حكم قتل النمل ؟
الاحاديث الواردة في قتل النمل :
روى البخاري ومسلم :
عن ابى هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( نزل نبي
من الانبياء تحت شجرة , فلدغته نملة , فامر بجهازه فاخرج من تحتها , ثم
امر ببيتها فاحرق بالنار , فاوحى الله اليه : فهلا نملة واحدة ))
وفي رواية : ((فاوحى الله تعالى اليه : في ان قرصتك نملة اهلكت امة من
الامم تسبح))
فوائد الحديث :
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم :
هذا الحديث محمول على انه كان جائز في شرع ذلك النبي صصص جواز قتل النمل
وجواز التعذيب بالنار .
فانه لم يقع عليه العتب في اصل القتل ولا في الاحراق بل في الزيادة على
النملة الواحدة , واما في شرعنا فلا يجوز احراق الحيوان في النار غلا في القصاص
بشرط .
وكذلك لا يجوز عندنا قتل النمل لحديث ابن عباس . ا . ه
وروى الترمذي قال :
حدثنا ابو صالح محبوب بن موسى اخبرنا ابو اسحق الفزاري عن ابي اسحق الشيباني عن
ابن سعد قال غير ابي صالح عن الحسن بن سعد عن عبد الرحمن بن عبد
الله عن ابيه قال {كنا مع رسول الله صصص في سفر فانطلق لحاجته فراينا حمرة
معها فرخان فاخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صصص فقال من فجع هذه
بولدها ردوا ولدها اليها وراى قرية نمل قد حرقناها فقال من حرق هذه قلنا نحن
قال انه لا ينبغي ان يعذب بالنار الا رب النار}
فوائد الحديث :
قال الخطابي: في الحديث دلالة على ان تحريق بيوت الزنابير مكروهة، واما النمل تحريقه فالعذر
فيه اقل وذلك ان ضرره قد يزول من غير احراق .
قال: والنمل على ضربين: احدهما: مؤذ ضرار فدفع عاديته جائز، والضرب الاخر: الذي لا ضرر
فيه، وهو الطوال الارجل لا يجوز قتله. [ تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذي ] روى
احمد وابو داود وابن ماجة :
عن ابن عباس ررر قال : (( نهر رسول الله صصص عن قتل اربع من
الدواب : النملة والتحلة والهدهد والصرد )) [ صححه الالباني في صحيح ابي داود :
4387 ] فوائد الحديث :
قال المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير :
(نهى عن قتل اربع من الدواب: النملة) بالجر والرفع وكذا ما عطف عليه قال الخطابي:
اراد النمل السليماني الكبار ذوات الارجل الطوال فانها قليلة الاذى.
(والنحلة) لكثرة منافعها فيخرج منها العسل وهو شفاء والشمع وهو ضياء (والهدهد) لانه لا يضر
ولا يحل اكله
(والصرد) بصاد مهملة مضمومة وراء مفتوحة طائر فوق العصفور نصفه ابيض ونصفه اسود لتحريم اكله
ولا منفعة في قتله وقيل: كانت العرب تتشاءم به فنهى عن قتله لينخلع عن قلوبهم
ما ثبت فيها له من اعتقادهم الشؤم به.
والنهي في الاربعة للتحريم لكن مقيد في النمل بالكبار كما تقرر اما الصغير فلا يحرم
قتله كما عليه البغوي وغيره من الشافعية.
اقوال بعض العلماء في هذه المسالة :
فال النووي في المجموع :
ففف قال اصحابنا ولا يجوز قتل النحل والنمل والخطاف والضفدع وفى وجوب الجزاء بقتل الهدهد
والصرد خلاف مبني على الخلاف في جواز اكلهما ان جاز وجب والا فلا * واستدل
البيهقى وغيره في المسالة بحديث ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن
قتل اربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد) رواه ابو داود باسناد صحيح على شرط
البخاري ومسلم وعن ابى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان نملة قرصت
نبيا من الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم فامر بقرية النمل فاحرقت فاوحي الله تعالى اليه
في ان قرصتك نملة اهلكت امة من الامم تسبح) رواه البخاري ومسلم والله اعلم .
ققق
قال الشوكاني في نيل الاوطار :
ففف واما النمل فلعله اجماع على المنع من قتله. قال الخطابي: ان النهي الوارد في
قتل النمل المراد به السليماني اي لانتفاء الاذى منه دون الصغير وكذا في شرح السنة
. ققق
فتاوى بعض المعاصرين :
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله :
س : الحشرات التي توجد في البيت مثل النمل والصراصير وما اشبه ذلك هل يجوز
قتلها بالماء او بالحرق ، وان لم يجز فماذا نفعل؟
ج : هذه الحشرات اذا حصل منها الاذى تقتل لكن بغير النار من انواع المبيدات
. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في
الحل والحرم الغراب والحداة والفارة والعقرب والكلب العقور وجاء في الحديث الاخر الصحيح ذكر الحية
.
وهذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على شرعية قتل هذه الاشياء
المذكورة وما في معناها من المؤذيات كالنمل والصراصير والبعوض والذباب والسباع دفعا لاذاها ، اما
اذا كان النمل لا يؤذي فانه لا يقتل ، لان النبي صلى الله عليه وسلم
نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ، وذلك اذا لم يؤذ شيء منها .
اما اذا حصل منه اذى فانه يلحق بالخمس المذكورة في الحديث . والله ولي التوفيق
.
الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
قال رحمه الله في شرح رياض الصالحين [ باب النهي عن التعذيب بالنار ] (
صوتي ) :
النمل مما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتله ولكن اذا اذى فلم يندفع
الا بالقتل فلا باس بالقتل .
الشيخ وهبة الزحيلي :
ما حكم قتل النمل وابادته ابادة تامة؟ اذا كان في البيت او حديقة البيت، وكان
يسبب الاذى او نقل المحصول الزراعي، او نقل البذور التي زرعت في احواض وغيرها، وايضا
ما حكم اباده الذر (النمل الصغير) الموجود داخل البيت؟
ان قتل النمل جائز اذا كان في المنازل والدور، او في حديقة المنزل، لما في
بقائه وانتشاره من ضرر. اما في الحقول العامة او البراري فيحرم قتله لنهي النبي صلى
الله عليه وسلم عن قتل النمل، فاذا تحققنا من الضرر للمحصول الزراعي جاز اتلافه حماية
.
الخلاصة :
اذا كان هناك اذى من النمل فانه يقتل ويجوز ذلك فاذى انتفى الاذى فلا يجوز
قتله .
وان كان دفع الاذى يجوز في حق الانسان اذا اوذي من انسان مثله – وهو
اشد حرمة من النمل – كان دفع الاذى من غيره جائز .
وبالتالي : يجوز قتل النمل ان اذى فان لم يؤذ لا يجوز قتله لحديث ابن
عباس .
هذا والله اعلم .
- النمل والصراصير في الحلم
- باب مالا يجوز قتله مثل النمل
- هل يجوزقتل الذوباب في البيوت