيغ لهم اسلوب قوي وانت بردك
يظن الناس ان هذا هو راي الدين

11- لا ترد ردا ضعيفا .. فيرتفع الموضوع السيئ الى الاعلى .. وكلما ارتفع الموضوع
كلما زاد قراؤه

12- لا ترد رد المتردد .. غير الواثق من دينه .. فهذا بحد ذاته ضعف
يزيغ بسببه عدد من القراء ظنا منهم ان هناك خللا في التصور الاسلامي لا في
ردك .

13- لا تكتب بصورة ان لك مصلحة شخصية في اجابتك او انك متحيز او متعصب
لرجل او لبلاد او لراي .. اكتب بصورة متبع للحق .. والحق كل الحق في
اتباع دين الله تعالى

14- لماذا ننتظر حتى نرد لماذا لا نجمع الافكار الجيدة وننشرها فلا يكون للشبهة اي
مكان بيننا وقد نشرنا علما يقضي على الشبه .. لان الشبه والبدع تزداد عند الجهلة
.

15- انتبه من هؤلاء العلمانيين والملحدين فانهم يستخدمون اساليب فلسفية مع قلب الحقائق ويبحثون عن
المتناقضات فاذا قرات لهم او رددت عليهم فاحذر من اساليبهم .

16- كن متادبا في الكلام لا يستفزك الخصم فكم من قارئ لكلامك سياسره خلقك قبل
علمك .. وكم من نافر نفر من صاحب علم ودافع عن الملحد او العلماني بسبب
سوء خلقه في مكان ما اما في نفس الموضوع او في مكان اخر ..

17- ليس عليك هداهم ولكن عليك البيان فلا تلزم نفسك بما ليس لازما عليك ..
ابحث عن افضل وسيلة لاقناعهم واقناع القراء .. ولو لم يقتنعوا .. فان الزام نفسك
بما ليس لازما يجعل موقفك ضعيفا اما باستجدائهم او اهانة علمك او مجادلتهم باسلوب غير
لبق فيزداد نفورهم .(فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى)

18- اعلم انك لا تخاطب هذا الشخص بذاته ولكنك تخاطب كثيرا من القراء .. فلا
تستخدم اسلوبا ينفر القراء منك بسبب انك تستهدف ذلك الشخص فقط .. انتبه ان لك
قراء كثيرون ومختلفي المشارب احذر ان تغيظهم فينفروا منك له بسبب عدم تقدير قراء المقالات.

19- حاول كسب اكبر دائرة من شرائح القراء والكتاب .. مثلا اذا كنت تناقش علماني
.. فلا تدخل ولا تسمح له يدخل قضايا مثل اللحية والاسبال لانه بذلك يستقطب كثيرا
من المسلمين الى طرفه وهم في الحقيقة اتباعك وليسوا اتباعه .. لان الحليق مسلم في
الاصل بل وبعضهم متمسك بدينه مدافع عنه مبتلى بهذا التقصير وهذا التقصير لا يجعله بتاتا
في اي مرحلة في دائرة ذلك العلماني .. وليس كل ملتح متدين والا كان كارل
ماركس اكبرهم لكبر لحيته .

20- بعض الناس ينفر من اشعاره باملاء فكرتك بالقوة او يرى انك تحرمه من التفكير
او تحرمه من الحرية او انك تملي عليه الافكار املاء.. استخدم اساليب متقبلة للنفس ..

21- يمكنك استخدام اسلوب انه صاحب الفكرة .. فلو عرج على فكرة من بعيد ..
فيمكنك الاستفادة من ذلك وكانه صاحب الفكرة الصحيحة الجيدة .. بل ويشكر عليها في بعض
الاحيان .

22- وافقه فيما ترى انه صحيح حتى يتكاثر ما تتوافقون فيه .. فيقبل منك ما
لم يكن يقبله من قبل .

