نسب وتاريخ قبائل قحطان
مقدمه
………..
تنقسم العرب الى قسمين :
1 عدنان
2 قحطان
قحطان :
من اكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربي واليمن
تنقسم قبائل قحطان الى عدة اقسام:
حمير
كهلان
همدان
خولان
الازد
مذحج
وهم قوم سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبا
انتشرت قبائل العرب ( العاربة )
وقال الامام احمد من حديث عبدالله بن العباس :
يقول ان رجلا سئل النبي صل الله عليه وسلم ى عن سبا ما هو ارجل
ام امراة ام ارض قال بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام
منهم اربعة . فاما اليمانيون ف مذحج و كنده و الازد و الاشعريون وانمار و
حمير. واما
الشامية فلخم و جذام و عاملة و غسان ….. الخ .
والمقصود ان سبا يجمع هذه القبائل كلها وقد كان فيهم التبابعة بارض اليمن واحدهم تبع
وكان لملوكهم تيجان يلبسونها قي الحكم كما كانت الاكاسرة ملوك الفرس يفعلون ذلك وكانت العرب
تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر و حضرموت تبعا كما يسمون من ملك الشام
مع الجزيره قيصر ومن ملك الفرس كسرى ومن ملك مصر فرعون ومن ملك الحبشة النجاشي
ومن ملك الهند بطليموس وقد كان من جملة ملوك حمير بارض اليمن بلقيس كما وردت
قصتها مع سليمان علي السلام ه .
وقد كانوا في غبطة عظيمة وارزاق وافرة دارة وزروع كثيرة وكانوا مع ذلك على الاستقامة
والسداد وطريق الرشاد فلما بدلوا نعمة الله كفرا احلوا قومهم دار البوار.
وتعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان
قحطاني كانت اصوله يمنية.
وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن
اليمن مثل الحجاز ونجد و الامارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و
موريتانيا وغيرها من المناطق.
السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا
(خمسة الف عام ق م) ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مارب في
اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل الى خارج اليمن
فهاجروا الى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا
بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم
ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .
الاصول
يعتقد ان العرب الاصليين في الجزيرة العربية وبقية اجزاء قارة اسيا كبلاد الشام وبلاد مابين
النهرين كالعراق وغيرها وافريقيا اتوا من القبائل العربية السامية التي كانت تقيم في اليمن، وهاجروا
منها اثر انهيار سد مارب ما بين عامي 570 و 542 قبل الميلاد.
اذ ادى انهيار السد لخراب الاراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل الى
مختلف ارجاء الجزيرة العربية، و بلاد الشام و افريقية، نشروا لغتهم فيها. ولكن المؤثر الحقيقي
في جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية هو دخول الاسلام اثناء الفتح العربي والتجارة في
تلك الدول واعتناق اهلها الاسلام.
العرب الاصليين :
هم العرب العاربة ومنهم قحطان.
قسم المؤرخون العرب القدماء العرب الى :
العرب البائدة:
وهم الاقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب والاعراب، المعلومات التاريخية عن هذه الاقوام قليلة
جدا وغامضة ، و جاء ذكر بعضهم في القران ، و كتب العهد القديم ،
و في بعض الادبيات ، يطلق اسم العرب العاربة على العرب البائدة. العرب البائدة هم
قوم عاد واخيه النبي هود وقد هاجر قسم منهم الى بلاد الشام بعد الكوارث التي
حلت بهم ولايزال قسم منهم يسكنون اقليم ظفار في عمان ويتكلمون بلهجة عربية قديمة صعبة
الفهم، وقوم ثمود واخيه النبي صالح وكذلك هاجروا الى بلاد الشام والبلاد الاخرى بعد حلول
الكوارث بهم، وكذلك قبائل الانباط في البتراء 200 قبل ميلاد المسيح عليه السلام والبتراء في
جنوب الاردن حاليا، والعماليق وغيرهم من القبائل العربية الاخرى كما يمكن الرجوع الى السيرة النبوية
لابن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ احمد زكي سوسة وغيرها من المراجع.
العرب العاربة
وهم من ابناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال ان قحطان هو عاد ومن نسلهم
العمالقة. و نسب قحطان مختلف فيه، فقيل انه عابر بن شالخ وقيل انه ابن عبد
الله اخو هود و قيل هو هود نفسه وهذا الراي الارجح والاكثر صحة ويعتمده الكثيرين
و اما من جعلوا الاعراب كلها من اسماعيل فقالوا انه ابن تيمن بن قيذر بن
اسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا الراي خصوصا ان بنو
قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة,
و ذلك كما اورد عبدالرحمن السهيلي في كتابه الروض الانف .
العرب الاصليين :
هم العرب العاربة “ولغتهم العربية هي لغة من اصل ثمانين لغة ظهرت بعد طوفان نوح
عليه السلام وانحسار الماء عن الارض واللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة
مع نوح ، وكان منهن ذرية ابناء نوح وهم سام اصل الاقوام السامية كالعرب و
الاراميون ، هذا وكانوا لا يفهمون لغة بعضهم وكان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم”
ومنهم قحطان ولقد انتشر العرب بهجرتهم الى اسيا وافريقيا واوروبا وكثير منهم قد اندمجوا في
الاقوام الاخرى من الاوروبيين والافارقة كما هو شان سلسلة حضارات الشعوب المتحضرة بعضها من بعض
قبل اسماعيل وابراهيم ولوط وغيرهم من الانبياء عليهم السلام جميعا .
