الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه ، فمن اعطي خاتما او اشتراه او وهب
له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهله ، لان ملك سليمان عليه
السلام كان في خاتمه ، وايضا فانه مما تطبع به الملوك كتبها والاشراف خزائنها .
وقد يكون من الملك دارا يسكنها ويدخلها او يملكها ، وفصه باباها ، وقد يكون
فصه وجهها ، وقد يكون امراة يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها او يولج اصبح بطنه
فيها ، ويكون فصه وجهها وقد يكون اخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد
امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة ، واخذه من النبي ، صلى
الله عليه وسلم ،او من العالم بشارة بنيل العلم ، وكل هذا ما كان الخاتم
فضة ، واما ان كان ذهبا فلا خير فيه ، وكذلك ان كان حديدا لانه
حلية اهل النار ، او نحاسا لما في اسمه من لفظ نحس ، وما يصنع
منها خواتيم الجن ، ونعوذ بالله من الشر كله وقيل : الخاتم يدل ايضا على
الوالد والمراة او شراء جارية او دار او دابة او مال او لولاية ، وان
كان من ذهب فهو للرجل ذل ، وقيل : من راى انه لابس خاتم من
حديد فانه يدل على خير يناله بعد تعب ، وان كان من ذهب وله فص
فانه جد . والخواتم المفرغة المصمتة هي ابدا خير . والمنفوخة التي في داخلها حشو
تدل على اغتيال ومكر لان فيها شيئا خفيا ، او تدل على رجاء لشيء عظيم
ومنافع كثيرة لان عظمها اكبر من وزنها.
واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محمودة للنساء وقيل : الخاتم سلطان كبير ،
والحلقة اصل الملك ، والفص هيبته ، والختم نفاذ السلطان ومال وولاية ، والخاتم امره
ونهيه ، والنقش فيه مراده ومنيته ، فمن راى ان الملك طبع بطابعه نال السلطان
من سلطانه سريعا لا يخالفه ، لان الطابع اقوى من الخاتم . ومن راى انه
لبس خاتما من فضة فانفذه حيث اراد وجاز له ذلك فانه يصيب سلطانا . ومن
راى انه يختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم او من العرب فانه ينال ولاية
جليلة . فان كان من الموالي او يكون له اب فانه يموت ابوه ويصير خلفا
، وان لم يكن له اب فانه ينقلب امره الى خلاف ما يتمنى . وان
راى ذلك خارجي نال ولاية باطلة ومن وجد خاتما صال اليه مال من العجم او
ولد له ولد او تزوج ، ومن راى فص خاتمه تقلقل اشرف سلطانه على العزل
، فان راى فصه سقط مات ولده او ذهب بعض ماله . ومن انتزع خاتمه
وكان واليا فهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق امراته . ويكون ذلك للمراة موت
زوجها او اقرب الناس اليها ، وقيل : ان الخاتم اذا لبسه الانسان تجدد له
شيء مما ينسب الى الخاتم ، ومن راى الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فانه يذهب
سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله والخاتم من ذهب بدعة ومكروه في الدين وخيانة في ملكه
ويجور في رعيته ، والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير ولكنه خامل الذكر
، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن ، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن ،
فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجارة فهو ربح ، وان كان منسوبا الى
العلم فانه يداوي اصحاب الدين والدنيا وضيق الخاتم يدل على الراحة والفرج . ومنن استعار
خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له ، ومن اصاب خاتما منقوشا فانه يملك شيئا
لم يملكه قط ، مثل دار او دابة او امراة جارية او ولد . وان
راى خواتيم تباع في السوق فهو يبيع املاك رؤساء الناس.
فان راى السماء تمطر خواتيم فانه يولد في تلك السنة بنون . والخاتم للعرب امراة
، وخاتم الذهب قيل : هو امراة قد ذهب مالها ومن تختم بخاتم في خنصره
ثم نزعه عنها وادخله في غيرها فانه يقود على امراته ويدعو الى الفساد ، وان
راى ان خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره ومرة في الوسطى من غير
ان حوله فان امراته تخونه . ومن باع خاتمه بدراهم او دقيق او سمسم بانه
يفارق امراته بكلام حسن او مال والفص ولد ، فان كان فص خاتمه من جوهر
فانه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز . فان كان فصه من زبرجد
فان كان سلطانا فانه شجاع مهيب قوي ، وان كان في الولد فانه ولد مهاب
راجح كيس ، وان كان فصه خرزا فانه سلطان ضعيف مهين ، وان كان الفص
ياقوتا اخضر فانه يولد له ولد مؤمن عالم فهم ، والخاتم من خشب امراة منافقة
او ملك من انفاق ، فان اعطيت امراة خاتما فانها تتزوج او تلد وحكي ان
رجلا اتى ابن سيرين فقال : رايت كان خاتمي انكسر . فقال : ان صدقت
رؤياك طلقت امراتك . فلم يلبث الا ثلاثة ايام حتى طلقها وجاءه رجل فقال :
رايت كان في يدي خاتما اختم به في افواه الرجال وارحام النساء ، فقال :
انت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشرة
ومن راى ان ختم لرجل على طين فان المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم
. ومن راى ان ملكا او سلطانا اعطاه خاتمه فلبسه وكان اهلا لذلك نال سلطانا
، والا رجع ذلك في قوم الذي راه او عشيرته او سميه في الناس او
نظيره فيهم ، وبيع الخاتم فراق المراة.
