حلم الشيب للشباب
وقال ابو سعيد الواعظ رؤيا الشيب للشباب تؤول بقدوم غائب.
حلم امراة نبت لها لحية
ومن راى ان امراة نبت لها لحية فانها تؤول على سبعة اوجه ان كانت حاملا
اتت بولد ذكر، وان لم تكن حاملا لم تلد ابدا، وان كان لها ولد يسود
قومه، وان كانت ارملة فانها تتزوج، وان كانت متزوجة فانها تصير ارملة وهم وغم وهتك
وفضيحة، وقيل جذب اللحية يدل على حصول ميراث.
حلم بل شعر راسه او لحيته بماء
وقيل من راى انه بل شعر راسه او لحيته بماء وهو سايل وما لم يكن
فعل ذلك واجبا فانه يطلع على غيره او غيره يطلع عليه.
حلم حلق ما تحت اللحية او حلق قفاه
ومن راى انه حلق ما تحت اللحية او حلق قفاه فانه قضاء دين، وقال بعض
المعبرين من راى انه نبت على لسانه شعر فانه حكمة وبيان وشعر وفطنة الا ان
يخرج من الحد فيعود الى الهم والحزن، وقيل ان الشعر من حيث الجملة مال وقال
بعض المعبرين شعر الجفن والاذن والانف جيد ما لم يتجاوز الحد، وقالوا ايضا اذا ازال
الانسان الشعر من مكان يقتضي الازالة فلا باس به وان ازاله من مكان يكون حسنا
فيه فليس بمحمود.
حلم خضب ولم يعلق الخضاب
ومن راى انه خضب ولم يعلق الخضاب فانه يغطى من حاله ما يشتهر للناس فان
علق الخضاب ستر الله العيب عنه.
حلم دهن شيئا من شعره
ومن راى انه دهن شيئا من شعره سواء في اللحية او في الجسد او في
الراس فانه زينة ما لم يسل فان سال فهو هم وغم، وقيل من دهن بشيء
له رائحة فذلك ثناء وحسن.
حلم شابت لحيته
ومن راى انها شابت فانه يرى ما يكره وقيل يقهر من رئيسه.
حلم شعره صار نباتا
ومن راى ان شعره صار نباتا من النباتات فانه تغير حال وقيل فقر وذلة، واما
الخضاب في اللحية فانه يدل على خفاء الاعمال والطاعات وستر الفقر عن الناس وربما على
التصنع والرياء اذا خضب بخلاف المسلمين.
حلم تمشط فسقط منه قمل او نحو ذلك
ومن راى انه تمشط فسقط منه قمل او نحو ذلك فانه ينفق مالا من ميراث.
حلم قبض على لحيته من غير ايلام
ومن راى ان احدا قبض على لحيته من غير ايلام فانه يكون منقادا له في
جميع اموره وذلك هو المتصرف في جميع تعلقاته وقال بعضهم ليس ذلك بمحمود.
حلم لحيته بيضاء
ومن راى لحيته بيضاء وفيها بعض شيء قليل من السواد فهو على ثلاثة اوجه ان
كان له غائب فهو به مولع وربما يقدم عليه او ياتيه ولد ذكرا او طول
حياته.
حلم لحيته حلقت
ومن راى ان لحيته حلقت ففيه وجهان وقال بعضهم يدل على انه ان كان مريضا
بريء وان كان مديونا قضى دينه وان كان مهموما ذهب همه وغمه وقال اخرون ان
رؤيا ذلك مكروهة جدا.
حلم لحيته طالت
من راى لحيته طالت فوق قدرها فذلك هم وغم وقيل دين وندامة وقيل خفة وقلة
عقل او عدم تدبير وبلاهة.
حلم لحيته تناثرت
ومن راى لحيته تناثرت من الضعف فانه يدل على موته فجاة.
حلم لحيته قد شابت من ثلاث شعرات
ومن راى ان لحيته قد شابت من ثلاث شعرات الى غالبها فانه زيادة في ابهته
وحرمة ووقار وان راى انها صارت بيضاء جدا فانه ضعف في القوة وقلة حرمة ونقصان
في المال.
حلم لحيته قلعت
ومن راى بعض لحيته قلعت وصار مكانها ناقصا او راى انه صار اجرد فانه نقصان
في حقه من جميع الوجوه.
حلم مشط لحيته وطيبها
ومن راى انه مشط لحيته وطيبها فانه يدل على احداث تفكره في مصلحته وتباشر اموره،
وان راى الغير فعل ذلك به فنظيره، وان فعل هو بالغير فيكون هو الفاكر واما
حلق اللحية في ايام الحج او في الاشهر الحرم فتعبيره كتعبير حلق الراس كما تقدم.
حلم نقص من لحيته
ومن راى انه نقص من لحيته او راى منها نقصا غير شين فان ذلك دليل
على نقصان همه وغمه وقضاء دينه.
حلم يجذب لحيته
ومن راى انه يجذب لحيته الى اسفل فانه قرب اجله ونفاد عمره وقيل ندم وحصول
مصيبة.
حلم يختضب بطين
ومن راى انه يختضب بطين وما اشبه ذلك مما لا يكون التخضب به فانه يغطى
حاله بمحال بحيث لا يختفي على الناس او يصيبه مكروه وجزع لقول الناس فلا تختضب
بغير حناء وكذلك في جميع الاعضاء.
حلم يقرمط لحيته
ومن راى انه يقرمط لحيته باسنانه فانه يدل على البلادة وخسافة العقل وان ادخلها في
فمه من غير قرمطة يدل على انه ولوع وليس في ذلك ما يذم ولا يحمد.
حلم ينتف شيبه
ومن راى انه ينتف شيبه فانه يخالف السنة ويستخف باهل الخير وقيل ان الشيب طول
عمر لقوله تعالى ” ثم لتكونوا شيوخا ” .