كما يفهم من السيرة النبوية لابن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ احمد زكي سوسة
وتاريخ مكة لابي الوليد الازرق وغيرها من الاسرائيليات المروية في كتب التاريخ والمراجع الاخرى، هذا
علما بان العرب لم يصبح لهم ولغتهم شان الا بعد ظهور النبي محمد عليه السلام
منهم حيث ان اللغة العربية اصبحت لغة اعجاز
وبيان وبلاغة ولم يتمكن احد من تغييرها رغم المحاولات الكثيرة مع ان لغة الاقوام الاخرى
تتغير بتغير الزمان.
قبائل قحطان
قحطان هو ابو الشعوب القحطانيه وكل من في اليمن وحضرموت وعمان والجزيره العربيه من القبائل
هم من قحطان فقد هاجر الكثير منهم من البلاد العربيه منذ عهد الفتوحات الاسلاميه وما
بعدها شانهم في ذلك شان اخوانهم العدنانيين ، ولا نريد التوغل في سرد القبائل المنتميه
الى قحطان وانما القصد الاشاره الى من في هذه المنطقه من قحطان لانه قد يمتد
بنا البحث الى ذكر قبائل قحطان في نجد للارتباط القبلي بينهم وبين ابناء عمومتهم في
منطقة عسير
قحطان :
هي مجموعة قبائل من خولان و همدان وهذه القبيلة من اكبر القبائل العربية واكثرها محافظه
على العوائد وبلادهم ما بين نجران وابها وجنوب نجد وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة
فائقة وعلو الهمة والرشاد وتعرف بانها ذات وجاهة ورفعة ولها شان وتنقسم الى بطنين بطن
في نجد وبطن اخر في عسير.
ويشغل منصب رئاسة شمل قبائل قحطان ووادعه الشيخ فهد بن عبدالله بن دليم
نسب قبيلة قحطان العالي :
قحطان وصلة مذحج به:
سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مذحج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول انه:
«يرجع الى كهلان وهو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن ادد بن زيد بن
عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان»«بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان
هو يقطن، وانما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان
قحطان وعدنان .
والى ذلك يشير القضاعي في قصيدته :
الى عابر القى معدن ويلقاني
وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه
السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش
ابن شيث بن ادم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج:
« ان الصحيح في نسب قحطان ، انه قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد
بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكرا عند النسابين، واليه ينتهي نسب مذحج
«جد قبائل قحطان الحالية» كما اسلفت، وهو ما اثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن
الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الاكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»،
وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهب بن عقبة اليماني احد
التابعين.
قال ابن هشام في السيرة :
« وقحطان ابو اليمن كلها واليه يجتمع نسبها » ، ويروى عن ابن عباس (
رضي الله عنهما) انه قال : «العرب العاربة قحطان»).
وقبائل قحطان الحالية تنسب الى مذحج وتعرف الان بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد
تغيرت مسمياتها من الجد الاقدم الى الاقرب،وامثال ذلك كثير.
ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنوب ووادي
شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحيدة التي تشكل في مجموعها القبائل
القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها
نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقا حتى المحيط الاطلسي غربا، ومن
الشمال من الاسكندرونه فاعالي الفرات الى خليج عدن جنوبا، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا
على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب
ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».
والمهم ان قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية
وهي:
قبيلة عبيدة
قبيلة شريف
قبيلة بني بشر
قبيلة الجحادر
قبائل رفيدة
قبيلة سنحان
قبيلة الحباب
قبيلة وادعة
قبيلة تهامة قحطان
قحطان وبقاء المسمى :
وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها
ماجاء في :
انساب العرب مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من اكبر القبائل العربية .
وبلادهم مابين نجران وابها وجنوب نجد.
وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والادراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بانها ذات
وجاهة ورفعة ولها شان يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الاسر؛ لكونها تتنزه
عن سفاسف الامور، وتطمح الى جلائلها، ويملكها الانصاف فلا تؤذي احدا، ولا تضار احدا، وتشهد
بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين افرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة
بالفقراء، ويزينها الادب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها
ظاهرة، وهي اقدر على الجهاد، واصلح للبقاء» .
وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطان من اقدم القبائل العربية، واكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين
نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم الى بطنين .. بطن في نجد وبطن اخر في
عسير».
وجاء ايضا في امكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطان من اقدم القبائل العربية ، ومن اكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم
كثيرا جدا ، وهم اصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».
——————————————————————————–
اسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:
•من هي عبيدة:
هي عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي الذي نزح الى بلاد جنب ابان حرب البسوس.
