تفسير حلم رؤيا الجمل او الابل لابن سيرين : اذا دخل مدينة بلا جهاز او
مشى في غير طريق الدواب فهو سحب وامطار، واما من ملك ابلا، فانه يقهر رجالا
لهم اقدار، والجمل الواحد رجل، فان كان من العرب فهو عربي، وان كان من البخت
فهو اعجمي والنجيب منها مسافر او شيخ او خصي او رجل مشهور، وربما دل الجمل
على الشيطان لما في الخبر ان على ذروته شيطانا، وربما دلت على الموت لصولته ولفظاعة
خلقه ولانه يظعن بالاحبة الى الاماكن البعيدة، وربما دل على الرجل الجاهل المنافق لقوله تعالى
{ ان هم الا كالانعام } ويدل على الرجل الصبور الحمول، وربما دل على السفينة
لان الابل سفن البر، ويدلك على حزن لقول النبي صلى الله عليه وسلم { ركوب
الجمل حزن وشهرة },وان راى المريض كانه ركب بعيرا للسفر مات فكان ذلك نعشه وشهرته،
ومن ركب بعيرا وكان معافى سافر الا ان يركبه في وسط المدينة او يراه لا
يمشي به، فانه يناله حزن وهم يمنعه من النهوض في الارض مثل الحبس والمرض لبعد
الارض منه، وان راى ذلك ثائر على السلطان، فانه يؤخذ ويهلك لا سيما ان كان
مع ذلك ما يزيده من اللبس المشهور الا ان يركبه فوق محمل او محفة، فانه
ربما استعان برجل ضخم او يتمكن منه، وان ركبته امراة لا زوج لها تزوجت، فان
كان زوجها غائبا قدم عليها الا ان يكون في الرؤيا ما يدل على الشر والفضائح،
فانها تشتهر بذلك في الناس.ومن راى بعيرا دخل في حلقه او في سقائه او فى
انيته، فانه جن يداخله او يداخل من يدل عليه ذلك الاناء له وخدمه.ومن راى جملا
منحورا في دار، فانه يموت رب الدار ان كان مريضا او يموت غلامه او عبده
او رئيسه ولا سيما ان فرق لحمه وفصلت عظامه، فان ذلك ميراثه، وان كان نحره
لياكله وليس هناك مريض، فان ذلك مخزن يفتحه او عدل يحله لينال فضله، واما ان
كان الجمل في وسط المدينة او بين جماعة من الناس فهو رجل له صولة يقتل
او يموت، فان كان مذبوحا فهو مظلوم، وان سلخ حيا ذهب سلطانه او عزل عنه
او اخذ ماله.ومن راى جملا ياكل اللحم او يسعى على دور الناس فياكل منها من
كل دار اكلا مجهولا، فانه وباء يكون في الناس، وان كان يطاردهم، فانه سلطان او
عدو او سيل يضر بالناس فمن عقره او كسر عضوا منه او اكله عطب في
ذلك على قدر ما ناله، وكذلك الفيل والزرافة والنعامة في هذا الوجه.والقطار من الابل في
الشتاء دليل القطر، وقيل ركوب الجمل العربي حج، ومن سقط عن بعير اصابه فقر، ومن
رمحه جمل مرض، ومن صال عليه البعير اصابه مال وحزن ووقعت بينه وبين رجل خصومة.وان
راى كانه استصعب عليه اصابه حزن من عدو قوي، فان اخذ بخطام البعير وقاده الى
موضع معروف، فانه يدل رجلا مفسدا على الصلاح، وقيل قود البعير بزمامه دليل على انقياد
بعض الرؤساء اليه، ومن رعى ابلا عرابا نال ولاية على العرب، وان كانت بخاتي فعلى
العجم.ومن راى كانه اخذ من اوبارها نال مالا باقيا.وان راى جملين يتنازعان وقعت حرب بين
ملكين او رجلين عظيمين.ومن راى انه اكل راس جمل نيئا اغتاب رجلا عظيما، وركوب الجمل
لمن راه يسير به سفر.وان راى انه يحلب ابلا اصاب مالا حراما، ومن اكل لحم
جمل اصابه مرض، ومن اصاب من لحومها.
