مواضيع للرجال للنساء

مرض البعد عن الله

مرض البعد عن الله 20160819 6008 1

 

مرض البعد عن الله 20160819 6008

الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا، من يهده
الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا، واشهد ان لا اله
الا الله وحده لا شريك له، اقرارا بربوبيته وارغاما لمن جحد به وكفر، واشهد ان
سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم رسول الله، سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر
او سمعت اذن بخبر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وعلى
ذريته ومن والاه ومن تبعه الى يوم الدين، اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا
انك انت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وارنا الحق
حقا، وارزقنا اتباعه، وارنا الباطل باطلا، وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه، وادخلنا
برحمتك في عبادك الصالحين.
البعد عن الله اخطر مرض يصيب المؤمن :
البعد عن الله مرض طريقه طويل ومظلم
ايها الاخوة الكرام، هناك في علم الطب مرض واعراض لهذا المرض، والطبيب الحاذق ليس الذي
يعالج هذه الاعراض، ولكن من يعالج اصل المرض، فاخطر مرض يصيب المسلم مرض البعد عن
الله، ولهذا المرض اعراض لا نهاية لها، فكلما اتجهنا الى معالجة هذه الاعراض، تنشا اعراض
اخرى، والطريق طويل ومسدود، ينبغي ان نعالج اصل المرض.
لهذا المرض، مرض البعد عن الله اعراض كثيرة، والانسان حينما يصاب بمرض عضال قد ينهي
حياته، ولكن ان كان مؤمنا، وان كان قريبا من الله عز وجل، قد يدخل الجنة
عقب هذا المرض، اما اذا كان مرضه البعد عن الله فشقي في الدنيا والاخرة.
انني لا ابالغ حينما اقول: ان اخطر مرض يصيب المؤمن مرض البعد عن الله، قد
يدع الكبائر، ويقع في الصغائر، وقد يصر على الصغائر فتنقلب الى كبائر.
اعراض البعد عن الله :
1 الياس من صلاح المسلمين :
البعيد عن الله متشائم يائس من صلاح المسلمين
ايها الاخوة الكرام، اعراض هذا المرض كثيرة جدا اكثر من ان تحصى، من هذه الاعراض
ان البعيد عن الله يائس من صلاح المسلمين، يائس من تغيير احوالهم، ضعيف، همته لا
تقوى على ان ينهض، وعلى ان يصلح، والله عز وجل في الفاتحة التي امرنا ان
نقراها كل صلاة وفي كل ركعة اياك نعبد واياك نستعين، والله جل جلاله ما امرنا
ان نستعين به الا ليعيننا، فهذا الذي يئس من صلاح المسلمين، يئس من صلاح المؤمنين،
يقول: كانك تنفخ في رماد..
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
ونار لو نفخت بها اضاءت ولكن انت تنفخ في الرماد
***
لا احد يصلح لهذا الدين، لا احد معي، لا احد يستمع الي، هذا اليائس من
صلاح المسلمين، ومن عودتهم الى ربهم، ومن صلاح دينهم هذا مصاب باحد امراض البعد عن
الله..
عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((اذا قال الرجل هلك الناس فهو اهلكهم))
[ مسلم عن ابي هريرة] وفي رواية،
((هو اهلكهم ))
جعلهم هلكى وليسوا كذلك، فطرة الانسان سليمة، اذا وفق الانسان الى انقاذ فطرة الانسان، والى
انقاذ عقله، والى مخاطبة عاطفته، والى استغلال حاجاته الاساسية لدعوته الى الله عز وجل، فان
هذه الدعوة تنجح، فلا ييئس من روح الله الا القوم الكافرون، واحد اعراض مرض البعد
عن الله الياس من صلاح المسلمين، والطريق الطويل اوله خطوة. ابدا بنفسك
ابدا بنفسك فانهها عن غيها فاذا انتهت عنه فانت حكيم
فهناك يقبل ان وعظت ويقتدى بالعلم منك وينفع التعليم
***
اذا بدات بنفسك فاقمت فيها الاسلام، واذا التزمت امر الواحد الديان ثم دعوت الى الله
بادب وحكمة، فهناك من يستجيب لك، وهناك من يعينك، والانسان فطرته هي فطرته، وسنة الله
في خلقه هي سنة الله في خلقه، والانسان له فطرة ثابتة، وله بنية نفسية ثابتة.