وقد قال الكلبي في حاشيته:
«خرج مهلهل فلحق باليمن ، فنزل في جنب “حي من اليمن” فخطب اليه رجل منهم
ابنته، فقال : اني طريد غريب فيكم ، ومتى انكحتكم قال الناس : اعتسروه. فاكرهوه
حتى زوجها ، وكان المهر ادما
قبيلة عبيدة:
بضم العين المهملة جمع من قبائل قحطان ( مذحج ) وقضاعة، فاما مذحج فمن جنب
بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مذحج ، واما الذين من
قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا الى عبيدة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن
كعب بن الحارث بن مذحج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه
بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج ، ثم تزوجت في بني
روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين اولادا انتسبوا اليها فسموا عبيدة التي يقول فيها ابوها
حينما زوجها لمعاوية:
انكحها فقدها الاراقم في جنب وكان الحباء من ادم
لو بابانين جاء يخطبها=ضرج ما انف خاطب بدم
اولا : قبيلة عبيدة
وعبيدة ايضا تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عبدة )
وهي في عداد شمر حاليا ، ومنها قبائل رحلت ايام الفتوح الاسلامية واستقر بعضها في
الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الاخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع اخوانهم من قبائل
جنب في السراة، وعلى ضفاف اودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.
وابناء عبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والانساب الى قبائل جنب ثم الى مذحج. ومذحج هذا
هو مالك بن ادد. و ( مذحج ): اكمة ولدت عليها امهم فسموا: مذحجا .
وسياتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:
جنب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:
يقول ابن رسول:
( واما ولد مذحج فهم جلد وسعد العشيرة ومراد واسمه «يحابر» وعنس واسمه «زيد». والقبائل
المشهورة من مذحج الحارثيون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدان وبنو
الديان وبنو مسليه والنخع ، ومنهم الاشتر النخعي ، وجنب ورهاء وصداء ومنبه والحارث والعلا
وهفان وشمران وسنحان وكل هؤلاء يقال لهم جنب، وبنو عبيدة من مذحج ، وعبيدة اسم
امراة وهي عبيدة بنت مهلهل التغلبي تزوجت في جنب فنسب ولدها اليها. منهم اصحاب الجوف،
ومنهم شهوان).
يقول الشيخ حمد الجاسر:
واما «نسب جنب فهو من ولد جلد ابن مذحج صداء ، ومن صداء منبه والحارث
والغلي وهفان وشمران وسنحان، وانما سموا جنبا لانهم حالفوا سعد العشيرة ولهذا قيل جنب ابن
سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جنب معاوية بن عمرو بن
معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج
عبيدة بنت مهلهل فاولدت قبيلا عظيما في جنب يعرفون ببني عبيدة ، والى قبيلة جنب
ينسب عدد من الصحابة والتابعين.
نقول واما عن نسب جنب وسبب تسمية قبائل جنب بهذا الاسم فهو عائد لجذور تاريخية
، حيث ان جنب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب
، وكما راينا سابقا ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان
حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في اصولها الى احدى القبائل المنتمية الى هذا الحلف
المسمى حلف جنب مع سعد العشيرة حين محالفتها له، ويطلق على القبائل التالية :
قبائل عبيدة
قبائل شريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ووادعة الجنوب،
قبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفا لدى العامة لحلف جنب. وللتاكيد على ان هذا الحلف
المسمى (جنب.) قد دخلته بعض قبائل عبيدة ولكنها ليست من صلبه قول شاعر من ابناء
عبيدة الذين استقروا بسراة عبيدة:
حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا *** الا عبيدة جنب واهل ابراد
القبائل التي تندرج تحت اسم عبيدة في وقتنا الحاضر:
1- قبائل عبيدة المقيمة في نجد ومنهم :
الضياغم الذين كانت هجرتهم الى حائل في القرن السابع الهجري تقريبا وقد استقروا بها ودخلوا
في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الان (برجال عبده) او قبائل (عبده)
2- قبائل عبيدة المقيمة بسراة عبيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية
السعودية .
3- قبائل عبيدة : بمنطقة ابراد باليمن ( مارب )
ومن مارب نزحت الضياغم الي الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل
وهو سيل العرم المذكور بالقران الكريم .
واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه انحدرت قصص اصحاب السيرة راشد وشهوات وابناؤهم
عمير وعرار وفارس
والشيخ شهوان بن ضيغم عنده اربعه من الابناء هم :
فارس
عرار
ضيغم
ومنيف
ومنهم قبيلة عبيدة ابراد وهم :
1- ال خريص عيال علي بن مهدي
2- الحرقان ( ال شبوان ) عيال فاضل ابن رجب
نزحوا من تثليث الى وادي سبا وزمن هذه الهجرة غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالي
مائتين سنة الا انها تعتبر هجرة عودة الى الموطن الاصلي لاجدادهم الضياغمة الذين هاجروا من
منطقة سد مارب .
