مواضيع للرجال للنساء

قبيلة عنزه وافخاذها

قبيلة عنزه وافخاذها 20160820 4205 1

نسب عنزة :

قبيلة عنزه وافخاذها 20160820 4205
من قبائل العرب الكبرى، منتشرة في العراق، وسورية، ونجد، والحجاز. ولا يزال امراؤها محافظين علىسيادتهم
ولم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيرة العدد والعدد. وكانوا في قلة. قال ابو
عبيدة معمر ابن المثنى: ” وعدد العنزيين في الارض قليل ” اه. جاء في كتبالتاريخ
ذكر قبائل كثيرة مسماة بهذا الاسم ولكن لم يشتهر منها الان سوى هذه القبيلةفهي اشهر
من نار على علم. والمعروف انها من اولاد (عنز) ابن وائل اخو بكر بن وائلواخوهما
تغلب.
قال السمعاني: ” عنزة حي من ربيعة وهذه عنزة بن اسد بن ربيعة بننزار بن
معد ابن عدنان. قال له ابن حبيب واحمد بن الحباب الحميري، وقال ابن حبيب فيالازد
عنزة. وفي خزاعة عنزة. والعنزي بفتح العين المهملة وسكون النون وكسر الزايهذه النسبة الى عنز
وهو عنز بن وائل اخو بكر بن وائل واخوهما تغلب. ” اه(1) وعددرجالا اشتهروا بالنسبة
الى هذه القبائل اما عنزة اليوم فانها تحفظ انها من وائلوان جدها عناز والتقارب في
اللفظ ظاهر بين عنز وعناز. والمحفوظ المنقول يؤيد المدونتاريخيا من انهم من ولد وائل. فهم
اصل عنزة. قال الحيدري ” وهم من ربيعة وائل منعدنان. ” اه مع ان ربيعة
اخوتهم وقد اشتبه الامر عليه، وعلى اخرين فعدوهم من عنزةبن اسد بن ربيعة بن نزار
ابن معد بن عدنان. والظاهر ان القربية في الانتساب الىالعدنانية، والاخوة لربيعة مما ساق الى
هذا الوهم المخالف للمحفوظ والقبيلة اعرفبنسبها وهو غير مطعون به ولا مشتبه فيه.
ومن مؤيدات هذا ما جاء في انساب الحواني – المنقول عن نهاية الارب – قال:
” واما وائل بن قاسط ابن هنب فاعقب من اربع ابطن: تغلب ابن وائل، وبكر
بن وائل، وعنز بن وائل ساكنة النون، وعمرو بن وائل. فمن عنز بنوائل بن قاسط
فخذان وهما رفيدة بن عنز، واراشه بن عنز وفيها عدة افخاذ وعشائر. ” اه(1) ولعل
الحي المنوه عنه عنزة بن اسد بن ربيعة اندمج في تلك القبيلة الكبرى، اودرج. وفي
كتاب غاية المراد في الخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: ” عنزة من ربيعة منالاشراف وعددهم
لا يحصى كثرة وشجاعتهم معروفة ولهم من الشيم ومكارم الاخلاق العربيةوصدق اللهجة، والغيرة، والجود، والباس
مالو حرر لبيض وجوه القراطيس. وغالبهم فينواحي العراق في الشامية. ” اه(2). عدهم من ربيعة
وليس بصواب كما تقدم.

ذكرهم ابن فضل الله العمري المتوفي عام ( 749ه 1349م ) في خيبر قال :
واما عنزة بن
اسد بن ربيعة فمنه بنو عنزة وهم اهل خيبر . واضاف ابن خلدون الى ذلك
معلومة وهي ( ان عنزة كانوا حول عين التمر ( شثانة ) ثم انتقلوا الى
خيبر ) وبعدها احتلوا واحة مدائن صالح في القرن السادس عشر الميلادي وسكنت الرولة والفدعان
حول حرة خيبر من الخفاقية الى سميرة بينما سكنت السبعة وادي الرمة والقصيم والعمارت في
جبل شمر وفي بريده
ميلادي وسكنت الرولة والفدعان حول حرة خيبر من الخفاقية الى سميرة بينما سكنت السبعة وادي
الرمة والقصيم والعمارت في جبل شمر وفي بريدة عين ماء لابن هذال اما ولد علي
فهم الى الغرب من خيبر وشرقهم الحسنة ولولد سليمان بيضا نثيل .

