مواضيع للرجال للنساء

موضوع تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة

موضوع تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة 20160820 5152 1

موضوع تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة 20160820 5152
زرت القاهرة قبل ايام , ورايتها كانني لم ارها من قبل , فهي بالنسبة لي
المدينة المسحورة التي تدهش زائرها كل لحظة بالجمال والاثارة والصخب والحب والحياة .
عقب وصولي الي الفندق مباشرة وكانت الساعة تشير الي الثانية ظهرا نزلت الي قلب المدينة
النابض ميدان التحرير حيث زحام الناس والق الحياة المتجدد ومعالم القاهرة الجميلة , لم احتمل
البقاء في الفندق بعد العصر بل رحت الي القصر العيني والمنيرة والمنيل حيث المثلث الذهبي
الذي قضيت فيه اربع سنوات كانت من اجمل ايام العمر حينما كنت طالبا في جامعة
القاهرة , مشيت فوق كوبري الجامعة ومررت بتمثال نهضة مصر الشامخ الي ان وصلت جامعة
القاهرة تلك الجامعة التي صنعت ملايين الرجال داخل مصر وخارجها واسست اجيالا من العلماء والحكماء
علي مدي اكثر من قرن من الزمان , توقفت طويلا في ميدان التحرير والشوارع المطلة
عليه وميدان العتبة لاسترجع ذكريات الشباب التي علقت في القلب وفي العقل .
زرت كل الاحياء التي ترعرت فيها شابا مثل كورنيش المنيل و غاردن سيتي والمعادي والمنيرة
ومشيت علي الاقدام من الجامعة العربية وصولا الي الزمالك وجلست علي المقاهي النيلية الجميلة وتنفست
هواء النهر العريق ولم تفارقني الدهشة طيلة الوقت ليس لسبب بل لانني اعدت اكتشاف جوانب
جمالية في غاية الاهمية لم تدركها ذاكرتي حينما كنت طالبا ادرس الاعلام في جامعة القاهرة
!
مررت باماكن سكناي الاولي في مدينة نصر وفي المنيرة وفي الدقي وقصر العيني والمنيل وروكسي
, وفي روكسي ذهبت الي مطعم امفتريون التاريخي والذي طالما حلمت بالجلوس فيه وانا طالب
جامعي لغلاء اسعار خدماته في منتصف السبيعينات ! ثم القيت نظرات علي الشقة التي اقمت
فيها في ذلك الحي الجميل ! مااحلي الذكريات اذا ارتبطت بارض تحبها وتحبك !
في هذه المرة رايت القاهرة اجمل , والقاهرة لاتحتاج لشهادتي بصفتي محب لها , فهي
حقيقة من اجمل مدن الدنيا وسميت تاريخيا باسم مدينة الالف مئذنة لكثرة مساجدها. اسسها من
عدة مدن ولتكون عاصمة القائد المعز لدين الله القادم من تونس لفتح القاهرة بعد ان
اسس الدولة الفاطمية في تونس وعاصمتها الاولى المهدية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 ه
( 969 م ) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمه المدن الثلاث القاهرة، وتضم
القاهرة مدينة الفسطاط التي اسسها عمرو بن العاص سنة 20ه، ومدينة العسكر التي اسسها صالح
بن علي العباسى سنة 132ه، ومدينة القطائع التي اسسها احمد بن طولون سنة 256ه، بالاضافة
الى الاحياء التي طرات عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الان.
والقاهرة هي اكبر مدينة افريقية والاكثر سكانا في افريقيا والشرق الاوسط. وهي محافظة مدينة، اي
انها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.
وبالرغم من كونها كمدينة هي الاكبر الا انها تعد من اصغر محافظات مصر كمحافظة.