وعندما نزلوا كان عددهم سبعة اشخاص وهم :
1- علي بن مهدي واولادة خمسة
2- فاضل ابن رجب من الحرقان
ولهم عدة اقسام وهي كالاتي :
1- ال علي بن مهدي وهم ال فجيح وال خريص و المضامين
1- ال فجيح ينقسمون الى قسمين هم :
– ال على بن راشد
– ال عقار
2- ال خريص ينقسمون الى قسمين هم :
1- ال منيف و ينقسمون الى ثلاثة اقسام وهم :
– ال حتيك
– ال راشد بن منيف
– ال مشعل
2- ال قزعة و ينقسمون الى ثلاثة اقسام وهم :
– الدماشقة
– ال جلال
– ال حفرين
3- المضامين والمضامين قسم واحد
3- ال شبوان من الحرقان وينقسمون الى ثلاثة اقسام وهم :
– ال غريب
– ال حمد بن شبوان
– ال قفلا
وقد قال احد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكدا ماذهبنا اليه من
تعدد افرع ومواقع ابناء عبيدة:
حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا **** الا عبيدة جنب واهل ابراد
وتنقسم الى قسمين كبيرين هما:
قبائل ولد الحارث
قبائل ال الصقر
والواقع ان قبيلة عبيدة حاليا تعتبراكبر قبائل قحطان
لولا عبيده ماتعرب العرب
وقد تباينت الاخبار عن سبب تسمية هذه القبائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد اوردنا
تلك الاقوال والمعلومات، ونسبناها الى مصادرها سواء اكانت كتبا او رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم
في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بان
النسابة والرواة لايجتمع رايهم حول تسلسل واحد، او نسب قبيلة ما، او حتى تسميتها او
منازلها؛ لان كلا يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئا
، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواء بالسلب او الايجاب .. مما ينتج عن
ذلك تباين واختلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لاخر .
ولتاكيد ما ذهبنا اليه نشير الى ما وجدناه في كتب النسب ، وما في حكمها،
وكذلك لدى اغلب الرواة من ان قبائل عبيدة الحالية هم من ابناء ضيغم، «الضياغم» وهذا
القول لدى اكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظونه عن اسلافهم ، ولكن نظرا
لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من اجدادهم ،
وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من اهمها اهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل
منذ القرن الثالث الهجري تقريبا، مما دعا احفادهم الى توارث النسب عن طريق الرواية ،
وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب الى السقط والتحريف ، والتقديم والتاخير من راو لاخر.
يقول ابن رسول والذي عاش في القرن السابع الهجري:
ان ال ضيغم وال راشد من ال منيف من جنب وهم المعروفون بالمعضد، وامهم عبيدة
بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل اخي عنز بن وائل، تزوجها روح
بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي وقال:
واخوتهم من امهم واصحابهم يسمون الابطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
اذا فابن رسول هنا اثبت نسبتهم الى قبائل جنب والى امهم عبيدة وفرق بينهم وبين
باقي اخوتهم من امهم ابناء معاوية ، واثبت ايضا ان قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من
ذرية الضياغم فقط ، وان كان هناك من دخل من ابناء عبيدة في نسب مع
اخوانهم الضياغم. ولاجدال في ان الضياغم هم من ابناء عبيدة وهم اسلاف قبيلة «عبده» رجال
عبده بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليا. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتي تسمى حاليا
بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم ايضا ال عبدالرب،
وهم ثلاثة اقسام :
ال راشد
ال شهوان
ال صهبة.
فاما ال راشد وال شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء ابناء عمومتهم من مذحج
واما ال صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا باس عزيزي القارىء ان اذكر لك بعضا من اشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت
اليه فيما سبق.
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:
يقول العبيدي والعبيدي فارس = مثايل من لبة القلب قايله
وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
عبيدية ماهي عنبا طويلة = ولا بعريان من الجسم عودها
وتقابلها اقوال اخرى تنسبهم الى قبائل «جنب» وكلاهما ينسبان الى مالك «مذحج» ومنه الى الجد
الاعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الاقرب الى الحقيقة ، ويؤكده
ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في
قبائل جنب امثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
والمهم ان اقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
ا – حارث : اي (ولد الحارث) وهم اربعة اقسام هي:
1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
بنو شداد وهم:
الفهر،العذرة،العرجان،ال معمر،ال مهدي.
الفهروهم:
ابناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
المصاليم ومنهم:
ال شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
ال سالمومنهم:
ال برمان ومن ال برمان (ال جليغم،ال عوض،ال سويد) وال حمدان وال بودية في الرين
بنجد.
ال غانم ومنهم:
القراقحة جماعة الفارس والشاعر المعروف فراج بن ريفة القرقاح.
ال حارث،
النطعان،
ال مليسان،
ال العجي،
ال غنيمة،
ال دشنة،
القوافلة،
ال راجح.
العرجان ومنهم :
ال فاضل ، وال نومة .ومنازلهم حاليا بالاحساء والرياض والجله.
ال مهدي ومنهم :
ال اهجار و ال هلال و ال خميس و ال وبر وال مقطر.
حمالة(احمالة):
وقد كانوا يسكنون سابقا نواحي تثليث مثل قرية قرا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الان في نجد
بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلا تقريبا ويسكنها فخذ الخلدة». وهناك من يعدهم
من قبائل بني بشر قحطان، ويربطهم مع اخوانهم ال مهدي حلف يسمى(صليب)، واقسامهم الحالية ثلاثة
هي: ال عبد، وال حمادة، والخلدة.
العذرة :
وهم ابناء عذير بن شداد.
ال معمر وهم:
1)الاشاعرة، ومنهم (ال الورد ).
2) الغلقة، وهم : ( ال فردان،ال جبار،ال محمد ومنهم ال راحلة)
3)والحراملة،
4)وال جبار
5)الزهرة
6)وال جعدان
7)وال حجراف
8)وال عزبة
9)وال فارع
10)وال مجري
11)والجردة
12)وال شريف
13)وال خطاب
14)والمحزمة
15)وال مداوي
16)والمحاميد
17)وال دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف ال معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
بنو طلق (بني طلق):وهم :
– المنادية وهم ثلاثة اقسام هي:
ال غانم وهم:ال زهير،ال هاجي،ال زهير.
