اعشاب لعلاج الاكتئاب والحزن و الكابة والهموم
عشبه تزيل الاكتئاب والحزن:والرسول اللهم صلي عليه ذكرها وسبحان الله وبحمده.تعالو
نقطة اعجازية جديدة فتح الله سبحانه وتعالى علي وعلى المسلمين بها ( مغلي الشعير يزيل
الاكتئاب والهم والحزن ويغير في الشخصية سبق لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم )
النواقل العصبية وكيف تعمل ؟
مم يتكون جهازنا العصبي ؟
بكل بساطة انه يتكون من ترليونات من الخلايا العصبية ذات الشكل الفريد , ونقول انه
شكل فريد , لانه لا يوجد ما يشبهه بين الخلايا الاخرى من خلايا الجسم ,
فالخلية العصبية تتميز بوجود راس لها , وهو ما يعرف باسم جسم الخلية , ويخرج
من جسم الخلية هذا استطالة رفيعة طويلة , تمتد لمسافات تطول او تقصر , وهي
تعرف باسم محور الخلية , هذا ويشكل كل من جسم الخلية ومحورها الخلية العصبية ,
او ما يعرف باسم العصبون , والغريب العجيب انه لا يوجد عصبون واحد او خلية
عصبية واحدة تتصل تشريحيا , اي تلامس خلية عصبية اخرى , بل تكون هناك مسافة
فراغية بسيطة بين خلية عصبية واخرى
والجواب عن طريق الرسائل الكيميائية : اذ تقوم كل خلية عصبية باطلاق مادة كيميائية تعرف
باسم الناقل العصبي , وذلك من نهاية محور الخلية العصبية الاولى , الى جسم الخلية
العصبية الثانية , وهكذا 0
وقد وجد ان هناك انواعا شتى لهذه النواقل العصبية , وقد اكتشف ايضا ان كل
منطقة من الجهاز العصبي , والمسئولة عن وظيفة محددة , تعمل بنوع خاص من النواقل
العصبية , لا تستخدم غيره 0
وظائف النواقل العصبية
ولكن ما وظائف النواقل العصبية هذه , اضافة الى انها تنقل التنبيه من خلية عصبية
الى خلية عصبية اخرى , فقد وجد ان لكل واحد منها ادوار شتى في كثير
من وظائفنا الحياتية والسلوكية 0
فمثلا فقد وجد ان الناقل العصبى الذي يعرف باسم النورادرينالين , له دور في دورة
النوم والاستيقاظ عند الانسان ” وجعلنا نومكم سباتا (9) وجعلنا الليل لباسا (10) وجعلنا النهار
معاشا (11) النبا 0
كما ان للنورادرينالين دور في التعلم , واخر في الذاكرة , وثالث في الوعي والانتباه
وكذلك الشعور بالالم
واذا حدث اختلال في النورادرينالين هذا ,فستحدث امراض المزاج MOOD DISORDERS مثل: الاكتئاب Depression والجنون
Mania , وامراض القلق Anxiety disorders ,ومثالها , نوبات الهلع Panic disorders والمخاوف النفسية Phobias
,والوسواس القسري obsessive compulsive disorders ,واضطرابات القلق المعممة generalized anxiety disorder 0
اما الناقل العصبي والذي يعرف باسم السيروتونين , فله دور هام في امراض القلق والتي
سبق ذكرها Anxiety disorders ,اضافة الى العنف وامراض المزاج ايضا mood disorders 0
اما الهيستامين فله دور عظيم في النوم والصحو , واضطرابات النوم التي تصيب الانسان من
ارق وقلق او نوم زائد , كما ان له دور كبير في امراض المزاج ايضا0
اما الدوبامين :
, فقد وجد ان له دورا عظيما في حدوث امراض المزاج Mood disorders, وفي حدوث
فصام الشخصية ايضا,Schizophrenia 0
وخلاصة القول ان هذه النواقل العصبية , هي التي لها الدور الكبير في كل الامراض
النفسية التي تصيب الانسان ,وكل الاضطرابات السلوكية التي يعيشها الانسان ,ولها الدور ايضا وكما راينا
في دورات الانسان من نوم وصحو وتعلم وذاكرة ,ولها الدور الاكبر في العنف والاضطرابات الجنسية
والاضطرابات المتعلقة بالشهية للطعام والاكل والجوع والشبع , والفصام ,والتوحد عند الاطفال ,والامراض المراقية (
الامراض المراقية هي ان يشعر الانسان باعراض جسدية والام مختلفة دون ان يكون لها سبب
عضوي حقيقي , ولكن سببها الحقيقي هو انها من منشا نفسي , وليس هناك من
خلا ل الفحوصات والتحاليل ما يدل على وجود سبب عضوي حقيقي)0
كما ان لهذه النواقل العصبية دور كبير وهائل في اضطرابات الشخصية :والتي تمثل الشخصيات الفصامية
,وشخصيات جنون العظمة ( الشكاكة ) ,والشخصيات الهستيريائية (الاستعراضية) ,والشخصيات النرجسية ( الشريرة ) ,
والشخصيات المعادية للمجتمع ( الاجرامية ) ,والشخصيات الوسواسية ,والشخصيات المعتمدة على الاخرين , والشخصيات السلبية
العدوانية ( العنيدة )
النواقل العصبية والحزن الشديد عند وفاة انسان عزيز
والجدير بالذكر انه عند وفاة شخص عزيز على الانسان يصاب فاقد هذا العزيز بحزن شديد
يستمر عادة لمدة شهرين ويتصف بهلوسات طبيعية تحدث نتيجة كثرة التفكير بالفقيد ,وحزن شديد وعدم
اهتمام بالحياة وبالاكل والشرب ويترافق هذا مع نقص في الوزن عادة ,كما يترافق ايضا باضطرابات
