مواضيع للرجال للنساء

فتكات كروشيه

فتكات كروشيه 20160819 5961 1

فتكات كروشيه 20160819 5961

الكروشيه والتريكو هو الحياكة او لف الخيط بالابر الصغيرة وهي ابرة خاصة لها شكل معكوف
نسميها عادة بالسنارة .. الخيوط المستخدمة اما هي رقيقة وتحمل اكثر من اسم مثل خيوط
او الصوف ويعتمد استخدام الخيوط على نوع العمل المطلوب صنعه .
تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والملاحف والملابس واكسسوارات المنزل التي لا حصر له.

الكروشيه
ان الكروشيه هو عملية تكوين نسيج من الغزل او الخيط باستخدام ابرة تسمى ابرة الكروشيه.
واشتقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc اوcroche- التي استخدمت في الفترة التاريخية الانتقالية من
1340-1611 التي اصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلا من اللغة اللاتينية-
والتي تعني صنارة او خطاف او كلاب. وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شغل التريكو،
فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقات اخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في
انه لا يكون هناك الا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والاستثناء الوحيد يكون في
الكروشيه التونسي)، كما انه يتم استخدام ابرة كروشيه بدلا من ابرتي التريكو.
المحتويات:
منشا الكروشيه
بداية تاريخ فن الكروشيه
التطبيق الحديث
طريقة التنفيذ
الادوات
رموز ومصطلحات الكروشيه الدولية
الاختلافات بين الكروشيه والتريكو
منشا الكروشيه
يفترض البعض ان الكروشيه نشا عن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه الجزيرة العربية، اوجنوب
افريقيا، او الصين، الا انه ليس هناك دليلا دامغا على ان هذة الحرفة تمت مزاولتها
قبل اكتسابها لشعبيتها في اوروبا اثناء القرن التاسع عشر.
وتشير اقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه الى “حياكة الراعي” من “ذكريات سيدة نجدية” التي كتبتها
اليزابيث جرانت عام 1824. وظهر اول باترون كروشيه تم نشره في المجلة الالمانية Pénélopé عام
1824. وهناك مؤشرات اخرى تشير الى ان الكروشيه كان حرفة حديثة في القرن التاسع عشر
من ضمنها منشور “هدية الشتاء” الذي نشر عام 1847، والذي قدم تعليمات مفصلة عن طريقة
تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي احتوى عليها بالرغم من انه افترض ان القراء يفهمون
اساسيات حرف شغل الابرة الاخرى. وتشير الاشارات القديمة في “مجلة جودي: كتاب اللايدي” اومجلة “Godey’s
Lady’s Book ” في عامي 1846 و1847 الى حرفة الكروشيه باستخدام الاسم القديم قبل تعديل
طريقة هجائه في عام 1848. ويتكهن البعض ان الكروشيه كان في حقيقة الامر مستخدما في
اوائل الحضارات، الا ان اصبع السبابة كان يستخدم محنيا بدلا من الابرة المستحدثة؛ لذا لم
تخلف ادوات لتشهد على هذة الممارسة. ويشير هؤلاء الكتاب الى “بساطة” الاسلوب ويزعمون انه “لابد
انه كان اسلوبا مستخدما قديما”
ويوضح كتاب اخرون ان المنسوجات المحاكة او المعقودة او المنسوجة التي يعود تاريخها الى الفترات
الزمنية القديمة قد نجحت في البقاء حتى الان، الا انه لم تنجو عينات من انسجة
الكروشيه في ايا من المجموعات الاثنولوجية او في المصادر الاثرية قبل عام 1800. ويشير هؤلاء
الكتاب الى ابر الطامبور التي كانت مستخدمة في تطريز الطامبور في فرنسا في القرن الثامن
عشر، ويستطردون مجادلين ان شغل الحلقات بالابرة خلال نسيج رقيق في اعمال تطريز الطامبور قد
تطور الى “كروشيه في الهواء”. فمعظم عينات الاشغال القديمة يزعم انها كروشيه قد تحول حقيققة
الى عينات من الناليبندنج nålebinding . الا ان “دونا كولر” تحدد مشكلة في افتراضية الطامبور
وهى: ان ابر الطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمن الجموعات الحديثة لا يمكنها تنفيذ
اعمال الكروشيه لان الصمولة المجنحة المتكاملة اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترح
كولر ان التصنيع المبكر امرا اساسيا لتطوير الكروشيه. وقد اصبح خيط القطن المغزول اليا متوافر
على نطاق واسع باسعار رخيصة في اوروبا وامريكا الشمالية؛ وذلك بعد اختراع محلج القطن وعجلة
الغزل متعددة الملفات، ليحل محل الكتان يدوي الغزل في العديد من الاستخدامات. فاسلوب الكروشيه يستهلك
خيوط اكثر من الطرق الاخرى المستخدمة في انتاج النسيج، ويعد القطن مناسبا جدا لعمل الكروشيه.

