الذبح
واما الذبح فمن راى انه ذبح رجلا فانه يظلمه وان كان بينهما قرابة راى انه
ذبحه ولم يخرج منه دم فانه قطيعة بينهما وان خرج منه دم فانه صلة ومن
راى ان رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فانهم على ضلال واصحاب اهواء وبدع ومن راى
انه ذبح امراة فانه يطؤها وان ذبح انثى من حيوان فانه يطا امراة ايضا وان
رات امراة ان السلطان ذبحها فانها تنكح رجلا
الذبح
محمد بن سیرین
الذبح: فعقوق وظلم
شیخ عبدالغنی نابلسی
الذبح
هو في المنام عقوق وظلم.
ومن راى: انه مذبوح فليتعوذ بالله تعالى.
ومن راى: قوما مذبوحين فذلك دليل خير على تمام امور الرائي.
ومن راى: في منامه انه ذبح شخصا اخر او ان شخصا اخر يذبحه، فان ذلك
دليل على تمام الامور ايضا.
ومن راى: احدا يذبحه ذابح، فان المذبوح ينال خيرا من الذابح، وان كان مسجونا ينال
اطلاقا، وان كان خائفا ينال امنا، وان كان مملوكا اعتق او اسيرا يفك او اميرا
فانه يزاد في ولايته.
ومن راى: انه يذبح انسانا فانه يظلمه، وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه، فان الفاعل
يظلم المفعول به، ومن ذبح بعض محارمه فانه يهمل قدره ويقاطعه، واذا ذبح العبد في
المنام فانه يعتق، ومن كان مهموما وراى انه قد ذبح فرج عنه همه، والذبح زواج،
فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فانه يتزوج، ومن ذبح شيئا من
قفاه فانه ياتيه في الدبر.
ومن راى: مذبوحا لا يدري من ذبحه فانه رجل قد ابتدع بدعة او قلد عنقه
شهادة زور. واما من ذبح اباه وامه فانه يعقه.
ومن راى: انه ذبح صبيا صغيرا شواه، ولم ينضج الشواء، فان الظلم في ذلك لابيه
وامه.
وان راى انسان ان سلطانا ذبح رجلا ووضعه على عنق صاحب الرؤيا، فان السلطان يظلم
انسانا، ويطلب منه ما لا يقدر عليه، ويطالب هذا الحامل بتلك المطالبة، وان كان المذبوح
معه راسه فانه يؤخذ به ولا يغرم وتكون الغرامة على صاحبه ولكنه ينال منه ثقلا
وهما.
ومن راى: ان رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فهم ضلال وذوو اهواء وبدع.
ومن راى: انه يذبح نفسه فامراته منه حرام، واذا خرج دم الذبح فهو ظلم وعقوق،
وان لم يخرج دم فهو صلة وكرامة.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الذبح
من راى انه يذبح رجلا فانه يظلمه، وان كان بينهما قرابة وراى انه ذبحه ولم
يخرج منه دم فانها قطيعة بينهما، وان خرج دم فانها صلة
ومن راى: رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فانهم ذوو ضلال واصحاب اهواء وبدع
ومن راى: انه ذبح نفسه فان زوجته معه في الحرام
ومن راى: انه ذبح امه او اباه او ولده، فان كان يرى دما فانه يعق
احد والديه او ولده يعقه، وان لم ينظر دما فانها صلة ورحمة بينهما
ومن راى: انه ذبح امراة فانه يطؤها، وان ذبح انثى حيوان فانه يطا امراة ايضا
ومن راى: انه ذبح حيوانا ذكرا من قفاه فانه يطا ذكرا
وان رات امراة ان السلطان ذبحها فانها تنكح رجلا
ومن راى: صبيا ذبح وشوى فانه يظلم ويقال في حقه القبيح بقدر ما باشره منه
فان لم يكن الصبي من اهل الظلم فانه ملام في حق اهله