ساقوم بتسجيل بعض الافعال التي ترمز الى العين ، وهي اقوى من الاسماء ، خصوصا
ان كانت وقت استخدام الرقية الشرعية ، فمن يرى بالمنام من يتصارع معه ، او
الحق به الاذى ، او التعب ، او نظر اليه بحرارة ، او اسقطه على
الارض ، او يطارده : فعليه اخذ الاثر منه – وبدون تردد – مع احسان
الظن به .
فالمعجب والمازح قد يصيبان بالعين كما ذكرنا سابقا وسنذكر اغلب هذه التفاصيل باذن الله تعالى
.
اقوى هذه الرموز هي الاحراق ، فمن يرى من يحرقه من مستخدمي الرقية الشرعية ،
فعليه باخذ الاثر منه ، واغلب رؤى المرضى تكون برمز الاحراق .
كذلك من يشعر بالرؤيا بحرارة بجسمه ومعه شخص بالرؤيا ، فعليه باخذ الاثر .
والضرب بانواعه من : العض ، او الطرح ارضا او المطاردة .
قال تعالى : ( فاذا هم قيام ينظرون ) ، من خلال هذه الاية نقول
للمريض ومستخدم الرقية الشرعية :
من كان قائما وواقفا بالرؤيا وينظر اليك فخذ من اثره ، فقد ترادف القيام مع
النظر ، وقد سجلت رؤيا لاحد المرضى وفيها هذا الرمز : وقد رزقه الله الذرية
بعد اخذ الاثر ، وكان منذ ثماني سنين محروما منها .
ومنه ايضا قوله تعالى (على الارائك ينظرون) : فينطبق عليها ما ينطبق على الاية السابقة
.
كذلك محاولة خلع ونزع الملابس ، او دفع الباب للدخول على صاحب الرؤيا ، او
الدخول معه الى دورة المياة ( الحمام ) ، او السقوط بحضور احد ، وتحت
نظره .
ايضا اشعال عيون الغاز : فمن اشعلها [ يؤخذ من ] اثره ، واحدى الرؤى
راى فيها مستخدم الرقية الشرعية ان احداهن اطفات عين الغاز ، وبقيت عينان مشتعلتان ،
ولم تنطفئ .
فكان التعبير :
انها اخذت اثرا ممن اطفات عين الغاز ( ان كانت معروفة بالواقع ) وبقي عينان
لازالت مصابه بهما ، ولو نلاحظ رمزنا هذا لوجدناه يحتوي على لفظ العين ، وكذلك
هو مصدر حرارة وحرق ، وهذا من رموز العين بالمنام بشكل عام .
كذلك المسمار : ومن ادخل المسمار بجسد المريض ، او اعطى المريض مسمارا : فانه
يكون رمزا للعين .
ولو نلاحظ ان اول حروف كلمة ( مسمار ) هي : [ مس ] ،
والعين هي : مس من الجان ، والعكس في حال اخراجه ، كما في مثال
عين الغاز .
وساذكر رمز قويا ، وقد تكرر مع كثير من رؤى مصابي العين ، وقد تم
شرح عدة رؤى بالكتاب تحمل هذا الرمز ، وهو : الماء ، وهو مرادف لكلمة
العين ، فدائما نقول : [ عين الماء ] او : [ ماء العين ]
، والماء الذي يجري يطلق على مصدره كلمة : ( عين ) ، ومثاله (
عين زبيدة ) التي في طريق الحجاج ، او ( عين الزرقاء ) بقباء بالمدينة
المنورة ، وكثير من الايات القرءانية اشارت لهذا ، قال تعالى : (فيهما عينان تجريان
) وقال : ( عينا يشرب بها المقربون ) ، وقال : ايضا ( فانفجرت
منه اثنتا عشرة عينا ) ، وقال : ( فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد
علم كل اناس مشربهم ) ، وقال : ( فيهما عينان نضاختان ) .
ودخول الماء لغرفة المريض من مكان معين او منزل معين ، وهو متضايق بالرؤيا فيكون
دلالة على التشخيص ، وعلى التحديد ايضا ، وكون المريض يسبح بالماء بوجود شخص معروف
ينظر اليه فيكون هذا الشخص هو العائن وهذا ينطبق على المريض الذي يستخدم الرقية الشرعية
فقط – حتى لا يحدث لبس لدى القارئ الكريم – .
ومن قام برش المريض بالماء بالمنام او اغراقه بالماء يؤخذ من اثره .
