الموعد الذى سيخرج فيه المسيح الدجال والتفاصيل كاملة
الفصل الاول
المسيح الدجال اول العلامات الكبرى
المسيح: بفتح الميم وكسر السين المهملة المخففة وبالحاء وعليه جميع روايات البخاري ومسلم.
وكلمة المسيح تطلق على الدجال وتطلق على عيسى بن مريم عليه السلام.وقد فرق النبي صلى
الله عليه وسلم بينهما بقوله في الدجال مسيح الضلالة فدل على ان عيسى مسيح الهدى
فاذا اريد بها الدجال قيدت به فيقال المسيح الدجال فاذا اطلقت فقيل المسيح فهو عيسى
بن مريم عليه السلام.
وسمي الدجال مسيحا اما لانه ممسوح العين اليمنى طافئة لا شعاع فيها، ممسوح الحاجب الايمن،
او لانه يسيح في الارض كلها.
وكذلك عيسى بن مريم عليه السلام كان يسيح في الارض او لانه كان يمسح ذوي
العاهات بيده فيبرئهم الله( ).
اما لفظ الدجال: فبفتح اوله والتشديد من الدجل وهو لغة التغطية، وذلك لانه يغطي الحق
بباطله.
والمسيح الدجال ليس هو اول دجال ولكنه اخر الدجاجلة، وقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ان بين يدي الساعة ثلاثين دجالا كذابا ( ).
تحقيق ان الدجال هو اول العلامات الكبرى للساعة:
ظهور المسيح الدجال هو اول العلامات العشر الكبرى للساعة والتي ضمها حديث لرسول الله صلى
الله عليه وسلم سنصدر به الباب القادم باذن الله تعالى وهو علامات الساعة الكبرى .
وقد ذهب قوم من اهل الاخيار الى القول بان طلوع الشمس من مغربها هو اول
العلامات الكبرى مستندين في ذلك الى الحديث الصحيح المروي عن عبد الله بن عمرو بن
العاص يرفعه الى النبي صلى الله عليه وسلم: قال: ان اول الايات خروجا طلوع الشمس
من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى فايتهما ما كانت قبل صاحبتها فالاخرى على اثرها
قريبا ( ).
وهذا الذي ذهبوا اليه ليس بصواب وانما يسبق طلوع الشمس من مغربها ثلاث علامات كبار
اولها ظهور الدجال ثم نزول عيسى بن مريم عليه السلام ثم خروج ياجوج وماجوج. وتحقيق
ذلك بان نقول:
اولا:
انه بطلوع الشمس من مغربها يغلق باب التوبة ولا ينفع نفسا ايمانها لم تكن امنت
من قبل او كسبت في ايمانها خيرا.
ولكن المقرر والمعروف ان عيسى بن مريم بنزوله سيدعو الناس الى الاسلام وسيؤمن به اقوام
من النصارى قال تعالى: وان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة
يكون عليهم شهيدا . النساء 159.
فلو كان سبق ذلك طلوع الشمس من مغربها لم يكن ينفعهم ايمانهم ولهذا:
– قال الحافظ بن حجر: (ان مدة لبث الدجال الى ان يقتله عيسى ثم لبث
عيسى وخروج ياجوج وماجوج كل ذلك سابق على طلوع الشمس من المغرب، فالذي يترجح من
مجموع الاخبار ان خروج الدجال اول الايات العظام المؤذنة بتغير الاحوال العامة في معظم الارض
وينتهي ذلك بموت عيسى بن مريم، وان طلوع الشمس من المغرب هو اول الايات العظام
المؤذنة بتغير احوال العالم العلوي، وينتهي ذلك بقيام الساعة) ( ). اه.
لابد ان يكون ظهور الدجال ونزول عيسى وخروج ياجوج وماجوج علامات سابقة على طلوع الشمس
من مغربها لان عيسى سيعيش بعد مقتل الدجال وهلاك ياجوج وماجوج سبع سنين كما جاء
في صحيح مسلم او اربعين سنة كما جاء في رواية صحيحة عند ابي داود عن
ابي هريرة، ثم بعد ذلك تظهر اول العلامات التي تتابع بعدها باقي العلامات كانها حبات
عقد انقطع سلكه فانفرطت حباته اي توالت سراعا. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
خرزات منظومات في سلك فانقطع السلك فيتبع بعضها بعضا ( ).
