مواضيع للرجال للنساء

موضوع عن وصف الجنة

موضوع عن وصف الجنة 20160818 3434 1

موضوع عن وصف الجنة 20160818 3434

الجنة

هل فكرت يوما ما معنى هذه الكلمة هل احسست انك امام كلمة عظيمة وتريد ان
تعرف ما هى

فى اللغة

الجنة في اللغة البستان العظيم الذي يستر ما بداخله،
وهي مشتقة من مادة: جنن التي هي بمعنى الستر،
ولذلك سمى الجن جنا لاستتارهم واختفائهم عن الانظار،
كما سمي الجنين جنينا لاستتاره في بطن امه،
ومنه جنون الليل اي شدة ظلمته وستره لما فيه…
واما في الشرع

الجنة دار الخلود والكرامة التي اعد الله -عز وجل- لعباده المؤمنين واكرمهم فيها بالنظر الى
وجهه الكريم،
وفيها من النعيم المقيم الابدي ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على
قلب بشر،
كما قال سبحانه وتعالى: فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين جزاء بما
كانوا يعملون {السجدة:17}.

اسماء الجنة كما وردت بالقران

دار الخلد
( واما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والارض الا ما شاء
ربك عطاء غير مجذوذ )
دار المقامة
(وقالوا الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور(34)الذي احلنا دار المقامة من
فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب )
جنة الماوى
( ولقد راه نزلة اخرى(13)عند سدرة المنتهى(14)عندها
جنة الماوى )
جنات عدن
( جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير )

جنات النعيم
( ان الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم )
المقام الامين
( ان المتقين في مقام امين(51)في جنات وعيون )
دار السلام
(والله يدعو الى دار السلام)
وصف الجنة
بناؤها:
لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى
في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة.
(الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الاذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها
الزعفران، من يدخلها ينعم لا يباس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم)

صحيح الالبانى
“من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بني له بهن بيت في الجنة”.
صحيح مسلم

ابوابها:
فيها ثمانية ابواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله الا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب
السريع ثلاثة ايام، وياتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.
( في الجنة ثمانية ابواب، فيها باب يسمى الريان، لا يدخله الا الصائمون). صحيح البخاري

درجاتها:
فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والارض، والفردوس اعلاها، ومنها تفجر
انهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.
(ان في الجنة مائة درجة، اعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما
بين السماء والارض، فاذا سالتم الله فسلوه الفردوس، فانه اوسط الجنة، واعلى الجنة، وفوقه عرش
الرحمن، ومنه تفجر انهار الجنة).
صحيح البخاري

انهارها:
فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من
ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- اشد بياضا من اللبن واحلى
من العسل، فيه طير اعناقها كاعناق الجزر (اي الجمال).
(سئل النبي ما الكوثر قال ذاك نهر اعطانيه الله يعني في الجنة اشد بياضا من
اللبن واحلى من العسل فيه طير اعناقها كاعناق الجزر قال عمر ان هذه لناعمة فقال
رسول الله اكلتها انعم منها )
حسن صحيح الالباني

اشجارها:
فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وان اشجارها دائمة العطاء قريبة
دانية مذللة.
(ان في الجنة شجرة، يسير الراكب في ظلها مائة عام، لا يقطعها، واقرؤا ان شئتم
: {وظل ممدود}).
صحيح البخاري

خيامها:
فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها اهل يطوف عليهم
المؤمن.
“في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة. عرضها ستون ميلا. في كل زاوية منها اهل. ما
يرون الاخرين. يطوف عليهم المؤمن”.
صحيح مسلم

اهل الجنة:
اهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، واول زمرة يدخلون على
صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، امشاطهم الذهب، ورشحهم
المسك، ومباخرهم من البخور.
(اهل الجنة جرد مرد كحلى لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم)
حسن الالباني

نساء اهل الجنة:
لو ان امراة من نساء الجنة اطلعت الى الارض لاضاءت ما بينهما ولملات ما بينهما
ريحا، ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على راسها خير من الدنيا
وما فيها.
(لو ان امراة من نساء اهل الجنة اطلعت الى الارض لاضاءت ما بينهما، ولملات ما
بينهما ريحا، ولنصيفها – يعني الخمار – خير من الدنيا وما فيها).
صحيح البخاري

اول من يدخل الجنة:
نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وابو بكر الصديق؛ واول ثلاثة يدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف،
وعبد احسن عبادة الله ونصح مواليه.
(عرض علي اول ثلاثة يدخلون الجنة واول ثلاثة يدخلون النار، فاما اول ثلاثة يدخلون الجنة
؛ فالشهيد، وعبد مملوك احسن عبادة ربه، ونصح لسيده، وعفيف متعفف ذو عيال . واما
اول ثلاثة يدخلون النار، فامير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله في
ماله، وفقيه فخور )
ضعيف الالباني
نعيم اخر لاهل الجنة:
يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة اضعاف الدنيا.
“اني لاعرف اخر اهل النار خروجا من النار. رجل يخرج منها زحفا. فيقال له :
انطلق فادخل الجنة. قال فيذهب فيدخل الجنة. فيجد الناس قد اخذوا المنازل. فيقال له :
اتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول : نعم. فيقال له : تمن. فيتمنى. فيقال له
: لك الذي تمنيت وعشرة اضعاف الدنيا. قال فيقول : اتسخر بي وانت الملك؟” قال
فلقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.)
صحيح مسلم

سادة اهل الجنة:
سيدا الكهول ابو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء اهل الجنة خديجة بنت
خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، واسية بنت مزاحم امراة فرعون.
(اتاني ملك فسلم علي نزل من السماء، لم ينزل قبلها فبشرني ان الحسن و الحسين
سيدا شباب اهل الجنة، و ان فاطمة سيدة نساء اهل الجنة)
صحيح الالباني

خدم اهل الجنة:
ولدان مخلدون، لا تزيد اعمارهم عن تلك السن، اذا رايتهم كانهم لؤلؤ منثور ينتشرون في
قضاء حوائج السادة.

النظر الى وجه الله تعالى:
من اعظم النعيم لاهل الجنة رؤية الرب عز وجل
“وجوه يومئذ ناضرة * الى ربها ناظرة”
– القيامة 23/22

لمن الجنة

الجنة هي الجزاء العظيم ، والثواب الجزيل، الذي اعده الله لاوليائه واهل طاعته ،وهي نعيم
كامل لا يشوبه نقص، ولا يعكر صفوه كدر، وما حدثنا الله به عنها، وما اخبرنا
به الرسول – صلى الله عليه وسلم – يحير العقل ويذهله ، لان تصور عظمة
ذلك النعيم يعجز العقل عن ادراكه واستيعابه.
استمع الى قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

” اعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رات، ولا اذن سمعت ،ولا خطر على قلب
بشر”
ثم قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – :
“اقرؤوا ان شئتم ( فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين) [السجدة:17]”. رواه
البخاري
وتظهر عظمة النعيم بمقارنته بمتاع الدنيا ، فان متاع الدنيا بجانب نعيم الاخرة تافه حقير،
لا يساوي شيئا.
ففي صحيح البخاري عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله – صلى الله
عليه وسلم – :
” موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها “. صحيح البخاري

 

السابق
طريقة عمل الارز بالجمبري بالصور
التالي
نزول ماء في الشهر السادس