مواضيع للرجال للنساء

التمييز في اللغة العربية

التمييز في اللغة العربية 20160818 392 1

التمييز في اللغة العربية 20160818 392

 

تعريفه :

اسم نكرة فضلة جامد بمعنى ” من ” يذكر لبيان ما قبله من اسم او
جملة ، او ما يعرف ” بالذات او النسبة ” .

مثال ما يبين الاسم ” الذات ” : اشتريت اردبا قمحا ، وعندي خمسة عشر
كتابا ،

135 ومنه قوله تعالى : { تمتعوا في داركم ثلاثة ايام }1 .

ومثال ما يبين الجملة ” النسبة ” : محمد اكبر مني سنا ، وطاب الفائز
نفسا ،

136 ومنه قوله تعالى : { وكانوا اشد منهم قوة }2 .

” فقمحا ، وكتابا ، وايام ، وسنا ، ونفسا ، وقوة ” كل منها
جاء تمييزا ، ازال غموض الاسم الذي سبقه ، وبين المراد منه .

ويسمى الاسم الذي ورد لبيان ما قبله وازال غموضه ، تمييزا ، او مميزا ،
او تفسيرا او مفسرا ، ويسمى الاسم الذي زال غموضه ، مميزا ، او مفسرا
.

انواعه :

ينقسم التمييز عامة الى قسمين : 1 تمييز نسبة .2 تمييز ذات .

اولا تمييز نسبة ، او جملة ، ويسمى ملحوظا :

وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة ، او ما يعرف بالنسبة ،

نحو : فاض الكوب ماء ، وزرعنا الارض ذرة .

وينقسم تمييز النسبة ” الملحوظ ” الى قسمين :

* تمييز ملحوظ منقول او محول : وهو كل تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الاتي
:

1 65 هود . 2 44 فاطر .

1 الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفسا ،

137 ومنه قوله تعالى { واشتعل الراس شيبا }1،

وقوله تعالى : { فان طبن لكم عن شيء منه نفسا }2 .

تقدير الكلام في الامثلة السابقة : طابت نفس الرجل ، وقس عليه .

2 المفعول به ، نحو : رفعت الطالب منزله ، وجنينا الارض قطنا ،

138 ومنه قوله تعالى { وفجرنا الارض عيونا }3 .

والتقدير : رفعت منزلة الطالب ، وقس عليه .

3 المبتدا ، نحو : اخوك احسن منك خلقا ، ومحمد اغزر منك علما ،

139 ومنه قوله تعالى { الله اسرع مكرا }4 .

والتقدير : خلق اخوك احسن من خلقك ، وقس عليه .

حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب .

* تمييز ملحوظ غير منقول او محول : اي انه غير منقول عن فاعل ،
او مفعول ،

او مبتدا ، بل هو كلمة جديدة تضاف الى الجملة لكشف جهة غامضة في نسبة
التعجب الى المتعجب منه ، نحو : لله دره فارسا ، او لله دره من
فارس ،

ونحو : اكرم بمحمد عالما ، واكرم بمحمد من عالم ،

ونحو : وحسبك به ناصرا ، وحسبك به من ناصر ،

ونحو : وعظمت بطلا ، وعظمت من بطل .

وهذا النوع من التمييز يجوز فيه النصب ، والجر كما هو واضح من الامثلة

السابقة ، ومرد جواز النصب او الجر ليزول اللبس فيه بين التمييز والحال ، فدخول
” من ” في مثل قولهم ” لله دره من فارس ” ، خلص الكلمة
للتمييز ، وابعدها عن شبهة الحال ، فاذا قلنا : اكرم به فارسا ، جاز
في كلمة ” فارس ” النصب على التمييز ، او الحال .

1 4 مريم . 2 4 النساء . 3 12 القمر . 4 21 يونس
.

140 ومنه قوله تعالى : { ثم يخرجكم طفلا }1 .

فقد اعرب بعض النحاة” طفلا ” حالا ، وحسنوا ذلك ، وعليه قال ابن السراج
: ان التمييز اذا لم يسم عددا معلوما : كالعشرين والثلاثين جاز تبيينه بالواحد للدلالة
على الجنس ، وبالجمع اذا وقع الالباس (2) .