23- اذا كنت ذو علم فانشر علمك قبل نشرهم لشبههم واكسب قلوب الناس قبل كسبهم
لاهوائهم .

24- تعاون مع اخوانك في الرد على اهل الزيغ والضلال

25- ابحث عن نقاط بداية او نقاط مشتركة .. لا تناقش موضوعات تتفرع عنها موضوعات
اخرى فتتميع القضايا

26- لا تدعهم يسحبونك الى الشبه ولكن اسحبهم الى النقاط الفاصلة الاساسية اذا كانت المناقشة
مع ملحد فليكن النقاش عن الله تعالى ثم الاسلام ثم اتباع الرسول صلى الله عليه
وسلم .. وهكذا .. لا يمكن نقاش ملحد عن الورث وهو لم يؤمن بالله تعالى.

27- اذا كان المناظر يدعي الاسلام فليكن النقاش مربوطا اكثر ما يكون بالقران الكريم ..

28- اذا رايت حقا موافقا لما قاله الله ورسوله .. ويصدقه اقوال العلماء .. فلا
تتردد بالاخذ به حتى لو كان يخالف رايك

29- حاول ان تنظر في كلام المناقش وتتعرف من اسلوبه ومن خلال تمعنك في افكاره
على افضل طرق البداية في مناقشته ..

30- للمناقشات وسائل ينبغي لك اكتساب خبراتها من خلال النظر في اساليب المتحاورين

31- اجعل اسلوبك سهلا للقراءة .. اختصر العبارات .. استخدم اسلوبا محببا لنفوس القراء ..
نبه خصمك الى خطورة بعض الالفاظ التي يستخدمها .. او خطورة بعض الافكار التي يعملها
.. فمثلا لا يعرف كثير من الناس حكم الاستهزاء بامور الدين او بالمتدينين

32- ادعم رايك بالادلة الشرعية .. والابيات الشعرية والحكم .

33- ادعم كلامك بادلة علمية او ابحاث او احصائيات او كلام متخصصين او غيرها مما
تراه مناسبا في التاثير على المقابل .

34- لو كانت استدلالاتك من اصولها لكان افضل .. فالعلماني والمستغرب سيتاثر بنفس المعلومة لو
كانت من موقع علمي غربي او كتاب انجليزي اكثر بكثير مما لو كانت المعلومة من
كتاب اسلامي .. لانه مهزوم نفسيا .. ومنقلب الفطرة .

35- اذا تشمت فيك من يخاطبك فاستغل ذلك في صالحك ..

36- ابحث من خلال مناقشة العلماني على تناقضاته .. وتناقضات من يقوم بالدفاع عنهم ..

37- استغل نقاشه في الرد عليه .. مثلا تراه يسخر ثم اذا سخر منه شخص
تعجب من سخريته .. فاظهر تناقضاته .. اذا كان لا ينضبط في كلام ويميع المناقشات
.. ثم يطالب غيره في اجابات محدده .. يمكنك الاستفادة من تناقضاته في الرد عليه
.. او انه خالف نفسه في مكان اخر فيفضح كذبه .. وهكذا

38- اذا كان العلماني من مناصري قضية المراة .. فحتى ترى ويرى الناس كذبه من
صدقه اطرح له مشكلات وقضايا للمراة وهي اسلامية مثلا منع حجاب المراة في برلمان تركيا
او منع المراة من الحجاب في بعض الدول او منع الحجاب في بعض الشركات الكبيرة
عندنا او غيرها كثير او ليس هو يدعي ان منطلقه الحرية .. فان حاد فهو
لا يريد قضايا المراة ولكنه يريد حرب الاسلام باسم المراة .

39- يستخدم اهل الشر اسلوب اثارة الغرائز والشهوات .. فيتبعهم اصحاب الشهوات وراغبيها مع انهم
في الاصل مسلمون .. ابحث عن طريقة حتى لا تسمح لاهل الضلال الفكري بجذب اهل
الشهوات الى صفهم ولكن اجذبهم الى الاسلام وتذكر ان الاسلام يجب ما قبله وان التوبة
تجب ما قبلها .