الفصل الثاني
وصف المسيح الدجال
– الدجال رجل من بني ادم يهودي ممسوخ الخلقة شيطاني النشاة والنزعة شيطاني الشكل والصورة.
تحيط به الشياطين ويتبعه سبعون الفا من اليهود عليهم الطيالسة (الطرحة او الغترة).
– اما عن ابويه فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: يمكث ابوا الدجال ثلاثين
سنة لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام اعور اضر شيء واقله منفعة، تنام عينه
ولا ينام قلبه . ثم نعت ابويه فقال: (ابوه رجل طويل مضطرب اللحم طويل الانف
كان انفه منقار، وامه امراة فرضاخية عظيمة الثديين ( ).
– واما عن شكله وصورته فقد بينها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيانا
شافيا كافيا، لا يدع معه شكا ولا ترددا في التعرف عليهن ففيه علامات تظهر من
بعدي وعلامات تظهر من قريب.
– فاذا نظرت اليه قادما من بعيد رايت رجلا قصيرا ضخم الجثة جدا، ادم (اسمر)
احمر (ادمته صافية قد احمرت وجنته عظيم الراس كان راسه اصلة( )، جعد الشعر قطط
(شديد الجعودة) كانه مضروب بالماء والرمل، جفال جفال، (حبك، حبك) ( ) كان شعره اغصان
شجرة( )، افحج (تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباها).
– فاذا اقتربت منه رايت شبها شيطانيا فشق وجهه الايمن ممسوح لا عين فيه ولا
حاجب، وعينه اليسرى متقدة خضراء كانها كوكب دري، كانها زجاجة خضراء ناتئة (بارزة)، جاحظة متدلية
على وجنته كانها عنبة طافية او نخامة في جدار.
فهو اذن اعور العينين، اليمنى ممسوحة طافئة لا شعاع فيها واليسرى ناتئة طافية جاحظة متدلية
على وجنته( ).
وكان يمكن ان يكتفى بهذا الوصف الدقيق ولكن الله جلت قدرته شاء ان يستبين لنا
امره فلا يخفى طرفة عين فوصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابلغ وصف وبينه
بيانا شافيا فقال صلى الله عليه وسلم: مكتوب بين عينيه كافر تهجاها رسول الله: ك.
ف. ر يقرؤها كل مؤمن قارئ وغير قارئ . ولا اظنه يخفى بعد ذلك على
احد( ).
بعض الاحاديث التي وردت بصفة الدجال:
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … فاذا هو رجل جسيم احمر جعد
الراس اعور العين ( ).
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … ان المسيح الدجال رجل قصير افحج
جعد اعور مطموس العين ( ).
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … ان راس الدجال من ورائه حبك
حبك ( ).
4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … ان الدجال ممسوح العين اليسرى (
).
5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … اعور العين اليمنى كانها عنبة طافية
( ).
6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … الا وانه اعور وان ربكم ليس
باعور مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن ( ) وفي رواية مكتوب بين عينيه
ك. ف.ر. ( ).