هؤلاء الذين يحجمون عن انكار المنكرات، ويحجمون عن الدعوة الى الله، بدعوى ان الناس هلكوا،
وانهم لا خير فيهم، وانهم لا يستجيبون، وانهم لا يسمعون، وانهم يعبدون شهواتهم، هل حكمت
عليهم غيبا؟! انك تتالى على الله، انك تدعي علم ما في النفوس، وهذا لا احد
يستطيع ان يعرفه غير الله.
2 ان تنظر الى من هو دونك في الدين :
قارن التزامك بالدين مع من هو اعلى منك
العرض الثاني من اعراض هذا المرض الخطير ان المسلم في اخر الزمان ينظر الى من
هو دونه في الدين، فيرى نفسه وليا من الصالحين ينظر الى مرتكبي الكبائر، الى المجرمين،
الى الزناة، الى شاربي الخمر، يرى نفسه في احسن حال، من قال لك: مسموح ان
تنظر في امر دينك الى من هو ادنى منك؟!.. لا يسمح لك ان تنظر في
دينك الا لمن هو اعلى منك.. انظر الى المؤمنين الصادقين، انظر الى الذين اقاموا منهج
الله، انظر الى الذين تعلموا القران وعلموا القران، انظر الى الذين تفقهوا باحكام الدين، انظر
الى الذين يحملون هم المسلمين، اين انت منهم؟.. فلا تنظر في امر دينك الا لمن
هو اعلى منك.
اما في امر دنياك فالاولى ان تنظر الى من هو ادنى منك، لئلا تحتقر نعمة
الله عليك.. انظر في امر دينك لمن هو اعلى منك، وانظر في امر دنياك لمن
هو ادنى منك، فذلك احرى الا تحتقر نعمة الله عليك.
اذا وازنت نفسك مع المنحرفين، فانت ولي من اولياء الله الصالحين، ولكن هذه الولاية لا
تمنعك من معالجة الله عز وجل، لابد من ان تقيس نفسك مع الصفات التي ينبغي
ان يكون عليها المؤمن، دائما لم نفسك ربنا عز وجل اقسم بالنفس اللوامة، قال:
﴿لا اقسم بيوم القيامة * ولا اقسم بالنفس اللوامة ﴾
[سورة القيامة: 1-2] 3 التقليد في الدنيا و الابتداع في الدين :
البعيد عن الله مقلد في الدنيا ومبتدع في الدين
من اعراض هذه المرض الخطير، مرض البعد عن الله، انك تقلد في الدنيا، وتبتدع في
الدين، الدين بعقيدته وعبادته توقيفي، لا يمكن ان يضاف عليه شيء، ولا ان يحذف منه
شيء، قال تعالى:
﴿اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم
نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لاثم فان الله غفور
رحيم ﴾
[ سورة المائدة: 3] اما الابتكار في امور الدنيا فترى المسلمين اليوم يقلدون في امور
الدنيا، ويحاولون ان يبتكروا ويبتدعوا في الدين، ليوفقوا بين دينهم الذين يحرصون عليه حرصا غير
صحيح وبين الحضارة الغربية، او ليقربوه من الطرف الاخر، طرف اعداء الدين، لا تبتدع في
الدين.. ثلاث نصائح تكتب على ظفر: “اتبع لا تبتدع، اتضع لا ترتفع، الورع لا يتسع”
ماذا قال سيدنا الصديق الذي لو وزن ايمان الخلق بايمانه لرجح ايمانه؟ اول كلمة قالها
في خطابه الاول: انما انا متبع ولست بمبتدع ، العقيدة والعبادات توقيفية، لا مجال لان
نزيد عليها، فهذا المسلم الذي يحاول ان يقرب، وان يباعد، وان ياتي بجديد في الدين،
وان يضيف عليه ما ليس منه، هذا يعكس الاية.
طور حياتك، ابحث عن حل لمشكلات المسلمين في دنياهم، اما الدين فهو الدين..
4 الانبهار بالغرب :
البعيد عن الله منبهر بالغرب
من الاعراض لمرض البعد عن الله عز وجل، الانبهار بالغرب:
((… فمن هوي الكفر فهو مع الكفرة، ولا ينفعه عمله شيئا ))