هجرة قبيلة عنزة من نجد والحجاز الى سوريا والعراقواستقرارها :

وبعض قبائل عنزة هاجرت من قبل وقعة كير وليس بعد مناخ كير ،وللعلم اول هجرةلعنزة
كانت قبل وقعة كير وكان عام 1111ه اي قبل كير ب 84 سنة وكان قدومهم
علىالمحفوظ السردي فانزلهم في بلاده في البلقاء ولما راى كثرتهم ولعلمه انهم ممكن انيقضوا عليه
بادرهم بالغزو وحصلت معركة ميقوع ،،

تعليق : * تقول الليديان بلنت في كتابها (رحلة الى بلاد نجد ) مانصه ص
285 :
قلة الكلاء فينجد..
وقد اختفت (عنزة) من نجد ، لقد شرعت في الهجرة شمالا منذ حوالي مائتي عاموقد
استمرت منذ ذلك الحين ، تنتقل في هجرات متوالية ، حتى هجروا جميعا منازلهمالاصلية ..
انتهى كلام الليدي..

وهذه مؤلفة محايدة واجنبية ولم تذكر بسبةكير ولاغيره..

* ويقول عبدالرحمن بن عثمان ال ملا في كتابه تاريخ هجر الجزءالاول :
في سنة الف ومائة وستة وثلاثين للهجرة عم القحط والغلاء نجد واليمنفغارت مياه الابار حتى
لم يبق في كل من بلدي العودة والعطار سوى بئرين فهلك الحرثوالنسل فشحت الارزاق ولاذ
اهل البادية بالمدن وهاجر اقوام كثيرة من اهل نجد الىالاحساء والبصرة والعراق ولم يظل في
بلد عطار سوى اربعة رجال وفي السنة التي تلتهانزح ايضا عدد كبير الى العراق والاحساء
وهلك كثير من عربان قبائل حرب والعمارات منعنزة وبني خالد وغيرهم،،،
وهذا الكلام يدل على هجرة بعض قبائل عنزة للشاموالعراق قبل معركة كير البسيطة اي سنة
1163ه وانهم هاجروا بسبب الجوع والقحط وكثرةقبائلهم والبحث عن ديار امرع وتتسع لهم وليس ضغوط
من قبائل اخرى ولها تاريخ حافلبالانتصارات في الشمال والشام والعراق ،،

ويقول احمد وصفي زكريا في كتابهعشائر الشام ص 108 مانصه:
وكانت طلائع عنزة (الاحسنة والولد علي) قد خرجت بعدشمر في حدود سنة 1112ه من شمالي
الحجاز وبلغت وادي السرحان ، ثم اطراف البلقاءواشتبكت مع عشائر هذه الانحاء (السرحان والسردية والفيحلية
وبني صخر) وكان هذاالتحالف يسمى حلف الشمال فهزمته عنزة ..
اما الاحسنة فاستمرت في سيرها نحوالشمال وبلغت انحاء حمص وحماة في حدود 1171ه ودحرت الموالي
نحو منازلها الحالية فيالعلا (شرقي قضاء المعرة )، ثم صارت تزاحم شمر على المراعي والمناهل
الشرقية فيانحاء جبل البشري وجبل العمور ، فاضطرت شمر الى ان تعبر الفرات في عهد
رئيسها فارسالجرباء ، وتستقر في الجزيرة ..ثم توالى قدوم بقية عشائر عنزة …

ولقبيلةعنزة مع حلف الشمال عدة وقائع ودحرها لهذا الحلف في عدة معار
قال المستشرق لويس موزل عن عنزة :