ال عاطف وهم:ال عبدالله، وال مالحة، والهزلة.
ال محمد وهم:ال مغيضة، ال محمد.
– زهير: ومنهم ال محمد وال عبد الله،والغوازي، وال قنينة.
– ال علي (اعلي): ومنهم ال حميدان، وال جعيد، وال شويل، وال سهلة ، وال
نسيم ، وال هباش ، وال مشتح ، وال منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: ابناء علي «حرق» (بن طلق) من قبائل عبيدة، والحرقان ثلاث قبائل
هي : ال الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حاليا، و ال سليمان وال سلمان.
، وال سليمان وال سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
اولا – ال سليمان وتتفرع الى:
1- ال بوجمعة :ومنهم:ال جافل:وفيهم مشيخة قبيلة ال سليمان، ال عردان،ال مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،ال خالد،ال
فايع،ال هداف.
2- ال كناد :وينقسمون الى:ال بو صابر،ال جابر،ال كزمان.
3- ال سلطان الحرقان وينقسمون الى:
ا – ال محسن: وهم ال هادية ومنهم اسرة ال نورة وفيهم مشيخة ال سلطان
والحرقان ، ال حشاش، ال ظبية، ال عليط، ال مسفر ابن سالم ويقال لهم :ال
زنيدان.
ب – ال سليم.
ج -ال شتوي.
د -ال راشد.
4- ال قنفذ،وينقسمون وهم:ال جبران بن قنفذ،ال جابر بن قنفذ،ال علي بن قنفذ،ال عمير بن
قنفذ.
5- ال وهيبة، وهم: ال دعروم،ال محي،ال حراك،ال جحيفة.
6- ال جحيش :وينقسمون الى سبعة افخاذ اربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
الذين في الجنوب هم :ال طميران ومنهم ال سربة،ال فهاد،ال عجية،ال نايفة.
الذين في نجد هم:النمارين،ال مهلك،ال بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر ابو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- ال جابر : وينقسمون الى ثلاثة اقسام هي:ال بو جلبة،ال محمود،ال عمير.
ثانيا: ال سلمان وينقسمون الى خمسة اقسام:
ال ختيرش،الحدجات،ال خضران،ال عرفان،ال هدباء.
– ال زيدان: وينقسمون الى قسمين:ال ميراد وال نمرة. ويسكنون الصبيخة، وطريب ووادي اللسس. والعرين
وهم بادية رحل.
4- الوهابة:
ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحنفان والصقعات وال مبارك والمراشدة وال الشوافة ويعتبرون من اكثر
بطون قبيلة الوهابة واشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الاودية المجاورة كوادي الثفن، ووادي الرسين، وفي قنة
المساردة. وباقي الوهابة وهم ال محاصر، وال مهروي، وال سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن
موطنها الاصلي وادي الوهابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتى الان بالوهابة.
ب- صقر : اي (ال الصقر) وهم:
1- ال اسماعيل ( اسماعين ) وينقسمون الى قسمين هما:
ال عابس ومنهم:
1- ال ثابت: ومنهم:ال سليم وفيهم تقع مشيخة قبائل ال الصقر، ومن ال ثابت ايضا
ال عايض وال مشهور وال سيف.
2- ال مهدي: وهم ال حصوصة وال دعجم وال معدي وال مشاري وال الغماز.
3- ال جبيل: حضر وبادية.
4- العبس بطريب.
5- ال قريش: ومنهم ال كدم وال ام الحوش وال ضبعان والفرحة وال شقية وال
زاهر وال شلعان.
ال يوسف ومنهم:
1- ال بني نهار (ال بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وابها وبيشة
والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع ال بن نهار الى اربعة فروع هي :
1- ال رشيدان : وهم:ال صخيفان،ال جبران.
2- ال سحيم : وهم:ال مداوي،ال جازع،ال حلوة،ال غلفق.
3- ال عميرة : وهم:ال مشعي بن برمان،ال جاهم.
4- ال الجرو: وهم:ال ذميل،ال زبران،الدلمة.
وقد كان ال الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقا مع اخوانهم ال بني نهار، ثم
نزحوا واستوطنوا غضاة ال الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل
الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- ال بسام ، بسراة عبيدة في وادي ال بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة اقسام (ا)
ال الرواس وهم:ال مذعان،ال الحسنية،ال الشقران، والخربة،في طريب.(ب)ال مريع وهم:ال درع(ال سالم)، ال منصور،ال ناصر،ال
شطفان، ال بسته.(ج)ال زايد وهم:ال ظافر، ال حماد،ال مسعود، ال جاراله.(د) ال الضاوي وهم:ال عبطة،
وال مهروي، وال مبروك.(ه)ال مسفر.
3- الكوادر.
4- ال عمران، ال زخنون ابناء ضيق بن عمران بن يوسف.
2- ال سليمان ال الصقر .. وهم :
– الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهم ال شعلان وال فهد وال شبعان وال
ظفرة وال قصام وال فرحان.
– ال عضية: ومنهم ال كشم بالسراة وال حسناء بطريب.
– ال قرعة: (اهل الصحن بالسراة) ومنهم ال مطارد وال مشعل وال هندي.
