عندما ترى ابعد من نفسك فانك قد تجد راحة البال تنتظرك هناك.
لا فرحة لمن لا هم له ، ولا لذة لمن لا صبر له ، ولا
نعيم لمن لا شقاء له ، ولا راحة لمن لا تعب له.
لا شيء اجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع.
ما اجمل ان تكون شخصا كلما يذكرك الاخرون يبتسمون.
اي راحة نفسية وعلاج للتوتر والضغوط ذلك الذي يملكه المؤمن بان هناك ربا يرعاه بيده
ملكوت السماوات والارض .. امره بين الكاف والنون.
اجمل ما في امراة شديدة الانوثة . . هو نفحة من الذكورة.
دع المقادير تجري في اعنتها ولا تبيتن الا خالي البال . . ما بين غمضة
عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال.
لا راحة لك من الخلق فارجع الى الحق فهو اولى بك.
لا تستعجل الامور قبل اوانها فانها ان لم تكن لك اتعبت نفسك وكشفت اطماعك ،
وان كانت لك اتتك موفور الكرامة مرتاح البال.
ليس في الدنيا على الحقيقة لذة ، انما هي راحة من مؤلم.
البيت المريح من اعظم مصادر السعادة ، وياتي مباشرة بعد الصحة الجيدة وراحة البال.
قيل : يستدل على تقوى الرجل بثلاث : حسن التوكل فيما لم ينل ، وحسن
الرضا فيما قد نال ، وحسن الصبر على ما قد فات.
كل مسؤول يتولى منصبه يقسم انه سيسهر على راحة الشعب دون ان يحدد اين سيسهر
والى اي ساعة ؟.
زخارف الدنيا اساس الالم ، وطالب الدنيا نديم الندم فكن خلي البال من امرها، فكل
ما فيها شقاء وهم.
لا راحة لحسود ولا اخاء لملول ، ولا محب لسيء الخلق.
كن كمن لا يبتغي محمدة الناس ولا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس
منه في راحة.
اعد تقييم كل ما قيل لك وتخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك.
عندما اجلس بمفردي ، يظن الجميع انه الاكتئاب ، ولكنها لحظة راحة بعيدا عن تطفلات
البشر.
كونوا دعاة الى الله وانتم صامتون .. قيل وكيف ذلك ؟ قال : باخلاقكم.
ليست اللذة في الراحة ولا الفراغ ، ولكنها في التعب والكدح والمشقة حين تتحول اياما
الى راحة وفراغ.
اقسم انه لاهون على الانسان ان يولد في اسرة متواضعة و يعيش مع الفقراء القانعين
، من ان يلبس افخر الثياب و هو حزين ، و يزدان بالذهب و هو
كاسف البال.
ما دنيانا الا عطش بلا ارتواء وجوع بلا شبع وتعب بلا راحة وحطب ياكل نفسه
, وهي بدون ايمان خواء وخراب وظلمة وتيه وسعي في لا شيء.
ثلاثة لابد ان تستقر في ذهنك : لا نجاة من الموت ، ولا راحة في
الدنيا ، ولا سلامة من الناس .
اجمل ما تدعوا الله . . هو ان يهبك الرضا . . فان رضيت .
. هانت عليك الدنيا.
راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة النفس في قلة الاثام ، وراحة القلب في
قلة الاهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام.
لن تعرف النفس الراحة والانسجام الا اذا اسلمت وجهها لذات الذوات وربطت الاسباب بينها وبين
السماء.
الفارق بين طالب الشهرة و طالب المجد ان طالب الشهرة معه ترمومتر يقيس به مستوى
الثناء الذي قيل في حقه ، بينما طالب المجد لا يهمه مديح الناس له ،
فهو عارف لنفسه واقف على حقيقتها ، لا يغلب جهل الناس به ، علمه بحقيقته.
قد يتاخر الفرح و قد تنقبض الصدور و تنحبس السعادة ! لكن الفرج حتما سياتي
بالف طريقة ولون ، طالما اننا نؤمن بان الله قدر لنا كل شيء لسبب .
لا تشغل البال بماضي الزمان . . ولا باتي العيش قبل الاوان . . واغنم
من الحاضر لذاته . . فليس في طبع الليالي الامان.
رغم حاجتنا للوحدة في كثير من الاحيان لكن السعادة و الراحة لا تكونان باعتزال الناس
ابدا.
من انتظرالفرج اثيب على ذلك الانتظار . . لان انتظار الفرج حسن ظن بالله .
. وحسن الظن بالله هو عمل صالح يثاب عليه الانسان . . فتفاءل بالخير .
. ولا تقنط من رحمه الله وتبتئس.
لا راحة لمن تعجل الراحة بكسله.
ثلاث نواطق وان كن خرسا : كسوف البال دليل على رقة الحال , وحسن البشر
دليل على سلامة الصدر ، والهمة الدنية دليل على الغريزة الردية.
قرات يوما ان راحة القلب في العمل ، وان السعادة هي ان تكون مشغولا ،
الى حد لا تنتبه معه انك تعيس.
العمل و الراحة وجهان لعملة واحدة ، ففي العمل تشعر انك تنجز و تنمو و
تتقدم . . و في الراحة التي تحصل عليها تشعر بالهدوء النفسي الذي يساعدك في
انجاز اكبر في عملك.
ان النفس الكئيبة تجد راحة بالعزلة والانفراد فتهجر الناس مثلما يبتعد الغزال الجريح عن سربه
ويتوارى في كهفه حتى يبرا او يموت.
ان الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن ، والرغبة فيها تورث الهم والحزن.
سئل احد الحكماء : اي الاصحاب ابر و اوفى ؟؟ قال : العمل الصالح .
. وسئل ايهم اضر وابلى؟؟ قال : النفس والهوى . . قيل له : فاين
المخرج ؟؟ قال : في سلوك المنهج . . قيل له : وفيم ذاك ؟
قال : في خلع الراحات وبذل المجهود.
ان النفس الحزينة المتالمة تجد راحة بانضمامها الى نفس اخرى تماثلها بالشعور و تشاركها بالاحساس
مثلما يستانس الغريب بالغريب في ارض بعيدة عن وطنهما. . فالقلوب التي تدنيها اوجاع الكابة
بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الافراح و بهرجتها . . فرابطة الحزن اقوى في
النفوس من روابط الغبطة و السرور ، والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهرا وجميلا
و خالدا.
اجمل رسم هندسي يقوم به الانسان ان يبني جسرا من الامل فوق بحر من اليئس
والاحباط.