السؤال : استمعت ، ورايت ، حديثا ، بخصوص استخدام الكحل في العين ، فقد
استخدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الاثمد ، وقال : انه ينمى الرموش ،
ويزيد من قوة الابصار ، فهل من السنة استخدام هذا الكحل ؟ وما هو كحل
الاثمد ( تعريفه ، وتفسيره ) ؟ واين يمكن ايجاده ؟ ولدي كحل احمر اللون
مكتوب عليه انه اثمد ، كما كتب على الزجاجة الحديث السابق ، وقد اشتراه قريب
لي من المملكة العربية السعودية . تذكروني جميعا بالدعاء .
الجواب :
الحمد لله
اولا :
الاثمد نوع من انواع الكحل ، وهو اجودها ، ويوجد في الحجاز ، والمغرب ،
واصبهان ، وغيرها من الدول ، وهو في الاصل “حجر” اسود يميل الى الحمرة ،
يدق ، ويصنع منه كحلا للعينين .
قال مرتضى الزبيدي رحمه الله :
“الاثمد ” حجر الكحل ، وهو اسود الى حمرة ، ومعدنه باصبهان ، وهو اجوده
، وبالمغرب ، وهو اصلب” .
“تاج العروس” (4/468) .
وقال المباركفوري رحمه الله :
يكون في بلاد الحجاز ، واجوده يؤتى به من اصبهان .
“تحفة الاحوذي” (5/365) .
وقال ابن القيم رحمه الله :
واجوده : السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله املس ليس فيه شيء من الاوساخ
.
“زاد المعاد في هدي خير العباد” (4/283) .
ثانيا :
جاء في السنة النبوية احاديث صحيحة ان النبي صلى الله عليه وسلم استخدم الكحل ،
وحث على التكحل بالاثمد خاصة ؛ لمزاياه ، ومن ذلك :
1. عن ابن عباس رضي الله عنهماال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (ان خير اكحالكم الاثمد يجلو البصر وينبت الشعر) رواه ابو داود (3878) والنسائي (5113)
وابن ماجه (3497) ، وصححه الالباني في “صحيح ابي داود” .
2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(اكتحلوا بالاثمد فانه يجلو البصر ، وينبت الشعر) رواه الترمذي (1757) ، وصححه الالباني في
“صحيح الترمذي” .
3. وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : (عليكم بالاثمد فانه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر) اخرجه
الطبراني في “الكبير” (1/109 ، رقم 183) وحسنه المنذري والعراقي وابن حجر ، انظر “الترغيب
والترهيب” (3/89) و “فتح الباري” (10/157) .
ومعنى (يجلو البصر) اي : يحسن النظر ، ويزيد نور العين .
(وينبت الشعر) المراد بالشعر هنا : الهدب ، وهو الذي ينبت على اشفار العين .
انظر “عون المعبود” (11/75) .
وقد نص العلماء على استحباب استخدام الكحل ، خاصة الاثمد منه .
قال ابن القيم رحمه الله في فوائد الكحل بعامة :
وفي الكحل : حفظ لصحة العين ، وتقوية للنور الباصر ، وجلاء لها ، وتلطيف
للمادة الرديئة ، واستخراج لها ، مع الزينة في بعض انواعه ، وله عند النوم
مزيد فضل ؛ لاشتمالها على الكحل ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها ، وخدمة
الطبيعة لها ، وللاثمد من ذلك خاصية .
“زاد المعاد” (4/257) .
وقال رحمه الله في فوائد الاثمد خاصة :
ينفع العين ويقويها ، ويشد اعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح
ويدملها ، وينقي اوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع اذا اكتحل به مع العسل المائي
الرقيق ، واذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار : لم
تعرض فيه خشكريشة – اي : قشرة – ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ،
وهو اجود اكحال العين ، لا سيما للمشايخ [كبار السن] ، والذين قد ضعفت ابصارهم
، اذا جعل معه شيء من المسك .
“زاد المعاد في هدي خير العباد” (4/283) .
ثالثا :
الكحل من انواع الزينة التي تتزين بها المراة ، وعلى هذا ، فلا يجوز للمراة
اظهاره امام الرجال الاجانب ، كما لا ينبغي للرجل ان يقصد التزين به .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
والاكتحال نوعان :
احدهما : اكتحال لتقوية البصر ، وجلاء الغشاوة من العين ، وتنظيفها وتطهيرها بدون ان
يكون له جمال ، فهذا لا باس به ، بل انه مما ينبغي فعله ؛
لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولا سيما اذا كان
بالاثمد .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال ، والزينة ، فهذا للنساء مطلوب ؛ لان
المراة مطلوب منها ان تتجمل لزوجها .
واما الرجال : فمحل نظر ، وانا اتوقف فيه ، وقد يفرق فيه بين الشاب
الذي يخشى من اكتحاله فتنة ، فيمنع ، وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من
اكتحاله ، فلا يمنع .
“مجموع فتاوى الشيخ العثيمين” (11/73) .
فتبين بهذا ان الاثمد نوع من انواع الكحل ، وهو يميل الى الاحمرار ، وله
خاصية تقوية البصر ، وتنظيف العين ، ويستحب استخدامه للرجال والنساء ، الا انه لا
ينبغي للرجال استعماله اذا قصد به الزينة ، ولا يجوز للمراة اظهاره لغير محارمها وزوجها
- كحل الاثمد الاصلي
- صور كحل الاثمد
- صورة كحل الاثمد الاصلي
- عليكم بالاثمد