– الاحامرة: وهم قسمين ال زارب ومنهم ال صد بالعرين وال زامل وال بثيع وال
منصور.ال جحيفة ومنهم ال دماث وال شقير وال الرباع بطريب.
– الحقبان: ومنهم ال هقشة وال شبيرمة وال ثامر.
– الجرابيع: ب(طريب) وهم الخزامين والنباعين والضلافيع وال عادي وال جغيثم وال جربوع.
– ال جمان: وهم اربعة اقسام:1- ال شطلح ومنهم ال دلهم بالحجاز وال سعيد بطريب.2-
ال ناصر ومنهم ال حاضر وال مريع وال محمد.3- ال عبدالله بطريب.4- ال عسكر بطريب
واحد رفيدة.
– ال شوية: بالفرعين.
– ال سليمان (المض): ومنهم ال غامية وال مصبح وال الحص والحقبان.
3- ال عائذ: وهذه القبيلة متفرقة المنازل وموطنهم الاصلي سراة عبيدة ومنهم :
– ال العرف وال قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
– ال جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم ال بودبيل في طريب والسراة، وال سعيد في
الجوف وطريب والسراة، وال مستور في طريب، وال شرية في طريب، وال مردفة في طريب.
– المصاعبه:
وهم ال جنفش، ومنهم ال سعيد وال عمير، ال دربي ومنهم ال ميثاء وال ابوسعيليه
وال عامر وال ملهي،ومنهم ال مسعد وال سعيد وال معزب، ال ناجع، ومنهم ال عريج
وال عبده وال غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
– الهياصم : وهم ال عليه ، وال ذروة، وال سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
– ال جبير:وهم ال فهاد، وال عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ ال عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن
صليم بن ثفال ال جنفش.
ومن ال عائذ اسر نزحوا منذ القدم الى نجد، والمنطقة الشرقية مثل:
1- ال عثمان رؤساء الخرج في الماضي،ال زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي
اثيثية،ال ابو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، ال المدرع، ال محسن في الدلم
والدرعية والرياض، ال خنين في الخرج ونعام،ال عفيصان في السلمية بالخرج، ال عواد في الرياض
والدرعية وجلاجل والمذنب، ال ادريس في حلوة الحوطة ومنهم ال شديد وال رميان في نعام،
ال سالم في الدرعية، ال بجادي وال مقرن في اليمامة بالخرج، ال شهيل وال عمار
بالمزاحمية ومعهم بعض ال داعج، ال داعج في العمارية والاحساء والخرج، ال رشود في الرياض
وهم غير رشود عتيبة وسبيع، ال غميجان وال الجدعان وال شريم، البهلال(ال ابو هلال) في
الزلفي والجوف ومنهم:ال فريح وال مطير في الزلفي، وال سلامة(السدارا) في بريدة، ال عيسى في
شقراء والاحساء ومنهم:السهلاوي وال هريري في الاحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:ال مضيان وال
سليمان وال جدوع وال عشوان جميعهم في الحريق، ال سحيم في الحريق، ال سيف في
الدلم، ال كنهل في الخرج، ال موسى في اشيقر، ال مفيز في ضرماء والبرة، العطيان
في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، ال بطين في قرى نجد، ال معيذر
في الخرج واليمامة،ال ناصر والمطاوعة بعيون الاحساء،ال مصبح بالدرعية وال بكر.
ثانيا : قبيلة شريف:وهم ابناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:
ا – ال سريع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من
الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، باعلى وادي
يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن اشهر اوديتهم «راحة» و«شراقب».
ج- بنيوس : وتقع قراهم على ضفاف اودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة
، ووادي سبا.
د – بنو زيد : وتقع قراهم على ضفاف اودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم
بادية رحل .
ه – بنو هاجر: وهم من قبيلة شريف، وينقسمون الى قسمين كبيرين هما :
1- ال محمد.
2- المخضبة .
وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن
الاصلي بجنوب المملكة العربية السعودية بوادي يعوض وباسفل وادي الهفلان.
ثالثا قبيلة بنو بشر :
ويجتمعون مع عبيدة في جنب وهم ابناء بشر بن حرب بن كعب المذحجي. وتنقسم القبيلة
الى قسمين في السراة وتهامة :
ا – سكان السراة :
وينقسمون الى البطون التالية:
-الرقفين
-شغب
-العسران
-الفرعين
-القبل
-قحيم
-ال نجيم.
وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز
وثبيته، وال كليب.
ب – سكان تهامة :
ويقال لهم ال قريش الذين يختلطون مع اخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف
اودية راحة ويعوظ والمنحنى.
المهم ان اقسامهم في تهامة هي:
-ال ام جبرة
-ال حسان
-ال حسن
-ال خزيم
-ال سالم
-ال الصياد
-ال مسعود .
وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف اودية تهامة الاتية:
وادي بواس ،
ووادي اليسرا،
ووادي راحة ثواب ،
ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ،
ووادي الحيض ،
ووادي قدر ،
ووادي دهر ،
ووادي سريان،
ووادي دوم ،
ووادي رخاز،
ووادي دفاء وهو واد تسيل فيه الاودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي
ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر
، وقبائل الريث.