بسيطة في النوم ,وكما قلنا سابقا بان هذا الحزن الشديد يستمر لمدة شهرين ثم يزول
اما الحزن المتبقي فانه يزول تماما بعد سنة ويرجع الانسان الى حالته الطبيعية ,وقد وجد
العلماء انه في كثير من حالات الحزن الشديد على فقدان شخص عزيز او شريك الحياة
فان هذه الحالة تتحول الى الاكتئاب ,
والجدير بالذكر ان الاكتئاب بالذات يتميز بوجود نقص شديد في كثير من النواقل العصبية واهم
هذه النواقل العصبي الادرينالين والنورادرينالين والسيروتونين والدوبامين والهيستامين 0
ولكن ما دور الشعير في كل ذلك ,لقد راينا في الفصل الثاني من الكتاب المكونات
الرائعة الموجودة في الشعير والقمح وخصوصا الاحماض الامينية الهامة التي تصنع منها كل النواقل العصبية
التي تحدثنا عنها باختصار , فقد وجد ان الحمض الاميني التيروزين وهو موجود بكثرة وبوفرة
وبكمية كبيرة هائلة في عشبة الشعير وعشبة القمح وفي الشعيرايضا هو الحمض الاميني الذي تصنع
منه اهم النواقل العصبية ومنها الادرينالين والنورادرينالين والدوبامين , وقد راينا وظائف هذه النواقل العصبية
الجليلة فيما سبق , كما ان الحمض الاميني التريبتوفان هو الحمض الاميني الذي يصنع منه
الناقل العصبي السيروتونين ,موجود ايضا وبكمية كبيرة في عشبة الشعير وفي حبوب الشعير ,
كما ان الناقل العصبي الهيستامين يتم صناعته من الحمض الاميني الهيستيدين وهو ايضا من الاحماض
الامينية الموجودة بوفرة في عشبة الشعير وحبوب الشعير0
وبالتالي فان تناول الشعير يعني بكل بساطة دخول الاحماض الامينية , التيروزين ( الذي يصنع
منه الادرينالين والنورادرينالين والدوبامين ) ويعنى ايضا دخول التربتوفان (الذي يصنع منه السيروتونين ), ويعني
كذلك دخول الحمض الاميني الهيستيدين (الذي يصنع منه الناقل العصبي الهيستامين) الى الجسم وبكمية كبيرة
, مما يعني رفع كل هذه النواقل العصبية في جسم الانسان وبشكل طبيعي , وارتفاع
هذه النواقل العصبية والتي تنخفض بشكل كبير في الاكتئاب ,
يعني بكل بساطة الشفاء من الاكتئاب ودون اللجوء الى الادوية المضادة للاكتئاب بشكل كبير,
والتي تعمل على رفع هذه النواقل العصبية التي انخفضت في حالة الاكتئاب , ولكن لا
ننسى ان الادوية المضادة للاكتئاب تحمل من التاثيرات الجانبية الشئ الخطير والذي قد يكون في
سوئه احيانا اسوا من الاكتئاب ذاته 0
وبالتالي فان تناول الشعير يعني بكل بساطة تناول كميات كبيرة من الاحماض الامينية الاساسية التي
تصنع منها النواقل العصبية , فيزداد اصطناع النواقل العصبية بشكل طبيعي كبيروتعود وترتفع بعد ان
كانت منخفضة بشدة عند من هم مصابون بالاكتئاب 0
وانظروا الى هذه الطاقة العالية التي اختص الله تعالى فيها الشعير , وكيف تتنتقل هذه
الطاقة لشاربه ,
فتنقذه من شرور الطاقات السلبية من حزن وهم وغم واكتئاب وتعب , وفي ذلك كان
يستخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعرف باسم التلبينة , وهي شرا ب
متخذ من دقيق الشعير بنخالته , وفي الحقيقة هي تشبه الى حد كبير ما يعرف
الان بقهوة الشعير , ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيها , فاني قد استبدلت
في نظام الغذاء الميزان القهوة العادية , بقهوة الشعير , او ما اسماها رسول الله
صلى الله عليه وسلم التلبينة 0
ففي الصحيحين من حديث عروة عن عائشة , انها كانت اذا مات الميت من اهلها
, واجتمع لذلك النساء , ثم تفرقن الى اهلهن , امرت ببرمة من تلبينة فطبخت
, وصنعت ثريدا , ثم صبت التلبينة عليه , ثم قالت : كلوا منها فاني
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” التلبينة مجمة لفؤاد المريض ,
تذهب ببعض الحزن “0
” و عن عروة عن عائشة رضي الله عنها انها كانت تامر بالتلبين للمريض وللمحزون
على الهالك وكانت تقول:
اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان التلبينة تجم فؤاد المريض وتذهب
ببعض الحزن ” رواه البخاري0
” وعن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اخذ اهله الوعك
امر بالحساء فصنع ثم امرهم فحسوا منه وكان يقول انه ليرتق فؤاد الحزين ويسرو عن
فؤاد السقيم كما تسرو احداكن الوسخ بالماء عن وجهها قال ابو عيسى هذا حديث حسن
صحيح ” 0
” و عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالبغيض النافع
التلبين يعني الحسو قالت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اشتكى احد من
اهله لم تزل البرمة على النار حتى يلقى احد طرفيه يعني يبرا او يموت ”
رواه احمد 0