الفصل الثالث
مكان الدجال (اين هو الان)
المسيح الدجال حي الان يرزق ولكنه محبوس الى اجل مسمى في دير بجزيرة. اين هذا
الدير؟ ومن الذي حبس الدجال؟ وهل الدجال هو ابن الصياد اليهودي؟
نورد اولا حديث (قصة الجساسة) الذي يرويه مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس قالت:
سمعت منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينادي الصلاة جامعة فخرجت الى المسجد فصليت
مع رسول الله فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله
صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال: ليلزم كل انسان مصلاة ثم قال: اتدرون لم
جمعتكم؟ قالوا: الله ورسوله اعلم. قال: اني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم
لان تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع واسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم
عن مسيح الدجال. حدثني انه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام
فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم ارفؤا الى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس
فجلسوا في اقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة اهلب كثير الشعر لا يدرون ما قبله
من دبره من كثرة الشعر فقالوا ويلك ما انت فقالت: انا الجساسة قالوا: وما الجساسة:
قالت ايها القوم انطلقوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق. قال لما
سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانة. قال فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فاذا
فيه اعظم انسان خلقا واشده وثاقا مجموعة يداه الى عنقه ما بين ركبتيه الى كعبيه
بالحديد قلنا ويلك ما انت؟ قال: قد قدرتم على خبري فاخبروني ما انتم قالوا: نحن
اناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم فلعب بنا الموج شهرا
ثم ارفانا الى جزيرتك هذه فجلسنا في اقربها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة اهلب كثير الشعر
لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما انت فقالت انا
الجساسة قلنا وما الجساسة قالت اعمدوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق
فاقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نامن ان تكون شيطانة. فقال: اخبروني عن نخل بيسان
قلنا عن اي شانها تستخبر؟ قال اسالكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا: نعم قال اما
انه يوشك ان لا يثمر. قال: اخبروني عن بحيرة الطبرية؟ قلنا عن اي شانها تستخبر
قال: هل فيها ماء: قالوا: هي كثيرة الماء. قال: اما ان ماءها يوشك ان يذهب.
قال اخبروني عن عين زغر. قالوا: عن اي شانها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء
وهل يزرع اهلها بماء العين؟ قلنا له نعم هي كثيرة الماء واهلها يزرعون من مائها
قال: اخبروني عن نبي الاميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب. قال:
اقاتله العرب؟ قلنا: نعم قال: كيف صنع بهم؟ فاخبرناه انه قد ظهر على من يليه
من العرب واطاعوه قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا نعم قال اما ان ذاك خير
لهم ان يطيعوه واني مخبركم عني اني انا المسيح واني اوشك ان يؤذن لي في
الخروج فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قرية الا هبطها في اربعين ليلة غير مكة
وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما كلما اردت ان ادخل واحدة او واحدا منها استقبلني ملك
بيده السيف صلتا يصدني عنها وان على كل نقب منها ملائكة يحرسونها قالت: قال رسول
الله : وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة. الا هل كنت
حدثتكم ذلك فقال الناس فقال الناس: نعم فانه اعجبني حديث تميم انه وافق الذي كنت
احدثكم عنه وعن المدينة ومكة الا انه في بحر الشام او بحر اليمن لا بل
من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبلا لمشرق ما هو
واوما بيده الى المشرق. قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم (
).
اولا: هل الدجال الذي راه تميم الداري هو ابن صياد اليهودي؟
ابن صياد هذا غلام يهودي كان يسكن المدينة في عهد رسول الله صلى الله عليه
وسلم وكان فيه صفات المسيح الدجال وكان كاهنا ودجالا من الدجاجلة واشتبه امره على الصحابة
بل على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يوح اليه فيه شيء.
قال النووي: (قال العلماء: قصة ابن صياد مشكلة وامره مشتبه لكن لا شك انه دجال
من الدجاجلة، والظاهر ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يوح اليه في امره بشيء،
بل قال لعمر لما اراد قتله: لا خير لك في قتله ( ).
ولذلك نحن نتوقف في هذه المسالة ونكل علم ذلك الى الله تعالى ونقول انه من
العلم الذي لا يضر الجهل به فهو لا ينبني عليه عمل.
وعلى اي تقدير او احتمال ان يكون الدجال هو ابن صياد او غيره، فان الدجال
محبوس الان في مكانه.
ثانيا: من الذي حبسه؟
قيل الذي حبسه الملائكة وقيل سليمان عليه السلام وليس معنا دليل صحيح نعتمد عليه في
ذلك، المهم انه قد حبس بدير، قد احكم وثاقه وشددت اغلاله الى ان ياتي الوعد
الموعود.
ثالثا: اين مكان الدير المحبوس فيه؟
هو من قبل المشرق جزما، في اقليم خراسان تحديدا من قرية يهودية اصبهان . (اي
على الحدود الروسية الايرانية اليوم) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدجال يخرج من
ارض بالمشرق يقال لها خراسان ( ). وفي حديث اخر يقول صلى الله عليه وسلم:
يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسة ( ).
