مواضيع للرجال للنساء

كتاب ابن سيرين لتفسير الاحلام

كتاب ابن سيرين لتفسير الاحلام 20160818 6194 1

كتاب ابن سيرين لتفسير الاحلام 20160818 6194

تفسير رؤية المطر فى المنام ابن سيرين ، معنى و دلالات المطر الغزير فى الحلم
من كتاب ابن سيرين لتفسير الاحلام

تفسير حلم رؤيا المطر لابن سيرين: يدل على رحمة الله تعالى ودينه وفرجه وعونه وعلى
العلم والقران والحكمة لان الماء حياة الخلق وصلاح الارض ومع فقده هلاك الانام والانعام وفساد
الامر في البر والبحر فكيف ان كان ماؤه لبنا او عسلا او سمنا، ويدل على
الخصب والرخاء ورخص الاسعار والغنى، لانه سبب ذلك كله وعنده يظهر فكيف ان كان قمحا
او شعيرا او زيتا او تمرا او زبيبا او ترابا لا غبار فيه ونحو ذلك
مما يدل على الاموال والارزاق، وربما دل على الحوائج النازلة من السماء كالجراد او البرد
او الرياح سيما ان كان فيه نار او كان ماؤه حارا لان الله سبحانه عبر
في كتابه عما انزله على الامم من عذابه بالمطر كقوله تعالى { وامطرنا عليهم مطرا
فساء مطر المنذرين } وربما دل على الفتن والدماء تسفك سيما ان كان ماؤه دما،
وربما دل على العلل والاسقام الجدري والبرسام ان كان في غير وقته وفي حين ضرره
لبرده وحسن نقطه وكل ما اضر بالارض ونباتها منه فهو ضار للاجسام الذين ايضا خلقوا
منها ونبتوا فيها فكيف ان كان المطر خاصة في دار او قرية او محلة مجهولة،
وربما دل على ما نزل السلطان من البلاء والعذاب كالمغارم والاوامر سيما ان كان المطر
بالحيات وغير ذلك من ادلة العذاب، وربما دلت على الادواء والعقلة والمنع والعطلة للمسافرين والصناع
وكل من يعمل عملا تحت الهواء المكشوف لقوله تعالى { ان كان بكم اذى من
مطر } ومن راى مطرا عاما في البلاد، فان كان الناس في شدة خصبوا ورخص
سعرهم اما بمطر كما راى او لرفقه او سفن تقدم بالطعام، وان كانوا في جور
وعذاب واسقام فرج ذلك عنهم ان كان المطر في ذلك الحين نافعا، وان كان ضارا
او كان فيه حجر او نار تضاعف ما هم فيه وتواتر عليهم على قدر قوة
المطر وضعفه، فان كان رشا فالامر خفيف فيما يدل عليه.ومن راى نفسه في المطر او
محصورا منه تحت سقف او جدار فامر ضرر يدخل عليه بالكلام والاذى، واما ان يضرب
على قدر ما اصابه من المطر، واما ان يصيبه نافض ان كان مريضا او كان
ذلك اوانه او كان المكان مكانه، واما الممنوع تحت الجدار فاما عطلة عن عمله او
عن سفره او من اجل مرضه او سبب فقره او يحبس في السجن على قدر
ما يستدل على كل وجه منها بالمكان الذي راى نفسه فيه وبزيادة الرؤيا وما في
اليقظة الا ان يكون قد اغتسل في المطر من جنابة او تطهر منه للصلاة او
غسل بمائه وجهه فيصح له بصره او غسل به نجاسة كانت في جسمه او ثوبه،
فان كان كافرا اسلم، وان كان بدعيا او مذنبا تاب، وان كان فقيرا اغناه الله،
وان كان يرجو حاجة عند السلطان او عند من يشبهه نجحت لديه وسمح له بما
قد احتاج اليه، وكل مطر يستحب نوعه فهو محمود وكل مطر يكره نوعه فهو مكروه
وقال ابن سيرين ليس في كتاب الله تعالى فرج في المطر اذا جاء اسم المطر
فهو غم مثل قوله تعالى { وامطرنا عليهم مطرا } وقوله { وامطرنا عليهم حجارة
} واذا لم يسم مطرا فهو فرج الناس عامة لقوله تعالى { ونزلنا من السماء
ماء مباركا } وقيل المطر يدل على قافلة الابل كما ان قافلة الابل تدل على
المطر، والمطر العام غياث.وان راى ان السماء امطرت سيوفا، فان الناس يبتلون بجدال وخصومة، فان
امطرت بطيخا، فانهم يمرضون، وان امطرت من غير سحاب فلا ينكر ذلك لان المطر ينزل
من السماء، وقيل انه فرج من حيث لا يرجى ورزق من حيث لا يحتسب، ولفظ
الغيث والماء النازل وما شاكل ذلك اصلح في التاويل من لفظ المطر.

 

السابق
اسعار كاميرات المراقبة في مصر
التالي
صورة بوكيه ورد كبير