بالاضافة الى ما قد يراه المسحور من رؤى محزنة، او مزعجة، او مفزعة من الشيطان
الرجيم، فهناك انواع من الرموز قد تاتي في الرؤى الصادقة التي قد يراها المصاب؛ لتعينه
او من يعالجه على اكتشاف الاصابة بالسحر. ومن ضمن هذه الرموز على سبيل المثال، وليس
الحصر:
1. السموم: لان السم قد يدل في المنام على السحر؛ لقول النبي* (صلى الله عليه
وسلم): «من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا
سحر» (متفق عليه). (راجع قاعدة تفسير الرؤى بالحديث الشريف [ارتباط التلازم] في الباب الثالث من
هذا الكتاب)
2. الحيات والعقارب: لانها من الكائنات المؤذية بالسم. والسم في المنام قد يدل على السحر
(راجع النقطة السابقة)، او لقول الله (تعالى) عن سحرة فرعون: ﴿قال بل القوا فاذا حبالهم
وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعى﴾ (طه:66)؛ اي انها حيات تسعى.
3. النجاسات بكافة انواعها: كالدم، والبراز، والبول (اعزكم الله تعالى)؛ لان السحرة (عليهم لعنة الله
تعالى) يستخدمونها في اسحارهم.
4. الكلب والخنزير: لانها من الحيوانات التي فيها نجاسة، ولان النجاسات قد تدل في المنام
على السحر (راجع النقطة السابقة)، واخص بالذكر الكلب الاسود؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم):
«الكلب الاسود شيطان» (رواه مسلم).
5. العقدة او العقد: لان السحرة (عليهم لعنة الله تعالى) ينفثون فيها لعمل السحر، يقول
الله (تعالى): ﴿ومن شر النفاثات في العقد﴾ (الفلق:4).
6. الساحر والشيطان: لانهما طرفان مباشران واساسيان في الاعمال السحرية، ولقول الله (تعالى): ﴿ولكن الشياطين
كفروا يعلمون الناس السحر﴾ (البقرة:102).
7. الموسيقى، او الغناء، او الجرس: لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): «الجرس مزامير الشيطان»
(رواه مسلم)، وللحديث الشريف عن عائشة (رضي الله [تعالى] عنها) ان ابا بكر دخل عليها،
والنبي (صلى الله عليه وسلم) عندها يوم فطر او اضحى، وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت
الانصار يوم بعاث، فقال ابو بكر: «مزمار الشيطان؟» مرتين، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)
: «دعهما يا ابا بكر، ان لكل قوم عيدا، وان عيدنا هذا اليوم» (متفق عليه).
8. اليهود: لان لبيد بن الاعصم اليهودي (عليه لعنة الله تعالى) هو الذي عمل السحر
للنبي (صلى الله عليه وسلم)، ولقول الله (تعالى): ﴿واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان…﴾
(البقرة:102)؛ اي اليهود هم الذين كانوا يتبعون طريق تعلم السحر وممارسته.
9. الحيوانات، والطيور، والذبائح: لان السحرة (عليهم لعنة الله تعالى) يذبحون الحيوانات والطيور كقرابين للشيطان
الرجيم بغرض اعانتهم على اتمام السحر. وكذلك فقد يرى المسحور بعض الحيوانات المفترسة؛ لانها مؤذية
لجسم الانسان كما يؤذيه السحر، وكذلك فقد يرى القرود؛ لان اليهود الذين اتبعوا طريق السحر
وتعلمه قد مسخوا قرودا، يقول الله (تعالى): ﴿…من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة
والخنازير… ﴾ (المائدة:60).
10. الفراعنة: لانهم كانوا ضالعين في السحر كما تحدث القران الكريم عنهم، كما في قول
الله (تعالى): ﴿قال القوا فلما القوا سحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم﴾ (الاعراف:116).
11. الالقاء: اي رؤيا شخص يلقي شيئا على شخص اخر او امامه، او رؤيا شيء
يلقى على شخص من مكان مجهول او ما يشبه ذلك؛ للاية الكريمة السابقة: ﴿…فلما القوا…﴾
(الاية السابقة).