ولن نعلق على حديث قصة الجساسة فهو واضح ولكن ناخذ منه:
1- ان الدجال موجود الان حي منذ بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم: وانه موثق
وثاقا شديدا.
2- وان كان مكانه معروفا جزما فانه لا يستطيع احد ان يصل اليه او يطلق
سراحه لان له وقتا مقدرا قد كتبه الله فلا يتقدم عنه ساعة ولا يتاخر.
3- ان خروج الدجال سيسبقه علامات يعرفها هو، منها جفاف بحيرة الطبرية ونخل بيسان وغيرهما
كما سنبينه ان شاء الله تعالى.
4- ان المعقل من الدجال مكة والمدينة فهما محرمتان عليه ان يدخلهما وكذلك بيت المقدس
كما جاء في اثار اخرى.
5- كانت رؤية الدجال وحديثه مع تميم الداري سببا في اسلامه رضي الله عنه.
الفصل الرابع
موعد خروج الدجال وسببه وعلامته
جعل الله تعالى فك قيود الدجال وخروجه من سجنه علامة على قرب نهاية الدنيا فهو
اول العلامات الكبرى ظهورا، وجعل الله جل وعلا لخروجه سببا وعلامة وموعدا.
اولا: سبب خروج الدجال:
يخرج الدجال اللعين من غضبة يغضبها، وقد جاء ذلك في اثر صحيح عن حفصة ام
المؤمنين قالت: (انما يخرج الدجال من غضبة يغضبها) ( ).
وهي غضبة لم تكن لتفك قيوده وتطلقه من حبسه والا فهو غضبان منذ ان قيد
وحبس في هذا الدير ولذلك جاء في بعض روايات حديث الجساسة السابق: (فزفر ثلاث زفرات)
( ). فتلك الغضبة ما هي الا علامة جعلها الله سببا لخروجه، كما جعل سبب
خروج ياجوج وماجوج ان يقولوا للسد الذي حبسهم بداخله ذو القرنين غدا نفتحه ان شاء
الله فيلهموا ان يقولوا ان شاء الله فيكون ذلك سببا لخروجهم.
ثانيا: موعد خروجه:
يخرج الدجال كما قدمنا بعد فتح المسلمين القسطنطينية، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية
خروج الدجال ( ).
فخروج الدجال يكون بعد ظهور المهدي وخوضه بعض الحروب في الجزيرة العربية وفارس والروم والقسطنطينية
والتي ستستغرق بضعة اشهر كما بينا في الباب الثالث.
ثالثا: علامة خروج الدجال:
ستكون احداث تسبق خروج الدجال وتكون علامة على خروج هذا اللعين:
1) تقع معركة (هرمجدون) ويكون على اثرها جفاف نهر الفرات وجفاف بحيرة الطبرية بالشام وكذلك
نخل بيسان على الحدود الفلسطينية الاردنية. فاذا نشبت حرب (هرمجدون) العالمية فانتظروا الدجال على اثرها
قريبا.
2) مجئ سنوات الجذب والقحط والجوع والبلاء والغلاء و… قلة الدين عند الناس يقول رسول
الله صلى الله عليه وسلم: … وان قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس
فيها جوع شديد يامر الله السماء في السنة الاولى ان تحبس ثلث مطرها، ويامر الارض
ان تحبس ثلث نباتها، ثم يامر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها ويامر الارض
فتحبس ثلثي نباتها، ثم يامر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة
ويامر الارض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء فلا يبقى ذات ظلف الا هلكت الا
ما شاء الله، قيل: فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال: التهليل والتكبير والتحميد يجري
ذلك عليهم مجرى الطعام ( ).
وقد بدات بوادر ذلك وتطالعنا الصحف كل يوم بانباء ملايين من البشر الذين يعانون من
المجاعات ويعيشون تحت خط الفقر واعدادهم في تزايد مستمر، والحديث لا ينقطع عن اجتماعات منظمات
الاغذية العالمية والتي يحضرها العديد من رؤساء الدول لمناقشة موضوع المجاعات العالمية القريبة المتوقعة. ولا
عجب في ذلك فقد كثر الحديث في هذه الايام عن حروب ستكون بسبب المياه.