العامل في التمييز الملحوظ :

هناك رايان في نوع العامل في التمييز الملحوظ :

* الراي الاول وهو الارجح يرى ان العامل فيه هو نفس العامل الذي تضمنته الجملة
.

* والراي الثاني يقول : ان العامل فيه هو الجملة نفسها .

ثانيا تمييز ذات او مفرد ، ويسمى التمييز الملفوظ .

وهو الاسم النكرة الذي يذكر لبيان اسم قبله ، وينقسم الى اربعة انواع :

1 تمييز العدد ، نحو : اشتريت خمس كراسات ، وعندي خمسة عشر كتابا ،

141 ومنه قوله تعالى : { اني رايت احد عشر كوكبا }3 .

2 تمييز المقادير ، وينقسم الى ثلاثة انواع :

* تمييز وزن ، نحو : اعارني جاري رطلا زيتا ، واشتريت كيلا عنبا .

* كيل ، نحو : بعت صاعا قمحا ، وعندي اردب ذرة .

* مساحة ، نحو : املك فدانا ارضا ، وابتعت مترا صوفا .

3 التمييز الواقع بعد شبه تلك المقادير ، نحو : عندي وعاء سمنا ،

وما في السماء موضع راحة سحابا .

1 5 الحج .

2 الاصول في النحو ، لابن السراج ، ج1 ص 227 .

3 4 يوسف .

142 ومنه قوله تعالى : { ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره }1 .

يلاحظ من الامثلة السابقة ان كلمة ” وعاء ” ليست مما يكال به ، وانما
هو شبيه بالكيل ، ومثله كلمة ” راحة ” فليست من المساحة في شيء ،
ولكنها تشبهها ، وقس عليه.

4 ما كان فرعا للتمييز ، وهو كل اسم تفرع عن الاصل ، نحو :
املك خاتما فضة ، ولبيتنا باب حديدا ، وهذا النوع من التمييز يجوز فيه الجر
ايضا ، فنقول : املك خاتم فضة ، او من فضة ، ولبيتنا باب حديد
، او باب من حديد .

العامل في التمييز الملفوظ هو المميز بلا خلاف .

فوائد وتنبيهات :

1 يراعى في الاسم الواقع بعد اسم التفضيل وجوب النصب على التمييز ، ان لم
يكن من جنس ما قبله ، لكونه فاعلا في المعنى ، نحو : محمد اسمى
خلقا ، وعلي

اكبر قدرا ، فالتمييز ” خلقا ، وقدرا ” في المثالين السابقين ونظائرها ، يصلح
جعله فاعلا في المعنى بعد تحويل اسم التفضيل فعلا ، والتقدير : محمد سمى خلقه
، وعلي كبر قدره .

فان كان التمييز من جنس ما قبله او بعضا من جنس ما قبله ، اي
لم يكن فاعلا في المعنى ، بحيث يصح وضع لفظ ” بعض ” مكانه ،
وجب جره بالاضافة الى افعل ، نحو : انت اكرم جار ، واخي افضل معلم
، فيصح ان نقول : انت بعض الجيران ، اخي لا يجوز تقديم التمييز على
عامله المميز ان كان ذاتا ، فلا يجوز في قولهم : عشرون درهما ، ان
نقول : درهما عشرون ، ولا في مثل قولهم : رطل عسلا ، ان نقول
: عسلا رطل .

1 8 الزلزلة .

ولا يجوز تقديمه على عامله ان كان فعلا جامدا ، نحو : ما اكرمه رجلا
! فلا يجوز ان نقول : رجلا ما اكرمه ، ونحو : نعم محمد صديقا
، فلا نقول : صديقا نعم محمد ، ولكن يجوز توسطه بين العامل ومرفوعه اذا
كان العامل فعلا متصرفا ، نحو : طاب نفسا محمد ، وعظم خلقا خليل .

بل وجوز بعض النحاة تقديمه على عامله اذا كان فعلا متصرفا {1} ،

نحو : نفسا طاب محمد ، وشيبا اشتعل الراس ،

82 ومنه قول الشاعر المخبل السعدي ، وقيل لغيره :

اتهجر ليلى بالفراق حبيبها ؟ وما كان نفسا بالفراق تطيب

3 الاصل في التمييز ان يكون جامدا ، ويجوز فيه ان ياتي مشتقا ، وذلك
اذا كان

وصفا ناب عن موصوفه ، نحو : لله درك عالما ، ولله دره فارسا ،
واصل الكلام : لله درك رجلا

عالما ، ولله دره رجلا فارسا .