جوهرة الشرق
تعد مدينة القاهرة من اكثر مدن الشرق التي استاثرت بالكتابة والتاريخ حيث اطلق عليها لقب
” جوهرة الشرق “، نظرا لان عمر القاهرة يزيد على الالف عام بكثير، فشواهد التاريخ
تؤكد ان مكان هذه المدينة كان عاصمة لمصر في اغلب فترات تاريخها، ففي تاريخ مصر
الممتد عبر حوالي 50 قرنا كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر ،اذ يرجع البعض
اتخاذ القاهرة عاصمة الى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه
موجودة حتى الان وعندما جاء عمرو بن العاص لفتح مصر اقام عاصمته الجديدة الفسطاط بالقرب
من ذلك الحصن، ثم انشات مدينة العسكر التي تلتها القطائع كعاصمة للدولة الطولونية في مصر
،ثم انشات القاهرة في عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله والتي مازالت تحمل الاسم ذاته
حتي اليوم.
في القاهرة القديمة
امضيت كل الليالي تقريبا في القاهرة القديمة فهناك في حي الحسين والجامع الازهر حيث الحياة
النابضة والنشاط والسمر والليالي الجميلة مع الناس البسطاء في مطاعم شعبية تقدم وجباتها علي الارصفة
او في مقاهي شعبية متلاصقة , هموم وفنون في كل الزوايا الضيقة , وباعة متجولون
ونسيج حياة لاتكل ولاتمل , تمتد علي مدي الاربع والعشرين ساعة لايوجد خلالها لحظة توقف
, اناس يسهرون حتي الفجر واخرون يتناولون طعام الافطار فجرا امتداد لسهرات الامس وشبان يتسامرون
حول الكرة وزيارة اوباما واسعار السندويتشات وارتفاع اجور المواصلات !
في حي السيدة زينب حيث لامكان لموطئ قدم ليلا لفرط الزحام تتشكل ايضا لوحات اجتماعية
لاتمحي من الذاكرة والغريب في الامر ان المصريين الذين يعيشون اكثر من 16 ساعة يوميا
خارج المنزل لاترهقهم متاعب البورصة او السياسة الدولية ولاحتي انفلونزا الخنازير , كل واحد منهم
يتوكل علي الخالق وينتظر قوته يوم قادم لامحالة !
في مصر القديمة نري ان الجزء الاقدم للمدينة يقع شرق النهر. وهناك، تنشر المدينة غربا
بشكل تدريجي، وبني هذا الجزء الغربي على نموذج مدينة باريس من قبل خديوي مصر اسماعيل
في منتصف القرن التاسع عشر ، والذي تميز بااحياء الواسعة، والحدائق العامة، والمناطق المفتوحة. ان
القسم الشرقي الاقدم للمدينة اختلف كثيرا بعد ان توسع بشكل عشوائي على مدى القرون، وامتلا
بالطرق الصغيرة والمباني المزدحمة. بينما امتلا غرب القاهرة بالبنايات الحكومية والهندسة المعمارية الحديثة، واصبح الجزء
الاهم في القاهرة، اما النصف الشرقي فهو الذي يحوي تاريخ المدينة على مر العصور لما
يوجد به من مساجد وكنائس عتيقة ومباني اثرية ومعالم قديمة، مع العلم بان هناك توسعات
شرقية ايضا بعد المدينة القديمة ومثال على ذلك حي مدينة نصر الذي يعتبر من اهم
واكبر وارقى احياء القاهرة.
يتباين طراز المباني المشيدة في مدينة القاهرة توجد في منطقه القريقره بشكل كبير وبصورة تعكس
الفترة التاريخية التي شيدت بها، اذ تكثر المباني التاريخية ذات البوابات الخشبية الضخمة جميلة التصميم
والمشربيات ( نوافذ خشبية ضيقة شبكية التصميم ) التي شيدت خلال فترات الفاطميين والمماليك، وهي
تكثر في احياء مصر القديمة وخاصة الحسين والازهر والسيدة زينب وباب الشعرية والدرب الاحمر والخليفة.