بدا استخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانيا وامريكا وفرنسا- كبديلا اقل تكلفة
لاشكال اخرى من الدانتيل. حيث كان سعر خيط القطن المصنع يتناقص، وحتى اذا كان دانتيل
الكروشيه يستهلك خيطا اكثر من دانتيل البكرة المنسوج، فان دانتيل الكروشيه كان اسرع وايسر في
تعلمه. ويعتقد ان بعض مصنعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مما جعل عاملاتهم يلجان الى
البغاء.
وخلال المجاعة الايرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 الى1849)، قامت الراهبات الاورسيلينيات بتعليم الاطفال والنساء
المحليات شغل الكروشيه. ولقد شحنت مصنوعات الكروشيه الى جميع انحاء اوروبا وامريكا واشتريت لجمالها وايضا
من اجل المساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الايرلنديين. (هذة الفقرة تفتقر الى التوثيق).
ولقد تنوعت الابر فتراوحت بين الابر البدائية المنحنية ذات المقبض الفخاري- التي كان يستخدمها عمال
الدانتيل الايرلندي الفقراء- والابر الفضية مكلفة الصنع، والابر النحاسية، والابر الفولاذية ، والابر العاجية، والابر
العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتي احسن تصميم بعضها ليظهر ان يدي السيدة
ارقى من ان تشغل بالخيط. وبحلول اوائل الاربعينات، جرى نشر تعليمات لطريقة تنفيذ اعمال الكروشيه
في انجلترا، وقد تم ذلك بالتحديد بواسطة “الينور رييغو دي لا برانكاردياريه” و”فرانسيس لامبرت”. وقد
دعت هذة الباترونات المبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعمل الدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في
كثير من الاحيان بتوليفات من الالوان الزاهية.
بداية تاريخ فن الكروشيه

اصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع انحاء العالم، وخاصة في ايرلندا وشمال فرنسا،
من شانها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة
الاراضي، واستغلال الارض، والعجزفي المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، واحيانا حتي الاطفال، يمكثن في المنزل
ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال. وكانت القطع تامة الصنع تشترى
من قبل الطبقة المتوسطة الناشئة. ان تقديم الكروشيه كتقليدا للرمزالدال على المكانة الراقية، وليس كحرفة
فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والابتذال. فاولائك الذين كان باستطاعتهم شراء
الدانتيل المصنوع بطرق اقدم واغلى ثمنا كانوا يزدرون اعمال الكروشيه وينظرون اليها على انها نسخ
مقلدة زهيدة الثمن. الا ان الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الانطباع بشراءها العلني
للدانتيل المصنوع بالكروشيه الايرلندي بل وبتعلمها ايضا كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه
الايرلندي بالمزيد من الرواج بفضل “ملليه رييغو دي لا برانكاردياريه” في عام 1842 الذي نشر
باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الابرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالاظافة الى نشره للعديد من الكتب
التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في اوائل
اربعينات القرن الثامن عشر بالتنوع والتعقيد.
التطبيق الحديث
لقد تغيرت موضات الكروشيه بنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرن الثامن عشر. حيث اصبحت
دانتيلات الكروشية في عصر الملك ادوارد، الذي بلغ ذروته في الفترة ما بين عامي 1910
و1920، اكثر اتقانا من حيث النسيج واكثر تعقيدا من حيث التطريز.
واختفت الالوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لاستخدام الخيوط البيضاء او ذات الالوان الشاحبة، باستثناء
اكياس النقود المنقوشة والتي كانت تشغل غالبا بالحرير ذو الالوان الزاهية وتطرزتطريزا متقنا بالخرز. وبعد
الحرب العالمية الاولى، نشر عدد قليل جدا من باترونات الكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخ
مبسطة من باترونات اوائل القرن العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية، من اواخر الاربعينات حتى اوائل
الستينات، حدث احياء لللاهتمام بالحرف المنزلية، خاصة في الولايات المتحدة المريكية، حيث نشرت العديد من
تصميمات الكروشيه الخيالية الجديدة الخاصة بمناديل المنضدة وماسكات القدرالساخنة والمفروشات المنزلية الاخرى، بالاضافة الى التجديدات
التي ادخلت على المطبوعات السابقة. وقد تطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزول اغلظ من تلك
التي استخدمت في الباترونات الاقدم، كما انها احتوت على الوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذة
الصناعة في المقام الاول حرفة ربة المنزل حتى اواخر الستينات من القرن التاسع عشر واوائل
السبعينات منه، حين التقط الجيل الجديد فكرة الكروشيه وروج لفكرة قطع مربعات الجدة، وهى عبارة
عن شكل متكرريشغل في شكل دوائر ويدمج بين الوان زاهية.
وبالرغم من ان فن الكروشيه قد افل نجم شعبيته، الا ان اوائل القرن الحادي والعشرين
شهدت انتعاش في الاهتمام بالحرف اليدوية والحرف القائمة على فكرة “اصنع منتجك بنفسك”، فضلا عن
تحقيق خطى كبيرة في مجال تحسين جودة واصناف الغزل. ويوجد العديد والمزيد من الكتب الجديدة
التي تحتوي على باترونات حديثة قيد الطباعة، كما ان معظم محلات الغزل تقدم دروس تعليم
الكروشيه بالاضافة الى دروس الحياكة التقليدية. ويعد كلا من كروشيه الشريحة، والكروشيه التونسي، وكروشيه عصا
المكنسة، ودانتيل دبوس الشعر، وكروشيه الابرة ثنائية السنارة، والكروشية الايرلندي اشكالا متنوعة من الطريقة الاساسية
لتنفيذ الكروشيه.