4 الاصل في التمييز ان يكون نكرة ، ويجوز فيه ان ياتي معرفة لفظا ،
ولكنه يؤول بمعنى

النكرة ، نحو : طبت النفس ، والتقدير : طبت نفسا .

143 ومنه قوله تعالى : { الا من سفه نفسه }2 .

وقوله تعالى : { وكم اهلكنا من قرية بطرت معيشتها }3 .

83 ومنه قول الشاعر رشيد بن شهاب اليشكري :

رايتك لما ان عرفت وجوهنا صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو

5 قد ياتي التمييز للتاكيد ، لا لازالة الابهام ، نحو : املك من المجلدات
خمسين

مجلدا ، ومنه قوله تعالى { ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا }4
.

1 اجازه الكسائي والمازني والمبرد ، ومنعه سيبويه ، واكثر النحاة .

2 130 البقرة . 3 58 القصص .

4 58 القصص .

” فمجلدا ، وشهرا ” كل منها جاء تمييزا الغرض منه التوكيد ، وليس ازالة
الابهام ،

84 ومنه قول الشاعر :

والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا ، وامهم زلاء منطيق

5 لا يكون التمييز الا اسما صريحا ، ولا يجيء جملة ، ولا شبه جملة
.

6 لا يجوز تعدد التمييز ، فلا يصح ان نقول : عندي رطل خلا زيتا
.

7 في مثل قولهم : امتلا الاناء ماء ، ” فماء ” تمييز ، وهو
مميز للشيء الذي ملا الاناء . ومثله قولهم : يالك رجلا ! ويالها مدينة !

تمييز العدد

ينقسم تمييز العدد الى قسمين :

1 تمييز العدد الصريح . 2 تمييز كنايات العدد .

تمييز العدد الصريح هو ما جاء ليصف اسما قبله بلفظه الصريح ،

نحو : اشتريت خمسة كتب .

اما تمييز كنايات العدد ، هو ما جاء للتعبير عن شيء معين بلفظ غير صريح
للدلالة عليه ، ومن الفاظ كنايات العدد : ” كم ” الاستفهامية ، والخبرية ،
و كاي او كاين ، وكذا ، وكيت ، وذيت ، وبضع ، ونيف .

اولا تمييز العدد الصريح :

تذكيره وتانيثه :

لابد للعدد ان يذكر ويؤنت وفقا لتذكير التمييز وتانيثه ، وذلك حسب المكونات العددية الاتية
:

1 العددان : واحد واثنان ، يذكران مع المذكر ، ويؤنثان مع المؤنث .

نحو : جاء رجل واحد ، وجاء رجلان اثنان ، ووصلت امراة واحدة ،

ووصلت امراتان اثنتان . ويكون هذا في العدد المفرد ، كما في الامثلة السابقة ،
وفى العدد المركب ، نحو : سافر احد عشر رجلا ، وحضر الحفل احدى عشرة

فتاة ، وحضر الى المدرسة واحد وعشرون طالبا ، وحضرت الى المدرسة احدى وثلاثون طالبة.

ومنه قوله تعالى : { احد عشر كوكبا }1 ، وقوله تعالى : { اثنا
عشر شهرا }2 ،

1 4 يوسف . 2 36 التوبة .

وقوله تعالى { اثنتا عشر عينا }1 ، وقوله تعالى { اثني عشر نقيبا }2
،

وقوله تعالى { اثنتي عشرة اسباطا }3 .

2 الاعداد من ثلاثة الى تسعة ، يخالف العدد المعدود ، فهي تذكر مع المعدود
المؤنث ، وتؤنث مع المعدود المذكر .

نحو : اكلت ثلاثة تفاحات ، وعندي تسع كراسات .

ونحو : امضيت في المدينة خمسة ايام ، وارسلت اربعة خطابات .

* واذا كان العدد مركبا خالف الجزء الاول من العدد المعدود تذكيرا وتانيثا وطابقه الجزء
الثاني .

نحو : حضر ثلاث عشرة طالبة ، وسافر تسعة عشر طالبا .