العمارة الاسلامية في القاهرة

ومن هناك القصور التاريخية التي ترجع الى فترات الحكم الاسلامي واجملها قصر السكاكيني نسبة الى
مشيده السكاكيني باشا الذي سمى الحي المحيط بالقصر باسمه، وقد بدات العمارة الاسلامية في القاهرة
علي يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر في عصر الخليفة عمر بن الخطاب سنة
(18ه -639 م) وامره الخليفة ببناء اول مسجد جامع بمصر وهو جامع عمرو بن العاص
بالفسطاط الذي عرف فيما مضي باسم الجامع العتيق، ومن اهم الدور التي شيدت منذ الفتح
الاسلامي في مصر دار عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط وكانت تقع علي بعد حوالي اربعة
امتار عن الجانب الشمالي الشرقي لجامعه المعروف، وكانت تعلوه قبة مذهبة، وكانت هذه الدار فسيحة
جدا حتي سميت بالمدينة كما اطلق عليها اسم القصر الذهبي واصبحت دارا للامارة حتي دمرها
الحريق الذي سببه مروان الثاني اثناء هربه، بالاضافة الى قصر الامير محمد علي في المنيل.

ومن القصور القديمة المتميزة في القاهرة قصر البارون امبان مؤسس حي مصر الجديدة ( هليوبوليس
) وهو قصر خلاب شيد على الطراز الهندي.
وتعرف القاهرة منذ عهد بعيد بمدينة الالف مئذنة لكثرة مساجدها التي ترجع الى عهود تاريخية
مختلفة تبدا من الفتح الاسلامي لمصر حوالي عام 22ه، 642م عندما فتحها عمرو بن العاص
وشيد مسجده الشهير المعروف باسمه حتى الان في الفسطاط.
وهو نهج سار عليه الكثير من حكام مصر الذين شيدوا العديد من المساجد ذات النماذج
الفريدة في الفن المعماري الاسلامي مثل مسجد احمد بن طولون الذي كان عهدة اول مرحلة
جميلة واضحة في تاريخ الفن الاسلامي في مصر، فله صفاته ومميزاته وقد شيد ايضا قصره
واطلق عليه وعلي ميدان لعب الصوالجة اسم “الميدان”، وكان موقعه تحت الصخرة التي اقيمت فوقها
قلعة صلاح الدين “ميدان الرملة” وفي الجهة الجنوبية الشرقية من القصر، ومسجد السلطان حسن ومسجد
قايتباي الذي تعتبر مجموعة قايتباي بالقرافة الشرقية من ابدع واجمل المجموعات المعمارية في مصر الاسلامية
وترجع اهميتها الي جمال تنسيق المجموعة مع بعضها وهي تتكون من مدرسة ومسجد وسبيل وكتاب
وضريح ومئذنة وقد لعبت دقة الصناعة وكذا جمال النسب دورا هاما في ابراز جمال هذا
الااثر المعماري القديم، كما انشا قايتباي ايضا عدة اسبلة ووكالات كما قام بعدة اضافات بجامع
الازهر، ومسجد سنان باشا، ومسجد محمد علي ومسجد ابي العلا، ومسجد الازهر الذي بناه الفاطميون
الذين حكموا مصر خلال الفترة الممتدة بين عامي 969 و1171م والذي اصبح جامعة اسلامية بعد
ذلك اسهمت في انتشار علوم الدين بتدريسها العلوم الدينية للوافدين اليها من ابناء دول العالم
الاسلامي والاقليات المسلمة في دول العالم لتصبح اكبر جامعة اسلامية في العالم
في خان الخليلي !
تجولت طويلا في خان الخليلي احد احياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة
لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز البازارات بشكل خاص وهناك ايضا المحلات والمطاعم الشعبية، كما
يتميز بكثرة اعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. و خان الخليلي واحد من اعرق اسواق الشرق،
يزيد عمره قليلا على 600 عام، ومازال معماره الاصيل باقيا على حاله منذ عصر المماليك
وحتى الان.
لو عدنا بالزمان الى الوراء كثيرا فسوف يطالعنا المؤرخ المسلم الاشهر المقريزي الذي يقول ان
الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات
العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى منشئه الشريف الخليلي الذي كان كبير
التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م.

