مواضيع للرجال للنساء

المراة النفاس والجماع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:
فاكثر مدة النفاس اربعون يوما على الراجح لحديث ام سلمة: كانت النفساء تقعد على عهد
رسول الله اربعين يوما. اخرجه الترمذي، ولكنها اذا طهرت قبل الاربعين لزمها ان تغتسل وتصلي
لانه لا حد لاقل النفاس، ونقل الترمذي الاجماع على هذا، واذا رات النفساء الطهر فاغتسلت
وصلت جاز ان يطاها زوجها ولو قبل الاربعين. وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما
في المستحاضة ياتيها زوجها اذا صلت فالصلاة اعظم. اخرجه البخاري، فاذا صلت النفساء جاز ان
ياتيها زوجها؛ لان الصلاة اعظم، وذهب الحنابلة الى كراهة الوطء قبل مضي الاربعين، ومذهب الجمهور
هو الراجح، وانه لا كراهة في الوطء قبل انقضاء اكثر النفاس اذا رات المراة الطهر
وصلت.
جاء في الروض المربع ممزوجا بحاشيته لابن قاسم: ويكره وطؤها قبل الاربعين بعد انقطاع الدم
والتطهير اي الاغتسال، قال احمد: ما يعجبني ان ياتيها زوجها على حديث عثمان بن ابي
العاص، انها اتته قبل الاربعين فقال: لا تقربيني، ولانها لا تامن عود الدم في زمن
الوطء، وعنه: لا اكره وطاها. ذكره الزركشي وغيره. وقال جمهور اهل العلم: لا كراهة في
وطئها لان لها حكم الطاهرات في كل شيء وليس للكراهة دليل يعتمد عليه. انتهى.

السابق
بنتي شعرها خشن وجاف
التالي
ملابس البيت 2024