مواضيع للرجال للنساء

سبب نزول سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكافرون 20160818 4033 1

سبب نزول سورة الكافرون 20160818 4033

جاء في سبب نزول هذه السورة ان كفار قريش عرضوا على النبي صلى الله عليه
وسلم ان يعبدوا الله سبحانه وتعالى ويقبلوا ما جاء به ، بشرط ان يشاركهم في
عبادة الهتهم الباطلة بعض الزمان ، فنزلت هذه السورة تقطع كل مفاوضات لا تفضي الى
تحقيق التوحيد الكامل لله رب العالمين .

فعن ابن عباس رضي الله عنهما :

(ان قريشا وعدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يعطوه مالا فيكون اغنى رجل
بمكة ، ويزوجوه ما اراد من النساء ، ويطئوا عقبه ، فقالوا له : هذا
لك عندنا يا محمد ، وكف عن شتم الهتنا ، فلا تذكرها بسوء ، فان
لم تفعل فانا نعرض عليك خصلة واحدة ، فهي لك ولنا فيها صلاح . قال
: ما هي ؟ قالوا : تعبد الهتنا سنة : اللات والعزي ، ونعبد الهك
سنة ، قال : حتى انظر ما ياتي من عند ربي . فجاء الوحي من
اللوح المحفوظ : (قل يا ايها الكافرون) السورة، وانزل الله : (قل افغير الله تامروني
اعبد ايها الجاهلون) … الى قوله : (فاعبد وكن من الشاكرين) .

رواه ابن ابي حاتم في ” التفسير ” (10/3471)، والطبري في ” جامع البيان ”
(24/703)، والطبراني في ” المعجم الصغير ” (751)

جميعهم من طريق ابي خلف عبد الله بن عيسى الخزاز الحداد ، ثنا داود بن
ابي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما به .

وقال الطبراني : لم يروه عن داود بن ابي هند الا عبد الله بن عيسى
… احاديثه افراد كلها . انتهى .

وعبد الله بن عيسى الخزاز ضعيف عند عامة العلماء ، لا سيما رواياته عن داود
بن ابي هند.

انظر ترجمته في ” تهذيب التهذيب ” (5/353) .

وعن سعيد بن مينا مولى البختري قال :

لقي الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل ، والاسود بن المطلب ، وامية بن خلف
، رسول الله ، فقالوا : يا محمد ! هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد
ما نعبد ، ونشركك في امرنا كله ، فان كان الذي جئت به خيرا مما
بايدينا كنا قد شركناك فيه ، واخذنا بحظنا منه ; وان كان الذي بايدينا خيرا
مما في يديك كنت قد شركتنا في امرنا ، واخذت منه بحظك ، فانزل الله
: (قل يا ايها الكافرون) حتى انقضت السورة .

رواه الطبري في ” جامع البيان ” (24/703) قال : حدثني يعقوب ، قال :
ثنا ابن علية ، عن محمد بن اسحاق ، قال : ثني سعيد بن مينا
مولى البختري به .

وسعيد بن ميناء من اوساط التابعين ، فروايته مرسلة ضعيفة .

وقال السيوطي رحمه الله :

“اخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن وهب قال : قالت قريش للنبي صلى الله عليه
وسلم : ان سرك ان نتبعك عاما وترجع الى ديننا عاما ، فانزل الله :
(قل يا ايها الكافرون) الى اخر السورة .

واخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن ابن عباس رضي
الله عنهما : ان قريشا قالت : لو استلمت الهتنا لعبدنا الهك ، فانزل الله
: ( قل يا ايها الكافرون ) السورة كلها” انتهى .

“الدر المنثور” (8/655) .

والحاصل : ان الاثار السابقة – وان ضعفت اسانيد افرادها – الا انها تتقوى بمجموعها
، ويشهد بعضها لبعض ، خاصة وانه ليس في متنها ما يستنكر ، ووافقت ظاهر
القران الكريم ، ولذلك صحح مضمونها الشيخ الالباني رحمه الله في ” صحيح السيرة النبوية
” (201)، وانظر : ” السيرة النبوية في ضوء المصادر الاصلية ” (ص/175) .

واما معنى السورة :

فقال ابن جرير الطبري رحمه الله :

” يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم – وكان المشركون من قومه
فيما ذكر عرضوا عليه ان يعبدوا الله سنة ، على ان يعبد نبي الله صلى
الله عليه وسلم الهتهم سنة – فانزل الله معرفة جوابهم في ذلك :

( قل ) يا محمد لهؤلاء المشركين الذين سالوك عبادة الهتهم سنة ، على ان
يعبدوا الهك سنة (يا ايها الكافرون ) بالله ( لا اعبد ما تعبدون ) من
الالهة والاوثان الان (ولا انتم عابدون ما اعبد) الان ( ولا انا عابد ) فيما
استقبل ( ما عبدتم ) فيما مضى ( ولا انتم عابدون ) فيما تستقبلون ابدا
( ما اعبد ) انا الان ، وفيما استقبل . وانما قيل ذلك كذلك ؛
لان الخطاب من الله كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم في اشخاص باعيانهم من
المشركين ، قد علم انهم لا يؤمنون ابدا ، وسبق لهم ذلك في السابق من
علمه ، فامر نبيه صلى الله عليه وسلم ان يؤيسهم من الذي طمعوا فيه ،
وحدثوا به انفسهم ، وان ذلك غير كائن منه ولا منهم في وقت من الاوقات
، وايس نبي الله صلى الله عليه وسلم من الطمع في ايمانهم ، ومن ان
يفلحوا ابدا ، فكانوا كذلك لم يفلحوا ولم ينجحوا ، الى ان قتل بعضهم يوم
بدر بالسيف ، وهلك بعض قبل ذلك كافرا ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال
اهل التاويل، وجاءت به الاثار “

  • سورة الكافرون
  • صور عن صورة الكافرون
السابق
كيف تحسب نسبة الخصم
التالي
ما لم يقله مالك في الخمر