40- ينفر كثير من العصاة والمنحرفين من الكفر .. فاذا ناقشت احدا وكان فيه بقية
دين فاستغلها لكسبه للاسلام ولو وقع في اخطاء ترى انه يمكن اصلاحها اذا رغب في
الاسلام .. لا تذكر الكفر حتى لا يدعي انك تكفره ..

41- اذا كنت في موقع ما .. فلا ينطبع في اذهانهم ان هذا فقط مهمته
الردود .. ولكن ليكن لك يد عندهم من كتابات مفيدة وافكار شيقة وتشجيع على امور
.. وكسب لقلوب البعض ..

42- استغل قضية الدعاء له او على الملحد .. والسنة ان تدعو للناس ويدعى على
من كثر شره واضل الناس .. ويمكن الدعاء بالصلاح لمن وجد فيه قوة في اسلوبه
حيث ان هذا سينفع المسلمين وينفع الدعوة لو انه تغير حاله .

43- استخدم الاقناع بالرسائل الخاصة اذا رايت ان مخالفته امام الناس يمكنه ان يزداد في
تمسكه برايه الخاطئ ..

44- بالنسبة للرد ينبغي ان يكون مع تقدير المقابل حتى لا تكون الردود تحمل طابعا
شخصيا او يكون الرد جارحا .. يمكن استخدام الرد العام ليس الموجه لذات الشخص ..

45- بالنسبة للمغرور والمعجب بنفسه والمتكبر اذا قمت بالرد عليه باسلوب مؤدب وحاولت معه وكان
يرده كبره وعجبه .. فيتم تكليف شخص اخر يتكفل بتحطيم كبرياؤه واعجابه بنفسه .. او
يتم الدخول باسم اخر لتحطيم الكبرياء والغرور وذلك لان كبره رده عن الحق .. ويبقى
المناقش ليس له الا الاسلوب السهل حتى يمكنه الاستمرار معه في المناقشة .

46- قد يكون الشخص الذي تناقشه عاش في بيئات تعتقد امورا وتعيش امورا يراها صحيحة
وتراها سيئة جدا .. استخدم اسلوب الاصلاح بالمناقشة الهادئة واربطه بكتاب الله وسنة نبيه وسيتحسن
وسيتغير ان شاء الله ان كان فيه خير .. ولو بعد حين ..

47- واذا تاكدت ان مناقشك ملحد ولا ينفع معه الوسائل المحببة .. فحبذا ان يكون
اسلوبك قويا جدا ضاربا تبين عوار رايه وسخفه وهزاله وتسقطه بالضربة القاضية .. حتى تقضي
عليه فلا يكن له قدرة على المناقشة مرة اخرى .. ولا يكن لغيره قدرة لفتح
نقاش .. ومع هذا لا تخرج المناقشة عن باب الادب الاسلامي ..

48- انتبه ان هناك ماجورون يقومون بالكتابة في موضوعات مقابل نصيب مادي مثلا .. انتبه
ان هناك ايضا غير مسلمين يكتبون باسم الاسلام مهمتهم تفريق الكلمة واشغال المسلمين بالمجادلات العقيمة
.. هناك غير مسلمين مهمتهم اثارة الشبهات .. هناك اهل الاهواء والذين لا يريدون الا
نشر الشبه .. فحاول في بعض المنتديات السيئة طرح قضايا موحدة لجميع طبقات المسلمين ..
مثلا فلسطين واليهود .. فكل المسلمين بجميع طبقاتهم سيتفاعلون معك .. الا المنافق والعلماني و
غير المسلمين .. فبهذا تكشف خياناتهم ..