(فاصلة)
قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جنب، ومنهم – كبطن
قبيلة بني هاجر من شريف – من يرى انهم من عبيدة ويقولون عن انفسهم نحن
ابناء سلطان العبيدي، وربما تكون قبيلة بني هاجر او جزء منها قد دخل مع اخوانه
من قبائل شريف في حلف طويل دعاهم بعده الى الدخول في النسب، ولكن كما يقال
«الناس مامونون على انسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله
شاعر عبيدة:
حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا الا عبيدة جنب واهل ابراد
والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«الا عبيدة جنب» اي: من
بقوا مع قبائل جنب في الحلف.
رابعا قبيلة الجحادر:
وينقسمون الى قسمين كبيرين هما:
(ا)ال سليمان
(ب)ال الجمل
ا – ال سليمان : وينقسمون الى قسمين هما:
1- ال عاصم
2- ال محمدوينقسمون الى :
– ال سعد وال روق ويقال لهم:
ال البطين.
– ال محمود وال سلطان ويقال لهم: ال دهيم .
-ال محمود وهم :
1- السحمه
2- الخنافر
-ال سلطان وهم :
1- ال عاطف.
2- المشاعلة.
ب- ال الجمل وينقسمون الى سبعة اقسام هي :
1- ال عياف.
2- ال سويدان.
3- ال شبوة.
4- ال عليان.
5- العجارشة.
6- ال مريتع.
7- ال مسعود
وبلاد الجحادر هي :
تثليث والامواه ، وعين قحطان ، وما حولها من الهجر والبوادي والفلوات ، ومنهم من
يسكن قرى نجد كالرين بعالية نجد وحصاة قحطان ، والهياثم والرفايع بمنطقة الخرج ، وصبحاء
ولجعة وهجرة المشاعلة بقنيفذة ، والجله وخلافها.
خامسا قبيلة الحباب:
وواحدهم حبابي وهم ينقسمون الى فرعين كبيرين هما:
ا – ال مسلم ومنهم :
1- الرشدة: وهم ال جبران وال علي وال فاضل وال حيدر وال الشريف
2- ال جميل: وهم ال حميدان، وال زيد ومن ال زيد: ال العبد الزهرة وهم
: ال جميح ، وال ناصر ، وال ملحان ، وال حسناء.
ب – الهوجة ومنهم :
1- ال زربة: وتنقسم قبيلة ال زربة الى افخاذ : ال شنان، وال حثيث، وال
سالم ، وال الكحلا ، وال مالك.
2- ال غراب.
3- ال الجابر.
وبلاد قبائل الحباب ومساكنهم هي : الامواه وظهران الجنوب، وقرية ملحة ، وقرية راحة ،
واللجام ، وخراف ، وحجان ، والبلس ، والخنقة، ومرمى الحباب ، ونحوت ال برمان
، والخوايس ، والبياض ، وتود ، والحمرة، واودية : ملاح ، ورشاد ، والفرع
. وتجاور قبيلة (يام) في (الشمال الغربي) ويشاركهم اخوانهم من القبائل المجاورة. ويحدهم من الغرب
: قبائل عبيدة وبنو بشر ، ومن الجنوب قبائل وادعة، ومن الشرق : قبيلة يام
، ومن الشمال اخوانهم الجحادر في تثليث.
سادسا قبيلة رفيدة:
وهي قبيلة كبيرة لها فروع وقرى عديدة، ومركزها الرئيسي احد رفيدة الواقع بين خميس مشيط
وسراة عبيدة، وتتفرع هذه القبيلة الى ثمانية فروع هي:
1- جارمة : وتقع قراهم على ضفاف وادي بيشة ابن سالم واعالي جبال شعوف جارمة
المطلة على تهامة.
2- ال الجحل : وتقع قراهم فيما بين الواديين جنوبا ، وبلاد شهران شمالا.
3- خطاب : وتقع قراهم في وادي خطاب ، وفي اعالي وادي بيشة ابن سالم
، وفي شعف جارمة.
4- ذعي : بضم اوله وفتح اوسطه ، ومثناة تحتية مشددة وتقع قراهم في وسط
وادي بيشة ابن سالم وفي مواقع جرش التاريخية.
5- ال شواط : وتقع قراهم شرق وادي بيشة ابن سالم وتمتد قراهم من بلاد
عبيدة جنوبا الى بلاد شهران شمالا.
6- بني قيس : وتقع قراهم مختلطة مع اخوانهم ذعي المتقدم ذكرهم.
7- وقشة : بالفتح وتقع قراهم فيما بين قبائل بني بشر ، وعبيدة ، واعالي
بلاد رفيدة.
8- لحاف:بكسر اوله وتقع قراهم في منطقة سهول الواديين ، ومشارف تهامة قحطان.
سابعا قبيلة سنحان :
واحدهم سنحاني . وينقسمون الى البطون التالية :
ال سليمان والعنابس وال بالقير وال حيان وال منصور وال جحيش.
اولا : ال سليمان: وينقسمون الى ثلاثة اقسام هي السلاطين وال الهوى وال سعد.
1- السلاطين ومنهم:
ال محمد وفي هذا الفرع مشيخة قبيلة سنحان (جماعة ابن راسي) وال غانم.وال زاهر.
2- ال الهوى ومنهم: ال راشد وال مقيت وال حريص.
3- ال سعد ومنهم:ال مكابس وال محمد ويقال للامحمد ال فاطمة ايضا.
ثانيا: العنابس وهم : ال عبدالواحد وال عمر.