[الطبراني عن جابر بن عبد الله ] ينبهرون بحضارتهم، وينسون اخلاقهم، وينسون بعدهم عن الله،
وينسون جرائمهم التي لا يغفرها التاريخ، ينسون تفلتهم، ينسون انحلال اسرهم، ينسون شيوع الجريمة، ينسون
شيوع المخدرات، انهم يؤخذون بالة صنعها الغرب، وينسون العلة التي من اجلها خلق الانسان. سئل
بعض الكتاب: ماذا ناخذ وماذا ندع من حضارة الغربيين؟.. قال: ناخذ ما في عقولهم، وندع
ما في نفوسهم.. هذا المؤمن يصطفي، ياخذ الحقيقة الموضوعية التي ليست ملكا لاحد، الحقيقة العلمية
متفق عليها في كل اقطار الارض، وبين كل الشعوب.. ناخذ الحقيقة العلمية التي تنفعنا في
شان دنيانا، اما ان ناخذ عاداتهم وتقاليدهم وموقفهم من شان الدين فهذا من اضل الضلال.
قال تعالى:
﴿ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾
[ سورة ال عمران: 139] المسلمون حينما بعدوا عن الله عز وجل هانت نفوسهم عليه،
وضعفوا، ولم يجرؤوا ان يقولوا كلمة الحق.. ربعي بن عامر كان في جيش يحارب الفرس،
وكان قائد الفرس رستم وقائد المسلمين سعد بن ابي وقاص، طلب رستم مفاوضين يفاوضونه فارسل
سعد بن ابي وقاص بعض اصحابه، وطلب ان يفاوضوا رستم وكان منهم ربعي بن عامر،
فلما ذهبوا الى رستم قال رستم لهم: ما الذي جاء بكم؟ فقال ربعي: ابتعثنا الله
جل جلاله، لنخرج من شاء من عبادة العباد الى عبادة الله- لابد من ان تكون
عبدا لله- فان لم تكن عبدا لله، فانت عبد لعبد لئيم شئت ام ابيت.
ابتعثنا الله، لنخرج من شاء من عبادة العباد الى عبادة الله عز وجل، ومن ضيق
الدنيا الى سعة الاخرة.
الخلود الى التمتع بالمطاعم والنوادي والدنيا علامة ضعف
ورد في بعض الروايات ان رستم قال لجلسائه بلغتهم: ما اتعسني ليس في جيشي الا
الف غانية، وهذا الذي جاء من البدو يقول: من ضيق الدنيا الى سعة الاخرة، ومن
جور الاديان الى عدل الاسلام تعجب.. ودققوا في كلمتي طباخ وغانية.. اذا شاعت المطاعم ودور
اللهو في بلاد المسلمين- ليس الا المطاعم، ودور اللهو، والنوادي، والمقاصف، والمتنزهات، والفنادق، ليس هناك
انتاج، هناك استمتاع، هناك استرخاء، هناك خلود الى اللذة، هناك خلود الى الدنيا- فهذه علامة
ضعف لا علامة قوة، هذه علامة انهيار لا علامة تقدم. ثم يقول: فارسلنا الله بدينه
الى خلقه لندعوهم اليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه، ورجعنا عنه، ومن ابى قاتلناه حتى
نفضي الى موعود الله. قال رستم: وما موعود الله؟ قال: الجنة لمن مات على ذلك،
والظفر لمن بقي على قيد الحياة. قال رستم: قد سمعت مقالتكم، فهل لكم ان تؤخروا
هذا الامر حتى ننظر فيه، وتنظروا. قال ربعي: نعم، كم تحب.. يوما او يومين. قال:
لا.. حتى نكاتب اهل راينا، ورؤساء قومنا. فقال له ربعي: ما سن لنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم ان نؤخر اعداءنا اكثر من ثلاثة، فانظر في امرك. فقال رستم:
اسيدهم انت؟ قال: لا.. ولكن المسلمين كالجسد الواحد يجير ادناهم اعلاهم.
﴿ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾
[ سورة ال عمران: 139] اما حينما يتبع الانسان شهواته، ويخرج عن منهج ربه، ويخلد
الى الدنيا، ويرتاح اليها، ويطمئن اليها، وينسى الاخرة، فتضعف نفسه، ويمتلئ قلبه بالخوف، وتضعف قواه.