تفسير حلم رؤيا الذهب لابن سيرين
هو في المنام لا يحمد في التاويل لكراهة لفظه وصفرة لونه وتاويله حزن وغرم مال
والسوار منه اذا لبسه ميراث يقع في يده، فمن راى انه لبس شيئا من الذهب،
فانه يصاهر قوما غير اكفاء، ومن اصاب سبيكة ذهب ذهب منه ماله او اصابه هم
بقدر ما اصاب من الذهب او غضب عليه سلطان وغرمه.وان راى انه يذهب الذهب خاصم
في امر مكروه ووقع في السنة الناس.ومن راى بيته مذهب او من ذهب وقع فيه
الحريق.ومن راى عليه قلادة او فضة او خرز او جوهر ولي ولاية وتقلد امانة.ومن راى
عليه سوارين من ذهب او فضة اصابه مكروه مما تملك يداه والفضة خير من الذهب
ولا خير في السوار والدملج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رايت كان في
يدي سوارين من ذهب فنفختها فسقطا فاولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء.ومن راى ان عليه
خلخالا من ذهب او فضة اصابه خوف او حبس وقيد، ويقال خلاخيل الرجال قيودها وليس
يصلح للرجال شيء من الحلي في المنام الا القلادة والعقد والخاتم والقرط، والحلي كله للنساء
زينة، وربما كان تاويل السوار والخلخال الزوج خاصة.والذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم، واذا
كان مصوغا فهو اضعف في الشر لدخول اسم اخر عليه، وقيل ان حلي النساء يدل
للنساء على اولادهن فذهبه ذكورهن وفضته اناثهن، وقد يدل المذكر منه على الذكور والمؤنث منه
على الاناث.وحكي ان امراة اتت معبرا، فقالت: رايت كان لي طستا من ذهب ابريز، فانكسرت
واندفعت في الارض فطلبتها فلم اجدها، فقال: الك عبد مريض او امة قالت: نعم قال:
انه يموت.وراى انسان كان عينيه من ذهب فعرض له ذهاب بصره.ومن راى كانه اصاب طستا
من ذهب او ابريقا او كوزا وله عروة فهو خادم يشتريه او امراة يتزوجها او
جارية فيها سوء خلق، وقيل من راى كانه يستخدم اواني الذهب والفضة، فانه يرتكب الاثام
وما راى من ذلك للموتى اهل السنة فهو بشارة لقوله تعالى { يطاف ليهم بصحاف
من ذهب واكواب }
تفسير حلم رؤيا الذهب للنابلسي
انه في المنام امر مكروه، وقيل انه غم.ومن راى انه لبس شيئا من الذهب فانه
يصاهر قوما غير اكفاء له، وان اصاب سبيكة ذهب، اصابه هم بقدر ما اصاب من
الذهب او غضب عليه السلطان وغرمه.ومن راى انه يذيب الذهب، خوصم في امر مكروه، ووقع
في السنة الناس.ومن راى انه اعطي قطعة ذهب كبيرة فانه ينال سلطانا ورياسة.ومن راى انه
وجد دنانير صحيحة فانه يرى وجه الملك، ويرجع منه سالما.ومن راى انه سبك ذهبا نال
شرا وهلاكا.ومن راى ان بيته من ذهب اصابه حريق.ومن راى انه يديه من ذهب بطلتا
وصارتا بلا حركة.ومن راى ان عينيه من ذهب عمي بصره.ومن راى ان عليه قلادة من
ذهب او فضة او خرز او جوهر ولي ولاية، وتقلد امانة، وتدل رؤية الذهب على
الافراح والارزاق، والاعمال الصالحة وذهاب الهموم، وعلى الازواج والاولاد، والعلم والهدى، واذا صار الذهب في
المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والاموال والاولاد والخدم من
الزيادة الى النقص، كما ان الفضة اذا صارت في المنام ذهبا دل ذلك على حسن
حال من دل عليه من الازواج، او الاهل، او العشيرة، والمنسوج بالذهب وما اشبهه قربات
الى الله سبحانه. واما المطلي بالذهب فانه يدل على التشبه بابناء الدنيا او باعمال اهل
الاخرة، والخالص من الذهب والفضة يدل على الاخلاص وصفاء النية والعهد الصحيح، والمغزول من الذهب
والفضة رزق مستمر، وكذلك الممدود من النحاس والحديد.
تفسير حلم رؤيا الذهب لابن شاهين
انه انواع متفرقة وكل شيء منه له تعبير على حدة، فمن راى انه اصاب ذهبا
فانه يصيبه هم او امر يكرهه او يذهب منه مال على قدر ما راى او
يغضب عليه الملك، وان كان صاحب وظيفة عزل.والقدر المعروف من قطع الذهب خير من المجهول.ورؤيا
التبر من الذهب اشدهم في الهم والمسبوك دونه والمعمول دون ذلك والمصاغ دونه واخفهما في
الهم.اما الدنانير والذهب المنقوش اذا كان مخرقا فهو نظير الدنانير.والذهب من حيث الجملة على اي
وجه كان رؤياه ليست بمحمودة لمعنيين: احدهما ان لفظه مبني على الذهاب والثاني صفرة لونه
الدالة على الحزن ومرض.ومن راى انه اصاب ذهبا معمولا شبه انية او غيرها فانه يصيبه
هم ويمكث والمصاغ خير من غيره.ومن راى انه اصاب صحيفة من ذهب او سبائك فانه
يصيبه هم غالب.ورؤيا الذهب غرامة وحزن للرجال وللنساء محمودة ان كان يلبس.ومن راى انه ياكل
شيئا منه فانه يدخر مالا لعياله.ومن راى انه اصاب سبيكة من ذهب ذهب ماله او
غضب عليه الملك، وربما اصابه حزن من غرامة او مرض او غيرهما.ومن راى ان بيته
من الذهب اصابه حريق فليحتاط لذلك.ومن راى كانه يذيب الذهب فانه يخاصم في امر مكروه،
وقد طالت عليه السنة الناس.
- صباح ذهب هموم