فعلامة خروج الدجال اذن الفساد العام في الارض والاضطرابات والفتن والحروب والمجاعات وجفاف الانهار والبحيرات
وتزايد المشاكل والازمات هذا هو المناخ المناسب لظهور هذا الكائن الشيطاني الذي تكون عامة فتنته
في الماكل والمشرب نسال الله السلامة.
الفصل الخامس
فتنة الدجال وكيف النجاة منها
اولا: فتنة الدجال:
الدجال هو فتنة اخر الزمان، وهو اعظم فتنة وشر بلاء. وبلغ من عظم فتنته ان
امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتعوذ منها ضمن اربع دبر كل صلاة لدرجة
جعلت بعض علماء السلف – وهم الظاهرية ومن تابعهم – يقولون بوجوب دعاء التعوذ هذا.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا تشهد احدكم فليستعذ بالله من اربع يقول:
اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن
شر فتنة المسيح الدجال ( ).
بل اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه ما من نبي بعثه الله الا
حذر قومه الدجال.
قال صلى الله عليه وسلم: … اني لانذركموه، وما من نبي الا قد انذره قومه،
ولقد انذره نوح قومه ولكن ساقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه انه اعور
وان الله ليس باعور ( ).
وروى الامام مسلم عن النواس بن سمعان قال: (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل ( ).
– فيا عجبا لقوم يستبعدون هذا الامر ويظنون ان بينهم وبينه امدا بعيدا مع ان
الانبياء كلهم حذروا اقوامهم منه واكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذكره حتى
ظن الصحابة انه مختبئ وراء النخل يوشك ان يفجاهم.
– وفتنة الدجال هي فتنة شبهات وشهوات، ليست فتنة قهر وجبر واكراه. ففتنته شيطانية تشبه
فتنة الشيطان الذي يقول لاتباعه والمفتونين به يوم القيامة، ما اخبر الله تعالى عنه في
القران بقوله سبحانه:
وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لي
عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم
وما انتم بمصرخي غني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم ابراهيم
22.
وعندما نقول فتنة شيطانية نعني انها ضعيفة التاثير على المؤمنين فهي لا تعدو ان تكون
فتنة اغواء وشهوات وهذا معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: فخفض فيه ورفع
اي رفع وعظم من شدة فتنته ومع ذلك فهي حقيرة ضعيفة الاثر وصاحبها حقير هين
على الله.
– فالدجال اللعين بما اوتي من شبهات وخوارق للعادات يستميل اليه ضعاف القلوب والايمان من
المسلمين فضلا عن المشركين والملاحدة. فهو يخرج على حين جدب وقحط ومجاعات عالمية فيدعي الصلاح
ثم يدعي النبوة ثم يدعي الالهية وعندئذ تطمس عينه ويكتب على جبينه كافر وينفر منه
كل ذي لب.
– فيخرج اللعين يلوح للناس برغيف الخبز وان معه لجبالا من الخبز وانهار الماء، فيفتن
به الماديون اصحاب الشهوات واهل الدنيا الذين لا يبالون من اين ياكلون امن الحرام ام
من الحلال اولئك الذين يقولون: (نحن نتعامل مع الشيطان كي نعيش).
– ولشدة فتنة الدجال والاحوال القاسية وقت خروجه اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
انه اعظم فتنة وجدت على ظهر الارض. قال صلى الله عليه وسلم: ما بين خلق
ادم الى قيام الساعة امر اكبر من الدجال ( ). وفي رواية: .. خلق اكبر
من الدجال ( ). وفي رواية … فتنة اكبر من فتنته الدجال ( ). واخبر
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان الناس يهربون منه في الجبال خوفا من فتنته
.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليفرن الناس من الدجال في الجبال ( ).
ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم – خاصة من لم يتمكن الايمان من قلبه
– من الوقوف في وجه الدجال فقال: من سمع بالدجال فلينا عنه فوالله ان الرجل
لياتيه وهو يحسب انه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات ( ).