* واذا كان العدد معطوفا خالف الجزء الاول المعدود وبقى لفظ العقد على حاله ،
لان صورته

لا تتغير . نحو : ذهب في الرحلة اربع وخمسون طالبة ،

ونحو : وتغيب عن الحفل الختامي ستة واربعون طالبا .

3 العدد عشرة : يخالف العدد عشرة اذا كان مفردا معدوده تذكيرا وتانيثا .

نحو : غادر مقر الاجتماع عشرة رجال ، وحضر الحفل عشر نساء .

* اما اذا كانت مركبة فتوافق المعدود كما ذكرنا ، نحو : اشتريت خمسة عشر

قلما ، وقرات اربع عشرة سورة .

4 الفاظ العقود : وهي عشرون وثلاثون الى تسعين ، وكذلك المائة والالف ، لا
تتغير صورتها مع المعدود ، فتبقى كما هي تذكيرا وتانيثا .

نحو : في مكتبتنا تسعون مجلدا ، وفى مكتبتنا عشرون صحيفة .

ونحو : اشترك في المهرجان مئة طالب ، واشترك في المهرجان مئة طالبة .

ونحو : في المكتبة الف كتاب ، وفى الحديقة الف شجرة .

1 60 البقرة . 2 12 المائدة .

3 160 الاعراف .

صياغة العدد على وزن ” فاعل ” :

* يصاغ العدد على وزن فاعل للدلالة على الترتيب ، من اثنين وعشرة وما بينهما
، ويسمى العدد الوصفي ، ويكون نعتا لمعدوده ، ويطابقه في التذكير والتانيث ، والتعريف
والتنكير ، والاعراب .

نحو : فاز محمد بالمركز الثاني ، وفازت فاطمة بالمرتبة الثانية ،

ونال اخى الترتيب الخامس ، وقرات المتسابقة السورة العاشرة .

* اما العدد ” واحد وواحدة ” فيعدل عنهما بالاول للمذكر والاولى للمؤنث .

نحو : فاز صديقي بالمركز الاول ، وفازت عائشة بالمرتبة الاولى .

* واذا كان العدد ” واحد وواحدة ” مركبا او معطوفا فلا يعدل بهما .

نحو : قرات الفصل الحادي عشر ، وقرات الاية الحادية عشرة من سورة البقرة .

وانقضى اليوم الحادي والعشرين من الشهر ، وهلت علينا الليلة الحادية والعشرون .

* واذا كان العدد مركبا او معطوفا صيغ الجزء الاول فقط على وزن فاعل ،
ويبنى المركب منه على فتح الجزاين . نحو: ولد الرسول الكريم في اليوم الثاني عشر
من

شهر ربيع الاول . نحو : سافر الفوج الثاني عشر والثالث عشر من حجاج البحر
.

وقرات القصيدة الثانية عشرة ، والتاسعة عشرة من ديوان المتنبي .

* ويكون معربا فيما عدا ذلك .

نحو: انتهيت الى الحزب الثاني والعشرين من القران الكريم .

وقرا المتسابق الاية السابعة والستين من سورة الاعراف .

تعريف العدد وتنكيره :

ياتي العدد نكرة كما مثلنا سابقا ، وياتي معرفا بال في المواضع التالية :

1 اذا كان العدد مركبا تدخل ال على الجزء الاول منه .

نحو : وصل الثلاثة عشر لاعبا الذين شاركوا في مباراة الامس .

2 اذا كان العدد معطوفا تدخل ال على المعطوف والمعطوف عليه .

نحو : اشترك في الرحلة الخمسة والاربعون طالبا .

3 اذا كان العدد مضافا ، تدخل ال على المضاف اليه .

نحو : تفوق في المسابقة خمسة الطلاب الاوائل .

4 اذا كان العدد من الفاظ العقود تدخل ال عليه .

نحو : قرات العشرين اية المقررة في المسابقة .

قراءة العدد :

اذا اردنا قراءة الاعداد او كتابتها ، يجوز لنا ان نبدا بالمرتبة الصغرى ، او
الكبرى

في الاعداد التي تزيد عن المائة والالف ومضاعفاتهما .