” وعن عائشة تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عليكم بالتلبين البغيض
النافع والذي نفسي بيده انه يغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم وجهه بالماء من الوسخ
وقالت كان اذا اشتكى من اهله انسان لا تزال البرمة على النار حتى ياتي عليه
احد طرفيه ” رواه احمد 0
” و عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قيل له
ان فلانا وجع لا يطعم الطعام قال عليكم بالتلبينة فحسوه اياها فوالذي نفسي بيده انها
لتغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم وجهه بالماء من الوسخ ” رواه احمد 0
وتكفي شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم في قهوة الشعير( التلبينة ) , وكيف انها
: تغسل البطن وتنظف المعدة والامعاء والقولون ,وذلك بما تحتويه من عناصر جمة , وغذاء
كامل , وعناصر كاملة , وهذه العناصر كما قلنا تلعب دورالانزيمات المساعدة , للانزيمات الكاملة
, التي تسير تفاعلات وظيفتها ان تصنع النواقل العصبية , وقد سبق الحديث عنها ,
وراينا ما لهذه النواقل من دور كبير في كثير من الامراض النفسية , والتي من
ضمنها الاكتئاب0
وبالتالي فان تناول قهوة الشعير والقمح المبرعم , لهما من الخصائص والعناصر ما من شانه
ان يعيد توازن النواقل العصبية داخل الجسم , واعادتها الى نسبها الطبيعية , الامر الذي
يؤدي الى التاثير على نفسية الانسان بشكل كبير , ويزيل ما يعتري هذه النفسية من
غم وحزن وهم واكتئاب , ولا ننسى هنا دور الطاقة العالية والتي تشع من القمح
المبرعم والشعير, حيث كانت هذه نقطة اعجازية جديدة ,
واقصد بذلك الطاقة الكهرو مغناطيسية , والتي تدعم بذلك الطاقة الكهرومغناطيسية لدى الانسان , وقد
راينا كيف وضع القران هذه النقطة الاعجازية فيما سبق , اضافة الى الطاقة الخاصة التي
وضعها الله تعالى في القمح .
اعشاب للتخفيف من الاحساس بالحزن والكابة
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
} الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب{[الرعد :28] } قال
رب اشرح لي صدري * ويسر لي امري * واحلل عقدة من لساني* يفقهوا قولي{[طه:24–28]
}ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا
بالجنة التي كنتم توعدون{ [فصلت:30] }وقالوا الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور
شكور{ [فاطر:34] }الم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي انقض ظهرك *
ورفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا * فاذا
فرغت فانصب * والى ربك فارغب{
قال علماء نفس امريكيون ان هناك ثمانية انفعالات اساسية وهذه الانفعالات التي توجد على مستويات
متنوعة من الشدة:
الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام او الفضول، وتتحد لتؤلف الانفعالات الاخرى.
وقد توصل العلماء الى ان هناك عاملين يحددان المشاعر والانفعالات وهما التغيرات الفسيولوجية التي تحدث
في جسم الانسان والسبب الذي يعلل به الشخص تلك التغيرات. واستنادا الى هذه النظرية فان
الانفعالات تنتج من تاويلات الناس لاحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. وقد يكون الاثر الخارجي للانفعال ظاهرا
للناس كالبكاء والضحك واحمرار الوجه والحزن والفرح وغير ذلك من تغيرات الوجه الاخرى. ان هذه
التغيرات الخارجية يصاحبها تغيرات فسيولوجية داخلية يحس بها الشخص نفسه فهو يستطيع ان يحس بتسرع
نبضات قلبه وتنفسه وباندفاع الدم الذي قد يجعله يحس بتنمل في يديه او قدميه وبوخز
في فروة الراس او خلف الراس وربما قشعريرة وتصبب العرق او كليهما او رجفة في
الجسم لا يستطيع معه الوقوف او الامساك بشيء.
وقد يؤدي تكرار حدوث الانفعالات غير السارة الى امراض نفسية جسيمة مستفحلة من انواع مختلفة،
وليست هذه الامراض وهمية بل حقيقية 100% وهي تؤدي الى تعطيل كثير من وظائف الجسم
كالهضم، بل احيانا تؤدي الى تلف انسجة الجسم، كما هو الحال في القرحة الهضمية مثل
قرحتي المعدة والاثني عشر والتهاب القولون.
ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم وربما السكر والحساسية وكثيرا من الامراض الاخرى يدخل في
نشوئها عامل انفعالي قوي، وكثيرا ما تكون ذات منشا نفسي (عاطفي)، ويتشدد الاطباء في وقتنا
الحاضر بالاهتمام بالاسباب النفسية للامراض باسبابها الجسمية على حد سواء.
الصلة بينهما ولابد ان نعرف مدى الصلة بين الانفعالات والصحة فهذه الانفعالات سواء اكانت حادة
او عكسها ليست الا جزءا من الحياة ولن نستطيع تفاديها باي سبب من الاسباب.