5 ان تخفي هويتك و تستحي بدينك :
البعيد عن الله يخجل باسلامه
ومن اعراض هذا المرض الخطير، مرض البعد عن الله، ان المسلم يستحي باسلامه، يخفي هويته،
اذا دعي الى مائدة عليها شراب يقول: معدتي تؤلمني، معي قرحة.. الشراب لا يناسبني، لا
يقول: انا مسلم هذا محرم في ديني، مع ان الحق لا يستحيا منه، والحق لا
يخشى البحث، والحق لا يحتاج ان تكذب له، والحق لا يحتاج ان تكذب عليه، والحق
لا يحتاج ان تبالغ به، ولا ان تقلل من شان خصومه، الحق هو الحق، الله
هو الحق:
﴿فتوكل على الله انك على الحق المبين ﴾
[ سورة النمل: 79] اذا كان الله معك فمن عليك. واذا كان الله عليك فمن
معك؟.. مرض خطير ان تخفي هويتك، كيف تدعو الى الله اذا اخفيت هويتك؟ كيف تنكر
المنكر اذا اخفيت هويتك؟ كيف تامر بالمعروف اذا اخفيت هويتك؟ كن مثلا اعلى للناس، قل
لهم: انا مسلم، ولاني مسلم انا صادق لا اكذب ابدا، انا مسلم ولاني مسلم انا
امين لا اخون ابدا، انا مسلم ولاني مسلم انا عفيف، لا اخون في اعراض الناس
ابدا، اربط بين اخلاقك وبين الاسلام، حتى يحب الناس الاسلام، فاذا احبوك انت من انت؟..
يجب ان يحبوك انت لانك مسلم، ولان هذه الاخلاق تصدر عن المسلم، بهذا تدعو الى
الله وانت ساكت، بهذا تدعو الى الله.. ولحكمة بالغة بالغة، يجعل الله بعض المؤمنين دعاة
باعمالهم، اذا عرفوا بانهم مؤمنون وكانوا صادقين.
حدثني رجل يعمل سائق سيارة عامة في امريكا بانه وجد حقيبة فيها عشرة الاف دولار،
وفيها حلي ثمينة جدا، راكبة ركبت معه ونسيت الحقيبة سلمها الى الشرطة، وجدوا هذا العمل
غريبا جدا. بلغ حاكم الولاية، فجمع الفئة النظيفة في المجتمع، جمع طلاب المدارس، وجمع اساتذتهم،
وسالهم: لو ان احدكم وجد هذه الحقيبة ماذا يفعل بها؟ كان جوابهم العفوي ناخذها، فقال:
هناك رجل مسلم لم ياخذها، سلمها الى الشرطة لتدفعها الى صاحبتها.
وكما سمعت، والذي اخبرني صادق، اقيم حفل تكريم لهذا السائق لان الامانة شيء عظيم، حينما
ربطوا بين امانته وبين اسلامه، كانت دعوة الى الاسلام.
اذا كنت اخلاقيا فبين ان هذا من اثار دينك، ليس عادة، ولا تقليدا، ولا شيئا
نشات عليه، ولا من تربية ابيك ولا امك، انه من اثر دينك، انني مسلم.. فهذا
الذي يخفي هويته، ويخشى ان يكون مسلما، او يحسب على المسلمين، هذا عرض من اعراض
مرض البعد عن الله عز وجل. انك تعبد الها وحدا، انك تعبد من بيده ملكوت
السموات والارض، انك تعبد من اليه يرجع الامر كله، انك تعبد الله عز وجل، الذي
انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون.
6 ترك الاهداف العالية واتباع الاهداف الخسيسة :
البعيد عن الله اهدافه مادية فقط
عرض اخر من اعراض هذا المرض: ترك الاهداف العالية، واتباع الاهداف الخسيسة، لو شققت على
صدر مسلم، يريد بيتا، يسكن فيه فقط، وزوجة، ودخلا، ولا شان له بغير ذلك، اهكذا؟..