فلو اردنا قراءة العدد ” 135 ” كتاب او صحيفة ، او كتابته ، فانه
يكون على النحو

الاتي : في المكتبة خمسة وثلاثون ومائة كتاب . وفي المكتبة خمس وثلاثون ومائة

صحيفة ، ويصح ان نقول : في المكتبة مائة وخمسة وثلاثون كتابا .

وفى المكتبة مائة وخمس وثلاثون صحيفة .

والعدد ” 1654 ” ريال او رسالة ، يقرا ويكتب هكذا :

سحبت من البنك اربعة وخمسين وستمائة والف ريال .

وسحبت من البنك الفا وستمائة واربعة وخمسين ريالا .

وصل البريد اربع وخمسون وستمائة والف رسالة .

ووصل البريد الف وستمائة واربع وخمسون رسالة .

والعدد ” 1537624 ” كتاب .

طبعت الوزارة اربعة وعشرين وستمائة وسبعة وثلاثين وخمسمائة الف ومليون

كتاب ، وطبعت الوزارة مليونا وخمسمائة وسبعة وثلاثين الفا وستمائة واربعة وعشرين كتابا .

تنبيه :

يكون التمييز تابعا لاخر رقم تنتهي به القراءة او الكتابة .

حالات اعراب تمييز العدد :

1 العدد من ثلاثة الى عشرة يكون تمييزه جمعا مجرورا هذا على المشهور والصحيح ان
يعرب المعدود في هذا المقام مضافا اليه .

نحو : معي ثلاثة اقلام ، وفى الحقيبة عشر كراسات .

2 العدد من احد عشر الى تسع وتسعين يكون تمييزه مفردا منصوبا .

نحو : سافر احد عشر حاجا ،

ومنه قوله تعالى { اني رايت احد عشر كوكبا }1 .

ونحو : في الحديقة سبع وعشرون شجرة ،

ومنه قوله تعالى { هذا اخي له تسع وتسعون نعجة }2 .

3 العدد مئة والف ومضاعفاتها يكون تمييزها مفردا مجرورا بالاضافة ايضا .

نحو : يرتاد المكتبة مئة طالب ، وفي المزرعة مئة شجرة .

ونحو : في المكتبة خمسة الاف كتاب ، ووصل الى مكة الف حاجة .

حالات اعراب العدد :

1 العددان واحد واثنان لاياتيان الا بعد المعدود ويعربان صفة له .

نحو : وصل رجل واحد ، وفاز طالبان اثنان . وغالبا لايستعملهما العرب ، ويكتفون

بذكر المعدود مفردا او مثنى للدلالة عليهما . نحو : دخل القاعة رجل ،

وغادرها اثنان .

1 4 يوسف . 2 23 ص .

ولا يصح تقديمهما على المعدود ، فلا نقول : وصل واحد رجل ، وقام اثنان
رجلان .

2 العدد من ثلاثة الى عشرة ، والمائة والالف تعرب حسب موقعها من الجملة ،
فقد تعرب فاعلا ، نحو : استشهد في المعركة اربعة جنود ، وحضر الحفل مائة
زائر .

وقد تعرب مفعولا به ، نحو : رايت تسع سيارات تسير في قافلة .

او مبتدا ، نحو : لدى ثلاثة اصدقاء .

ومنه قوله تعالى { في كل سنبلة مائة حبة }1

او خبرا ، نحو : هذه عشرة اقلام .

ومنه قوله تعالى : { تلك عشرة كاملة }2 .

او مضافا اليه ، نحو: حان وصول خمسة لاعبين للاشتراك في المباراة ،

ومنه قوله تعالى : { اطعام عشرة مساكين }3 .

3 الاعداد المركبة : تكون مبنية على فتح الجزاين ، نحو : وصل احد عشر

زائرا ، وسلمت على تسعة عشر ضيفا ، ومنه قوله تعالى { عليها تسعة عسر
}4 .

ما عدا العدد ” اثنان ” مفردا او مركبا فانه يعرب اعراب المثنى ، يرفع
بالالف وينصب ويجر

بالياء ، نحو : اشترك طالبان اثنان في مسابقة القران الكريم ، وكرمت المدرسة فائزين
اثنين ، واثنت المديرة على طالبتين اثنتين .