ان الجزء الخاص بالانفعال في الجهاز العصبي هو الجهاز العصبي المستقل الاداء، فهو الذي يحكم
وظائف بعض الاعضاء كضربات القلب وضغط الدم والهضم، وجميع هذه الوظائف اساسية للحياة. وهي تسير
دون وعي منا ولا نستطيع ان نتحكم فيها بشكل مباشر، والغدد الصماء متصلة اتصالا مباشرا
ووثيقا بهذا الجهاز المستقل الاداء، وهي مثله سريعة الاستجابة للانفعال وذلك بصب هرموناته في الدم
مما تؤدي الى تنبيه سلسلة من التفاعلات في مختلف اعضاء الجسم، ومن الامثلة المشهورة لعمل
هذين الجهازين هو عندما يفزع الانسان او يغضب فهو يحس ضربات قلبه قد اسرعت ويحس
بارتفاع قد حصل في ضغط دمه، وهذان الجهازان يجعلان الكبد تطلق في الدم قدرا كبيرا
من وقود الطاقة المخزون فيها فيزيد مقدار السكر في الدم، وتتسع الاوعية الدموية الذاهبة الى
العضلات لتمدها بكمية اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كانما تتاهب للقيام بعمل جسمي ضخم.
وفي نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمي بالدم فتقف تبعا لذلك عملية الهضم مؤقتا وتمتنع
شهوة الطعام ويشحب لون جدار المعدة حتى يزول الفزع او الغضب. وضبط الانفعال من قبل
البالغين امر مهم ومعنى ذلك ان يمنعوا اثارها من الظهور على ملامحهم، فالطفل يضرب اذا
غضب، ولكن البالغ ان فعل ذلك فسيسبب مشكلات، ومع ذلك فالانفعالات نفسها والتغيرات الجسمية التي
تصاحبها ليست قابلة للتحكم، فالمطلوب اذن هو ايجاد الطرق المقبولة المهذبة لمقابلة الاسباب التي قد
تثير الانفعالات الضارة، ثم التعبير عن هذه الانفعالات بطريقة غير مضرة عندما تثار.
وافضل طريقة في التحكم في الانفعالات هو ما يدرب عليه في صغره فالمفروض مثلا ان
يغضب الطفل الصغير اذا ولد له اخ، وقد يحاول ايذاءه او ضربه وينبغي بالطبع الا
يسمح له بذلك. ولا ضرر من ان يسمح للطفل بان يبدي شعوره بانه لا يحب
هذا الوليد الجديد فذلك مما ينفس عن انفعاله ولا يضير الوليد لانه لا يعرف شيئا.
ولا يجري عقاب الطفل وتانيبه في ان يحمله على حب الوليد، ولكن اذا ما اظهر
الوالدان للطفل تفهمهما لمشاعره التي يعبر عنها، على الا تكون لها اثار مؤذية، فانهما يكونان
قد القيا عليه درسا غاليا في كظم غيظه وكبت انفعاله.
انظر جريدة الرياض الاثنين 28 محرم 1424العدد 12701 السنة 38
التلبينة للمريض
الشرح:
قوله: (باب التلبينة للمريض) هي بفتح المثناة وسكون اللام وكسر الموحدة بعدها تحتانية ثم نون
ثم هاء، وقد يقال بلا هاء، قال الاصمعي: هي حساء يعمل من دقيق او نخالة
ويجعل فيه عسل قال غيره: او لبن.
سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها.
وقال ابن قتيبة: وعلى قول من قال يخلط فيها لبن سميت بذلك لمخالطة اللبن لها.
وقال ابو نعيم في الطب: هي دقيق بحت.
وقال قوم: فيه شحم.
وقال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ماؤه فيجعل حسوا فيكون لا يخالطه شيء، فلذلك
كثر نفعه.
وقال الموفق البغدادي: التلبينة الحساء ويكون في قوام اللبن، وهو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ.
الحديث:
حدثنا حبان بن موسى اخبرنا عبد الله اخبرنا يونس بن يزيد عن عقيل عن ابن
شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها انها كانت تامر بالتلبين للمريض وللمحزون على
الهالك وكانت تقول اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان التلبينة تجم
فؤاد المريض وتذهب ببعض الحزن
الشرح:
قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.
قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من رواية الاقران.
قوله: (انها كانت تامر بالتلبين) في رواية الاسماعيلي ” بالتلبينة ” بزيادة الهاء.
قوله: (للمريض وللمحزون) اي بصنعه لكل منهما، وتقدم في رواية الليث عن عقيل ” ان
عائشة كانت اذا مات الميت من اهلها ثم اجتمع لذلك النساء ثم تفرقن امرت ببرمة
تلبينة فطبخت ثم قالت: كلوا منها”.
قوله: (عليكم بالتلبينة) اي كلوها.
قوله: (فانها تجم) بفتح المثناة وضم الجيم وبضم اوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، ووقع في
رواية الليث ” فانها مجمة ” بفتح الميم والجيم وتشديد الميم الثانية هذا هو المشهور،
وروي بضم اوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، يقال جم واجم، والمعني انها تريح فؤاده وتزيل
عنه الهم وتنشطه، والجام بالتشديد المستريح، والمصدر الجمام والاجمام، ويقال جم الفرس واجم اذا اريح
فلم يركب فيكون ادعى لنشاطه.
وحكى ابن بطال انه روي تخم بخاء معجمة قال: والمخمة المكنسة.
الحديث:
حدثنا فروة بن ابي المغراء حدثنا علي بن مسهر حدثنا هشام عن ابيه عن عائشة
انها كانت تامر بالتلبينة وتقول هو البغيض النافع
الشرح: (حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن ابي المغراء) بفتح الميم وسكون المعجمة وبالمد هو الكندي
الكوفي، واسم ابي المغراء معد يكرب وكنية فروة ابو القاسم، من الطبقة الوسطى من شيوخ
البخاري ولم يكثر عنه.