ان باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية اساسية تستخدم لتوضيح اشكال الهندسة اللا اقليدية التي يصعب
استنساخها باستخدام وسائل اخرى اوالتي يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الابعاد.
طريقة التنفيذ
يبدا نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الابرة، ثم سحب حلقة اخرى من
خلال الحلقة الاولى، ثم تكرار هذة العملية لتنفيذ سلسلة بطول مناسب. واما ان تقلب السلسلة
وتنفذ في شكل صفوف، واما ان يتم وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة وتنفذ في شكل
دوائر. ويمكن ايضا تنفيذ الدوائر عن طريق شغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة. وتنفذ
الغرز بسحب حلقة او اكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة. وفي اي مرة من
مرات تنفيذ الغرزة، ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الابرة عند انتهاء الغرزة. ولكن في
حالة الكروشيه التونسي، تجذب كل حلقات الصف باكمله بابرة ذات صنارة طويلة قبل شغلهم كلا
على حدى.
الادوات
تتوافر ابر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات ابرة الكروشية المصنوعة من الصلب من3.5 الى
0.4 مليمترا من حيث حجم الابرة، او تتراوح بين 00 و16 بنظام القياس الامريكي. وتستخدم
هذة الابر في تنفيذ اشغال الكروشيه الدقيقة.
وتتروافر ابر الكروشيه المصنوعة من الالومنيوم اوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 الى 19 مليمترا من حيث
حجم الابرة، او تتوافر بمقاسات من B الى S بنظام القياس الامريكي.
وهناك ايضا العديد من الابر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من
الخشب المطوع، وفي بعض الاحيان تكون مرصعة بالاحجار شبه الكريمة او مزينة بالخرز.
وبالنسبة للابر المستخدمة في الكروشيه التونسي، فهى عبارة عن ابر مستطالة ولها سدادة في نهاية
عمودها، اما ابر الكروشيه ثنائية الخطاف فلها سنارة اوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد ايضا
اداة ثنائية الخطاف تسمى كروهوك Cro-hook، اصبحت رائجة وشائعة الاستخدام.
رموز ومصطلحات الكروشيه الدولية
تحظى غرز الكروشيه الاساسية باسماء مختلفة داخل العالم المتعامل مع مجال الكروشيه باللغة بالانجليزية. وعادة
ما يشار الى الاختلافات برمزين: الرمز Us ليشير الى المصطلح المستخدم في الولايات المتحدة، والرمزUK
ليشير الى المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة.
امثلة على هذة الاختلافات واختصاراتها المعتادة:
الرمز (DC) المستخدم في المملكة المتحدة بمعنى كروشيه مزدوج= الرمز (SC) المستخدم في الولايات المتحدة
بمعنى كروشيه مفرد. • الرمز (TR) المستخدم في المملكة المتحدة بمعنى كروشيه ثلاثي = الرمز
(DC) المستخدم في الولايات المتحدة بمعنى كروشيه مزدوج.
وهلم جرا.
ولقد دخل نظام الرسم التوضيحي المستخدم لنظام الترميز الدولي الموحد حيز الاستخدام؛ وذلك للمساعدة في
ازالة اللبس الذي يتم مواجهته اثناء قراءة الباترونات.
ويوجد فرق اصطلاحي اخر يعرف بالشد (وهو المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة) والمقياس (وهو اللفظ
المستخدم في الولايات المتحدة). فالافراد المنفذون لاشغال الكروشيه يشغلون الغزل بعقد ضيقة او مرتخية، واذا
لم يتم قياسها، فستؤدي هذة الاختلافات الى تغيرات كبيرة في مقاسات واحجام قطع الملابس الناتجة
والتي تحتوي على نفس عدد الغرز. وللسيطرة على هذا التضارب، تتضمنت تعليمات الكروشيه المطبوعة معيارا
لعدد الغرز المستخدمة في القطعة اوعينة النسيج القياسية. حيث يبدا الشخص المنفذ لاشغال الكروشيه بانتاج
قطعة نسيج اختبارية ثم يقوم بالتعويض عن اي اختلافات عن طريق التتغيير الى ابرة اصغر
او اكبر في المقاس. ويطلق قاطني امريكا الشمالية على هذا مصطلح “المقياس”، للاشارة الى النتيجة
النهائية لهذة التعديلات: اما منفذي الكروشيه البريطانيون فيستخدمون مصطلح “الشد”، للاشارة الى قبضة الحرفي على
الغزل اثناء تنفيذ الغرز.
الفروق بين الكروشيه والتريكو
ان احدى الفروق الاكثر وضوحا بين الكروشيه والتريكو هى ان الكروشيه يستخدم ابرة واحدة بينما
تستخدم معظم اشغال التريكو ابرتين. وذلك لان في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط
نشطة على الابرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت.
لذا نادرا ما تتداخل الغرز المسقطة، التي من شانها ان تجعل النسيج ينحل، مع شغل
الكروشيه. وهذا يعزى سببه ايضا الى اختلاف، ربما يكون اقل وضوحا، تركيبي بين التريكو والكروشيه.
ففي التريكو تدعم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم
بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. اما في حالة الكروشيه، فكل غرزة
تدعم وتدعم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فاذا فلتت غرزة في قطعة النسيج المنتهي،
تظل الغرز التي تعلوها والغرز الاسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فان احتمال
ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد الا اذا تعرضت لضغط شديد.
ان الباترونات الدائرية والاسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذ بابرة كروشيه عادية، بينما تتطلب اشغال
التريكو الاسطوانية مجموعة من الابر المستديرة او اربعة او خمسة ابر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن
ان يخلق شكل الكروشيه الحر اشكالا شيقة بعدة ابعاد؛ وذلك لان الغرز الجديدة يمكن شغلها
بمعزل عن الغرز السابقة في اى مكان تقريبا في قطعة الكروشيه.
ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه الا باليد. وبالرغم من ان
بعض اشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، الا ان اشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع
الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الاخرى.
ان الكروشيه اكثر ملائمة من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في انهاء حياكة
قطع السترات الصوفية. ويمكن استخدام الكروشيه لاضافة حواف او تزينات سطحية لكلا من انسجة التريكو
والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه غزل اكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج
اغلظ من نسيج التريكو، كما انه يعطي مرونة اكثر من مرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه
بصفة عامة تنتج نسيج اسرع من تقنية التريكو.

  • لمن يشير الرمزUSA
  • أنواع الغرزالصوفية الكروشية مع التوضيح بالصور
السابق
الكورن فليكس يسمن
التالي
شهادات احمد دعسان