ونحو قوله تعالى : { ان عدة الشهور اثنا عشر شهرا }5 ،

وقوله تعالى : { وبعثنا فيهم اثني عشر نقيبا}6 ،

ونحو : مررت باثني عشر معلما .

1 261 البقرة . 2 196 البقرة . 3 89 المائدة .

4 30 المدثر . 5 36 التوبة . 6 12 المائدة .

4 الفاظ العقود : تعرب حسب موقعها من الجملة ، اعراب الملحق بجمع المذكر السالم
، ترفع بالواو نحو : حضر عشرون مدرسا ، وتنصب وتجر بالياء ، نحو :

ابتعت ثلاثين كتابا ،

ومنه قوله تعالى : { انها محرمة عليهم اربعين سنة }1 .

146 وقوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلا }2 .

وقوله تعالى : { فتم ميقات ربه اربعين ليلة }3 .

ونحو : اشتريت ثوبا باربعين ريالا .

5 الاعداد المعطوفة من واحد وعشرين الى تسع وتسعين : يعرب العدد المعطوف اعراب ما
قبله رفعا ونصبا وجرا .

نحو : سافر ثلاثة وعشرون مبتعثا ، وكرمت المدرسة اربعا وثلاثين طالبة ،

واطلعت في المكتبة على سبعة وعشرين كتابا .

فوائد وتنبيهات :

1 لاستعمال العدد ” 8 ” عدة حالات .

ا اذا كان مفردا :

* ان كان مضافا بقيت ياؤه ، نحو : جاء ثمانية رجال ، ورايت ثماني
نساء .

* ان عري عن الاضافة وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه مع تانيثه ،

نحو : حضر من الطلبة ثمانية ، وصافحت من المدرسين ثمانية .

* وان عري عن الاضافة ، وكان المعدود مؤنثا ، عومل معاملة الاسم المنقوص

( تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر ) .

1 26 المائدة . 2 155 الاعراف .

3 142 الاعراف .

نحو : حضر من الطالبات ثمان ، ومررت بثمان ،

ومنه قول الشاعر في حالة الرفع :

لها اثنان اربع حسان واربع فتغرها ثمان

والنصب نحو : اشتريت من الكراسات ثمانيا .

كما يجوز منعه من الصرف ، نحو : غرست من الشجرات ثماني .

ب ان كان العدد ” 8 ” ثمانية مركبا ، او معطوفا فله عدة حالات
ايضا .

* ان كان معطوفا والمعدود مذكرا تفتح ياؤه ، نحو : اشتريت ثمانيا وعشرين كتابا.

* وتسكن ياؤه ان كان مركبا والمعدود مؤنثا مرفوعا او مجرورا .

الرفع نحو : تخرج من الجامعة ثماني عشرة طالبة .

والجر نحو : التقت المديرة بثماني عشرة معلمة .

* وتحذف ياؤه مع كسر النون وفتحها في حالة النصب .

نحو : حفظت ثمان عشرة اية ، وصافحت ثمان عشرة زائرة ،

ومنه قول الشاعر :

ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمان عشرة واثنتين واربعا

2 الاعداد المفردة من ثلاثة الى تسعة تخالف المعدود تذكيرا وتانيثا ، كما ذكرنا ،
ومرد التذكير والتانيث فيها الى المفرد من لفظ المعدود .

نحو : هذه خمسة خطابات .

فكلمة ” خطابات ” جمع مؤنث سالم ، ومفردها ” خطاب ” ، وهو مفرد
مذكر ، لذلك راعينا لفظ المفرد دون غيره ، فخالف العدد المعدود في التركيب السابق
.

ونحو : امضيت في مكة المكرمة سبع ليال .

” فليال ” جمع ” ليلة ” ، وليلة مفرد مؤنث ، لذلك ذكرنا العدد
مع جمعها ، على الرغم انه يوحي بالتذكير . ونحو : اعطيت البائع تسعة دريهمات
،

وفي قريتنا ثلاثة جبيلات .

ومنه قوله تعالى : { ياكلهن سبع عجاف }1 .

2 تمييز الثلاثة الى العشرة ، ان كان اسم جمع ، كقوم ، ورهط ،
او اسم جنس ، كشجر ، وتمر ، وواحده شجرة ، وتمرة ، يجوز جره
بمن ، نحو : جاء اربعة من

القوم ، واكلت خمسة من التمر ، ومنه قوله تعالى { فخذ اربعة من الطير
}2 .