قوله: (انها كانت تامرنا بالتلبينة وتقول: هو البغيض النافع) كذا فيه موقوفا، وقد حذف الاسماعيلي
هذه الطريق وضاقت على ابي نعيم فاخرجها من طريق البخاري هذه عن فروة، ووقع عند
احمد وابن ماجه من طريق كلثم عن عائشة مرفوعا ” عليكم بالبغيض النافع التلبينة يعني
الحساء ” واخرجه النسائي من وجه اخر عن عائشة وزاد ” والذي نفس محمد بيده
انها لتغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم الوسخ عن وجهه بالماء ” وله وهو عند
احمد والترمذي من طريق محمد بن السائب بن بركة عن امه عن عائشة قالت ”
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اخذ اهله الوعك امر بالحساء فصنع، ثم
امرهم فحسوا منه ثم قال: انه يرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو
احداكن الوسخ عن وجهها بالماء”.
ويرتو بفتح اوله وسكون الراء وضم المثناة ويسرو وزنه بسين مهملة ثم راء، ومعني يرتو
يقوي ومعنى يسرو يكشف، والبغيض بوزن عظيم من البغض اي يبغضه المريض مع كونه ينفعه
كسائر الادوية.
وحكى عياض انه وقع في رواية ابي زيد المروزي بالنون بدل الموحدة، قال: ولا معني
له هنا.
قال الموفق البغدادي: اذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير ولا سيما اذا
كان نخالة، فانه يجلو وينفذ بسرعة ويغذي غذاء لطيفا، واذا شرب حارا كان اجلى واقوى
نفوذا وانمى للحرارة الغريزية.
قال: والمراد بالفؤاد في الحديث راس المعدة فان فؤاد الحزين يضعف باستيلاء اليبس على اعضائه
وعلى معدته خاصة لتقليل الغذاء، والحساء يرطبها ويغذيها ويقويها، ويفعل مثل ذلك بفؤاد المريض، لكن
المريض كثيرا ما يجتمع في معدته خلط مراري او بلغمي او صديدي، وهذا الحساء يجلو
ذلك عن المعدة.
قال: وسماه البغيض النافع لان المريض يعافه وهو نافع له، قال: ولا شيء انفع من
الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير، واما من يغلب على غذائه الحنطة فالاولى به
في مرضه حساء الشعير.
وقال صاحب ” الهدى “: التلبينة انفع من الحساء لانها تطبخ مطحونة فتخرج خاصة الشعير
بالطحن، وهي اكثر تغذية واقوى فعلا واكثر جلاء، وانما اختار الاطباء النضيج لانه ارق والطف
فلا يثقل على طبيعة المريض.
وينبغي ان يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العادة في البلاد، ولعل اللائق بالمريض ماء الشعير
اذا طبخ صحيحا، وبالحزين اذا طبخ مطحونا، لما تقدمت الاشارة من الفرق بينهما في الخاصية
والله اعلم.
وفي مقالة من موقع اسلام اون لاين:
ثمة اشياء تبدو في اعيننا بسيطة متواضعة القيمة.. لكن تاملها بعين الحكمة يكشف لنا عن
كنوز صحية ندوس عليها ونحن نمضي في طريقنا نحو المدنية المعاصرة.. مثقلين بالشحوم ومكتظين بالسكر
وملبكين معويا ومعنويا. ومن تلك الكنوز التي اغفلها بصر الانسان ولم تغفلها بصيرة النبوة.. كنز
التلبينة!! .. وهي حساء يعمل من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف لهما كوب
من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل
نحل. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله
عنها ان النبي علية الصلاة والسلام اوصى بالتداوي والاستطباب بالتلبينة قائلا: “التلبينة مجمة لفؤاد المريض
تذهب ببعض الحزن” صحيح البخاري.
ومن المذهل حقا ان نرصد التطابق الدقيق بين ما ورد في فضل التلبينة على لسان
نبي الرحمة وطبيب الانسانية وما اظهرته التقارير العلمية الحديثة التي توصي بالعودة الى تناول الشعير
كغذاء يومي؛ لما له من اهمية بالغة للحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية.
تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الاكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة الى
ان مضادات الاكسدة يمكنها منع واصلاح اي تلف بالخلايا يكون بادئا او محرضا على نشوء
ورم خبيث؛ اذ تلعب مضادات الاكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals)
التي تدمر الاغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث انواع
معينة من السرطان وامراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها. ويؤيد حوالي 9 من كل
10 اطباء دور مضادات الاكسدة في مقاومة الامراض والحفاظ على الاغشية الخلوية وابطاء عملية الشيخوخة
وتاخير حدوث مرض الزهايمر.
وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية
الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الانسان في العمر يقل افراز الميلاتونين. وترجع اهمية
هرمون الميلاتونين الى قدرته على الوقاية من امراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما
يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة ايضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه،
ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تاخير ظهور اعراض الشيخوخة، كما انه ايضا
له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ. منقول .. اسال الله ان ينفع به الجميع
… للاطلاع اكثر على فوائدها … http://www.islamonline.net/arabic/s…Article06.shtml
السفرجل : روى ابن ماجه في سننه من حديث اسماعيل بن محمد الطلحي ، عن
نقيب بن حاجب ، عن ابي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة
بن عبيد الله رضي الله عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده
سفرجلة ، فقال ” دونكها يا طلحة ، فانها تجم الفؤاد ” .
ورواه النسائي من طريق اخر ، وقال اتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
جماعة من اصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست اليه ، دحا بها الي
ثم قال ” دونكها ابا ذر ، فانها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب
بطخاء الصدر ” . وقد روي في السفرجل احاديث اخر ، هذا امثلها ، ولا
تصح .
والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد
للمعدة ، والحلو منه اقل برودة ويبسا ، واميل الى الاعتدال ، والحامض اشد قبضا
ويبسا وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ، وينفع
من قرحة الامعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع من
تصاعد الابخرة اذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة اغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والاكثار منه
مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة ، وان شوي
كان اقل لخشونته ، واخف ، واذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه
العسل ، وطين جرمه بالعجين ، واودع الرماد الحار ، نفع نفعا حسنا ، واجود
ما اكل مشويا او مطبوخا بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة
، وكثير من الامراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي
المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .
ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو اتساعه
وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال ابو عبيد الطخاء ثقل وغشي ،
تقول ما في السماء طخاء ، اي سحاب وظلمة .
اليقطين: وهو الدباء والقرع، وان كان اليقطين اعم، فانه فى اللغة: كل شجر لا تقوم
على ساق، كالبطيخ والقثاء والخيار. قال الله تعالى: { وانبتنا عليه شجرة من يقطين }[الصافات:146]
قيل: ما لا يقوم على ساق يسمى نجما لا شجرا، والشجر: ما له ساق قاله
اهل اللغة فكيف قال: { شجرة من يقطين}[الصافات:146] ؟.فالجواب: ان الشجر اذا اطلق، كان ما
له ساق يقوم عليه، واذا قيد بشىء تقيد به، فالفرق بين المطلق والمقيد فى الاسماء
باب مهم عظيم النفع فى الفهم، ومراتب اللغة.
واليقطين المذكور فى القران: هو نبات الدباء، وثمره يسمى الدباء والقرع، وشجرة اليقطين.وقد ثبت فى
((الصحيحين)): من حديث انس بن مالك، ان خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم
لطعام صنعه، قال انس رضى الله عنه: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فقرب اليه خبزا من شعير، ومرقا فيه دباء وقديد، قال انس: فرايت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالى الصحفة، فلم ازل احب الدباء من ذلك اليوم.وقال
ابو طالوت: دخلت على انس بن مالك رضى الله عنه، وهو ياكل القرع، ويقول: يا
لك من شجرة ما احبك الى لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اياك.
وفى ((الغيلانيات)): من حديث هشام بن عروة، عن ابيه، عن عائشة رضى الله عنها قالت:
قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة؛ اذا طبختم قدرا، فاكثروا فيها
من الدباء، فانها تشد قلب الحزين
ما هي الادوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة
الانسان؟
– يوجد عدد من الاعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي:
– حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين والهيوفاريقون وهو نبات
شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء المستخدم من النبات الاطراف المزهرة.
تعرف حشيشة القلب علميا باسم HypericumPerforatum تحتوي الاطراف المزهرة للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين
وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات. يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للالم كما
انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ازهار النبات وتوضع
في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم تصفى
وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر والاخر بعد وجبة الغذاء
مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الاغذية التكميلية GNC تحت مسمى (St. Johns Wort).
” للمزيد حول هذه العشبة اضغط هنا ”
– الناردين المخزني Valeriana: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى , 12متر له اوراق ريشية
مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي
جذور وجذامير الناردين المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين واليريدويدات وقلويدات.
ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والارق والانفعالات والكابة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور
والجذامير ومن المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب
ثم يصب عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي
بمعدل كوبين يوميا. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الاغذية التكميلية تحت مسمى
فاليريان (Valerian).
– الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها الى 30مترا، ذات لحاء رمادي
املس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علميا باسم Tilia
Lenden. وتحتوي الازهار على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت
طيار وتستخدم ازهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكابة. اما الترنجان والمعروف علميا باسم Melissa
officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء. تحتوي على
زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما تاثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للاعصاب
ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان
بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب
بمعدل كوب بعد كل وجبة.
و لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص
العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الاحزان ولقد
كان الترنجان من الاعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير”اكسير الشباب” وفي القرن الثامن عشر كان
يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب. ويقول العالم جون افيلين «ان الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة
ويطرد الاكتئاب» وللترنجان تراث طويل كعلاج مقو يرفع المعنويات ويريح القلب. لقد بينت الابحاث الالمانية
ان الزيت الطيار لاسيما المركبين سترال والسترونيلال تهدئ الجهاز العصبي المركزي وتضاد التشنج. كما ان
الترنجات يستعمل لعلاج جروح الشفه، والترنجان يعطى لمن لديه فرط في نشاط الغدة الدرقية ويعتبر
الترنجان من افضل الادوية العشبية لحالات القلق والاكتئاب والتوتر.
– رعي الحمام والبردقوش Vervan andMarjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد
له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء المستخدم من النبات: جميع الاجزاء الهوائية.
يعرف رعي الحمام علميا باسم Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين وكذلك
زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة
النفس. اما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء
الهوائية ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية وفلافونيدات. ويستخدم ضد
الام المعدة والقلب ومريح للاعصاب والراس وطريقة استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة
صغيرة من مسحوق رعي الحمام وملعقة اخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعا في كوب ثم
يصب فوقه ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل
ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة.
– الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على اشجار الزيتون والخوخ والمشمش والطلح
والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع، الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف
علميا باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات
الببتيز تثبط الاورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات
الالم والصداع.
اما الزعرور فيعرف علميا باسم Crataegus Oxyacantha: والجزء المستعمل منه الاطراف المزهرة والعينات ذات اللون
الاحمر القاني يحتوي على فلافونيدات حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات وحمض العفص.
ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الاوعية الدموية ومزيل للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة
من مسحوق خليط الهدال والزعرور باجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملا بالماء المغلي ويقلب
جيدا ثم يغطى ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم
وذلك بين وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة والكابة.
– حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة معمرة منتصبة قوية
يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون
ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور. وتعرف علميا باسم AnglicaSinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار،
وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية
للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية
والنرفزة والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال اخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وتوضع في كوب
ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند النوم.
– البابونج Chamomile: علاج مهم في تخفيف الانفعالات والشد العصبي. والبابونج هو ازهار نبات يصل
ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم
منه هو الازهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والانجليك والكمازولين
وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو
مسكن معتدل ويحسن كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب
النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع
في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيدا ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد
الفطور واخرى بعد العشاء يوميا ولا يجوز زيادة عدد الجرعات ويجب الا تتناوله المراة الحامل
ويجب عدم الزيادة على الجرعة المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة
وثقل الراس.
– جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار، اوراقه ذهبية تشبه
الاقحوان واوراق مدببة كبيرة وازهار ذات لون اصفر في الخارج واسود في المنتصف. الجزء المستخدم
من النبات الجذور ويوجد من الراسن انواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على
اينولين بنسبة 44% وزيت طيار اهم مركبات اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية ومواد صابونية ثلاثية
التربين مثل دامار انديانول وستيرولات. ويستعمل كمقشع ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع
من مستوى الشهية ويفرج التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من
مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى
ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبه
عذائية. ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.
الفكس ” الضرم “Lavandula officinale : ولعلاج الصداع يؤخذ 20 قطرة من الزيت وتخلط مع
زيت زيتون (قدر نصف فنجان صغير) وتفرك بالمخلوط الجبهة فيزول الصداع حالا.وفي حالة الارق والاجهاد
يؤخذ ملعقة من ازهار النبات الجاف وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة
ثم يصفى ويشرب عند النوم ، كما اثبتت الدراسات انه يخفف الام الصداع وكذلك الصداع
النصفي ويقلل من القلق والكابة والاجهاد ، ونفرزة الاعصاب كما يخفف شد العضلات ويزيل المغص
ويطرد الغازات من المعدة.
الزيزفون : في ايامنا هذه عرفت خصائص ازهار الزيزفون بوضوح واثبتت الدراسات العلمية استعمالها كمسكن
للالام المعدية ومضادة للتشنج حتى لقدر مايستعمل منها في فرنسا لوحدة كل عام بخمسمائة طن
ولها ايضا خصائص مسكنة بالنسبة للمؤرقين والقلقين والعصبيين حيث يستحمون في ماء منقوعا بنسبة 500
جرام للحمام الواحد.
الاذريون: يضاف من 5 10 نقاط من زيت الاذريون الى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي
والاكتئاب.
الناردين :اثبتت الدراسات تاثير الناردين على القلق والارق ويعتبر من افضل العلاجات للارق الذي كان
سببه القلق او فرط الاثارة فهو يرخي العضلات المفرطة التقلص وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق
والربو والمغص والم الحيض وتشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الاعشاب الاخرى تستعمل كعلاج
لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.
مستحلب اليانسون: تستخدم هذه الوصفة في تهدئة اعصاب المراة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب
اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي
ويقلب جيدا ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.
الجنسنج: يشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج
الطحال المحتقن.
حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:
التوتر العصبي ، الارهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ،
اضطرا بات الذاكرة.
وقرر كثير من الباحثين ان حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وانه يمكن استخدامها كمادة
مهدئة, وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين
يعانون من الارق، وقد وجد انه يسبب لهم نوما هادئا.
الكزبره : يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم.
ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تاثيرات
التوتر العصبي.
الزنجبيل : افادت دراسه حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف الام الصداع الناتجه عن
التوتر النفسي واوضح الباحثون ان فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل انتاج مركبات (بروستاجلاندنيز)
المسببه للالم في الجسم فضلا عن كونه راخيا للاعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف
التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف الام الصداع الخفيفه :ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيرفون
يعطي مشروبا اقوى واكثر فعاليه في ازالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.
حشيشة الدينار HOPS: لحشيشة الدينار استعمالات كثيرة فهي مضادة للتشنج ومنومة وتنبه الجهاز الهضمي بقوة
وتزيد افرازات المعدة ، كما ان العشبة ترخي العضلات الملساء وتعتبر حشيشة الدينار من افضل
الاعشاب ضد التوتر والقلق والكرب والصداع.
لسان الثور : من المفرحات وينفع بذلك من الجنون والوسواس والبرسام والماليخوليا ، ومن المعروف
اليوم ان النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون “الشجاعة ”
الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبيا.
البردقوش :القاهرة : اكد متخصص طبى ان لعشب البردقوش تاثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى
ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تاثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التاثير المعروف
لحبة البركة. وقال الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر الدكتور محيى الدين الليثي
ان الدراسات التي اجريت لبيان التاثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تاثيرا واقيا
يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تاثيرا ضد الاكسدة.
ودعا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا منوها بان له تاثيرا مضادا للالتهابات
وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تاثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض. وبين ان
التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى
يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث. يذكر
ان البردقوش نبات عشبي معروف ينمو في مصر وفي بعض الدول العربية وهو من عائلة
نباتية معروفة بتاثيرها الدوائي الناجح كما يحتوى على مواد فعالة كثيرة منها الثيمول والكافاكرول وحمض
الورزمارنيك وهى مواد لها تاثير مضاد لبعض انواع الفيروسات والميكروبات.
