السلام عليم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخت امة الله اود ان انقل ما قاله اهل العلم في هذه
المسالة عسى الله ان يوفقني وساسوق الادلة التي وردت في جواز لبس الخاتم اولا طبعا
مع العلم ان بعض اهل العلم يرى ان الامر منوط بالرجال دون النساء
لبس الخاتم مشروع سوى في اليد اليمنى او اليد ليسرى فقد جاء في صحيح مسلم
برقم 640 قال حدثني ابو بكر بن نافع العبدي حدثنا بهز بن اسد العمي حدثنا
حماد بن سلمة عن ثابت انهم سالوا انسا عن خاتم رسول الله فقال
: اخر رسول الله صلى الله العشاء ذات ليلة الى شطر الليل او كاد يذهب
شطر الليل ثم جاء فقال ان الناس قد صلوا وناموا وانكم لم تزالوا في صلاة
ما انتظرتم الصلاة قال انس كاني انظر الى وبيص خاتمه من فضة ورفع اصبعه اليسرى
بالخنصر
وبرقم ( 2095 ) في مسلم قال حدثني ابو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا عبدالرحمن
بن مهدي حدثنا حماد ابن سلمة عن ثابت عن انس قال
: كان خاتم النبي في هذه واشار الى الخنصر من يده اليسرى
ام ما جاء انه كان في اصبع يده اليسرى فكما جاء في الترمذي : ”
ان النبي ( ) صنع خاتما من ذهب فتختم به في يمينه ثم جلس على
المنبر فقال : اني كنت اتخذت هذا الخاتم في يميني ثم نبذه ونبذ الناس خواتيمهم
وهذا طبعا قبل ان يحرم لبس الذهب على الرجال واحاديث اخرى عن تختمه بيده اليمنى
صحيحة والجمع بين الاحاديث جواز لبس الخاتم للرجال في اي اليدين
اما بشان الاصبع التي لا يجيز لبس الخاتم فيها فمع الاختلاف بين اهل العلم بين
التحريم والكراهة بالنسبة لوضع الخاتم على الوسطى والسبابة الا انه يوجد شبه اتفاق على تحريم
لبس الخاتم في الوسطى والدليل ما جاء في مسلم الذي افرد باب عن النهي عن
لبس الخاتم في الوسطى والتي تليهابرقم 2078 ) قال حدثني محمد بن عبدالله بن نمير
وابو كريب جميعا عن ابن ادريس ( واللفظ لابي كريب ) حدثنا ابن ادريس قال
سمعت عاصم بن كليب عن ابي بردة عن علي قال
السلام عليم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخت امة الله اود ان انقل ما قاله اهل العلم في هذه
المسالة عسى الله ان يوفقني وساسوق الادلة التي وردت في جواز لبس الخاتم اولا طبعا
مع العلم ان بعض اهل العلم يرى ان الامر منوط بالرجال دون النساء
لبس الخاتم مشروع سوى في اليد اليمنى او اليد ليسرى فقد جاء في صحيح مسلم
برقم 640 قال حدثني ابو بكر بن نافع العبدي حدثنا بهز بن اسد العمي حدثنا
حماد بن سلمة عن ثابت انهم سالوا انسا عن خاتم رسول الله فقال
: اخر رسول الله صلى الله العشاء ذات ليلة الى شطر الليل او كاد يذهب
شطر الليل ثم جاء فقال ان الناس قد صلوا وناموا وانكم لم تزالوا في صلاة
ما انتظرتم الصلاة قال انس كاني انظر الى وبيص خاتمه من فضة ورفع اصبعه اليسرى
بالخنصر
وبرقم ( 2095 ) في مسلم قال حدثني ابو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا عبدالرحمن
بن مهدي حدثنا حماد ابن سلمة عن ثابت عن انس قال
: كان خاتم النبي في هذه واشار الى الخنصر من يده اليسرى
ام ما جاء انه كان في اصبع يده اليسرى فكما جاء في الترمذي : ”
ان النبي ( ) صنع خاتما من ذهب فتختم به في يمينه ثم جلس على
المنبر فقال : اني كنت اتخذت هذا الخاتم في يميني ثم نبذه ونبذ الناس خواتيمهم
وهذا طبعا قبل ان يحرم لبس الذهب على الرجال واحاديث اخرى عن تختمه بيده اليمنى
صحيحة والجمع بين الاحاديث جواز لبس الخاتم للرجال في اي اليدين
اما بشان الاصبع التي لا يجيز لبس الخاتم فيها فمع الاختلاف بين اهل العلم بين
التحريم والكراهة بالنسبة لوضع الخاتم على الوسطى والسبابة الا انه يوجد شبه اتفاق على تحريم
لبس الخاتم في الوسطى والدليل ما جاء في مسلم الذي افرد باب عن النهي عن
لبس الخاتم في الوسطى والتي تليهابرقم 2078 ) قال حدثني محمد بن عبدالله بن نمير
وابو كريب جميعا عن ابن ادريس ( واللفظ لابي كريب ) حدثنا ابن ادريس قال
سمعت عاصم بن كليب عن ابي بردة عن علي قال
: نهاني يعني النبي ان اجعل خاتمي في هذه او التي تليها – لم يدر
عاصم في اي الثنتين
اضافة الى حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال { نهاني رسول الله
عن الخاتم في السبابة والوسطى والحديث له طرق اخرى لذا من اخذ بالتحريم فد صح
استدلاله
ومع هذا التحريم فقد قال بعض العلماء ان التحريم للرجال ولا ينطبق على النساء كما
جاء بفتوى اللجنة الدائمة لكن الاولى الترك ان تيسر والله اعلم
- تفسير حلم لبس الخاتم في اصبع السبابة
- تفسير حلم لبس خاتم في السبابة
- تفسير حلم لبس الدبلة في السبابة
- حلم لبس حاتم ذهب باصبع السبابه
- تفسير حلم لبس الخاتم في اصبع السبابة للعزباء
- تفسير حلم خاتم في السبابة
- تفسير لبس خاتم ذهب في السبابه للعزباء
- تفسير لبس الدبله في الطوبع السبابه
- معنى لبس الخاتم في السبابة للنساء في المنام
- حلمت أن اخواتي بيعملوا عملية بالمستشفي