﴿يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى
الارض ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة فما متاع الحياة الدنيا في الاخرة الا قليل ﴾

[سورة التوبة: 38] لانه يربيكم، ارضيت بالدنيا؟ اترضى بدخل كبير وزوجة تروق لك وبيت واسع
وانتهى الامر؟ ولا تحمل هما من هموم المسلمين ولا تسعى لمقعد صدق عند مليك مقتدر؟
هذه اهدافك؟!
﴿يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى
الارض ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة فما متاع الحياة الدنيا في الاخرة الا قليل ﴾

[سورة النساء: 38] ﴿ان هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ﴾
[ سورة الانسان: 27] المؤمن هدفه ان يرضي الله
المؤمن هدفه كبير، هدفه ان يرضي الله عز وجل، هدفه ان يعم الحق بين الناس،
هدفه ان يصلح المسلمين، يساهم بشكل او باخر بقوته، بماله، بعضلاته، بخبرته، بعلمه، بلسانه، بوساطته
لينشر الحق، ليعم الهدى، ليعم الخير، ليكون جنديا من جنود الحق..
لا تقلق على هذا الدين، اقيمت على هذا الدين مؤامرات لا يعلمها الا الله، قال
تعالى:
﴿وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وان كان مكرهم لتزول منه الجبال ﴾
[ سورة ابراهيم : 46] ومع ذلك يبقى الدين في علياء السماء، ويبقى اعداؤه في
مزابل التاريخ، لا تقلق على هذا الدين، ولكن اقلق هل سمح الله لك بنصرته؟ هل
سمح لك الله ان تكون جنديا من جنوده؟.. هل سمح الله لك ان يكون الخير
على يديك؟..يا بشر ؛ لا صدقة ولا جهاد فبم تلقى الله اذا؟ اسال نفسك هذا
السؤال، حاور نفسك حوارا صادقا، ماذا قدمت للمسلمين؟.. هل قدمت من علمي؟ هل قدمت من
خبرتي؟.. هل قدمت من جاهي؟.. هل ربيت اولادي تربية اسلامية؟.. هل قرات كتابا انتفعت به
ونفعت به؟.. هل حضرت مجلس علم زادني علما؟.. هل عملت عملا زادني قربا؟..
لا بورك لي في طلوع شمس يوم لم ازدد فيه من الله علما، لا بورك
لي في طلوع شمس يوم لم ازدد فيه من الله قربا .
ضرورة محاسبة النفس و الحوار الصادق معها :
لابد من حوار صادق مع النفس ومحاسبتها
ايها الاخوة الكرام، لابد من محاسبة النفس، لابد من حوار صادق مع النفس، لابد من
ان تعرف انك بضعة ايام، كلما انقضى يوم انقضى بضع منك، لابد من ان تعرف
ان الذي تجمعه في عمر مديد تخسره في ثانية واحدة حينما ياتي ملك الموت، تخسره
في ثانية واحدة، ماذا اعددت للاخرة؟.
يا نفس – الامام الغزالي يقول- لو ان طبيبا حذرك من اكلة تحبينها لا شك
انك تمتنعين، ايكون الطبيب اصدق عندك من الله؟.. اذا ما اكفرك، ايكون وعيد الطبيب اشد
عندك من وعيد الله؟.. اذا ما اجهلك. فالذي يعصي الله مدموغ بالجهل وبالكفر.. ترك الاهداف
العالية، وبحث عن اهداف ضيقة محدودة، ان اكبر مرض يصيب الذي يبحث عن اهداف محدودة
مرض السام والضجر لان نفس الانسان لا نهائية، فاذا اختار هدفا محدودا ووصله الغيت الحياة
عنده، لا معنى لحياته، يسكن البيت الذي يحلم فيه، ويتزوج المراة التي يرغب بها، ويحصل
المال الذي يقضي حاجته، ماذا بعد ذلك؟.. المؤمن في شباب دائم، شباب المؤمن دائم لان
اهدافه كبيرة جدا، لا يوجد عنده وقت اطلاقا.
لو ان الوقت يشترى لاشتريناه منهم
مر احد الصالحين في هذه البلدة الطيبة بمقهى، راى فيه روادا يلعبون النرد، فقال: يا
سبحان الله! لو ان الوقت يشترى من هؤلاء لاشتريناه منهم.
حدثني اخ كريم، جاء من بلد بعيد، من بلد غربي منحل اخلاقيا قال لي: ان
الشذوذ يمارسه علية القوم.. صار حاكم ولاية، صار قاضيا، صار مدير مؤسسة تجارية، قال: مل
المراة كلها، ليس زوجته فحسب، مل صنف المراة، بحث عن شيء اخر منحط.. هذا هو
الفراغ، نفسك ان لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر، ان لم تكن لك اهدافك الكبرى، تقوقعت
في اهداف دنيئة خسيسة وانتهيت، اطلب معرفة الله، اطلب خدمة الخلق لتكون عند الله في
مقعد صدق. حتى بعض الناس حينما يسمع العلم من رجل، هدفه ان يكون مثل هذا
الرجل، لم لا يكون هدفك رسول الله؟. يروى عن علي بن ابي طالب رضي الله
عنه، انه سال ابنه مرة قال: يا بني مثل من تريد ان تكون حينما تكبر؟..
قال: اريد ان اكون مثلك يا ابي، فقال سيدنا علي كرم الله وجهه: لا بل
قل انك تريد ان تكون مثل رسول الله؛ لانك ان كان هدفك ان تكون مثل
علي فاغلب الظن انك لن تكون مثل علي، ولكنك اذا اردت ان تكون مثل رسول
الله – طبعا في الطاعة والاعمال الصالحة فقط- فقد تكون افضل من علي بن ابي
طالب ابيك..
اجعل من النبي الكريم قدوة وهدفا لك
هذا الذي يجعل قدوته انسان غير معصوم، غير كامل لا يصل اليه، القاعدة ليس المقلد
كالمقلد، لهذا تسير الامة نحو الهاوية، اجعل من رسول الله قدوة لك وهدفا.
الامام البخاري من استاذه؟.. لماذا لا نحفظ اسم استاذه في الاعم الاغلب؟ لانه فاق استاذه،
ولو جعل البخاري استاذه هو الهدف لكان دون استاذه.
هناك من يتوهم انك اذا طمحت ان تكون مثل شيخك فقد اهنت الشيخ، من قال
لك ذلك؟ فضل الله واسع عميم، فضل الله لا يحده احد، اجعل من رسول الله
صلى الله عليه وسلم قدوة لك كي تعرج في معارج الكمال، كي يصعد خط الامة
البياني، اما اذا جعلنا اهدافنا محدودة غير كاملة، غير معصومة، فينزل الخط البياني نحو الحضيض.