جولة في الاهرامات
كانت الحرارة قد بلغت 42 درجة مئوية حين وصلت الي اهرامات الجيزة الشامخة للبشرية كلها
وعلي وقع الجو الحار رحنا نتجول حول الاهرامات
‏ الثلاثة وهي كما يعرف الجميع من عجائب الدنيا السبعة. و من اقدم الاثار المصرية
على الاطلاق.‏ ‏ ويبلغ طول الهرم الاكبر في الاصل التاريخي له، وهو الهرم الذي بناه
الملك خوفو، مائة وستة واربعين مترا ووصل الان الى مائة وسبعة وثلاثين مترا، ويتكون من
مليوني حجر من الاحجار الجيرية ويتراوح وزن الحجر الواحد بين اثنين ونصف طن الى خمسة
عشر طنا.‏ ‏ واما الهرم الثاني فقد بناه الملك خفرع وهو يكاد يكون مساو للهرم
الاكبر في الطول، ويبلغ طول هرم منقرع، وهو الهرم الثالث، اثنين وستين مترا .
والاهرامات هى عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه وتم دفنه
فيه بعد موته، والبناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر
القديمة والتي بدات بحفرة صغيرة تحولت الى حجرة تحت الارض ثم الى عدة غرف يعلوها
مصطبة وبعد ذلك تطورت لتاخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في
الاسرة الثالثة والهرم موجود في جبانه سقارة ، وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الاسرة
الرابعة لبناء شكل هرمي كامل ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل وهما يقعان في دهشور
احدهما مفلطح القاعدة والاخر اتخذ شكلا اصغر بعد نصف الحجم، واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك
خوفو ان يصل للشكل الهرمى المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان
وتبع ذلك هرمي خفرع ومنقرع .
هرم سنفرو في دهشور
يعتقد الكثير من الناس ان عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه، و في الواقع ان
لحديثهم هذا جانبا من الصحة، فالهرم الاكبر على سبيل المثال عبارة عن جبل صناعي يزن
ستة ملايين وخمسمائة الف طن، ومكون من احجار تزن كل منها اثنا عشر طن تقريبا،
وهذه الاحجار محكمة الرصف والضبط الى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كل الاعجاب بالحضارة
المصرية القديمة، ولكن الامر اكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو احد اكبر الالغاز التي واجهت
البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى الكثير من الناس انه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)،
ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون ان هذا يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الاكبر
لغرض اسمى واعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع
بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الاكبر)
في عام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الارض والشمس،
والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم الى نصفين متساويين تماما، وان اساس
الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الالات الحاسبة، وان
اركان الهرم الاربعة تتجه الى الاتجاهات الاصلية الاربعة في دقة مذهلة حتى ان بعض العلماء
اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الاصلية، ولكن بعد اكتشاف الاجهزة الالكترونية
الحديثة للقياس ثبت ان زوايا الهرم هي الاصح والادق.
اما بالنسبة لهرم الفرعون من كاورع الشهير بمنقرع، فقد لاحظ العلماء انه يحوي فجوة دائرية
صغيرة لايتجاوز قطرها 20 سم وتمكن علماء الاثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد
ملاحظة دقيقة للغاية، اذ تبين ان اشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحد
فقط في السنة على قبر الفرعون من كاورع تماما والاعجب ان هذا اليوم يتفق مع
عيد ميلاد الفرعون .
في الجامع الازهر

جولتي في الجامع الازهر كانت ايضا معمقة هالها الاعجاب باشهر مسجد ومنارة للعلوم والفكر الاسلامى
منذ انشائه قبل اكثر من الف عام حتى اليوم ..وهو اهم المعالم الاسلامية في مدينة
القاهرة وفى مصر كله فعندما قدم القائد جوهر الصقلي الكاتب الى مصر عام 358ه/969م من
قبل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي لفتحها تم له ذلك لينهي بذلك عصر الدولة
الطولونية ويبدا عصر الدولة الفاطمية ، واذا كان جامع عمرو بن العاص هو اول جامع
بني بمصر الاسلامية فان الجامع الازهر هو رابع الجوامع التي بنيت بها واول جامع بني
بمدينة القاهرة .
وقد شرع جوهر الصقلي في بناء هذا الجامع مع القصور الفاطمية بمدينة القاهرة ليصلي فيه
الخليفة وليكون مكانا للدعوة فبدا البناء به سنة 359ه/970م واقيمت اول صلاة جمعة به سنة
361 ه/973م وعرف بجامع القاهرة.

جامع محمد علي

في قلعة الجبل بالقاهرة وهو اكثر معالم القلعة شهرة حتى ان الكثيرين يعتقدون ان قلعة
صلاح الدين الايوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها ، كما يسمي
ايضا جامع المرمر وهو نوع من انواع الرخام النادر الذى كسي به.
وقد ذكرت المصادر والمراجع المختلفة انه ما ان اتم محمد على باشا اصلاح قلعة صلاح
الدين الايوبي وفرغ من بناء قصوره ودوواينه وعموم المدارس راى ان يبني جامعا كبيرا بالقلعة
لاداء الفرائض وليكون به مدفنه . وبدا في انشاء الجامع سنة 1246ه / 1830م واستمر
العمل حتى وفاة محمد على باشا سنة 1265 ه / 1848م ودفن في المقبرة التي
اعدها لنفسه بداخل الجامع .
ويمتاز جامع محمد على باشا بعدة مميزات معمارية وفنية جعلته متفردا:
فمئذنتيه شاهقتين اذ يبلغ ارتفاعها حوالي 84 مترا فاذا اضفنا اليها ارتفاع القلعة المشيد عليها
الجامع الذي يبلغ حوالي 80 مترا يصل ارتفاع المئذنتين الى حوالي 164 مترا عن مستوى
البحر ، كما ان عدد المشكاوات التي توجد بهذا الجامع هو 365 مشكاة بعدد ايام
السنة لوحظ انها تعزف الحانا موسيقية في حالة الهدوء ، كما تميز الجامع بظاهرة صدي
الصوت الظاهر عند ارتفاع الاصوات داخل بيت الصلاة . اما المقصورة التي دفن بها محمد
على باشا فانها تقع في الركن الجنوبي الغربي للجامع وهى عبارة عن مقصورة نحاسية مذهبة
جمعت بين الزخارف العربية والتركية والمصرية يتوسطها تركيبة رخامية بها قبر محمد على باشا .