49- اطرح في بعض المنتديات السيئة بعض القضايا التي تنفع الاسلام و لا تثير زوبعة
مثل الحديث عن بعض الاخبار الواقعة والتي لا خلاف في تفسيرها .. وقضايا عجيب خلق
الله تعالى وعظم دقة الخلق من باب (هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من
دونه) وليكن الكلام مبنيا على حقائق ومراجع .

50- للمراة دور قوي في الرد على المستغربين الذين يبحثون عن انحراف المراة .. لا
يلزم ان يكون الرد مؤصلا او علميا .. يكفي ان يكون الرد بكلمات قلائل ..
كما قالت احداهن عندما طرح احد المنحرفين سؤال ايها افضل الورد ام الشوك ويقصد التبرج
ام الحجاب فقالت : ( الشوك مع حفظ كرامتنا ) او رد الاخرى لذلك المدعي
لتحرر المراة والمطالب بانتزاع الحقوق قالت : (سننتزعها منكم انتزاعا .. انتم من ضيعتم حق
المراة )
ردود قصيرة .. ولكنها قوية جدا .. كافية لايقاف المناقشة ..

51- ينبغي ان يكون لكل مشرف منتدى خطة او طريقة لمواجهة الملحدين والمنحرفين .. يتم
ترتيبها حسب قدراته ووجهة نظره بما لا يضر الاعضاء او ينشر شبهات المنحرفين .

52- ملاحظة مهمة ينبغي ان ينشغل اعضاء المنتدى بما ينفعهم خلال المناظرات مع الملاحدة ووضع
الكلمات النافعة .. حيث اني لاحظت ان بعض المنتديات يضعف حالها وينشغل اصحابها كلهم في
المناظر القادم ويتركون عملهم الاساسي في المنتدى . وارى انه لو كان هناك مجموعة لا
يعيرون لهذا السيئ اهتماما ولا يتابعون مناقشاته ستكون هناك عدة جبهات نافعة باذن الله ..

53- اهمية دفاع الاعضاء عن بعضهم عندما يخطئ ملحد ويسخر من احدهم .. حيث ان
رد العضو السخرية عن اخيه خير بمراحل من رد العضو عن نفسه .

54- استخدام وسيلة مؤثرة جدا عند الملحدين والمنحرفين الا وهي الحالة النفسية .. فالكتابة في
الحالة النفسية للمناظر لها تاثير شديد عليهم خاصة اذا ظهرت منه حالات او كلمات تدل
على نفسية سيئة.

55- التخويف من الله ومن اليوم الاخر .. والتذكير بعقابه وشديد عذابه .. عندما ينفع
الكلام .

56- ابراز ان المستقبل لهذا الدين يعمي ابصار الملحدين ويرفع معنويات المسلمين الصادقين ..

57- لا ادري امكانية وشرعية ومتى يمكن استخدام المباهلة .. ولكني اعلم انها وسيلة مشروعة
وقوية و سيخشاها محبي الحياة الدنيا من محاربي الدعوة الاسلامية ..

58- الدعاء للمناظر المسلم وشكر من ينبغي شكره و الدعاء على المناظر الخبيث

59- اذا كانت المناظرة في منتدى اسلامي فعلى المشرف ان يقضي على كل ملحد مباشرة
وبدون تردد ويلغى اشتراكه ..

60- اذا رغب المشرف في بقائه لاظهار عوار رايه وتفنيد ما يدور في راسه فعليه
المتابعة المباشرة وعدم ترك مجال للفوضوية وينبغي توزيع الادوار وجعل المناظرة في اضيق الحدود ..
واغلاقها اذا خرجت عن المسار الصحيح ..

61- لا يترك المشرف ولا المناظر مجالا للمنحرف بنشر شبهاته .. ينبغي باسلوبهم الجيد بمناقشته
بما لا يضر المنتدى .

62- عند الانتهاء من المناقشة مع من تختلف معه يجب ان يكون انتهاؤك عن قلب
صاف .. اكثر من التقدير عند انهاء المناقشات حتى يستمر الوئام

63- لا تتوقع انك ستصل الى توافق في كل النقاط .. ارض بان يكون هناك
فهم احسن للطرفين .