ومن البس المريض ملابس ضيقة او ثقيلة او اي شيء غير مرغوب فيه ، او
البسه ملابس المرضى التي تلبس عادة بالمستشفى ، او من اخذ من المريض ملابسه او
حذاءه ، وكذلك من يدعو المريض بالمنام الى الكفر ، او يامره بما يوجب الكفر
، قال تعالى : ( ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم
كفارا حسدا من عند انفسهم ) ، فقد ترادف لفظ الحسد مع الكفر في هذه
الاية الكريمة ، ويوجد مثل شعبي منتشر عند الناس وهو : ( شين وقوي عين
) ، فكثير من مستخدمي الرقية الشرعية : يرون بالمنام اشخاصا يعرفونهم بالواقع ، وقد
تشوهت صورتهم واشكالهم ، او يتصرفون تصرفات مشينة خلاف الواقع .
وبالمثال السابق : ترادف قوة العين مع لفظ شين وهذا يحتمل ما ذكرناه سابقا من
ان اهل مصر يطلقون على المريض ( عيان ) ، والعيان عندنا في المملكة العربية
السعودية هو : من اشتهر بالاصابة بالعين ، فمستخدم الرقية حينما يرى بالمنام شخصا معروفا
وهو مريض عكس الواقع ، يكون هو المقصود لدى مستخدم الرقية ، فهو عيان :
( مريض ) ، بمعنى : عائن بتعبيرنا من يتجسس بالرؤيا يكون مقصودا لدينا ،
فالعرب تطلق على الجاسوس : ( عين ) ، وكذلك استراق النظر والسمع .
وفي احدى الرؤى لمريضة تستخدم الرقية الشرعية :
امراة تسترق النظر وهذا رمز للعين خصوصا انها بفترة استخدام للرقية وسبق ان شرحنا هذه
النقطة بمقدمة الباب .
كذلك عدسة الكاميرا والتصوير بانواعه .
والعين المجردة بالرؤيا : من رموز العين القوية فمن يحملها ، او كانت معه ،
يكون هو المقصود .
وساضرب مثالا : مريض ويستخدم الرقية الشرعية ، ويشتكي من قدمه فراى بالمنام ان قدمه
بها عينا ويقف بجواره او امامه شخصا يعرفه ، فلياخذ من اثره لانه هو المقصود
.
كذلك النحت : فكثير من الناس يطلقون لقب نحوت على العائن ، او من اشتهر
بقوة عينه فمن نحت بيت المريض او جسده او سيارته فيكون هذا الشخص هو المقصود
لدينا .
كذلك الانتظار من رموز العين فيتم تحويل الكلمة من ( ينتظرني ) الى : (
ينظرني ) بعد حذف حرف التاء .
لبس النظارة : لمن لا يلبسها بالعادة ، فالنظارة زيادة وتركيز بالنظر ، وكذلك هي
: عيون وعدسات وكما اندرج بين الناس اطلاق لفظ ( ابو اربعة عيون ) ،
لمن يلبس النظارة .
كذلك وجود اربعة عيون بشخص مجهول : يكون المقصود لدينا هو : من يلبس النظارة
بالعادة ، وهنا استفدنا من الرمز من الجهتين : ممن يلبسها بالعادة ، وممن لا
يلبسها .
كذلك الصقور والصقار : من رموز العين ، والصقر يتميز بحدة وقوة البصر ، فمن
يحمل الصقر بالرؤيا يكون هو المقصود لدينا .
كذلك الحديد : من رموز العين ، قال تعالى : ( فبصرك اليوم حديد )
، فمن ضرب المريض بالحديد ، او رجمه ، او حمله يكون هو المقصود .
كذلك الشربة او الشربة : حينما تعطى للمريض من شخص معروف ، فاحرفها الاولى تعطينا
كلمة [ شر ] .
وكذلك : ( الشراب ) ، وهو : الجورب ، ينطبق عليه نفس الشيء ،
لمن البسه المريض .
كذلك رمز : الربط ، فالمريض مربوط ومعطل عن الحركة وعن مصالحه .
كذلك اللحس واللعق للمريض : فمن لحس ولعق ، فهو رمز لتعلقه بالمريض ، وقد
تم شرح رؤيا تتحدث عن هذا الرمز .
بعض الاسماء التي يراها المريض ذات دلالة على العين ، وهي تشخيص لحالة المريض ،
وتكون احيانا اخرى ذات دلالة على العائن مع بقية رموز تكون بنفس الرؤيا تساند التعبير
.
فالرؤيا كتلة واحدة ولا يمكن تجزئتها ، ولكن بالنظر اليها والى حال ووضع صاحبها يكون
التعبير ، والاسماء التي سنذكرها لا يمكن الاعتداد بها وحدها ، وغالبا ما يكون مع
هذه الاسماء شخص اخر بالرؤيا ، وهو المقصود لدينا .
وان اتى الاسم وحده فيكون هذا تشخيص لحالته وعليه استخدام الرقية الشرعية .
واكرر مرة اخرى : ان هذا الموضوع خاص بالمرضى ، مستخدمي الرقية الشرعية وان الاسماء
التي تم تسجيلها من خلال الرؤى التي راها المرضى وكانت ذات دلالة واضحة للعين ،
وتم تعبيرها من خلال الايات القرانية والاحاديث النبوية او الامثال الدارجة بالمجتمع ، مع التنبيه
ان هذه الاسماء على سبيل المثال وليست على سبيل الحصر .