واشار الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته امنة تماما
حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له
لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند
استعماله بصورة متواصلة. ولفت في هذا الصدد الى ان معظم الدول تتجه حاليا الى الحصول
على الدواء من المصادر الطبيعية وذلك لفاعليته وخلوه من اي اثار جانبية فضلا عن ان
هذه العناصر الطبيعية في متناول نسبة كبيرة من المرضى غير القادرين. يشار الى ان البردقوش
نبات عشبي حيث ترتفع العشبة حوالي من 30 الى 60 سم ساقها صلبة مضلعة ولها
رائح عطرية وازهارها بمجموعات مغزلية لونها احمر فاتح .
استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم
ويمكن اضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان الى المردقوش.
ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات
القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لالام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا
استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب
ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم
صباحا ومساء.
الزعفران : في مقالة لخالد طه من الدوحة: كشفت دراسة حديثة ان الزعفران يمتلك خصائص
مضادة للكابةحيث يعمل على زيادة مستويات مواد كيماوية معينة في الدماغ ومنها السيروتونين لاحتوائه على
عناصر نشطة هي كروسين وسافرانال وقام الباحثون لاختبار تاثير الزعفران مع عقار فلوكسيتين على اعراض
الكابة البسيطة والمتوسطة على 38 شخصا تراوحت اعمارهم بين 18 و55 عاما لمدة 6 اسابيع
وتم اعطاؤهم اما 30 ملليغرام من خلاصة الزعفران المجففة او دواءا عاديا.
واثبتت النتائج ان الزعفران يعد علاجا طبيعيا للكابة اضافة الى كونه علاج فعال لالام المعدة
وتخفيف الالم الناتج عن حصوات الكلى ومضاد للسرطان ومقو للذاكرة.
واوضح الباحثون ان اضطرابات الكابة تؤثر على حوالى 19 مليون امريكي سنويا وغالبا ما يصاب
المكتئبون بنقص كبير في اوزانهم او زيادة كبيرة في الوزن وكثرة النوم وتوافر مشاعر الاحباط
لديهم وعدم الشعور بالفرح او البهجة او الاستمتاع بالنشاطات المختلفة الى جانب صعوبات التفكير والتركيز
مع مزاج سيئ وافكار تشاؤمية في الانتحار والموت
واشار هؤلاء الباحثون الى ان النساء اكثر عرضة لاصابة بالاكتئاب بحوالي الضعف مقارنة بالرجال ونوهوا
الى ان الاشخاص المرضى بالاكتئاب يتعرضون للمشاكل القلبية واضطراب الهرمونات وداء الباركنسون والسكري والزهايمر .
وقال الباحثون ان معالجة الاكتئاب تكون في الغالب اتحادا من العلاج النفسي والدوائي مثل عقاقير
بروزاك وباكسيلو التي ترفع مستويات مادة السيروتين الدماغية وتحسن المزاج ويمكن ان يعطى للمريض اكثر
من نوعين من الادوية في ان واحد الا ان معظم المرضى لا يتحملون التاثيرات الجانبية
للعلاج التي تشمل القلق وفقدان الشهية واختلال الوظائف الجنسية .
مفكرة الاسلام : اعلنت جامعة سيدني في دراسة نشرت لها ب ” دورية التغذية والسكري
البريطانية ” ان عددا من العناصر الغذائية من بينها الحمضيات الدهنية غير المشبعة او منخفضة
الكوليسترول والعديد من فيتنامينات” B ” لديها القدرة على التاثير على الحالة المزاجية بزيادة امتصاص
وسائط نقل الاشارة الكيماوية في المخ ، مما يساعد على مقاومة الفرد لاعراض الاكتئاب التى
تصيبه . وفقا لما اوردته ” رويترز ” واشارت الدراسة ان هذه المواد تكثر في
الاسماك والزيوت التي تحتويها وخاصة الحمض الدهنى ( اوميجا ) والذى اشارت الى كونه من
اهم المواد التي تساعد على الخروج من حالات الحزن والاكتئاب التي يعانى من الافراد .
واعلنت الدكتورة ” ديان فولكر” الباحثة بجامعة سيدنى ان التوازن بين هذه الاحماض والتي تحتويها
الزيوت السمكية ( اوميجا 3 – اوميجا 6 ) يساعد الجسم في امتصاصهما بطريقة سلسله
والاستفادة منهما ، حيث يشكلان توازنا هضميا غير مربك للامعاء . ومن بين العناصر الغذائية
المرشحة ايضا لمنع الاكتئاب( حمض تريبتوفان الاميني) الموجود في اغذية مثل الديك الرومي وهو المسئول
عن الخمول الذي يشعر به الناس بعد تناوله مباشرة . وتؤكد ” فولكر ” في
نهاية دراستها ان الحمية الغذائية والتغذية تلعبان دورا رئيسيا في مساعدة الناس على مقاومة الاكتئاب،
كما تعد الرياضة عنصرا فعالا في الخروج من اطار الضيق والاحزان .
قلت الرقية الشرعية والصلاة والبعد عن المعاصي وكذلك شم المفرحات من الاطياب مثل الورد والريحان
والمسك الابيض والعود من انفع ما يعلاج به الاكتئاب
- اعشاب تزيل الاكتئاب
- تأثير الناردين علي النواقل العصبيه
- علاج الماليخوليا بالاعشاب
- كيف استعمل الزعفران لعلاج الكابة