جامع الناصر محمد بن قلاوون

بنى هذا الجامع منذ نحو 700 عام ويقع وسط القلعة تقريبا وكان يشغل قديما الزاوية
الجنوبية الشرقية من الساحة او الرحبة التي كانت تعرف باسم ” الرحبة الحمراء ” في
مواجهة باب القلعة وكان يقابله الايوان الناصري الكبير في الزاوية الشمالية الغربية ، وظل هذا
المسجد هو المسجد الجامع للقلعة حتى اقام محمد على باشا جامعه في مقابله .وقد شيده
الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 718ه / 1318م .

قلعة صلاح الدين الايوبي

قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل احدى اهم معالم القاهرة الاسلامية و تقع
في حي “القلعة” وقد اقيمت على احدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة
القاهرة، وتعتبر من افخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى ، فموقعها استراتيجي من
الدرجة الاولى بما يوفره هذا الموقع من اهمية دفاعية لانه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط،
كما انه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين . وقد اسس صلاح الدين هذه القلعة
على ربوة من جبل المقطم، واكمل بناءها اخوه الملك العادل عام 1208م، بهدف تامين القاهرة
ضد الغزوات المحتملة.
وقد وفق صلاح الدين تماما في اختيار مكان القلعة، اذ انها بوضعها المرتفع حققت الاشراف
على القاهرة اشرافا تاما، لدرجة ان حاميتها كانت تستطيع القيام بعمليتين حربيتين في وقت واحد،
هما احكام الجبهة الداخلية وقطع دابر من يخرج منها عن طاعة السلطان، ومقاومة اي محاولات
خارجية للاستيلاء على القاهرة.
ويعتبر السور الذي اقامه صلاح الدين حول القاهرة للدفاع عنها ضد اي اعتداء خارجي، من
المنشات الحربية المهمة التي اكملت دور القلعة في العصور الوسطى، وهو السور الذي تم اكتشافه
مؤخرا، فبعد ان تولى صلاح الدين (1171 – 1193م) حكم مصر اهتم بعمران المنطقة الواقعة
خارج القاهرة الفاطمية بين باب زويلة وجامع احمد بن طولون، وقسمها الى خطوط عدة بينها
خط الدرب الاحمر الذي لا يزال يعرف بهذا الاسم حتى اليوم. ويتصدر هذه المنطقة جامع
الصالح طلائع بن رزيك الذي يعتبر اخر اثر من عصر الفاطميين في مصر .

في القاهرة القديمة ايضا هناك الكنائس التاريخية التي تؤكد عراقة التاريخ المصري وابرزها الكنيسة المعلقة
بحي مصر القديمة تتوسط مجموعة من الاثار القبطية وتفتح بواجهتها الرئيسية على شارع مارجرجس.
عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لانها تقوم على انقاض برجين كبيرين من ابراج الحصن
الروماني الذي بناه الامبراطور تراجان في مستهل القرن الثاني للميلاد.
كنسية ابي سرجة : انشئت هذه الكنيسة في اواخر القرن الرابع او اوائل القرن الخامس
ويرجح انها شيدت في نفس المكان الذي اقامت به العائلة المقدسة عندها هربت الى مصر
من وجه هيردوس ملك اليهود.
وهى لا تقل في الاهمية من الوجهة التاريخية والفنية عن الكنيسة المعلقة وكانت اول كنيسة
في مصر بعد دير ابى مقار يقيم فيها البطاركة القداس بعد تركيزهم في الاسكندريه.

  • موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى القاهرة
  • موضوع تعبير عن رحلة الى القاهرة
  • موضوع إنشاء عن رحلة إلى مصر
  • تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة
  • تقرير عن رحله الي مدينه القاهره
  • تعبير عن رحلة جميلة
  • تعبير عن رحلة الى القاهرة
  • انشاء عن قصة رحلة الی مصر
  • انشاء عن رحلة الى مصر
  • تعبير عن رحله الي القاهره
السابق
صور نجاح
التالي
صور حروف