اسماء تدل على العين :
سهام =
قال عليه الصلاة والسلام ( النظرة سهم من سهام ابليس مسمومة ) ، وقد ورد
هذا الاسم بعدة رؤى لعدد من مرضى مستخدمي الرقية الشرعية وتم شرح احدها بالكتاب .
حمزة=
ويتم تحويلها الى همزة وجمعها همزات ، وقد امر الله نبيه صلى الله عليه وسلم
ان يستعيذ من همزات الشياطين ،
فقال سبحانه : { وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين }
بعض الاسماء التي تدور حول بعضها البعض مثل :
شعلان – مشعل – مشاعل – شعاع – وجميعها تدور على موضوع الاشعال .
متعب ومتعبة = ومنه يؤخذ المرض والتعب .
اثار = ومفردها اثر ، وهو ما ياخذه المعيون من العائن ، ولو وجد مع
هذه الاسماء شخص اخر بالرؤيا فيؤخذ من اثره .
كذلك اسماء ( القذافي – جارح – جراح – ثاقب – صدام – عدي )
وغيرها من الاسماء التي تكون لها ذات الدلالة .
سحر : وهو اسم مؤنث ومنتشر ومن العجيب ان هذا الاسم صريح لرمز السحر وليس
العين ولكني اجده رمزا للعين فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( ان من البيان
لسحرا ) ، ودائما ما نصف شدة اعجابنا بشيء بقولنا :
قد سحرني ، اي : اعجبني اما بجماله او اسلوبه او كلامه .
بعض الاسماء للعوائل او الالقاب تدل على العين مثل :
بو عينين – المنظور – الحكيم – الطبيب ، وغيرها مما تكون له دلالة على
العين او العلاج وبعضها يكون رمزا للعلاج .
كذلك اسم : رقية يدل على توجه المريض للعلاج بالرقية ، وكثير من رؤى المرضى
تحمل هذا الرمز .
بعض الاماكن تدل على العين كونها تحمل الاسم صراحة مثل : مدينة العين بالامارات فمن
سكنها بالرؤى لمن لا يسكنها بالاصل وهو مريض فتكون دلالة على اصابته بالعين .
وكذلك طريق العيون بالمدينة المنورة ، او اي مكان يحمل نفس الاسم وهو منتشر ،
وكذلك بعض اسماء بعض شركات المياه النقية التي تحمل نفس الاسم فمن شربها وهو مريض
تكون ذات دلالة على اصابته بالعين .
وجميع ما سبق لا يمكن الاعتداد به دون الرجوع الى عدة امور منها :
مرض صاحب الرؤيا واستخدامه الرقية الشرعية ، والى بقية رموز الرؤيا ولانطلق الاحكام جزافا ونحسن
الظن بالغير وناخذ بالاسباب واخذ الاثر لعل الله تعالى يكتب الشفاء .
واخذا الاثر ليس فيه ضرر على احد ، وقد دونت كثيرا من الرؤى لمستخدمي الرقية
الشرعية وقد حصل الشفاء باذن الله تعالى وكان ذلك معززا قويا في اخراجي لهذا البحث
، رغم ان الكثير منها لم اسجله وما سجلته بالغالب كان من باب المصادفة بعد
توفيق الله تعالى .
وساضرب مثالا للاسماء التي ذكرتها حتى لا يحدث لبس بهذه النقطة .
مريض يتعالج بالرقية الشرعية ، وراى شخصا يدخل عليه واسمه متعب ودخل مع متعب شخص
اخر ( زيد ) ، فلياخذ المريض من اثر زيد ، فمتعب مجرد رمز فقط
بالرؤيا ، وليس هو المقصود الا اذا الحق متعب الاذى بصاحب الرؤيا فعليه اخذ الاثر
منه .
قال تعالى : ( وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن ) .
من هذه الاية الكريمة ناخذ رمزا جديدا وهو رجال من الجن فكثير من مستخدمي الرقية
الشرعية يرون رجالا يتصارعون معهم او يضربونهم او يطاردونهم وغالبا يكون اسود اللون .
ويحتمل هذا الرمز الاصابة بالعين والسحر ايضا فهو رمز للجان عموما كما دلت الاية الكريمة
.
- الاحلام التي تدل على الحسد
- علامات الحسد في المنام
- احلام تدل على الحسد
- الاحلام التي تدل على الحسد
- احلام تدل عن العين
- اقوى احلام الحسد
- الاحلام التي تدل على السحر
- الاحلام التي تدل علي الحسد
- الاحلام الدالة على العين والحسد
- فانفجرت منه اثنتا عشر عينا للعلاج