12. هاروت وماروت: وهما ملكان قال الله (تعالى) في شانهما: ﴿وما انزل على الملكين ببابل
هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر﴾ (البقرة:102). وكانا
يعلمان الناس السحر مع تحذيرهما لمن يعلماه من ان تعلم السحر كفر، واخباره بانهما فتنة
واختبار له من الله (تعالى).
13. البئر: لان السحر الذي عمل للنبي (صلى الله عليه وسلم) كان مدفونا في بئر
اسمها ذروان او ذو اروان، كما جاء ذلك في الحديث الشريف المتفق على صحته.
14. العذاب والالم: لقول الله (تعالى) على لسان ايوب (عليه السلام): ﴿واذكر عبدنا ايوب اذ
نادى ربه اني مسني الشيطان بنصب وعذاب﴾ (ص:41).
15. الايذاء والتاذي: لان السحر هو نوع من انواع الاذى.
16. مدينة بابل العراقية: لقول الله (تعالى): ﴿…وما انزل على الملكين ببابل…﴾ (البقرة:102).
17. الرمز ذو المعنيين: وهو ان يرى الشخص في رؤياه رمزا، في حين يعتقد في
ضميره انه شيء اخر، كان يرى الشخص في منامه حمامة مثلا، في حين يعتقد انها
ثعبان، وقد يدل ذلك على السحر؛ لقول الله (تعالى): ﴿قال بل القوا فاذا حبالهم وعصيهم
يخيل اليه من سحرهم انها تسعى﴾ (طه:66). (وسوف نتناول هذا النوع من الرموز بتفصيل اكثر
خلال هذا البحث بمشيئة الله تعالى)
18. الليل المظلم: لقول الله (تعالى): ﴿ومن شر غاسق اذا وقب (3) ومن شر النفاثات
في العقد (4)﴾ (سورة الفلق). (راجع قاعدة تفسير الرؤى بايات القران الكريم [ارتباط التلازم] في
الباب الثالث من هذا الكتاب)
19. القبور: لان السحر كثيرا ما يكون مدفونا في الارض كما ان الاموات مدفونون في
الارض ايضا. (راجع قاعدة تفسير الرؤى بالتشابه)
20. الاماكن المهجورة والموحشة: لما قد تدل عليه من اماكن اجتماع الشياطين.
21. الحمام واماكن قضاء الحاجة: لان المسلم يستعيذ بالله (تعالى) من الشيطان قبل دخوله الى
هذه الاماكن، بما علمنا اياه النبي (صلى الله عليه وسلم) من الدعاء: «اللهم اني اعوذ
بك من الخبث والخبائث» (متفق عليه).
22. التثاؤب: وذلك لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): «التثاؤب من الشيطان، فاذا تثاءب احدكم،
فليكظم ما استطاع» (متفق عليه). *
23. السقوط الى اسفل او التواجد في مكان منخفض او اسفل شيء معين: لوجود نوع
من الاعمال السحرية يسمى بالاعمال السفلية.
24.الجن: منهم المسلم ومنهم الكافر، وربما يساعدون المسحور في تخفيف سحره او التخلص منه.
25. الكفار: لقول الله (تعالى): ﴿انما المشركون نجس﴾ (التوبة:28). والسحر – كما هو معلوم –
تدخل في عمله النجاسات (اعزكم الله تعالى).
26. الامراض العضوية والاعراض الجسدية المصاحبة لها: لما قد يسببه السحر من بعض الامراض والاعراض
الجسدية.
27. السحور ووقت السحر: للجناس بين الكلمتين مع كلمة سحر. (راجع قاعدة تفسير الرؤى بالجناس
اللغوي)
28. رؤيا الشخص انه يخيل اليه انه فعل شيئا، في حين انه لم يفعله: لان
هذا قد حدث للنبي (صلى الله عليه وسلم) عندما تعرض للسحر، كما قالت السيدة عائشة
(رضي الله [تعالى] عنها): «حتى كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يخيل اليه انه
يفعل الشيء، وما يفعله» (متفق عليه).
29.كل ما يدل عند الرائي على السحر: كقصة معينة، او مكان معين، او شخص معين،
او كتاب معين، او اغنية معينة…الخ.
30. النار والاحتراق: لان النار هي مادة خلق الشياطين.
والله (تعالى) اعلم.
- حلمت اني مسحور
- حلمت اني مسحوره
- حلمت اني مسحورة