حلمت اني مسحور

 

بالاضافه الي ما ربما يراة المسحور من رؤي محزنة، او مزعجة، او مفزعه من الشيطان الرجيم، فهنالك نوعيات من الرموز ربما تاتى فالرؤي الصادقه التي ربما يراها المصاب؛ لتعينة او من يعالجة علي اكتشاف الاصابه بالسحر. و من ضمن هذة الرموز علي سبيل المثال، و ليس الحصر:

1. السموم: لان السم ربما يدل فالمنام علي السحر؛ لقول النبي* (صلي الله علية و سلم): «من تصبح جميع يوم سبع تمرات عجوة، لم يضرة فذلك اليوم سم و لا سحر» (متفق عليه). (راجع قاعده تفسير الرؤي بالحديث الشريف [ارتباط التلازم] فالباب الثالث من ذلك الكتاب)

2. الحيات و العقارب: لانها من الكائنات المؤذيه بالسم. و السم فالمنام ربما يدل علي السحر (راجع النقطه السابقة)، او لقول الله (تعالى) عن سحره فرعون: ﴿قال بل القوا فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعى﴾ (طه:66)؛ اي انها حيات تسعى.

3. النجاسات بكافه نوعياتها: كالدم، و البراز، و البول (اعزكم الله تعالى)؛ لان السحره (عليهم لعنه الله تعالى) يستعملونها فاسحارهم.

4. الكلب و الخنزير: لانها من الحيوانات التي بها نجاسة، و لان النجاسات ربما تدل فالمنام علي السحر (راجع النقطه السابقة)، و اخص بالذكر الكلب الاسود؛ لقول النبى (صلي الله علية و سلم): «الكلب الاسود شيطان» (رواة مسلم).

5. العقده او العقد: لان السحره (عليهم لعنه الله تعالى) ينفثون بها لعمل السحر، يقول الله (تعالى): ﴿ومن شر النفاثات فالعقد﴾ (الفلق:4).

6. الساحر و الشيطان: لانهما طرفان مباشران و اساسيان فالاعمال السحرية، و لقول الله (تعالى): ﴿ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر﴾ (البقرة:102).

7. الموسيقى، او الغناء، او الجرس: لقول النبى (صلي الله علية و سلم): «الجرس مزامير الشيطان» (رواة مسلم)، و للحديث الشريف عن عائشه (رضى الله [تعالى] عنها) ان ابا بكر دخل عليها، و النبى (صلي الله علية و سلم) عندها يوم فطر او اضحى، و عندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الانصار يوم بعاث، فقال ابو بكر: «مزمار الشيطان؟» مرتين، فقال النبى (صلي الله علية و سلم) : «دعهما يا ابا بكر، ان لكل قوم عيدا، و ان عيدنا ذلك اليوم» (متفق عليه).

8. اليهود: لان لبيد بن الاعصم اليهودى (علية لعنه الله تعالى) هو الذي عمل السحر للنبى (صلي الله علية و سلم)، و لقول الله (تعالى): ﴿واتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان…﴾ (البقرة:102)؛ اي اليهود هم الذين كانوا يتبعون طريق تعلم السحر و ممارسته.

9. الحيوانات، و الطيور، و الذبائح: لان السحره (عليهم لعنه الله تعالى) يذبحون الحيوانات و الطيور كقرابين للشيطان الرجيم بغرض اعانتهم علي اتمام السحر. و ايضا فقد يري المسحور بعض الحيوانات المفترسة؛ لانها مؤذيه لجسم الانسان كما يؤذية السحر، و ايضا فقد يري القرود؛ لان اليهود الذين اتبعوا طريق السحر و تعلمة ربما مسخوا قرودا، يقول الله (تعالى): ﴿…من لعنة الله و غضب علية و جعل منهم القرده و الخنازير… ﴾ (المائدة:60).

10. الفراعنة: لانهم كانوا ضالعين فالسحر كما تحدث القران الكريم عنهم، كما فقول الله (تعالى): ﴿قال القوا فلما القوا سحروا اعين الناس و استرهبوهم و جاءوا بسحر عظيم﴾ (الاعراف:116).

11. الالقاء: اي رؤيا شخص يلقى شيئا علي شخص احدث او امامه، او رؤيا شيء يلقي علي شخص من مكان مجهول او ما يشبة ذلك؛ للايه الكريمه السابقة: ﴿…فلما القوا…﴾ (الايه السابقة).