ضرورة الدفاع عن الدين و عدم الخجل به :
اعتز باسلامك فانت على دين الله ومع الحق
من الاعراض المخيفة لها المرض مرض البعد عن الله، ان الانسان يخجل باسلامه، ويحاول ان
يقف في موقف دفاعي دائما؛ يدافع عن تعدد الزوجات، يدافع عن قطع اليد، يدافع عن
وعن، لماذا تاخذ هذا الموقف؟.. عندهم سقوط لا يعلمه الا الله، هم يرتكبون اكبر كذبة
في الارض.
قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب مسلم مسالة فيها نظر
***
يسمحون بمذابح تجري في اوربا- تطهير عرقي- يتدخلون بعد ان ينتهي الامر تدخلا دعائيا اعلاميا،
هؤلاء هم الارهابيون، هم المنحلون، هم الكذابون، لماذا تستحي باسلامك امام الاعداء؟ لماذا؟ انت مع
الحق وانت على دين الله عز وجل.. اي حق هذا والشعوب تعاني من وطاة الاستغلال
والقهر؟.
يا ايها الاخوة الكرام، لا ينبغي ان نستحي من اسلامنا، ينبغي ان ندافع عنه، ينبغي
ان نرى عيوب الغرب:
((… فمن هوي الكفر فهو مع الكفرة، ولا ينفعه عمله شيئا ))
[الطبراني عن جابر بن عبد الله ] القبول بتشريع الله عز وجل :
البعيد عن الله يرفض تشريع الله ويرضى بتشريع ارضي
العرض الاخير من اعراض هذا المرض الخطير مرض البعد عن الله ان المسلم احيانا يرى
في التشريعات الوضعية ما يغني عن تشريعات الله عز وجل، وهذا مرض خطير ايضا، تشريع
خالق الكون، تشريع الخبير العليم لا ترضى به، وترضى بقانون وضعي من صنع البشر؟!. هذه
بعض اعراض مرض البعد عن الله، فاذا اقتربت من الله فانت انسان اخر، قال تعالى:

