مواضيع للرجال للنساء

رواية عليك اللهفة احلام مستغانمي

رواية عليك اللهفة احلام مستغانمي 20160819 44 1

رواية عليك اللهفة احلام مستغانمي 20160819 44

تدافع الكاتبة الجزائرية المعروفة احلام مستغانمي في ديوانها الشعري الجديد -الصادر عن دار نوفل (بيروت-لبنان
2024م)- بعنوان “عليك اللهفة” عن اطروحتها المؤسسة لمشروعها في الكتابة الروائية، وهي الاطروحة النسائية، موظفة
لغة شفيفة تنسجم مع الموضوعات المعالجة في المتن الشعري.
وتسائل مستغانمي -في خطابها المسترسل الموجه الى الاخر المختزل في الرجل- عالم الانوثة والذكورة بحس
دقيق، ووعي اعمق بخصوصية الانفعالات لدى الجنسين، وطبيعة التواصل الحاصل بينهما، والذي يتاثر بالسمات الجسدية
والنفسية لكل من الرجل والمراة.
وافرد التشخيص الواعي لاسباب برود العلاقات الانسانية كل قصائد المجموعة الشعرية، وعددها اربع وثلاثون قصيدة،
كتبت على امتداد الحيز الزمني الفاصل بين 1973 و2024 بالسلاسة نفسها، وبالتفوق المعهود لدى صاحبة
“ذاكرة الجسد” في ايجاد الكلمات الارحب لاستيعاب المشاعر الفياضة التي تجيش في النفس، والاقدر على
ولوج مستغلقات الشعور ودغدغة الاحاسيس الانسانية.
بوح جريح
تهتف القصائد في ديوان احلام مستغانمي باشبه ما يكون بالبوح او صرخة الانثى بصور مجازية
تقطر رهافة ومشاعر تجعلها اقرب الى المتلقي، اذ تجعل من العاطفة الجياشة محور اشتغال لغوي
مضن اقرب الى السهل الممتنع.
“تختزل مستغانمي سر انتكاس الحضارة الى برود العلاقات البشرية وتجمدها، وخلوها من الدفء، منطلقة من
تشخيص بؤر التصدع في العلاقة بين المراة والرجل، حيث تسود المجاملات والاباطيل والاكاذيب والخيانات”
وتتجلى قوة العمل في قدرته على تناول الموضوعة نفسها في سياقات مختلفة، وصور متعددة، بنبر
مختلف واخاذ، وايقاع مباغت يتسلل مثل النفس الى خواطر الوجدان.
ويسوقنا تامل المضامين الشعرية في مجموعة “عليك اللهفة” الى الوقوف على مسحة دقيقة من الحزن
تتخلل البوح الشعري الذي يتمظهر في حلة تتفاعل معها كل الاجيال.
ولعل المسوغ الرئيسي لحضور هذه النغمة النكوصية هو تردي العلاقات الانسانية، وتراجع القيم النبيلة التي
تلحم المجموعة البشرية وتقرب بين الادميين، امام انتشار القيم المادية التي تدعو الى الانكماش والتقوقع
والانغلاق على النفس، وتزرع الحقد والكره وقيم الصراع والتنافس غير الشريف حول الرغبات والشهوات.
وتختزل مستغانمي سر انتكاس الحضارة الى برود العلاقات البشرية وتجمدها، وخلوها من الدفء، منطلقة من
تشخيص بؤر التصدع في العلاقة بين المراة والرجل، حيث تسود المجاملات والاباطيل والاكاذيب والخيانات في
سعي الى الهيمنة والاستحواذ، مما يجعل العلاقة دوما على اهبة الانفجار.
وبوضع هذه المجموعة الشعرية في السياق الثقافي والسياسي الاني للعالم العربي نجد ان المتن لا
يخلو من مفارقات، حيث سيادة العاطفة والاحاسيس الجياشة موضوعا محوريا في زمن يعرف حراكا سياسيا
وثقافيا غير مسبوق في المجتمعات العربية.
ولعل العمل الشعري يضمر نقدا مبطنا ورؤية ساخرة من الاوضاع المخيمة على المنطقة العربية، وذلك
بتحاشي التطرق اليها، وتناولها في المنجز الشعري، وكان الشاعرة توجه رسالة الى العالم العربي تدعوه
فيها الى نبذ الصراعات والخلافات، واحتضان المحبة في بعدها العميق والشمولي من اجل الخروج من
مازق اللحظة.
معجم عاطفي
“على مدى عمر خنت الشعر، كنت دائمة الانشغال عنه بكتابة ما يفوقه شاعرية. حرصت ان
تكون الحياة قصيدتي الاجمل.. لا تبحثوا في هذه النصوص عن اشعاري، ما هذه المجموعة سوى
مراكب ورقية لامراة محمولة على امواج اللهفة، ما ترك لها الحب من يد سوى للتجذيف
بقلم”
تعزز كل المكونات الجمالية واللغوية في المنجز الشعري الموضوع الذي يتمركز حوله، فهو يستعين بلغة
رقراقة متيسرة، تتدفق بالايحاءات والصور المدغدغة للاحاسيس، وتنبض بقيم الجمال والمودة مع تجنب العبارات الخادشة
للحياء، كما انه يسعى الى الوصول الى المتلقي بابسط السبل دون تعقيد في الخطاب.
تتكلم الشاعرة بضمير المتكلم، فنحس انها تختزل كل نساء العالم في معجمها الجريح، محتضنة اياهم
في بوح يسعى للالمام بكل تفاصيل العالم الانثوي، بعاطفة متدفقة، وقول اقرب الى السرد، وخطاب
متدفق لا يخلو من توجيه للعتاب الى الرجل، الكائن المتعنت الذي لا يزن ما تضمره
له المراة من اعزاز كان ابا او زوجا او اخا او ابنا.
كل هؤلاء تختزلهم صاحبة “فوضى الحواس” في ضمير واحد جامع هو ضمير “الكاف” الدال على
المخاطب المذكر المتعدد في افراده.
وتقول الشاعرة في هذا السياق “على مدى عمر خنت الشعر، كنت دائمة الانشغال عنه بكتابة
ما يفوقه شاعرية. حرصت ان تكون الحياة قصيدتي الاجمل.. لا تبحثوا في هذه النصوص عن
اشعاري، ما هذه المجموعة سوى مراكب ورقية لامراة محمولة على امواج اللهفة، ما ترك لها
الحب من يد سوى للتجذيف بقلم”.

  • رواية عليك اللهفة
السابق
نادية عزالدين ذو الفقار ويكيبيديا
التالي
مستقيل وبدمع العين امضي كلمات