عشيرة عنزه التي بدات تزحف في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وقداقتفت اثر شمر
الى الجزيرة السورية وقد دفعت عشيرتا الفدعان والحسنه شمر امامهما عبرنهر الفرات، واسسوا مواطنهم في
السهول الشمالية التي يصيبها نصيب كبير من الامطاروليست جافة كالمنطقة الواقعة في اواسط البلاد العربية.ويظهر
ان عشائر العماراتوالسبعه وولد علي قد هاجرت بعدها ثم جاءت قبيلة ( الرولة ) في
اواخر القرن الثامن عشرفانتعشت مواشيهم وازداد عددها في مناخ اكثر ملائمة من مناخ شبه الجزيرة
العربية،ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة” وجودة” في عنزة الشمالية وكذلك قطعان الابلالعظيمة، وقد بقى
البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوة دمهم بعيدين كل البعد عن الحكومةالعثمانية ماعدا بعض الواحات التي
فيها اشجار النخيل على الفرات الادنى فقد اشتغلافراد هذه العشائر بالزراعة خاصة” على نهر الخابور
وبالقرب من القرى القريبة مندمشق ولم يتعهد رؤسائهم وشيوخهم بالمحافظة على النظام بعد حصولهم على
الاراضيالزراعية، ولم يشرعوا في الحراثة والزراعة والحصاد في اية بقعة في سوريه وقد منحهمموقعهم الجغرافي
السيطرة على الطريق الرئيسي في البلاد العربية وتعتبر الحماد جسرا” موصلا” بين سوريا والعراق وليس
حدودا” فاصلة، وكانت القوافل تعبر هذا الطريق مندمشق الى بغداد كل اسبوعين مرة حتى سنة
1911 بانتظام وفي فصلي الشتاء والربيع يقطعالطريق نفسه تجار الاغنام والرعاة وعليهم ان يدفعوا ضريبة
الى قبيلة عنزة للمحافظةعلى ارواحهم وحماية اموالهم بينما كانت ابل قبيلة عنزة تقوم بنقل البضائع
والناسوتمون اسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت رحمة هذه العشيره وبهذاتعتبر
عشيرة عنزة من اعظم العشائر استقلالا” وعلى حسب رغبتها تتوقف حرية الاتصالبين سوريا والعراق وقد
لعبت عنزة في القرن الاخير دورا” كبيرا” في السياسة السوريةوالعراقية دائما” ان يحتفظوا بعلاقات ود
وصداقة مع اولئك الذين يسيطرون على تجارهذين القطرين.وتحتل قبيلة الروله القسم الغربي من صحراء سوريه
بالتعاون مع ولد عليوالمحالف الذين يعتبرون حلفائهم ومع اصدقائهم الحسنه وولد علي ، الذي يقارب
عددهم7000خيمه والذين يترحلون في الصحراء الواقعة بين حمص وحماه في الشمال حيث توجدالمراعي الصيفية لقبيلة
الحسنة والذين شرعوا يمارسون الزراعة وحياة الاستقرار،وتمتد حتى القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز
حيث تلامس ديار الرولة ديار بني صخر الى الجنوب من وادي السرحان الى واحة جوف
الامير التي اخذتها عشيرةالرولة من ابن الرشيد سنة 1911 واما في الصيف فتشغل مراعي المنطقة
الواقعة فيالجنوب من المدينة وتمتد غربا” حتى الجولان وتصل الحدود
دود الشرقية لديار الرولة جبلعمود ومصادر وادي حران ويشغل تحالف عشائر ولد علي السهول الواقعة
الى الشرق والجنوبالشرقي من دمشق وعلى طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيتشعلان
بيت المشيخة العظيمة لقبيلة الرولة وعدد اخر من الافخاذ ولكن الممثل الحاليهو نوري الشعلان ”
مع النصير الذي ياتيتحت امرته مباشرة” ويبلغ عدد الخيام فيها حوالي 1000 خيمه ويعترف ولد
علي بسيطرتهولعله اكثر الشيوخ البدو سلطة فيما وراء ديار الرولة وولد علي والفدعان والسبعة وبهذا
فتترحل العمارات في الزاويةالشرقية من الصحراء السورية بين كربلاء وهيت وتلامس الحافة الشمالية من النفوذوتذهب
جنوبا” الى مناطق شمر اذا قل الكلا والعشب عاقدين الهدنة مع شيوخ الديارالاخرى ففي الايام
الاولى من الربيع يجدون المياة وافرة في الوديان جنوب كربلاء وفيالمنخفض الواسع التي تبعد عن
هيت بمسيرة يومين غربي هيت ويقفلون راجعينالى الفرات في فصل الصيف او يجتمعون ويتكتلون حول
الينابيع في وادي حوران.وتقعمراعي الفدعان بين حلب ودير الزور على ظفتي نهر الفرات اما قبيلة
السبعه فمشهورةبتربية الابل وتقع مراعيها على طريق تدمر وينتقلون غربا” نحو حمص وحماة الى الرصافةشرقا
وحلب شمالا”، واذا قل الكلا في الجهة السورية من الصحراء فانه يفتشون عنه فيديار الفدعان
وفي فصل الصيف يقضي شيوخ الفدعان والعمارات ايامهم القائضة في واديحوران .ويعتبر ابن هذال الشيخ
الاكبر للعمارات، اذيبلغ عدد خيامه 5000 خيمه وهو رجل ثري يملك بساتين في الرزازة بالقرب
من كربلاء وفيالبغدادية شمال هيت وفي اماكن اخرى من نهر الفرات وبالرغم من حكمته ومهارته
فيادارة الشؤون العشائرية الاانه شيخ عجوز يتمتع ابنه متعب بمكانة مرموقة وتعتمد العمارات على مالديها
مناراضي في الحصول على المواد الضرورية لحياتها المهمةلهذه العشائر .