ويجوز جره بالاضافة ، نحو قوله تعالى { وكان في المدينة تسعة رهط }3 .

85 ومنه قول الشاعر :

ثلاثة انفس وثلاث ذود لقد جار الزمان على عيالي (4)

3 الاعداد المركبة من احد عشر الى تسعة عشر ما عدا اثني عشر ، تعرب
بالبناء على فتح الجزاين ، وسبب بناء العجز تضمنه معنى حرف العطف .

نحو : جاء خمسة عشر طالبا .

من هنا كان سبب اعراب صدر العدد ” اثني عشر ” وعدم بنائه مطلقا ،
والسبب فى ذلك وقوع العجز من الصدر موقع النون ، وما قبل النون يكون دائما
محل اعراب لا محل بناء ، والدليل على موقع العجز من الصدر في ” اثني
عشر ” موقع النون ، عدم الاضافة كما هو الحال في قولنا : احد عشرك
، وخمسة عشرك ، فلا تقول :

اثني عشرك ، لعدم الاضافة كما ذكرنا .

4 يجوز في الاعداد المركبة اضافتها الى غير مميز ، نحو : هذه ثلاثة عشر

خالد ، ما عدا ” اثني عشر ” فانه لا يضاف ، واذا اضيف العدد
المركب ، فالاكثر ان يبقى الجزءان على بنائهما ، نحو : هذه ستة عشرك ،
بفتح الجزاين في جميع الحالات ، وقد يعرب العجز مع بقاء الصدر على بنائه ،
نحو : هذه خمسة عشرك ، بجعل عشر مضافا اليه لخمسة .

1 12 يوسف . 2 260 البقرة . 3 48 النمل .

4 الزود من الابل ما كان بين الثلاثة والعشرة .

5 يعطف على الفاظ العقود كلمة ” نيف ” وهى كناية عن عدد مبهم من
واحد الى

تسعة ، وتكون بلفظ المذكر دائما . نحو : وصل عشرون متسابقا ونيف .

6 العددان “1 ، 2 ” واحد واثنان لا يضافان الى مفرد مطلقا ، فلا
نقول : واحد رجل ، او واحدة بنت .

* كما يستعمل العدد ” 1 ” واحد مع العشرة بصيغة احد ، واحدى فقط
.

نحو : احد عشر ، واحدى عشرة .

* اما العدد ” 2 ” اثنان فيستعمل مع العشرة بالتوافق ، مؤنث مع المؤنث
، ومذكر مع المذكر . نحو : اثنا عشر ، واثنتا عشرة .

* ومع الفاظ العقود يستعمل كل من العددين ” 1 ” ، و” 2 ”
واحد ، واثنين ، معطوفا عليه .

نحو : واحد وعشرون ، او الحادي والعشرون ، بوجوب التعريف اذا كان لفظ العقد
معرفا ، ويصح التنكير في العددين ، نحو : حادي وعشرون .

ونحو : واحدة وعشرون ، والحادية والعشرون ، وحادية وعشرون .

وكذا مع العدد ” 2 ” اثنين ، نحو : اثنان وعشرون ، او اثنتان
وعشرون ، او ثنتان وعشرون .

8 اذا قصد من الوصف بعض عدده اضيف اليه ، نحو : كان محمد ثاني
اثنين ،

وابراهيم رابع اربعة .

147 ومنه قوله تعالى : { اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين }1 .

وقوله تعالى : { لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة }2 .

9 ان الوصف العددي لا يصاغ من الفاظ العدد ، وانما صياغته من الثلث ،

والربع ، والعشر . . . الخ .

10 يجوز صياغة الوصف من العدد المعطوف عليه لفظ عقدي .

1 40 التوبة . 2 73 المائدة .

نحو : هذا ثالث ثلاثة وعشرين ، وذاك خامس خمسة وثلاثين ،

وذلك باضافة ” ثلاثة وعشرين ” الى الوصف ” ثالث ” ، وقس عليه المثال
الثاني .

11 يجب عطف الفاظ العقود من عشرين الى تسعين ، على اسم الفاعل العددي بحالتيه
، نحو : جاء الطالب الخامس والعشرون ، وكافات الطالب الخامس

والعشرين ، ونحو : فازت الطالبة الحادية والعشرون .

