تفسير القرآن
تفسير الطبري
الكتب » تفسير الطبري » تفسير سورة ق » القول في تأويل قوله تعالى” وجاءت
كل نفس معها سائق وشهيد “
| ||
القول فيتأويل قوله تعالى : (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد( 21 )لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد( 22 ) ) يقول – تعالى ذكره – : وجاءت يوم ينفخ في الصور كل نفس ربها ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنإسماعيل بن أبي خالد، عن[ص:348 ]يحيى بن رافع مولى لثقيفقال :سمعتعثمان بن عفانرضي الله عنه يخطب ، فقرا هذه الآية (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)قال : سائق يسوقها إلى الله ، وشاهد يشهد عليها بما عملت . قال : ثناحكام، عنإسماعيل، عنأبي عيسىقال :سمعتعثمان بن عفانرضي الله عنه يخطب ، فقرا هذه الآية (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)قال : السائق يسوقها إلى أمر الله ، والشهيد يشهد عليها بما عملت . حدثنيمحمد بن سعدقال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، حدثناابن حميدقال : ثناسفيان، عنمهران، عنخصيف،عنمجاهد(سائق وشهيد)سائق يسوقها إلى أمر الله ، وشاهد يشهد عليها بما عملت . حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسى، وحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح ،عنمجاهد(سائق وشهيد)سائق يسوقها إلى أمر الله ، وشاهد يشهد عليها بما عملت . حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسى، وحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح ،عنمجاهدفي قول الله (سائق وشهيد)قال : الملكان : كاتب ، وشهيد . حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد ،عنقتادةقوله (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)قال : سائق يسوقها إلى ربها ، وشاهد يشهد عليها بعملها . حدثناابن بشارقال : ثناسليمان بن حربقال : ثناأبو هلال،[ص:349 ]قال :ثناقتادةفي قوله (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)قال : سائق يسوقها إلى حسابها ، وشاهد يشهد عليها بما عملت . حدثناابن عبد الأعلىقال : ثناابن ثور، عنمعمر،عنالحسن(معها سائق وشهيد)قال : سائق يسوقها ، وشاهد يشهد عليها بعملها . حدثناابن حميدقال : ثنامهران، عنأبي جعفر،عنالربيع بن أنس(سائق وشهيد)قال : سائق يسوقها ، وشاهد يشهد عليها بعملها . وحدثت عنالحسينقال : سمعتأبا معاذيقول : أخبرناعبيدقال :سمعتالضحاكيقول في قوله (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)السائق من الملائكة ، والشاهد من أنفسهم : الأيدي والأرجل ، والملائكة أيضا شهداء عليهم حدثنييونسقال : أخبرناابن وهبقال :قالابن زيدفي قوله (سائق وشهيد)قال : ملك وكل به يحصي عليه عمله ، وملك يسوقه إلى محشره حتى يوافي واختلف أهل التأويل في المعنى بهذه الآيات ; فقال بعضهم : عنى بها النبي – ذكر من قال ذلك : حدثني يونس ، قال : أخبرناابن وهبقال : ثنييعقوب بن عبد الرحمن الزهريقال : سألتزيد بن أسلم ،عن قول الله (وجاءت سكرة الموت بالحق) . . .الآية ، إلى قوله (سائق وشهيد)، فقلت له : من يراد بهذا؟ فقال : رسول الله – صلى الله عليه حدثت عنالحسينقال : سمعتأبا معاذيقول : أخبرناعبيدقال :سمعتالضحاكيقول في قوله (وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد)يعني المشركين . وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب قول من قال : عنى بها البر والفاجر ، وقوله (لقد كنت في غفلة من هذا)يقول – تعالى ذكره – : يقال له : لقد كنت في غفلة من هذا وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل ، وإن اختلفوا في المقول ذلك له وقال آخرون : هو نبي الله – صلى الله عليه وسلم – . وقال آخرون : هو جميع الخلق من الجن والإنس . ذكر من قال : هو الكافر : حدثنيعليقال : ثناأبو صالحقال : ثنيمعاوية، عنعلي،عنابن عباسقوله (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك)وذلك الكافر . حدثنيمحمد بن عمروقال : ثناأبو عاصمقال : ثناعيسى، وحدثنيالحارثقال : ثناالحسنقال : ثناورقاءجميعا ، عنابن أبي نجيح ،عنمجاهدقوله (فكشفنا عنك غطاءك)قال : للكافر يوم القيامة. حدثناابن حميدقال : ثنامهران،عنسفيان(فكشفنا عنك غطاءك)قال : في الكافر . ذكر من قال : هو نبي الله – صلى الله عليه وسلم – . حدثنييونسقال : أخبرناابن وهبقال :قالابن زيدفي قوله (لقد كنت في غفلة من هذا)قال : هذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، قال : لقد وعلى هذا التأويل الذي قالهابن زيديجب أن يكون هذا الكلام خطابا من الله لرسوله – صلى الله عليه وسلم – ذكر من قال : هو جميع الخلق من الجن والإنس :[ص:352 ] حدثنييونسقال : أخبرناابن وهبقال :ثنييعقوب بن عبد الرحمن الزهريقال : سألت عن ذلكالحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، فقال : يريد به البر والفاجر ، (فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)قال : وكشف الغطاء عن البر والفاجر ، فرأى كل ما يصير إليه . وبنحو الذي قلنا في معنى قوله (فكشفنا عنك غطاءك)قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : حدثنيمحمد بن سعدقال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، حدثنابشرقال : ثنايزيدقال : ثناسعيد ،عنقتادةقوله (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك)قال : عاين الآخرة . وقوله (فبصرك اليوم حديد)يقول : فأنت اليوم نافذ البصر ، عالم بما كنت عنه في الدنيا في غفلة وقد روي عنالضحاكإنه قال : معنى ذلك (فبصرك اليوم حديد)لسان الميزان ، وأحسبه أراد بذلك أن معرفته وعلمه بما أسلف في الدنيا شاهد عدل |
- سائق وشهيد