﴿ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾
[ سورة ال عمران: 139] لا تنس قوله تعالى في سور الفاتحة:
﴿ اياك نعبد واياك نستعين ﴾
[ سورة الفاتحة: 5 ] * * *
الخطبة الثانية :
اشهد ان لا اله الا الله ولي الصالحين، واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله، صاحب
الخلق العظيم، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
قصة سليمان بن عبد الملك مع ابي حازم :
مر سليمان بن عبد الملك بالمدينة، وهو يريد مكة المكرمة، فاقام بها اياما، فقال: هل
بالمدينة احد ممن ادرك احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
كراهية الموت تاتي من عمار الدنيا وخراب الاخرة
قالوا له: ابو حازم، فارسل اليه، فلما دخل عليه، قال له: يا ابا حازم ما
هذا الجفاء؟ قال ابو حازم: يا امير المؤمنين واي جفاء رايت مني؟ قال: اتاني وجوه
اهل المدينة ولم تاتني. قال: يا امير المؤمنين، اعيذك بالله ان تقول ما لم يكن،
ما عرفتني قبل هذا اليوم، ولا انا رايتك. فقال سليمان لشهاب الزهري: اصاب الشيخ واخطات.
قال سليمان: يا ابا حازم، مالنا نكره الموت؟ قال: لانكم خربتم الاخرة وعمرتم الدنيا، فكرهتم
ان تنتقلوا من العمران الى الخراب. قال: اصبت يا ابا حازم، كيف القدوم على الله
غدا؟ قال: اما المحسن فكالغائب يقدم على اهله، واما المسيء فكالعبد الابق يقدم على سيده
ليعاقبه. فبكى سليمان وقال: ليت شعري، ما لنا عند الله؟ قال: اعرض علمك على كتاب
الله. قال: وفي اي مكان اجده في كتاب الله؟ قال: قال تعالى:
﴿ ان الابرار لفي نعيم * وان الفجار لفي جحيم ﴾
[ سورة الانفطار:13-14] قال سليمان: فاين رحمة الله؟ قال: فان رحمة الله قريب من المحسنين.

قال سليمان: يا ابا حازم اي عباد الله اكرم؟ قال: اهل المروءة والنهى. قال سليمان:
فاي الاعمال افضل؟ قال ابو حازم: اداء الفرائض مع اجتناب المحارم. قال سليمان: فاي الدعاءاسمع؟
قال: دعاء المحسن اليه للمحسن. قال: فاي الصدقة افضل؟ قال: للسائل البائس، وجهد المقل ليس
فيها من ولا اذى. قال: فاي القول اعدل؟ قال: قول الحق عند من تخافه او
ترجوه. قال: فاي المؤمنين اكيس؟ قال: رجل عمل بطاعة الله ودل الناس عليه.
قال: فاي الناس احمق؟ قال: رجل انحط في هوى اخيه وهو ظالم، فباع اخرته بدنيا
غيره. باع اخرته لا بدنياه، بل بدنيا غيره. قال سليمان: اصبت، فما قولك فيما نحن
فيه؟ قال: يا امير المؤمنين او تعفينني من هذا؟ قال: لا، ولكن نصيحة تلقيها الي.
فحدثه ابو حازم عن بعض المظالم. فقال رجل من جلسائه: بئس ما قلت يا ابا
حازم. قال ابو حازم: كذبت ان الله اخذ ميثاق العلماء ليبيننه للناس ولا يكتمونه. قال
سليمان: فكيف لنا ان نصطلح مع الله؟ قال: تدعون الصلف، وتتمسكون بالمروءة، وتقسمون بالسوية. قال:
فكيف لنا الماخذ به؟ قال: تاخذه من حله، وتضعه في اهله. قال سليمان: هل لك
يا ابا حازم ان تصحبنا فتصيب منا ونصيب منك؟ قال ابو حازم: اعوذ بالله. قال
سليمان: ولم؟ قال: اخشى ان اركن اليكم شيئا قليلا فيذيقني الله ضعف الحياة وضعف الممات.