اقسام عنزة :

1. ضنا بشر : وهو هؤلاء يشملون ( الفدعان السبعة العمارات ولد سليمان )
2. ضنا مسلم : وهو هؤلاء يشملون ( الرولة وبني وهب )

قبيلة الرولة :
رئاسة هذه القبيلة الشيخ النوري ابن شعلان وهم ينقسمون الى جلاس والمحلاف .

الجلاس : وينقسمون الى اربعة افخاذ :

1. الجمعان : ومنهم النوري ابن شعلان
2. النصير : رئيسهم صليبي ابن نصير
3. النواصرة : رئيسهم عايط ابن مجارمي
4. الدغمان : رئيسهم درزي ابن دغمي

المحلف : وينقسمون الى ثلاثة افخاذ :

1. الاشاجعة : رئيسهم فرحان ابن معجل
2. العبادلة : رئيسهم عافت ابن مجيد
3. السوالمة : رئيسهم عافت ابن جندل

قبيلة الوهب :
رئاسة الجميع الشيخ طراد الملحم
وينقسمون الى ثلاثة عشائر :

1. المنابهة : رئيسهم طراد الملحم
2. المصاليخ : رئيسهم عايد ابن يعيش
3. الشراعبة : رئيسهم سلطان ابن

: رئيسهم سلطان ابن فجير

قبيلة ولد علي :
وهؤلاء ينقسمون الى ثلاثة عشائر :

1. العويفات : رئيسهم عناد ابن سمير
2. المشاذجة : رئيسهم سلطان الطيار
3. الايده : رئيسهم محمد الايده

عشائر ضنا بشر :
وينقسمون هؤلاء الى اربعة قبائل كبيرة : ( السبعة الفدعان العمارات ولد سليمان )

1. قبيلة السبعة :
ويقسم هذه القبيلة الى جذمين كبيرين هما :
ا عشائر البطينات : رئيسهم الشيخ راكان ابن مرشد
ويقسمون الى اربعة عشائر:

1. القمصة : وهما ثلاثة افخاذ :
ا. فخذ العميره : رئيسهم راكان ابن مرشد
ب. فخذ السحيم : رئيسهم عزيز ابن شتيوي
ج. فخذ الرحمة : رئيسهم هزاع ابن سعيد
2. الرسالين : رئيسهم محمد ابن عيده
3. المواهيب : رئيسهم سلطان ابن غشم
4. المصاربة : وهما فخذان :
ا فخذ المانع : رئيسهم عيد ابن عرجون
ب فخذ الصعيب : رئيسهم رشيد ابن نهابة

ب عشائر العبدة : رئيسهم الشيخ صالح ابن هديب وتقسم الى ثمانية عشائر:

1. الموايجه : رئيسهم صالح ابن هديب
2. البيايعة : رئيسهم منديل ابن موينع
3. المسكة : رئيسهم مطارد ابن جليدان
4 . الرماح : رئيسهم جوال ابن وايل
5. الدوام : رئيسهم هزاع الفققي
6. العبادات : رئيسهم حوران ابن كردوش
7. العرفه : رئيسهم مخلف ابن فاعور
8. الوثرة : رئيسهم ربيع ابن عميرة

قبيلة العمارات :

رئاسة القبيلة الشيخ زبن ابن محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة

وتقسم القبيلة الى جذمين :
1. الجبل : ويقسمون الى ثلاثة عشائر :
ا الحبلان : رئيسهم زبن ابن محروت الهذال
وفيهم عدة افخاذ منها :
4. الجعيثين والسحيم والحسن وال حسين : رئيسهم عوض السهم
5. الدساش والهيازع : رئيسهم مناجد ابن هيازع
ب الصقور : ومنها الافخاذ التالية ( الجلال والدهمان والمصاعب والدلم والثويبت والعطيفات )
ج السلقا : ورئيسهم الشيخ ساجر الرفدي ومنهم الافخاذ التالية :
1. الشملان : رئيسهم ساجر الرفدي
2.المضيان : رئيسهم ظاهر ابن دخيل
3.المطارفة : رئيسهم جاسب السحالي

قبيلة الدهامشة : الرئاسة الشيخ جزاع ابن مجلاد ويقسمون الى عدة افخاذ :
1. العلي : رئيسهم محمد ابن تركي
2. المحلف رئيسهم ضاري ابن ضبيان
3. الجلاعيد : رئيسهم بندر ابن جلعود
4. السويلمات : رئيسهم مناحي ابن بكر
5. السلاطين : رئيسهم خضير ابن سمير

قبيلة الفدعان :

وينقسم الفدعان الى :
1. ضنا ماجد : شيخهم القديم عيد ابن غبين وبرز بعدها دهام ابن كعيشيش وهو
شيخ ضنا ماجد كلهم اليوم ومعه العديد من الوجهاء والعقداء المشهورين بالشجاعة والكرم .
يقسم ضنا ماجد الى قسمين : الخرصة وضنا كحيل .
ا الخرصة : ويقسم الخرصة الى :
ضنا عربان : رئيسهم دهام ابن كعيشيش
ضنا الحيدة : رئيسهم حمد الامير
ب ضنا كحيل : رئيسهم عبيد ابن غبين ينقسمون الى :
1. العواد : رئيسهم خليف ابن هزير
2. الجدعة : رئيسهم جديع ابن عرنان

. ضنا الولد : شيخهم مجحم ابن مهيد وينقسم الى : ضنا فريض وضنا منيع

ا . ضنا فريض وينقسم الى :
1. الساري : رئيسهم محسن ابن قاعد
2. العقاقره : رئيسهم خلف ابن حريميس
ب . ضنا منيع وينقسم الى :
1. الشميلات : رئيسهم محمد ابن جدعان
2. الجبل : رئيسهم فهد ابن كره

قبيلة ولد سليمان : شيخهم نواف بن سويلم العواجي ويقسمون الى عشيرتين كبيرتين :
1. ضنا علي وينقسم الى :
ا. الجعافرة : رئيسهم نواف ابن سويلم العواجي
ب. اليمنة : رئيسهم هويمل المرتعد
2. ضنا عليان : رئيسهم عذال ابو زهرة وينقسم الى :
ا . الخمشة : رئيسهم عذال ابو زهرة
ب . السلمات : رئيسهم عزو الشقاوي
ج . الغضاورة : رئيسهم سلطان بن ضويهر

  • الوثره
  • فخوذ عنزه
  • انواع قبيلة عنزة
  • فخوذ قبيلة عنزة
  • قبيلة عنزة
  • فخوذ عنزة
  • فخوذ عنوز
  • عشيرة العنزة وافخاذها
  • موقع قبيله اعنزه
  • فخوذ العنوز
السابق
ابناء المشاهير والفنانين
التالي
روايات رعب مصرية