1
– ال عبدالواحد ومنهم: ال جبير وال شقيح.
– ال جبير ومنهم:المصاعبة والخمجات.
- المصاعبة ومنهم: ال حمد بن عامر وال شافع وال عظيمان وال القطر.
- الخمجات ومنهم: ال محي وال معيض وال عوض وال الجحيشي وال حمد.
– ال شقيح ومنهم: ال مرزوق والجفرة وال نميش.
ا- ال مرزوق ومنهم: ال شفلوت وال شبيب. ومن ال شفلوت:ال معيض وال عوير. ومن
ال معيض ال ظاهر وال طافش.
ومن ال شبيب ال بو مذي وال زايد وال راشد.
– الجفرة.
- ال نميش.
2- ال عمر العنابس وهم: ال غراء وال يعلا.
– ال غراء ومنهم:
ا- ال قيشان
ب- ال شتوة
ج- ال رحمة (ال مشوط).
– ال يعلا ومنهم:
ا- ال منيع
ب- ال صوان
ج- ال هميل
د- ال شويل
ه- ال سواد
و- ال راشد
ز- ال دبيان
ح- ال عشبة
ط- ال جرشان
ي- ال زبيدي
ثالثا ال بالقير وينقسمون الى ثلاثة اسقام هي:
ال هران وال حازب وال يحمد وال جعدن.
– ال هران ومنهم:ال درهم وال شايع وال وال عليط وال قميص وال سعيدة وال
نازح وال هبالة.
– ال حازب ومنهم: ال الربيعي وال مدشل وال جبير.
– ال يحمد ومنهم:ال مصلح وال ال محي وال مشني.
– ا جعدن ومنهم: ال فرحان وال ساري.
رابعا: ال منصور وينقسمون الى قسمين هما:
ال الحكم وال محنن.
– ال الحكم ومنهم:ال المرتفع والجهوات وال زايد.
– ال محنن ومنهم: الاشاعرة وال سعيد وال مجمل.
خامسا ال ال حيان وينقسمون الى ثلاثة اقسام هي:
ال مونس وال غنيم وال مانع وال حسن..
سادسا: ال جحيش.
ومن اهم قراهم واوديتهم التي يقيمون بها جناب وسروم والفيض والسميكة والشوحط وغيرها.
ثامنا قبيلة وادعة:
وهم ابناء وادعة بن عمرو بن عامر بن ناشح بن دافع بن مالك بن جشم
بن حاشد بن جشم بن همدان ، وتنقسم هذه القبيلة الى ثلاثة اقسام هي :
اولا : ال حيان بن سالم وهم ثمانية بطون بطون :
1- ال خرصان.
2- ال شري.
3- ال صالح.
4- ال علي بن محمد.
5- ال مسعود.
6-ال متعبة.
7- ال زاهر
8- ال المحاضي.
ثانيا ال الطلحة:
وهم من ال منصور من قبيلة يام اصلا ومن وادعة حلفا .
ثالثا ال مونس :
وهم ايضا من قبيلة يام اصلا ومن وادعة حلفا.
رابعا: ال سلمة.
خامسا: عبيد الله.
سادسا: ال ثابت.
سابعا: ال جبر.
وتقع قراهم على ضفاف وادي ظهران الجنوب ووادي الغيل ووادي الطلحة ووادي ال ثابت ووادي
كتام.
تاسعا قبائل تهامة قحطان وهم ست قبائل هي :
اولا : ال حيان وهم تسعة بطون هي:
1- ال حجل
2- ال ربعة
3- ال زبنه
4- ال عافية
5- ال عجيب
6- ال غائضة
7- ال مساري
8- ال مطري
8- ال النعير.
وتقع قراهم وهجرهم وباديتهم بالجوة بتهامة، ووادي قرض.
ثانيا: ال السري، وهم اربعة بطون هي:
1- ال ظافر (ام لحام)
2- ال محوير
3- ال مشاتل.
4- ال غراب
ثالثا: ال مفتاح: وهم ثلاثة بطون هي:
1- ال كفران 2- ال مرعي 3- ال مصمع
رابعا: ال مقرح، وهم ثلاثة بطون هي:
1- ال جازعة 2- ال سلمان 3- ال هادي
وتقع منازل ال مفتاح وال مقرح في جبل الغول ومع اخوانهم بالجوة ووادي قرض، وهذا
القسمان من قبيلة الحباب قحطان اصلا.
خامسا: ال مكاذب :
وتقع منازلهم هذه القبيلة على الحدود السعودية اليمينة ومقرهم وادي المسنى ووادي دفاء وهذه القبيلة
ايضا من قبيلة الحباب قحطان.
سادسا: ال يزيد ، وهم خمسة بطون هي:
1- ال ثواب 2- ال سلامة 3- المحلاف 4- ال مشغنب 5- ال معيف
ومنازلهم وادي الفرشة، ووادي اذيح.
- خثعم ال بوجمعه
- نسب ال مبروك حضرموت
- لماذا يطلق تسميت النجيم علي قبيلة
- قحطان
- شجرة ال مليسان
- اصل العرب قحطان حديث الرسول الله
- حلوة اغربية سلمة يعلا
- جديد 2023 المسني الشاعر يوسف والنقعة
- الضياغم عبيدة
- اقدم قبائل العرب ال قرعة