اما من وثق بربه وكمل يقينه بالله فله ان يقف في وجه الدجال كما سنبين
قريبا وليس ذلك بضاره شيئا.
– والدجال سيهبط الارض كلها في اربعين ليلة يسير فيها سيرا حثيثا كالغيث استدبرته الريح،
يدعو الناس الى نفسه، تحيط به الشياطين تعينه على ضلالته. شانه شان الساحر الذي تنقاد
له الشياطين كما ضل وكفر، ويزداد انقيادها له وطاعتها لامره بازدياد في كفره وضلاله فيكون
ذلك كالبرطيل او الرشوة التي ترضي عنه الشياطين فتطيعه.
– يهبط الدجال الارض كلها الا مكة وطيبة اي المدينة فانهما محرمتان عليه كلتاهما على
كل باب من ابوابهما ملك بيده السيف صلتا يصده عنهما.
وقد روى الامام احمد امام اهل السنة رضي الله عنه حديثا جميلا عجيبا بسنده عن
محجن بن الادرع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم: خطب الناس يوما فقال: يوم
الخلاص، وما يوصم الخلاص؟ ثلاثا. فقيل له وما يوم الخلاص قال: يجئ الدجال فيصعد احدا
فينظر الى المدينة فيقول لاصحابه: هل ترون هذا القصر الابيض( )؟ هذا مسجد احمد. ثم
ياتي المدينة فيجد في كل نقب من انقابها ملكا مصلتا سيفه فياتي سبخة الجرف فيضرب
رواقة ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا
فاسق ولا فاسقة الا خرج اليه فذلك يوم الخلاص ( ).
ونختم هذا المبحث بايراد حديث جامع لفتنة الدجال وسيرته لعنه الله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ايها الناس انها لم تكن فتنة على
وجه الارض منذ ذرا الله ذرية ادم اعظم من فتنة الدجال وان الله عز وجل
لم يبعث نبيا الا حذر امته الدجال وانا اخر الانبياء وانتم اخر الامم وهو خارج
فيكم لا محالة فان يخرج وانا بين اظهركم فانا حجيج لكل مسلم وان يخرج من
بعدي فكل حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم. وانه يخرج من خلة بين الشام
والعراق فيعيث يمينا وشمالا، يا عبادا لله ايها الناس فاثبتوا فاني ساصفه لكم صفة لم
يصفها اياه قبلي نبي، … يقول: انا ربكم، ولا ترون ربكم حتى تموتوا، وانه اعور
وان ربكم ليس باعور، وانه مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه كل مؤمن كاتب او غير
كاتب. وان من فتنته ان معه جنة ونارا فناره جنة وجنته نار فمن ابتلى بناره
فليستعذ بالله وليقرا فواتح الكهف. وان من فتنته ان يقول للاعرابي: ارايت ان بعثت لك
اباك وامك اتشهد اني ربك؟ فيقول نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة ابيه وامه فيقولان
يا بني اتبعه فانه ربك.
وان من فتنته ان يسلط على نفس واجدة فيقتلها ينشرها بالمنشار حتى تلقى شقين ثم
يقول: انظروا الى عبدي هذا فاني ابعثه ثم يزعم ان له ربا غيري فيبعثه الله
ويقول له الخبيث: من ربك؟ فيقولك ربي الله وانت عدو الله انت الدجال والله ما
كنت قط اشد بصيرة بك من اليوم.
وان من فتنته ان يامر السماء ان تمطر، فتمطر، ويامر الارض ان تنبت فتنبت. وان
من فتنته ان يمر بالحي فيكذبونه، فلا يبقى لهم سائمة الا هلكت.
وان من فتنته ان يمر بالحي فيصدقونه، فيامر السماء ان تمطر فتمطر، ويامر الارض ان
تنبت فتنبت، حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك اسمن ما كانت، واعظمه، وامده خواصر وادره
ضروعا.
وانه لا يبقى شيء من الارض الا وطئه وظهر عليه، الا مكة والمدينة، لا ياتيهما
من نقب من انقابهما الا لقيته الملائكة بالسيوف صلته، حتى ينزل عند الضريب الاحمر، عند
منقطع السبخة، فترجف المدينة باهلها ثلاث رجفات فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة الا خرج
اليه، فتنفي الخبيث منها، كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص، قيل:
فاين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل.
