سبب التسمية :
هذه السورة والتي بعدها نزلتا معا كما في الدلائل للبيهقي ؛ فلذا قرنتا واشتركتا في
التسمية بالمعوذتين
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المفصل .
3) اياتها 5 .
4) ترتيبها بالمصحف الثالثة عشرة بعد المائة .
5) نزلت بعد سورة الفيل .
6) بدات بفعل امر ” قل اعوذ برب الفلق ” من المعوذتين لم يذكر فيها
لفظ الجلالة .
7) الجزء (30) الحزب ( 60) الربع ( 8) .
محور مواضيع السورة :
يدور محور السورة حول تعليم العباد ان يلجئوا الى حمى الرحمن ، ويستعيذوا بجلاله وسلطانه
من شر مخلوقاته ، ومن شر الليل اذا اظلم ؛ لما يصيب النفوس فيه من
الوحشة ، ولانتشار الاشرار والفجار فيه ، ومن شر كل حاسد وساحر وهي احدى المعوذتين
اللتين كان يعوذ نفسه بهما
سبب نزول السورة :
اخرج البيهقي في دلائل النبوة من طريق الكلبي عن ابي صالح عن ابن عباس قال
: مرض رسول الله مرضا شديدا فاتاه ملاكان ، فقعد احدهما عند راسه والاخر عند
رجليه ، فقال الذي عند رجليه للذي عند راسه : ما ترى ؟ قال :
طب ، قال وما طب ؟ قال : سحر ، قال ومن سحره ؟ قال
: لبيد ابن الاعصم اليهودي ، قال : اين هو ؟ قال في بئر ال
فلان تحت صخرة في كرية ، فاتوا الركية فانزحوا مائها وارفعوا الصخرة ثم خذوا الكرية
واحرقوها ، فلما اصبح رسول الله ، بعث عمار بن ياسر في نفر ، فاتوا
الركية فاذا ماؤها مثل ماء الحناء ، فنزحوا الماء ، ثم رفعوا الصخرة ، واخرجوا
الكرية واحرقوها فاذا فيها وتر فيه احدى عشرة عقدة ، وانزلت عليه هاتان السورتان فجعل
كلما قرا اية انحلت عقدة ( قل اعوذ برب الفلق ) ( قل اعوذ برب
الناس ) .
فضل السورة :
عن عقبة بن عامر قال ، قال رسول الله : الم تر ايات انزلت هذه
الليلة لم ير مثلهن قط : ( قل اعوذ برب الفلق ) و ( وقل
اعوذ برب الناس ) ( اخرجه مسلم والترمذي والنسائي ).
- سورة الاخلاص مزخرفة
- سورة الفلق
- سورة الفلق مزخرفه
- سورة الفلق مزخرفه بالخط
- سورة الفلق مكتوبة
- سورة الناس مكتوبة
- قل اعوذ برب الفلق
- قل اعوذ برب الفلق ملونة