وفى تلك الاحوال لا يجوز حذف واو العطف ، اذ لا يجوز القول :

جاء الطالب الحادي العشرون ، او جاء خامس عشرون ،

كما هو الحال في قولنا : الحادي عشر ، والرابع عشر .

12 اذا تاخر العدد عن المعدود جاز فيه التذكير والتانيث .

نحو : جاء رجال ثلاثة ، وجاء رجال ثلاث .

واتباع الاحكام التي سبق ذكرها حسب قواعد العدد افضل .

فالاحسن ان نقول : جاء رجال خمسة ، وكرمت المعلمة طالبات خمسا.

13 اذا اضيف العدد المفرد فيه ثلاثة اوجه :

* ادخال ” ال ” التعريف على المضاف اليه ، وهذا افضل وجه ،

نحو : جاء خمسة الرجال ، وكافات ثلاث الطالبات .

* ادخال ” ال ” التعريف على العدد والمعدود معا ، اي على المضاف والمضاف

اليه ، نحو : وصل الاربعة الفائزون ، والتقيت بالخمس الفائزات .

* ادخال ” ال ” التعريف على المضاف دون المضاف اليه ،

نحو : جاء التسعة لاعبين ، وشاهدت الثلاث مباريات .

14 اما اذا كان العدد مركبا فالافضل ادخال ” ال ” التعريف على الجزء الاول

منه ، نحو : غادر القاعة السبعة عشر رجلا ، وحضر الاجتماع الخمس عشرة معلمة
.

15 اذا كان العدد من الفاظ العقود دخلت ” ال ” التعريف عليه مطلقا .

نحو : سافر الثمانون حاجا ، واثمرت العشرون شجرة .

16 في حالة العطف على الفاظ العقود ، تدخل ” ال ” على المعطوف والمعطوف
عليه ، نحو : قدم الخمسة والتسعون حاجا ، وغادرت الخمس والسبعون حاجة .

17 يتفق الحال والتمييز في عدة امور هي :

الاسمية ، والتنكير ، والفضلة ، والنصب ، وازالة الابهام .

فكل منهما فضلة منصوب رافع للابهام .

18 ويفترقان في عدة امور هي :

* يجيء الحال جملة ، او شبه جملة ، ولا يكون التمييز الا اسما مفردا
.

* الحال قد يتوقف عليه معنى الكلام .

نحو قوله تعالى : { وما خلقنا السموات والارض وما بينهما لاعبين }1 .

والتمييز ليس كذلك .

* الحال مبينة للهيئات ، والتمييز مبين للذوات والنسب .

* تتقدم الحال على عاملها اذا كان فعلا متصرفا ، او وصفا شبيها بالفعل ،
ولا يجوز تقديم التمييز على عاملها في الراي الصحيح .

* يجوز تعدد الحال ، ولا يجوز تعدد التمييز .

* حق الحال الاشتقاق ، وحق التمييز الجمود ، وقد يتعاكسان ، فتاتي الحال جامدة
،

نحو : جئت ركضا .

148 ومنه قوله تعالى { ياتينك سعيا }2 .

وياتي التمييز مشتقا :

نحو : ” لله دره فارسا ” ، لذلك يجوز جر التمييز المشتق ” بمن
” لتفريقها عن الحال

فنقول : ” لله دره من فارس ” .

1 38 الدخان . 2 260 البقرة .

* تاتى الحال مؤكدة لعاملها ، والتمييز خلاف ذلك .

* تتضمن الحال معنى ” في ” ، وتتضمن التمييز معنى ” من ” .

19 لا يجوز الفصل بين العدد وتمييزه ، الا في الضرورة الشعرية ، فلا يجوز
ان نقول : شاهدت ثلاثة عشر يتدربون لاعبا .

20 لا فرق في التذكير ، والتانيث بين ان يكون العدد مقدما ، او مؤخرا
،

نحو : زارني ثلاثة رجال وخمس نساء ، او : زارني رجال ثلاثة ونساء خمس

 

  • اعراب التمييز اولى ثانوي
  • التمييز
  • تمييز ذات
  • ما هو التمييز
السابق
عبدالله السيف
التالي
البنات العسولات