وامامهم رجل صالح، فبينما امامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح، اذ نزل عليهم عيسى ابن
مريم الصبح، فرجع ذلك الامام ينكص يمشي القهقري ليتقدم عيسى، فيضع عيسى يده بين كتفيه،
ثم يقول له: تقدم فصل، فانها لك اقيمت، فيصلي بهم امامهم، فاذا انصرف قال عيسى:
افتحوا الباب فيفتحون ووراءه الدجال، معه سبعون الف يهودي، كلهم ذو سيف محلى وساج، فاذا
نظر اليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء. وينطلق هاربا.. فيدركه عند باب لد
الشرقي، فيقتله، فيهزم الله اليهود، فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتواقى به
يهودي، الا انطق الله ذلك الشيء، لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة، الا
الغرقدة، فانها من شجرهم لا تنطق، غلا قال: يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال
اقتله.
فيكون عيسى بن مريم في امتي حكما عدلا، واماما مقسطا يدق الصليب، ويذبح الخنزير، ويضع
الجزية، ويترك الصدقة، فلا يسعى على شاة ولا بعير، وترفع الشحناء والتباغض وتنزع حمة كل
ذات حمة، حتى يدخل الوليد يده في في الحية، فلا تضره، وتضر الوليدة الاسد فلا
يضرها، ويكون الذئب في الغنم كانه كلبها، وتملا الارض من السلم كما يملا الاناء من
الماء وتكون الكلمة واحدة، فلا يعبد الا الله، وتضع الحرب اوزارها وتسلب قريش ملكها، وتكون
الارض كفاثور الفضة، تنبت نباتها بعهد ادم حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم،
ويجتمع النفر على الرمانة فتشبعهم، ويكون الثور بكذا وكذا من المال، ويكون الفرس بالدريهمات.
وان قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس فيها جوع شديد، يامر الله السماء
السنة الاولى ان تحبس مطرها، ويامر الارض ان تحبس ثلث نباتها، ثم يامر السماء في
السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها، ويامر الارض فتحبس ثلثي نباتها، ثم يامر السماء في السنة
الثالثة فتحبس مطرها كله، فلا تقطر قطرة، ويامر الارض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء،
فلا يبقى ذات ظلف الا هلكت الا ما شاء الله، قيل: فما يعيش الناس في
ذلك الزمان؟ قال: التهليل والتكبير، والتحميد، ويجزئ ذلك عليهم مجزاة الطعام ( ).
وفي بعض الروايات في صحيح مسلم: … قالوا يا رسول الله ما لبثه في الارض؟
قال: اربعون يوما. يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر ايامه كايامهم. قالوا: يا رسول
الله فذلك اليوم كسنة اتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له .
ثانيا: النجاة منها:
الحمد لله رب العالمين، ما انزل داء الا انزل له شفاء علمه من علمه وجهله
من جهله فمن علمه فليحمد الله ومن جهله فلا يلومن الا نفسه فقد قصر في
تحصيل العلم.
فمع شدة فتنة الدجال وعظم خطرهن فهو هين على الله، ليس له سلطان على عباد
الله المؤمنين ولذلك لما قال المغيرة بن شعبة: ما سال احد النبي صلى الله عليه
وسلم عن الدجال اكثر مما سالت. قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما
ينصبك منه؟ انه لا يضرك. قال: قلت: يا رسول الله انهم يقولون ان معه الطعام
والشراب. قال: هو اهون على الله من ذلك ( ).
ففتنة الدجال لا تمكث في الارض الا قليلا (اربعين يوما) حتى ينزل عيسى بن مريم
عليه السلام فيقضي عليها وينهي امرها.
وقد علمنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم كيف النجاة في هذه الفتنة خاصة وان المؤمنين
سيعايشون فتنة الدجال ويعاصرونها.
- مكان الدير الذي فيه المسيح الدجال
- مكان وجود الدجال