64- لا تتصور ان الناس كلهم يكونون سواء في نفس الفهم ويقومون بنفس العمل ..
لا شك ان هناك مواضيع اجتهادية يسع فيها الاختلاف بشكل كبير فلا تثريب من الاختلاف
هناك .. بل قد يكون من الافضل في بعض الاحيان ان يقوم كل بدور ما
يختلف عن الاخر حتى يؤدي كل من الافراد دور يكمل بعضهم البعض .

65- وتكملة لما سبق .. هناك اشخاص اصحاب خبرات معينة ومراتب وطاقات تختلف فقد يكون
صحيحا لك ما يكون في حق غيرك غير صحيح .. لكل مقام مقال ولكل حادثة
حديث

66- لا تبدا ببداية تشعر القارئ انك تخالفه .. كقولك مثلا : اقرا وصحح معلوماتك
الخاطئة او انت مخطئ او غيرها

67- ابدا بطرح فكرة تقطع الطريق عن من يحاول الرد عليك قبل البدء بكلمتك ..
وهذه الطريقة يستخدمها للاسف العلمانيين ويقومون بنقد الاحادية في التفكير وينتقدون من يربط بين العرف
والدين فاذا اراد احد ان يرد عليهم بالدين وجد نفسه مجبورا في دائرة النقد السابق
.. وانت يمكنك استخدام هذا الاسلوب ولكن لا تستخدمه في الباطل مثلهم .. لا تستخدم
هذا الاسلوب الا في الحق . .

68- فرق بين الحلال والحرام الواضحان وبين ما يكون مما يسوغ فيه الاجتهاد والاتباع ..
ومن خلال الانترنت وحيث يلتقي الناس من مشارب شتى ينبغي الوصول الى افضل الظروف وتقليل
المنكر الى اقل شيء ممكن وزيادة المعروف اكثر شيء ممكن ..

69- راجع كتاباتك قبل انزالها .. راجع الاخطاء الاملائية فكم من خطا املائي يغير المعنى
.. راجع الاسلوب فما تكتبه وهو مفهوم لديك قد لا يكون مفهوما للقارئ .. اكتب
لمن لا يفهم ثم اقراها وكانك لست الذي كتبتها .. ستجد عدم وضوح في فقرات
وسقط وخلل عدل الكلمات قبل الارسال

70- قبل الدخول الى منتدى علماني تقدم بخطة دخول .. ضع هدفا .. استفد من
بعض اصحابك .. طبق طريقة لكسب القلوب .. افد الموجودين .. تكلم عن امور تكسب
فيها كثيرا من اعضاء المنتدى ..

71- انت هناك في ذلك المنتدى السيئ ستمثل الاسلام امام القراء .. قد يكون مناقشك
سيئا او يريد احراجك او اظهار شيء ما ينفر منك .. قبل ذلك كله تذكر
انك تمثل الدين الاسلامي ..

72- اذا لم تستطع علما ما فدعه ولا تخرب .. ولا تسب وتشتم المناقش ..
شجع غيرك لمناقشته واستفد من مناقشتك بان تتعلم وتزداد علما

73- ابذل جهدك في اي منتدى طيب او سيء بحسن البيان فان من البيان لسحرا
.. فقد تاسر شخصا ما باسلوبك وبطريقتك وبفوائدك ما لا ياسره ما تذكره من الحقائق

74- يمكنك استخدام الالوان والتنسيقات لاظهار بعض الكلمات المهمة والافكار الاساسية

75- تعلم ان تقول لا اعلم اذا لم تكن تعلم ..

76- اذا لم تعرف شيئا لا يمنعك ذلك من طلب الطرف الاخر في تعليمك اياه
.. او البحث عنه .. فهذا مما يديم الالفة وينزع ما يقع في قلب مناقشك
العصبية الشخصية .. اذا لم يكن مناقشك من المنحرفين وناشري الفتن والشبهات .