قال سليمان: ارفع الينا حوائجك؟ قال: تنجيني من النار وتدخلني الجنة؟
قال له ابو سليمان: ليس ذلك الي. قال ابو حازم: فمالي اذا اليك حاجة. قال:
فادع لي. قال ابو حازم: اللهم ان كان سليمان وليك فيسره لخير الدنيا والاخرة، وان
لم يكن وليك فخذ بناصيته الى ما تحبه وترضى. قال: قط؟ قال ابو حازم: قد
اوجزت واكثرت ان كنت من اهله، وان لم تكن اهله فما ينبغي ان ارمي عن
قوس ليس لها وتر.
قال سليمان: فاوصني. قال: ساوصيك واوجز؛ عظم ربك، ونزهه ان يراك حيث نهاك، وان يفقدك
حيث امرك. فلما خرج من عنده، بعث اليه بمئة دينار، وكتب اليه ان انفقها ولك
عندي مثلها كثير. قال: فردها عليه، وكتب اليه ؛ يا امير المؤمنين! اعيذك بالله ان
يكون سؤالك لي هزلا، او ردي عليك بذلا، وما ارضاها لك فكيف ارضاها لنفسي؟ ان
كانت هذه المئة دينار عوضا لما حدثتك به، فالميتة والدم ولحم الخنزير في حال الاضطرار
احل من هذه، وان كانت لحق لي في بيت المال فلي فيها نظراء، فان ساويت
بيننا قبلتها والا ليس لي بها حاجة.
قال شارح هذا النص: هكذا يكون الاقتداء بالكتاب والسنة، فهذا الامام الفاضل، والحبر العالم، كيف
لم ياخذ على عمله عوضا، ولا على وصيته بدلا، ولا على نصيحته قصدا، بل بين
الحق وصدع به. قال عليه الصلاة والسلام:
((الا لا يمنعن احدكم هيبة الناس ان يقول بحق اذا راه او شهده ))
[الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن ابي الدنيا عن ابي سعيد الخدري] ايها الاخوة الكرام،
سئل الحسن البصري بم نلت هذا المقام؟ وكان سيد التابعين، قال: باستغنائي عن دنيا الناس،
وحاجتهم الى علمي. فكيف اذا استغنى الناس عن علم العالم واحتاج هو الى دنياهم؟.. سقطت
قيمة العلم..
الدعاء :
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما اعطيت، وقنا
واصرف عنا شر ما قضيت، فانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، انه لا يذل من
واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب
اليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا اليك. اللهم اعطنا ولا تحرمنا، اكرمنا ولا تهنا،
اثرنا ولا تؤثر علينا، ارضنا وارض عنا، اقسم لنا من خشيتك، ما تحول به بيننا
وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون علينا مصائب الدنيا،
ومتعنا اللهم باسماعنا، وابصارنا، وقوتنا ما احييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثارنا على من ظلمنا،
وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا
من لا يخافك ولا يرحمنا، مولانا رب العالمين. اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمة
امرنا، ودنيانا التي فيها معاشنا واصلح لنا اخرتنا التي اليها مردنا، واجعل الحياة زادا لنا
من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين.
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك.
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين. اللهم
استر عوراتنا، وامن روعاتنا، وامنا في اوطاننا، واجعل هذا البلد امنا سخيا رخيا، وسائر بلاد
المسلمين. اللهم انا نعوذ بك من الخوف الا منك، ومن الفقر الا اليك، ومن الذل
الا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الاعداء، ومن السلب بعد العطاء. اللهم
ما رزقتنا مما نحب فاجعله عونا لنا فيما تحب، وما زويت عنا ما نحب فاجعله
فراغا لنا فيما تحب. اللهم صن وجوهنا باليسار، ولا تبذلها بالاقتار، فنسال شر خلقك، ونبتلى
بحمد من اعطى وذم من منع، وانت من فوقهم ولي العطاء وبيدك وحدك خزائن الارض
والسماء، اللهم كما اقررت اعين اهل الدنيا بدنياهم فاقرر اعيننا من رضوانك يا رب العالمين،
اللهم بفضلك وبرحمتك اعل كلمة الحق والدين، وانصر الاسلام، واعز المسلمين، وخذ بيد ولاتهم الى
ما تحب وترضى، انك على ما تشاء قدير، وبالاجابة جدير.
والحمد لله رب العالمين

السابق
مقال علمي عن العسل قصير
التالي
التوام في الشهر الاول