12. هاروت و ما روت: و هما ملكان قال الله (تعالى) فشانهما: ﴿وما انزل علي الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر﴾ (البقرة:102). و كانا يعلمان الناس السحر مع تحذيرهما لمن يعلماة من ان تعلم السحر كفر، و اخبارة بانهما فتنه و اختبار له من الله (تعالى).

13. البئر: لان السحر الذي عمل للنبى (صلي الله علية و سلم) كان مدفونا فبئر اسمها ذروان او ذو اروان، كما جاء هذا فالحديث الشريف المتفق علي صحته.

14. العذاب و الالم: لقول الله (تعالى) علي لسان ايوب (علية السلام): ﴿واذكر عبدنا ايوب اذ نادي ربة انى مسنى الشيطان بنصب و عذاب﴾ (ص:41).

15. الايذاء و التاذي: لان السحر هو نوع من نوعيات الاذى.

16. مدينه بابل العراقية: لقول الله (تعالى): ﴿…وما انزل علي الملكين ببابل…﴾ (البقرة:102).

17. الرمز ذو المعنيين: و هو ان يري الشخص فرؤياة رمزا، فحين يعتقد فضميرة انه شيء اخر، كان يري الشخص فمنامة حمامه مثلا، فحين يعتقد انها ثعبان، و ربما يدل هذا علي السحر؛ لقول الله (تعالى): ﴿قال بل القوا فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعى﴾ (طه:66). (وسوف نتناول ذلك النوع من الرموز بتفصيل اكثر اثناء ذلك البحث بمشيئه الله تعالى)

18. الليل المظلم: لقول الله (تعالى): ﴿ومن شر غاسق اذا و قب (3) و من شر النفاثات فالعقد (4)﴾ (سوره الفلق). (راجع قاعده تفسير الرؤي بايات القران الكريم [ارتباط التلازم] فالباب الثالث من ذلك الكتاب)

19. القبور: لان السحر كثيرا ما يصبح مدفونا فالارض كما ان الاموات مدفونون فالارض ايضا. (راجع قاعده تفسير الرؤي بالتشابه)

20. الاماكن المهجوره و الموحشة: لما ربما تدل علية من اماكن اجتماع الشياطين.

21. الحمام و اماكن قضاء الحاجة: لان المسلم يستعيذ بالله (تعالى) من الشيطان قبل دخولة الي هذة الاماكن، بما علمنا اياة النبى (صلي الله علية و سلم) من الدعاء: «اللهم انى اعوذ بك من الخبث و الخبائث» (متفق عليه).

22. التثاؤب: و هذا لقول النبى (صلي الله علية و سلم): «التثاؤب من الشيطان، فاذا تثاءب احدكم، فليكظم ما استطاع» (متفق عليه). *

23. السقوط الي اسفل او التواجد فمكان منخفض او اسفل شيء معين: لوجود نوع من الاعمال السحريه يسمي بالاعمال السفلية.

24.الجن: منهم المسلم و منهم الكافر، و قد يساعدون المسحور فتخفيف سحرة او التخلص منه.

25. الكفار: لقول الله (تعالى): ﴿انما المشركون نجس﴾ (التوبة:28). و السحر – كما هو معلوم – تدخل فعملة النجاسات (اعزكم الله تعالى).

26. الامراض العضويه و الاعراض الجسديه المصاحبه لها: لما ربما يسببة السحر من بعض الامراض و الاعراض الجسدية.

27. السحور و وقت السحر: للجناس بين الكلمتين مع كلمه سحر. (راجع قاعده تفسير الرؤي بالجناس اللغوي)

28. رؤيا الشخص انه يخيل الية انه فعل شيئا، فحين انه لم يفعله: لان ذلك ربما حدث للنبى (صلي الله علية و سلم) عندما تعرض للسحر، كما قالت السيده عائشه (رضى الله [تعالى] عنها): «حتي كان رسول الله (صلي الله علية و سلم) يخيل الية انه يفعل الشيء، و ما يفعله» (متفق عليه).

29.كل ما يدل عند الرائى علي السحر: كقصه معينة، او مكان معين، او شخص معين، او كتاب معين، او اغنيه معينة…الخ.

30. النار و الاحتراق: لان النار هى ما ده خلق الشياطين.

والله (تعالى) اعلم.

 

  • حلمت انى مسحور
  • حلمت انى مسحوره
  • حلمت انى مسحورة


حلمت اني مسحور