وابن شاهين فسر حلم رؤيا الجمل فقال : من راى انه راكب على جمل وهو
سائق مسرع فانه يدل على سفره.ومن راى انه على جمل وهو يدور فانه يدل على
التفكر والهم والغم.ومن راى انه نزل عن جمل فانه يدل على المرض وحصول الشفاء بعد
ذلك.ومن راى انه قاعد على جمل، وقد ضل عن الطريق وهو يسوق الجمل ولم يعلم
الطريق فانه يدل على التجبر والضلالة.ومن راى انه وجد ناقة فانه يدل على التزوج، وان
كانت الناقة معها فصيل فيكون لتلك المراة ولد.ومن راى جملا يساق خلفه فانه يدل على
حصول الهم والغم فان ولي وجهه منه وما اطاعه فانه حصول هم وغم، وقيل الجمل
الهائج رجل جليل القدر.ومن راى انه يرعى ابلا كثيرة وهي ملكه فانه حصول ولاية ونفاذ
امر، وقيل ان الناقة جارية، وان كان لها فصيل فانه يدل على حصول ولد لامراته
وازدياد ماله وحصول مراده.ومن راى ذودا من ابل كثيرة في ارض او في قرية فانه
يدل على جمع الاعادي او سيل يجري او مرض، وان كانت الجمال محملة من بر
او شعير فانه حصول خير من ذلك السيل وزيادة في الرزق.ومن راى انه ركب علي
ابن مخاض فانه يدل على حصول هم وغم.ومن راى انه نزل عنه فانه يدل على
زوال همه وغمه.ومن راى انه خرج من جسد الجمل دم فسال منه فانه يدل على
حصول السعادة والنعمة.ومن راى انه يقود جمالا فانه يدل على خصومة مع شخص بامور.ومن راى
انه وجد جمالا كثيرة في البرية فانه يدل على رفعة الجاه ونفاذ الامر.ومن راى انه
وجد جملين فانه يدل على منفعة من شخص معتبر.وان رات امراة انها راكبة على جمل
وهي تسير حيث شاءت فانها تتزوج ويكون زوجها مطيعا لها.ومن راى ان جمله اكل جملا
فانه يدل على حصول مال ونعمة من سلطان.وان راى جلد الجمل فهو فائدة وقيل مال
من ميراث.ومن راى ان جملا تكلم معه فانه يدل على حصول خير ومنفعة يتعجب الناس
منه. ومن راى انه يركب بعيرا مجهولا فانه يسافر سفرا بعيدا.ومن راى انه يركب جملا
فانه يصيب سلطانا اعجميا، وان كان مريضا فربما يموت.ومن راى ان الجمل تحول عليه فانه
يصيب حزنا.وان رات امراة جملا فانه يؤول لها بالزوج، وان كانت متزوجة فهو صالح في
حقها، وان كان زوجها مسافر اقدم عليها.ومن راى انه اعار جملا فانه يصيب مرضا شديدا
ثم يبرا منه.ومن راى انه يقاتل جملا فانه ينازع عدوا بقدر مقدرة الجمل، وربما يموت
بعض اقاربه.ومن راى انه يقهر جملا فانه يقهر عدوه.ومن راى في داره جملا، فان كان
مريضا بريء من مرضه، وان كان له خصومة اقلع عنها والا ينال اهل بيته خيرا.ومن
راى جملا منحورا في داره فانه يموت كبير الدار، وكذلك ان راه ميتا.ومن راى على
باب داره جملا من موضع ضيق ولم يسعه ذلك الموضع فانه يدل على بدعة لقوله
تعالى { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } ومن راى ناقة
دخلت مكانا فانه يؤول بالفتنة لقوله تعالى { انا مرسلو الناقة فتنة لهم } ومن
راى ان ناقته يدر لبنها فانها سنة مخصبة ومن راى انه عقر ناقته فانه يؤول
بحصول البلاء لقوله تعالى { فعقروها } وقيل من راى انه اصاب ناقة او ركبها
فانه يتزوج امراة نجبة وحلبها يؤول باصابة المال من جهة النسوة.ومن راى ان ناقته خرجت
عن ملكه فانه يفارق امراته.ومن راى ان ناقته شردت فانه يقع بينه وبين امراته خصومة
وقيل تفرقة لحم الناقة يؤول بتفرقة مال امراة.ومن راى انه يحلبها فانه يصيب مالا من
سلطان، وان كان عسلا فهو على وجهين حصول مال حلال واصابة عقدة من معيشة.ومن راى
نوقا وابلا كثيرة دخلت الى مكان فانه يدخل ذلك المكان عدو، خصوصا ان كانت عريانة،
وان كان عليها احمال مما يستحب نوعه في التاويل فان عاقبة ذلك العدو الى خير،
وان كانت الاحمال مما يكره نوعها فتعبيره ضده، وربما دلت هذه الرؤيا على حصول سيل
بذلك المكان او امراض.ومن راى انها وطئته فانه يصيبه شدة وخوف وذلة، وان كان صاحب
منزلة عزل عن منزلته وجلودها سواء كانت مدبوغة او فطيرة مال. وقيل رؤيا البختي تدل
على رجل اعجمي والجمل العربي يؤول بالرجل العربي، وان كان سليما دل على عدو غني،
وقيل هو دليل المطر، وكذلك القطار من الابل تدل على المطر، وكذلك سماع وقوع حوافر
الدواب من غير ان يعاينها.ومن راى كانه راكب جملا عربيا رزقه الله تعالى بالحج ان
شاء الله.ومن راى انه نزل عنه في الطريق ناله مرض او تعذر عليه سفره. ومن
راى انه ركب على راحلة شهباء فانه يسافر ويصيب خيرا، وان كانت عريانة فهو ظفر
الاعداء به. ومن راى انه سقط من ظهر بعير اصابه خطر.ومن راى انه رعى ابلا
فانه يلي ولاية على العرب.ومن راى كان جملين يتنازعان وقع حرب بين ملكين.ومن راى انه
راكب ناقة مقلوبا فانه يرتكب من امراته فاحشة والناقة الملهوبة سفر يخشى فيه قطع الطريق.