77- تعلم كيف تقفل المناقشة باسلوب مناسب .. حيث ان المناقشات اذا طالت جدا فقدت
نفعها وتحولت الى جدال .. تعلم ان تسحب نفسك بطريقة جيدة حتى لا يفهم منه
القراء انك انسحبت فيظنوا ان كلام خصمك هو الحق ..

78- تعلم من مناقشاتك التي استطعت ان تنقل شيئا مفيدا للاخرين او تمنع شرا عن
الاخرين .. تعلم من هذه المناقشات ما هي الوسائل التي كان لها تاثير ايجابي في
مناقشك .. وما هي الامور التي تجعل من مناقشك لا ينتفع من معلوماتك ..

79- تعلم من اخطائك .. لا يمنعك اعتزازك بنفسك ان ترى اخطائك وتتعلم منها .

80- تعلم التوثيق .. وكتابة المراجع بل كل مرجع ان امكن .. انت بذلك ستنفع
القراء اكثر بكثير من افكارك الخالية من المراجع .

81- فرق في المناقشة بين الفكرة وصاحبها .. تناقش الفكرة وقد تضرب الفكرة ولكن الشخص
حاول ان تكون معه شيئا اخر .. (الا ما كان من ناشري الشبه والفتن والذين
لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ومع هذا فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يحدث
قريش بالتي هي احسن .. وقال الله : فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او
يخشى )

82- تعود الا تناقش للرد عن ذاتك .. بل ابذل الجهد في الذب عن دين
الله ..

83- استخدم ظن الخير بالمسلم ولا تحسن الظن بالملحد و الكافر .. ولو احسن العمل
امامك .. ولو احسنت تعاملك معه فلا تترك الحذر منه ..

84- يقوم البعض بالتضخيم لبعض القضايا اكبر من الحد المطلوب وترى ان بعضها الاخر المساوي
لها لا يعيره اهتماما .. تعلم كيف تقيس القضايا بميزان الشرع وميزان الحاجة في الواقع
وعلم الناس كيف يمكن ان يقيسوا القضايا .. لا تقس القضايا بناء على ما تسمعه
في الاعلام ولا ما يدور في المجالس التي تعيشها و لا تقيسها حسب حاجتك فقط
.. اكرر قس القضايا حسب الشرع ومن الشرع حاجة الدعوة وواقعها ..

85- التاكيد على النقاط التي تتوافقان فيها .. حتى يكون قبول لما لا تتوافقان عليه
اكثر .

86- الدعاء له (لمناقشك)

87- شكره اذا جاء بفكرة جيدة لا تعرفها .. او تعرفها ولكنها جيدة فعلا وتوافقه
عليها

88- اذكر اسم مناقشك بين الفينة والاخرى بشكل فيه التقدير .. ذكر الاسماء مهم في
زيادة الالفة وهنا تسقط كثير من الخلاف بسبب هذه الالفة .

89- للخلاف اسباب اعرف الاسباب وحاول الا تقع فيها وان تبذل السبب حتى لا يظن
انك واقع فيها .. ولعلنا نتطرق اليها لاحقا ..

90- لا تتكلم مع مخالفك من علياء او برج عاجي .. اساله بعض الاسئلة من
خلافك معه .. اطلب منه وجهة نظره في شيء لا تعرفه .. هذا يزيل من
عند مخالفتك نظرة السوء تجاهك (نظرة التعصب) ويجعله ايضا يعاملك بالمثل فلا يتكلم من برج
عاجي او من علياء ..

91- تختلف المجادلة مع النساء .. فالمراة يجب ان تراعي فطرتها في المناقشة والرجل في
نقاشه مع المراة يجب ان يراعي فطرته وفطرتها ..

  • صور عن الحوار
السابق
طريقة عمل الشباكية بالصور
التالي
تسريحات شعر رجالية